متى يخرج الطفل الخديج من المستشفى؟ كيف أحسب عمر طفلي الخديج؟

متى يخرج الطفل الخديج من المستشفى؟ كيف أحسب عمر طفلي الخديج؟ مقال عن كيفية العناية بالطفل الخديج بعد خروجه من الحضانة وتجاربكم مع الأطفال الخدج في الشهر السابع وأمهات الخدج

متى يخرج الطفل الخديج من المستشفى؟ كيف أحسب عمر طفلي الخديج؟

متى يخرج الطفل الخديج من المستشفى؟ كيف أحسب عمر طفلي الخديج؟

كل أم تحلم بأن يأتي اليوم الذي تحمل فيه وليدها بين ذراعيها، ورغم شوقها الشديد لذلك، لا تتمنى أن يأتي ذلك اليوم قبل موعد الولادة المحدد، وينتج عنه طفل خديج في الشهر السابع أو الثامن، أو ربما حتى في الشهر السادس وأبكر، فهؤلاء الأطفال معرضون للإصابة بالعديد من الأمراض.
هنا سنقدم لكل أم المعلومات التي تريدها حول تعريف الطفل الخديج، ومتى يخرج الطفل الخديج من المستشفى، وكيفية العناية بالطفل الخديج بعد خروجه من الحضانة.
وإذا كنتِ تتساءلين سيدتي، كيف أحسب عمر طفلي الخديج؟ فسيطلعك هذا المقال على كيفية حساب عمر الأطفال الخدج وستتعلمين الكثير من تجارب الأمهات مع الأطفال الخدج في الشهر السادس والسابع والثامن.

ما معنى أطفال خدج؟ الأطفال الخدج هم الأطفال المولودون في سن مبكرة، أي قبل أكثر من ثلاثة أسابيع من الموعد المحدد والمنتظر لاستقبال الطفل. والولادة المبكرة تحدث قبل بداية الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل. هؤلاء الأطفال الذين يولدون في سن مبكرة، يعانون غالباً من مشاكل طبية معقدة، ولها مضاعفاتها، سواء كانت مضاعفات دائمة أو مؤقتة.
كلما وُلد طفلكِ في وقت أبكر كلما زاد خطر حدوث المضاعفات، لذلك فإن الخبراء يقسمون أنواع الأطفال الخدج إلى [1]:

  1. الخداج المتأخر أو أطفال الخدج المتأخرون: يولدون بين 34 و36 أسبوعاً
  2. الخداج المعتدل أو أطفال الخدج المعتدلون: يولدون بين 32 و34 أسبوعاً
  3. الخداج المبكر أو الحرج أو أطفال الخدج المبكرون: يولدون في أقل من 32 أسبوعاً
  4. الخداج المبكر جداً أو الحرج جداً أو أطفال الخدج المبكرون جداً: يولدون في أو قبل 25 أسبوعاً

كم يجلس الطفل الخديج في الحضانة؟ متى يخرج الطفل من الحضانة؟
لا بد أنك تأملين عزيزتي أن يعود طفلك الخديج إلى البيت معكِ في أقرب وقت ممكن، وينام في حضنكِ مطمئناً آمناً. حسناً، إن المطمئن في الأمر هو أن الرعاية الطبية المقدمة للأطفال الخدج قد تحسنت كثيراً في السنوات الأخيرة، حتى أصغر الأطفال الخدج لديهم فرصة كبيرة في البقاء على قيد الحياة والعيش حياة صحية وسعيدة بإذن الله. مع ذلك، فإن مدة تواجد الطفل الخديج في الحضانة ستختلف تبعاً لنوع الخداج وحالة الطفل الصحية، إذا كان الخداج متأخراً فسيخرج أسرع، أما إذا كان حرجاً فسيمكث لوقت أطول.
ليس هذا فقط هو ما يحدد بقاء الطفل الخديج في الحضانة، بل يتعلق الأمر أيضاً بوزن الطفل، كلما كان وزن الطفل الخديج أقل يحتاج إلى قضاء وقت أطول في المستشفى للحد من أي فرص لحدوث مضاعفات خطرة في المستقبل والاطمئنان على صحة الطفل الخديج.

