إتيكيت السبا وكيفية الاستعداد لزيارتك الأولى للمنتجع الصحي

ما هو السبا وما هي خدمة السبا في الفنادق؟، أنواع السبا والمنتجعات الصحية، وفوائد السبا Spa، خدمات السبا، إضافة إلى خطوات وإتيكيت السبا والاستعداد لزيارة سبا لأول مرة

إتيكيت السبا وكيفية الاستعداد لزيارتك الأولى للمنتجع الصحي

إتيكيت السبا وكيفية الاستعداد لزيارتك الأولى للمنتجع الصحي

ارتبطت المنتجعات الصحية أو "السبا spa" لفترة من الزمن بصورة من الرفاهية والهدوء بقضاء يوم بأكمله حول الينابيع الصحية، وعمل حمامات الطين، وحضور دروس اليوجا والتأمل، وتناول مأكولات معدة بشكل رائع، وسط زهور عطرية خاصة. ولكن في أيامنا الحالية توجد المنتجعات الصحية في كل مكان: في مراكز التسوق، وملحقة بصالونات التجميل.
في هذا المقال نتعرف على السبا، وأنواع السبا والخدمات التي تقدمها المنتجعات الصحية، والاستعداد لزيارت السبا لأول مرة للاستفادة المثالية، وإتيكيت المنتجعات الصحية.
 

يوفر السبا Spa في عصرنا الحالي مكانًا للتدليك والمساج، وجلسات تنظيف البشرة وعلاج الوجه وتقشير الجسم، وغيرها من الخدمات المدرجة في قائمة المنتجع سواء كان منتجع صحي نهاري، أو ليلي.
تُعرف جمعية السبا الدولية المنتجعات الصحية بأنها "أماكن مخصصة لتعزيز الرفاه العام من خلال مجموعة متنوعة من الخدمات المهنية التي تشجع على تجديد العقل والجسم والروح".
وهذا تعريف واسع للغاية يُقصد به تضمين جميع أنواع المنتجعات الصحية المختلفة، والتي يوجد منها  حوالي 20000 في الولايات المتحدة وحدها.
وقد يحدث بعض الارتباك نتيجة الفرق بين ما يتوقعه الضيف وما يقدمه المنتجع الصحي، لذا فمن المفيد معرفة الاختلافات بين المنتجعات الصحية.
 

فيما يلي الأنواع المختلفة من المنتجعات الصحية وما تحتاج إلى معرفته عنها حتى تصبح مستهلكًا ذكيًا في السبا.[1]

 منتجعات اليوم- Day Spas
يوفر الداي سبا حدًا أدنى من الخدمة، تناسب الزيارة اليومية، مثل التدليك وعلاجات الوجه، حوالي 80٪ من المنتجعات الصحية عبارة عن منتجعات يومية مع اختلافات بينها، بعض المنتجعات تقدم مزيدًا من الخدمات  مثل: الباديكير والمانيكير، وتوفر وسائل راحة مثل: غرف تغيير الملابس، وأردية حمام، ونعال، وغرفة بخار وساونا، وغرفة هدوء- tranquility room يتوافر بها مأكولات ومشروبات خفيفة مثل: الشاي وماء الليمون والفواكه المجففة والمكسرات. 
غالبًا ما ترتبط المنتجعات النهارية بصالونات التجميل، ولكن يجب أن تكون في جناح منفصل للحفاظ على جو السبا الهاديء.
تفتح العديد من المنتجعات السياحية أبوابها للسكان المحليين على أساس الاستخدام اليومي، ولكنها أكثر تكلفة ولديها مرافق أكثر فخامة.

منتجعات الوجهة- Destination spas
منتجعات الوجهات السياحية هي منتجعات صحية مجهزة تجهيزًا كاملاً مع أحدث المرافق وأفضل الممارسين والمعالجين الذين يقدمون برامج مخصصة للسبا[2].
يسافر الضيوف إلى هذه المنتجعات خصيصًا لما بها من عناية صحية متكاملة، حيث ينصب التركيز في منتجعات الوجهة على الصحة العامة، وتختلف فيما بينها حسب الموقع الفريد أو التجهيزات أو الفلسفة والنمط المتبع.
البيئة كلها في منتجعات الوجهة تعزز نمط حياة صحي، مع الكثير من فصول التمرينات الرياضية، وجلسات الصحة البدنية والعقلية، وبرامج الاهتمام الخاص مثل: المشي لمسافات طويلة.
وتتطلب منتجعات الوجهات السياحية عادة إقامة لمدة لا تقل عن ليلتين وتشجع على الإقامة لفترة أطول، وغالبًا ما تكون مقيدة بحسب العمر فلا يُسمح لمن هم أقل من 16 عاما بالنزول فيها.

