أسباب ظهور الذقن المزدوج وطرق إزالة اللغلوغ

الذقن المزدوج واللغد "اللغلوغ"، ما هي الذقن المزدوجة؟، وما أسباب ظهور الذقن المزدوج؟، وأسرع الطرق للتخلص من الدهون تحت الذقن، وإزالة الذقن المزدوجة بواسطة التمرينات الرياضية والحمية، وطرق تنحيف ونحت الوجه

أسباب ظهور الذقن المزدوج وطرق إزالة اللغلوغ

أسباب ظهور الذقن المزدوج وطرق إزالة اللغلوغ

الذقن المزدوج أو اللغلوغ (اللغد) مشكلة شائعة تظهر لدى غالبية الناس بدرجات مختلفة وتؤثر بشكل كبير على ملامح الوجه، وهناك عدة أسباب لتراكم الدهون تحت الذقن، وفي هذا المقال نتعرف على الطرق المختلفة لإزالة الذقن المزدوج وأسباب ظهور الذقن المزدوجة أو اللغلوغ

الذقن المزدوج أو اللغلوغ هي حالة شائعة تنتج عن تشكل طبقة من الدهون أسفل الذقن، وتظهر كجلد مترهل أو امتلاء أسفل الذقن، وتغطي مظهر الرقبة.
وغالبًا ما ترتبط الذقن المزودة بزيادة الوزن، ولكن قد تحدث لغير البدناء أيضًا نتيجة لأسباب عديدة، مثل: الوراثة، وتقدم السن.
 

هناك العديد من أسباب الذقن المزدوجة أو اللغلوغ أهمها[1]:
1- تقدم العمر والقن المزدوجة
يفقد الجلد مرونته مع التقدم في السن، ونتيجة لتناقص الكولاجين فإن الترهل قد يصيب منطقة أسفل الذقن، فيظهر كجلد إضافي أو ذقن ثانية صغيرة.

2- الوزن والنظام الغذائي يؤثر على ظهور اللغلوغ
تسهم زيادة الوزن في ظهور اللغد، افتباع نظام غذائي مليء بالسعرات الحرارية، والأطعمة المصنعة، والدهون غير الصحية يعمل على زيادة الوزن، وترهل الجلد، والإصابة بالذقن المزدوج.

3-  العوامل الوراثية وعلاقتها باللغد
تلعب الجينات دورا في بروز الذقن المزودج، فإذا كان الوالدان أو أحدهما لديه لغد فإن الأبناء غالبًا ما ستظهر لديهم الذقن المزدوجة.

4- أوضاع الوجه والرقبة وتأثيرها على شكل الذقن
التراخي يضعف عضلات الرقبة والذقن، وقد يسهم في ظهور الذقن المزودجة بمرور الوقت، حيث يفقد الجلد مرونته نتيجة لعدم استخدام عضلات منطقة الرقبة وأسفل الذقن.
 

ما هي أحدث الطرق الجراحية وغير الجراحية للتخلص من الذقن المزدوجة أو اللغلوغ؟... فيما يلي نتعرف على أهم وأسرع الطرق لإزالة الذقن المزدوجة[2]:
1- حقن الميزوثيرابي للتخلص من الدهون تحت الذقن وإزالة اللغد
الميزوثيرابي هو إجراء جراحي طفيف يحقن الجسم بكميات صغيرة من المركبات التي تذوب الدهون، ويمكن لحقن إذابة الدهون أن تساعد على إعادة تشكيل منطقة العنق وأسفل الفك، ومن خلال حقن سنتيمتر واحد فإن الدهون الزائدة أسفل الذقن تتكسر.
في عام 2015 ، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على استخدام حمض الديوكسيكولي (Kybella) ، وهو دواء قابل للحقن يستخدم في الميزوثيرابي، ويساعد الجسم على تفتيت الدهون.
قد يحتاج علاج الذقن المزدوجة إلى العديد من مرات الحقن بحمض الديوكسيكوليك.، وقد يتسبب حمض الديوكسيكوليك في تلف الأعصاب بشكل خطير إذا تم حقنه بطريقة غير صحيحة، لذا فإن طبيب الجلدية أو التجميل الماهر فقط هو المخول بإجراء هذا العلاج.
 الآثار الجانبية المحتملة للميزوثيرابي بحمض الديوكسي كوليك، وحقن الميزوثيرابي الأخرى تشمل: التورم، الكدمات، الشعور بالألم، الاحمرار.
تتراوح مدة علاج اللغد "اللغلوغ" بالحقن بين أسبوعين إلى  ثمانية أسابيع ، وتستغرق النتيجة النهائية من شهرين إلى ثلاثة أشهر. 