في هذه الفترة تحتاجين للاطمئنان، فوفقاً للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فإن معدل البقاء على قيد الحياة للأطفال الخدج الذين ولدوا قبل 28 أسبوعاً تبلغ 80%، أما الأطفال الذين ولدوا في أو قبل 25 أسبوعاً فإن فرصة بقائهم على قيد الحياة تبلغ 50%.

الأطفال الخدج الذين لا يواجهون مضاعفات صحية مثل مشاكل التنفس أو صعوبة اكتساب الوزن يكونون جاهزين للخروج من المستشفى، خلال فترة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أسابيع، أما الذين يعانون من مضاعفات خطرة فيحتاجون إلى قضاء وقت أطول في الحضانة، وعليكِ يا سيدتي الكريمة ألا تفقدي الأمل في ذلك الوقت، وتكونين متيقنة أن الأطباء يفعلون ذلك لصالح طفلك الخديج، ومع الوقت سيعود إليكِ، وينام في حضنكِ بأمان. [2]

كيفية حساب عمر الأطفال الخدج
يولد الطفل الخديج قبل موعد ولادته الطبيعي، فهل نحسب عمره منذ لحظة ولادته؟! هناك ما يسمى العمر الزمني (Chronological Age) والذي يعني عمر الطفل منذ يوم الولادة، وهناك العمر المعدل (Adjusted Age) والذي يعني عمر الطفل بناءً على التاريخ الذي كان من المفترض أن يولد فيه حسب توقعات الأطباء وحساب أشهر الحمل.
على سبيل المثال، عندما يكون العمر الزمني للطفل ستة أشهر، ويكون قد ولد قبل موعد ميلاده الطبيعي بشهرين، يكون عمره المعدل أربعة أشهر.
إذا كان وراء رغبتك لمعرفة عمر طفلك الخديج هو أسئلة الناس، فعليكِ أن تتجاهليها، لأن الناس فضوليون، وربما لا ترغبين في تكرار شرح الأمر كل حين مع كل شخص ومع كل سؤال، فالأمر سيكون مرهقاً لكِ، أما إذا كنت ترغبين في معرفة عمر طفلك المعدل لنفسكِ، فإن عليك أن تحسبي العمر الزمني  وتطرحي منه عدد الأسابيع المبكرة.

مثال على ذلك، إذا كان العمر الزمني للطفل الخديج هو 20 أسبوعاً، وولد قبل 6 أسابيع من موعده الطبيعي، اطرحي 6 أسابيع من 20 أسبوعاً، وذلك يعني أن عمر طفلك المعدل 14 أسبوعاً، ثم اقسمي عمر طفلك على 4 لمعرفة عمره في الأشهر، فيكون 14 مقسوماً على 4 ويساوي ثلاثة أشهر ونصف.[3]

كيفية العناية بالطفل الخديج في المنزل بعد خروجه من المستشفى
كل أم لديها طفل من الأطفال الخدج يصيبها القلق حول كيفية العناية بالطفل الخديج بعد الخروج من المستشفى، وتنتابها الهواجس حول ما إذا كانت قادرة على فعل ذلك أم أنها ستفشل، وتلك المشاعر طبيعية تماماً نظراً لرغبتها في حماية طفلها الخديج ورعايته رعاية جيدة. وسنقوم هنا بتوضيح كيفية العناية بالطفل الخديج في المنزل بعد خروج الطفل من الحضانة.

ولكن قبل ذلك، عليك أن تعرفي أن تحديد موعد خروج الطفل الخديج من المستشفى يرجع إلى ثلاثة معايير:

  • أولها: هل يمكن للطفل الحفاظ على درجة حرارة جسمه في سرير مفتوح لمدة بين 24 -48 ساعة؟
  • ثانيها: هل يمكن للطفل أن يتناول الحليب من الزجاجة أو من خلال الرضاعة الطبيعية من الثدي دون تغذية تكميلية بواسطة أنبوب؟
  • ثالثها: هل يمكن أن يزداد وزن الطفل بمعدل ثابت؟

وفي حال توفرت هذه الشروط سيعود طفلكِ معك إلى البيت، وعادة لا يحتاج الأطفال إلى دعم طبي متخصص بعد مغادرة المستشفى أو الحضانة، لكنهم جميعاً يحتاجون إلى رعاية طبية وتقييم منتظم، ويشمل ذلك التطعيمات الروتينية.
فمن الوارد أن يتعرض الأطفال الخدج لمضاعفات طويلة المدى، مثل توقف التنفس أثناء النوم، وفي هذه الحالة سيحدد الأطباء إذا كان طفلك بحاجة إلى جهاز يضبط التنفس أثناء النوم، وسوف يدربونك على كيفية استخدام الشاشة ومعرفة كيفية إجراء إنعاش القلب والرئتين.