منتجعات الريزوت والفنادق- Resort spas
ويوجد هذا النوع من السبا داخل المنتجعات السياحية والفنادق، حيث يمكن للنزلاء استخدامها بشكل يومي، وتسمح بعض المنتجعات والفنادق لغير الضيوف بحجز خدمات السبا.
وتعد منتجعات الريزورت أكثر شهرة من منتجعات الوجهة، وغالبًا ما تتمتع المنتجعات الفاخرة بمستوى عالٍ في جودة المرافق والعلاجات والممارسين، ويركز الريزورت سبا على العلاجات والممارسات التي تهدف للتدليل والاسترخاء والتجميل في برامج رفاهية مكثفة.
ويمكن فهم الفرق بين منتجعات الريزورت ومنتجعات الوجهة، بأن رواد السبا في منتجعات الريزورت يستخدمونه بشكل تكميلي فهو ليس أساس تجربتهم السياحية، بخلاف منتجعات الوجهة التي يقصدها الضيوف بشكل أساسي لكونها توفر خدمات السبا.

منتجعات الينابيع المعدنية - Mineral Springs Spa
توفر هذه المنتجعات مصدرًا طبيعيًا للمياه المعدنية أو الحرارية أو مياه البحر المستخدمة في العلاجات المائية.
وتعتبر منتجعات الينابيع المعدنية هي أصل المنتجعات الصحية حيث كان الناس يقصدون الينابيع الحارة والمعدنية للاستشفاء.

المنتجعات الطبية- Medical Spas
السبا الطبي هو مزيج بين العيادة الطبية والسبا النهاري الذي يعمل تحت إشراف الطبيب. الخدمات الأكثر شيوعًا التي يتم تقديمها في السبا الطبي هي العلاج بالليزر وإزالة الشعر بالليزر، وعلاجات الوجه والحقن مثل: البوتوكس والفيلر والتقشير الكيميائي، وشد الجلد، وتجديد البشرة، وعلاج السيلوليت.
تقول خبيرة التغذية الطبيعية في موقع حلوها زين الحكيم ردًا على سؤال حول علاج السيلوليت والسترتش مارك: "من أفضل العلاجات للتشققات والعلامات البيضاء هي الألوفيرة Aloe Vera وهي مستخلصة من نبات الصبار، وتساعد على تجديد خلايا الجلد وزيادة مرونتها. بالإضافة إلى الفيتامين E المعروف كعلاج طبيعي لتجديد الخلايا وإنعاش الجلد. ممكن أن تأخذ الفيتامين E كحبوب (موجود في جميع الصيدليات بشكل كبسولات) وأن تستعملي مرهم ال Aloe Vera على التشققات. اتركيه لمدة 10 دقائق ثمة امسحيه بماء دافيء. افعلي هذا كل يوم لمدة شهر"

منتجعات النوادي والجيمات- Club Spas
يوجد الكلوب سبا في نوادي اللياقة البدنية (الجيم)، ويقدم خدمات السبا على مدار اليوم، ويمكن للضيوف من غير الأعضاء الاستفادة من خدمات السبا التي توجد في منطقة منفصلة عن الجزء الرئيسي من الجيم.
 

لا تقلق إذا كانت هذه زيارتك الأولى للسبا، فيما يلي أهم الأمور التي عليك معرفتها والاستعداد لها[3]:
1- ابحث جيدا عن المنتجع الذي يناسب احتياجاتك وميزانيتك، واختر نوع العلاجات والخدمات التي تريدها.

2- تأكد من حجز السبا مبكرًا، وخاصة في منتجعات الفنادق أوقات العطلات حيث تمتليء حجوزات بسرعة.

3- عند تحديد الموعد، اطلب تحديد جنس المعالج أو خبير التجميل حتى لا تتفاجيء عند وصولك ولا تكون هناك فرصة للتغيير.

4- حاول ألا تتناول القهوة قبل زيارتك للسبا، فمن الصعب الاسترخاء على طاولة التدليك مع تأثير الكافيين، والأمر نفسه ينطبق على تناول وجبة دسمة تمنع الاسترخاء.

5- تجنب صبغ وبرد الجلد والأظافر قبل أيام من الذهاب للسبا وعمل باديكير ومانيكير، حتى لا يتداخل ما قمت به ما يقدمه الفني في المنتجع الصحي.

6- إذا حجزت أي علاجات لتقشير البشرة، فلا تحلق قبلها ب24 ساعة على الأقل.

7- يجب أن تصل قبل 15 إلى 30 دقيقة على الأقل من موعدك، لتحصل على الوقت الكافي للتعود على جو السبا، وتستفيد من وسائل الراحة المجانية في المنتجع.

8- سجل الوصول في مكتب الاستقبال بالمنتجع الصحي، وأخبرهم أنها المرة الأولى، واطلب القيام بجولة في المكان للتعرف على المرافق والخدمات.
في المنتجعات الكبيرة يوفر لك الموظفون رداء وشبشب، قد ترغب في أخذ دش ساخن لإرخاء العضلات قبل التدليك، أو القيام ببعض تمارين التمدد "استرتشات".

