أصبحت عمليات الليزر التجميلية من أشهر العمليات التي يتم إجراءها حول العالم؛ وتختلف الأقاويل حول محاسنها ومساوئها؛ لذلك قررنا في هذا المقال إنهاء الشك حول هذا الموضوع وتوضيح كل إيجابيات وسلبيات هذا النوع من العمليات، وسنترك لك الحكم في نهاية المقال على هذا النوع من العمليات التجميليّة. تابع معنا هذا المقال لتعرف أكثر عن هذا الموضوع.


الأسئلة ذات علاقة


ما هي أنواع عمليات الليزر التجميلية؟

8 أنواع لعمليات الليزر التجميلية
سنتعرف في هذه الفقرة على عمليات الليزر التجميلية الأكثر شهرة، بالاستناد على المقال المنشور على الموقع الطبي المختص بكل الأمور الطبية والتجميلية "فيري ويل هيلث" (Very Well Health):


1- إزالة التجاعيد وتصفية البشرة
أحد أشهر أنواع عمليات الليزر التجميلية، عملية إزالة التجاعيد وتنقية البشرة، عن طريق ملء الخطوط الدقيقة بالبشرة وتقشير البشرة، بالإضافة إلى إزالة الحبوب والثآليل الموجودة على سطح البشرة؛ وهي عملية غير خطيرة وغير مؤذية، وتقوم بها الكثير من النساء حول العالم.


2- شد البشرة
معظم العلاجات وعمليات الليزر التجميلية تساعد على شد البشرة، لأنها تزيد من إنتاج الكولاجين في المناطق التي عالجها الليزر، وأفضل أنواع الليزر لهذا النوع من العمليات هو ليزر ثنائي أكسيد الكربون.


3- إزالة التصبغات
يستخدم الليزر أيضاً من أجل علاج التصبغات وتبقعات الجلد، سواء كانت ناتجة عن التعرّض الطويل للشمس، أو التقدّم في السّن، أو الكلف، أو أي سبب آخر.


4- علاج الآفات السرطانية
بالتأكيد الحل الأمثل والأفضل والأسرع هو استئصال الكتل السرطانية جراحياً وبالسرعة القصوى أيضاً، إلا أن بعض الكتل والآفات السرطانية قد يصعب إيجادها أو استئصالها بالطرق الجراحية بسبب صغر حجمها أو مكان تموضعها الخطير، لذلك يلجأ الجراحون في هذه الحالة إلى الليزر لاستئصال هذا النوع من الآفات السرطانية.


5- إخفاء الوحمات، والآفات الوعائية، والدوالي
يعتبر الليزر من أحدث الطرق وأكثرها أماناً في مجال التجميل والتخلص من انتفاخات الأوعية الدموية الدقيقة والدوالي، وحتّى الوحمات، بشكل عام يتم استعمال الليزر من أجل علاج معظم هذه الحالات إن لم يكن جميعها.


6- إزالة الوشوم
يتم استعمال الليزر لمسح ومحو الوشوم الموجودة على الجلد، وإخفائها بشكل نهائي.


7- إزالة الشعر
تستعمل عمليات الليزر التجميلية من أجل إزالة شعر الجسم بشكل آمن؛ وأثبتت هذه الطريقة فعاليتها وجودتها وأمانها على صحة الإنسان.


8- التخلص من حب الشباب
تساعد عمليات الليزر التجميليّة أيضاً في التخلّص من حب الشباب والندوب الناجمة عن خدش هذه الحبوب، مما يعطي البشرة نضارة أكثر.
 


ما هي أشهر عملية من عمليات الليزر التجميلية؟

عملية تجديد الخلايا السطحية في البشرة
كما لاحظنا، يوجد العديد من عمليات الليزر التجميلية ، ولكل منها أهدافها وطرق استعمال الليزر فيها، ونوع الليزر اللازم استعماله في كل عملية؛ في هذه الفقرة سنتجدث عن أهم وأشهر عملية تجميل ليزرية، وهي عملية تجديد خلايا البشرة السطحية باستعمال الليزر.
من أهمية هذه العملية، أنها تقوم بالتخلص من التجاعيد والتشققات والندوب في الوجه والرقبة والصدر واليدين، كما تشد البشرة وتعطيها منظراً أكثر إشراقاً ونضارة.


كيف يتم التحضير لهذه العمليّة؟
في البداية، يجب مشاورة الطبيب لمعرفة ما إذا كنت مؤهل للقيام بهذه العمليّة، والتأكد من أنك لا تملك أي وضع صحّي يمنعك من القيام بهذه العملية؛ أخبر طبيبك قبل القيام بالعملية في حال ظهرت بثور أو حبوب سخونة لكي لا تتأثر هذه الحبوب بالعملية، ولكي يدرس الطبيب وضعك.
في حال كنت تمتلك كل المعايير اللازمة للقيام بهذه العملية، سيطلب منك طبيبك عدم تناول أي أدوية أو مكملات غذائيةأو فيتامين E أو مميعات الدم مثل الأسبيرين، لمدة عشرة أيام قبل العملية. كما يجب عليك التوقف عن التدخين لمدّة أسبوعين قبل العملية وأسبوعين بعد العملية.


ما هي الآثار الجانبية لهذه العملية؟
لا يوجد الكثير من الآثار الجانبية لهذه العملية، وحتى الآثار التي قد تحدث هي نادرة الحدوث وقلما يعاني منها أي شخص، ولكن هذه الآثار الجانبية تشتمل على "الحروق أو الندوب الناتجة عن حرارة الليزر، تغيرات أو تصبغات بالجلد، بما في ذلك التصبغات الداكنة أو الفاتحة، بالإضافة لاحتمال الإصابة بعدوى بكتيرية".