2- شفط دهون الذقن من اللغلوغ
شفط الدهون من الذقن المزدوجة يزيل الدهون من أسفل الذقن، ويعمل على تحديد محيط الفك وجعل الجلد في هذه المنطقة مشدودًا.
عملية شفط دهون الذقن يمكن أن تتم تحت التخدير العام، أو الموضعي حسب وضع المريض وخيارات الطبيب.
وتعد عملية شفط الدهون من منطقة أسفل الذقن خيارًا جذريًا حيث تزيل اللغد تمامًا، ولكنها تحتاج إلى جراح تجميل ماهر، وتحتاج إلى بضعة أيام للتعافي.

3- إزالة اللغد بالليزر
العلاج بالليزر سريع وسهل وغير مؤلم نسبيًا، ويعمل على إذابة دهون الذقن المزدوجة.
يمكن علاج الذقن المزدوجة بالليزر عن طريق التقشير وشد الذقن، أو القيام بعلاجات عميقة لإذابة الدهون ونحت منطقة أسفل الذقن والفكين باستخدام طول موجى أعلى.
 عادة ما يستغرق علاج اللغد بالليزر من ثلاث إلى خمس علاجات لتخفيض الدهون بنسبة 80 إلى 90 في المائة أسفل الذقن.، حيث يتم شد الجلد وتحفيز الكولاجين.

4- علاج الذقن المزودجة بالموجات الصوتية (الراديو فريكونسي) 
الموجات الصوتية (الراديو فريكونسي) من وسائل نحت الوجه FaceTite، وتعتبر مثالية لمنطقة أسفل الذقن لأنها طريقة آمنة سهلة لعلاج الأجزاء الصغيرة من الجسم، والطبقة الخارجية من الجلد بتكنولوجيا دقيقة، 
 يظهر التحسن في شكل منطقة أسفل الوجه والذقن بالراديو فريكونسي بشكل فوري، ولكنها تزداد مع الوقت.

5- إزالة الذقن المزدوجة بواسطة جهاز تروسكلبت TruSculpt iD
خيارات نحت الجسم الحديثة مثل تروسكلبت يمكن أن تكون خيارًا جيدًا لإزالة اللغد لمن ييريد حلا سريعًا، فهي تستغرق 15 دقيقة، ويمكن للمرضى استئناف حياتهم بشكل فوري بعدها.
TruSculpt iD علاج غير جراحي يسمح بالتخلص الدائم من دهون الجسم العنيدة التي لا تستجيب للنظام الغذائي التقليدي وممارسة الرياضة، حيث يعالج الطبقة الدهنية بأكملها، مما يؤدي إلى انخفاض متوسط الدهون بنسبة 24 في المائة. 
أداة تروسكلبت فعالة في إزالة الذقن المزدوجة الصغيرة أو المتوسطة، ولكنها لن تنجح بشكل واضح مع الذقن المزدوجة الكبيرة، أو  الترسبات الدهنية الواضحة مثل خيارات العلاج الأخرى.