9- أثناء الانتظار، سيُطلب منك ملء استبيان طبي حول أي حالة طبية أو حساسية لأشياء معينة سواء منتجات أو أطعمة، قد تكون مصابا بحساسية تجاه بعض الأطعمة التي تدخل في المنتجات العضوية للعناية بالبشرة مثل الأناناس، أو تهيج من أدوية معينة مثل Retin-A أو الريتينول، خذ وقتك في البحث عن الآثار الجانبية للعلاجات أو السؤال عنها.

10- نبه المعالج لأجزاء جسمك التي تحتاج إلى عناية خاصة مثل الظهر، أو مناطق الجلد التي تريد التركيز على علاجها.
 

ستحصل على رداء وشبشب ومنشفة بمجرد وصولك للمنتجع الصحي، لكن يمكنك إحضارها معك إذا كنت تفضل ذلك.
إذا كنت تنوي الاستفادة من وسائل الراحة والمرافق في المنتجع الصحي، فأحضر ملابس رياضية، وملابس السباحة، ولوازم  العناية والاستحمام مثل فرشاة الأسنان ومزيل العرق، وقطرة العين المرطبة، وتجنب ارتداء المجوهرات لأنه سيطلب منك خلعها.

الطعام والشراب المناسب للسبا
تناول وجبة خفيفة قبل الذهاب للمنتجع الصحي[4]، وحافظ على ترطيب جسمك بتناول كمية كافية من المياه قبل وأثناء زيارة السبا، فجلسات البخار والساونا والتدليك تساعد على إفراز العرق وإخراج السموم من الجسم، ولكن من المهم تعويض المياه المفقودة.
تناول شيئا خفيفا يمدك بالطاقة قبل كل مجهود بدني في المنتجع الصحي لتبقى نشيطا ومستمتعا.
 

هناك بعض الأمور التي تعد من إتيكيت وآداب زيارة المنتجعات الصحية Spa، منها[5]:
1- إغلاق الهاتف الخلوي، بعض المنتجعات لا تسمح بدخول الهواتف المحمولة، لا يمكنك الاسترخاء إذا كنت ستتلقى اتصالات وراسلئ نصية وإلكترونية، وإشعارات من التطبيقات ووسائل التواصل. زيارتك للمنتجع الصحي فرصة للانقطاع عن العالم الخارجي، وأخذ هدنة للهدوء مع النفس، يمكنك إحضار كتاب لقراءته وقت الانتظار إذا أردت.

2- خذ راحتك وتذكر أنك صاحب الحق في إدارة الجلسة واليوم في السبا، لا تتردد في طلب أي شيء تريده، مثل تخفيض صوت الموسيقى أو تغييرها، أو ضبط درجة الحرارة بالشكل الذي يناسبك، تذكر أن راحتك هي أهم شيء، والمعالجين موجودين لتحقيق ذلك.

3- يمكنك الحديث أو الصمت أثناء جلسات السبا كما تريد، إذا كان معالجك يتحدث وتريد الصمت قل له: أنك ستصمت لبعض الوقت، وهو سيفهم التلميح.

4- البقشيش والإكراميات في المنتجعات اليومية يترواح بين 15%-20%، بعضها تضيف رسوم خدمة ولا تذهب كلها للمعالج، إذا كنت تريد منح المعالج بقشيشا إضافيا يمكنك وضعه في مظروف مع كلمة شكر في مكان الاستقبال.

5- لا تضع عطرا مركزا وقويا أنه قد يكون مزعجًا للغير.

6- انتظر قبل الاستحمام أو وضع المكياج، لقد جفعت مقابل هذه الكريمات والزيوت التي وضعتها على بشرتك، لذا امنح جسمك وقتًا كافيًا للاستفادة منها.

وختامًا فإن زيارة المنتجع الصحي فرصة رائعة لاستعادة السلام النفسي، والعناية بالجسم، وإزالة التوتر والضغط الجسدي والعقلي، لذا حدد ما تريد واستمتع بزيارتك للسبا.
 

  1. مقال ANITRA BROWN "الأنواع المختلفة من المنتجعات" منشور في tripsavvy.com، تمت مراجعته في 20/11/2019.
  2. مقال "مقارنة بين منتجعات الوجهات ومنتجعات الريزورت" منشور في healingholidays.com، تمت مراجعته في 20/11/2019.
  3. مقال Jennie Drygulski "إتيكيت السبا: ما يجب معرفته قبل أن تذهب" منشور في travelzoo.com، تمت مراجعته في 20/9/2019. 
  4. مقال Bethany Williams "كيف تستعد لزيارتك الأولى للسبا؟" منشور في leaf.tv، تمت مراجعته في 20/11/2019.
  5. مقال "كيف تستمتع بالسبا كالمحترفين حتى ولو كانت زيارتك الأولى" منشور في marthastewartweddings.com، تمت مراجعته في 20/11/2019.