ما الذي يمكن تحسينه بواسطة هذه العملية؟
يوجد العديد من الامور الإيجابية التي تنتج عن هذه العملية، ومن أهم الأمور التي يمكن تحسينها بواسطة هذه العملية هي:
- التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد حول أو تحت العينين أو على الجبهة.
- التخلص من بقايا حب الشباب وندوب حب الشباب، أو ندوب جدري الماء.
- البشرة المسنّة، أو المتضرّرة من الشمس.
- تحسين نضارة وصفاء ونقاء البشرة.
- إخفاء الوحمات.
- التخلّص من الرؤوس السوداء على الأنف.
ولكن يوجد بعض الأمور التي قد تمنعك من الخضوع لهذه العملية، أو أي عمليّة ليزر تجميلية أخرى؛ تشمل هذه الأمور على "حب الشباب النشط، والبشرة الداكنة للغاية، والتجاعيد العميقة جداً في الجلد، والجلد الزائد أو المترهل".
 

6 أمور يجب عليكم أن تعرفوها حول عمليات التجميل الليزرية

ماذا تعرف عن عمليات الليزر التجميلية؟
عمليات الليزر التجميلية لها آثار إيجابية كثيرة على صحة البشرة ونضارتها، وعلى حب الشباب والندوب الناتجة عنه، كما أنها مفيدة للتخلص من التجاعيد وعلامات التقدم بالسن؛ لكن قبل القيام بهذا النوع من العمليات، من الأفضل أن يملك الشخص المعلومات الكافية حولها، لكي لا يتفاجأ بشيء.


1- الخريف والشتاء موسم عمليات الليزر
لماذا الخريف والشتاء؟ لأن الأطباء ينصحون بعدم التعرض للشمس لفترات طويلة بعد عمليات الليزر التجميلية؛ وفي بعض الحالات قد يحتاج المرء لحماية بشرته من أشعة الشمس لمدة عام كامل؛ لذلك يجب استعمال واقي شمس لا تقل درجة حمايته عن 30، والقيام بهذه العمليات في فصلي الخريف والشتاء نظراً لقصر النهار، ولأنه في هذين الفصلين يقضي الإنسان معظم وقته داخل المنازل والمقاهي، فلا يتعرض لأشعة الشمس خلال النهار.


2- عمليات الليزر التجميلية تسبب ألماً أيضاً
إن كنت تعتقد أن عمليات الليزر التجميلية لن تسسبب لك أي ألم، فأنت مخطئ! في الحقيقة تختلف درجات الألم باختلاف نوع العملية، وعمق ومساحة منطقة العلاج، وتحمّل الفرد للألم؛ أي أنك قد تحتاج إلى مخدّر موضعي للقيام ببعض هذه العمليات.


3- البشرة الداكنة وعمليات الليزر التجميلية
من الشائع جداً أن الأشخاص الذين يمتلكون بشرة داكنة لا يستطيعون القيام بعمليات الليزر التجميلية؛ في الحقيقة، هذا القرار يعود إلى الطبيب المختص فقط، فعلى الرغم من أنّه من الممكن أن تكون البشرة الداكنة جداً عقبة أمام عمليات الليزر التجميلية، إلا أنه يوجد ظروف أخرى -لا يعرفها إلا الطبيب- يجب مراعاتها؛ لذلك راجع الطبيب ولا تستمع للإشاعات والأقاويل.


4- "الخيل من الخيّال"
إن كنت تريد الخضوع لهذا النوع من العمليات، يجب عليك البحث عن الأطباء الأكثر خبرة، وإياك أن تقع في فخ الأسعار الرخيصة أو أجهزة الليزر التي تحمل أسماء ماركات عالمية؛ لأن هذا لن ينفعك إن لم يكن الشخص الذي سيجري لك العملية شخص مؤهل وذو خبرة كبيرة.


5- بعض الأدوية تؤثر بشكل سلبي على نتائج العملية
عندما يسألك طبيبك عن الأدوية التي تأخذها، إياك والكذب عليه، لأنه من الضروري جداً أن تخبره بكل أنواع الأدوية التي استعملتها والتي تستعملها، لكي تتأكدا معاً من عدم وجود أي اختلاطات دوائية قد تحدث، ولتتأكدا أيضاً من أن نتائج العملية ستظهر بأفضل شكل.


6- أنواع أجهزة الليزر المختلفة
يكن لأجهزة الليزر معالجة العديد من مشاكل البشرة، ولكن لماذا؟ لأنه يوجد عدة أنواع من أجهزة الليزر، والتي يتم استخدام كل منها من أجل مشكلة ما.
- ليزر ثنائي أكسيد الكربون: يستعمل لعلاج الثآليل والندبات والتجاعيد وعيوب الجلد المختلفة.
- ليزر الأربيوم: يزيد من إنتاج الكولاجين، مما يخفي التجاعيد ويعطي بشرة أكثر نضارةً، كما يخفي الخطوط الدقيقة الموجودة على البشرة.
- الليزر النبضي: يستعمل هذا النوع من أجهزة الليزر من أجل امتصاص تصبغات وتبقعات البشرة.

في النهاية... تعتبر عمليات الليزر التجميلية اليوم، من أكثر العمليات التي يتم القيام بها؛ لذلك ليس هنالك أي سبب للخوف منها أو عدم القيام بها إن كنت تشعر أنك بحاجة لهذه العمليات؛ كل ما عليك فعله هو أن تكون واثقاً من نفسك وصادقاً مع طبيبك؛ وحاول أن تطلب نصيحة أكثر من طبيب تجميلي قبل أن تتخذ قرارك النهائي؛ ونذكّرك من جديد، لا تبحث عن الطبيب الذي يقدم لك أفضل صفقة مادية، بل ابحث عن الطبيب الذي يملك أكبر خبرة عملية.