6- علاج اللغد بالتجميد
يمكن إزالة الذقن المزدوجة عن طريق تجميد الدهون أسفل الذقن، وعلى عكس الحقن تحت الذقن والتي يمكن أن تسبب كدمات أو تورم، فإن العلاج بالتجميد لا يسبب أية كدمات.
ويتم تكسير دهون أسفل الذقن بالتجميد على مدار شهرين إلى أربعة أشهر، بتكرار الإجراء مرتين في الشهر، ولا يعد النحت بالتجميد فعالاً في علاج الترهل الشديد، واللغد الكبير.

7- شرائط الذقن Chin straps
تعمل شرائط الذقن على انقباض العضلات، وتكسير الخلايا الدهنية المتراكمة في منطقة أسفل الذقن والفكين، مما يساعد على شد جلد أسفل الوجه، وإزالة الذقن المزدوج.
وتعد شرائط الذقن طريقة مساعدة لتقليل مظهر الذقن المزدوجة مع طرق أخرى مثل تدليك الوجه لتحفيز الدورة الدموية وتقوية العضلات أسفل الذقن، وجنبًا إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي.
 

التخلص من الذقن المزدوجة بواسطة التمرينات والحمية الغذائية
إذا كان الذقن المزدوج  يرجع إلى زيادة الوزن، فإن فقد الوزن قد يزيله أو يجعله أصغر، وأفضل طريقة لفقدان الوزن هي اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.
هذه بعض النصائح لتقليل مظهر الذقن المزدوج من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة [3]:
بعض إرشادات الأكل الصحي للتخلص من اللغد هي:
- أكل أربع حصص من الخضروات يومياً.
- أكل ثلاث حصص من الفواكه يومياً.
- تناول الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة.
- تجنب الأطعمة المصنعة.
- أكل البروتين الهزيل، مثل الدواجن والأسماك.
- تناول الدهون الصحية ، مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات.
- تجنب الأطعمة المقلية.
- أكل منتجات الألبان قليلة الدسم.
- تقليل من استهلاك السكر.

توضح خبيرة التغذية واللياقة في موقع حلوها لولوه الأرملي سبب وعلاج تراكم الدهون في الجسم قائلة: " الجسم يخزن الدهون بطريقة أو أماكن معينة بناء على هرمونات أو خلل في توازن الهورمونات. 
للتخلص من الدهون ضروري تقليل كميه النشويات في الدايت - الفطور والغداء يتكون من لحوم (سمك والمأكولات البحريه، لحم، دجاج) وخضروات و دهون مقيدة للجسم مثل زيت الزيتون. العشاء يتكون من لحوم و خضروات و كاربوهيدرات بطيئة الهضم مثل الشوفان، العيش الاسمر والبطاط والذرة".

كما تساعد التمرينات الرياضية بشكل عام، وتمرينات الوجه والفكين، وتمارين التمدد خاصّةً على تقليل مظهر الذقن المزدوجة والتخلص من اللغلوغ.

وختامًا.. فإن التخلص من الذقن المزدوجة أو تقليل مظهر اللغد أمر ممكن عن طريق العديد من الوسائل، فهناك الطرق الطبيعية مثل التمارين وإنقاص الوزن لتخفيف اللغد، وهناك طرق أسرع للتخلص من الذقن المزدوجة بعضها جراحي والآخر يعتمد الطرق الحديثة مثل: الليزر والميزوثيرابي والراديو فريكونسي لإزالة الدهون تحت الذقن.

[1] مقال Jon Johnson  "كيف تتخلص من الذقن المزدوجة؟" منشور في medicalnewstoday.com، تمت مراجعته في 5/12/2019.
[2] مقال Bryce Gruber "كيفية التخلص من الذقن المزدوجة: ما المفيد بالفعل؟" منشور في rd.com، تمت مراجعته في 5/12/2019.
[3] مقال Annette McDermott  "كيف يمكنني التخلص من ذقني المزدوجة؟" منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 5/12/2019.