تذكري سيدتي تعليمات أخصائيي الرعاية الصحية ونصائحهم لك، وتأكدي بأنهم لن يتركوا طفلك يعود للبيت إلا إذا كان مستعداً لذلك، وسيعملون على إعدادك أيضاً من أجل معرفة الخطوات اللازمة للعناية بطفلكِ الخديج.
ومن أجل رعاية الطفل الخديج في المنزل، إليك هذه النصائح:

  • عليك بالحد من الزيارات خارج المنزل، وأن يتم تحديد زياراتك للطبيب في وقت مناسب، تجنبي الشتاء، والالتهاب الفيروسية، فمناعة طفلك ليست قوية بعد.
  • تجنبي الأماكن العامة على قدر استطاعتك، وهذه نصيحة أساسية ينصح بها الأطباء. 
  • يجب ألا يزور أي شخص مريض بيتك، وعلى جميع الزوار غسل أيديهم قبل ملامسة الطفل الخديج.
  • ممنوع منعاً باتاً التدخين في البيت.
  • عودي طفلك الرضيع على النوم على ظهره، وحافظي على مواعيد الرضاعة والنوم بانتظام.
  • وأخيراً عليكِ أن تكوني مؤمنة تماماً بنفسكِ، وبقدرتك على النجاح في رعاية طفلك الخديج، فأنتِ أم، وكل أم تمتلك هذه الطاقة الجبارة التي حباها الله بها، والتي تدعى بالأمومة، وثقي أنكِ ستقومين بواجبك على أكمل وجه[4].

تجارب الأمهات مع الأطفال الخدج
تردنا استفسارات ومشاركات كثيرة على موقع حلوها ضمن تجارب الأمهات مع الأطفال الخدج، وبعض المشكلات التي تواجهها أمهات الخدج، ومنها:
إحدى الأمهات قالت إن طفلها الذي ولد خديجاً في الشهر الثامن صغير الحجم، ويعاني من مغص وإمساك بشكل مستمر، رغم أنها تغير نوعية الحليب الذي يتغذى عليه. 
وأجابتها خبيرة تربية الطفل في موقع حلوها، أن عليها التواصل مع طبيب الأطفال ليوجهها بنفسه، عن نوعية الحليب، ويرشدها حول كيفية حل المشكلات التي يواجهها الطفل، لأنه قد يتأثر بالمواد التي تقدمها له نتيجة بنيته الضعيفة.

واشتكت مشتركة أخرى أن ابن أخيها لا يتفاعل مع الأطفال، وبالكاد يتكلم مع من حوله، وتتساءل عما إذا كانت المشكلة أنه ولد خديجاً في الشهر السابع أم بسبب خوف أمه الكبير عليه، الذي يجعلها لا تتركه يختلط مع الأطفال الآخرين. 
وأرجعت خبيرة تربية الطفل في حِلوها سبب عدم تفاعل الطفل مع الأطفال إلى عدم تلقيه التشجيع من طرف الأم، ولا يرجع ذلك لكونه ولد خديجاً. وأن على أمه أن تدعمه للاندماج مع الناس من حوله، وتشجيعه على التواصل اللفظي والتحدث معه كثيراً لتطوير مهارة اللغة والكلام لديه.

وقد جاءتنا مشكلة من أم أخرى من أمهات الخدج، لديها توأم من البنات، ولدتا خديجتين أيضاً، إحداهما لديها مشكلة في المشي، والأخرى بخير. وهي تعاني من معاملة البنتين لبعضهما البعض، ومن الغيرة، وحساسية البنت المريضة وعدم ثقتها بنفسها. وقد تفهمت الخبيرة مشكلتها، وقالت إنها تقدر شعورها وتعبها، وتهنيها على صبرها. ونصحتها بأن عليها استيعاب ابنتيها، والتقرب منهما، وأن تحاول أن تزيل الخلاف بين ابنتها المريضة وأختها، وأن تدعم ثقتها بنفسها، وتضرب لها أمثلة لأناس ولدوا بأمراض، وتحدوها، ولم يتعاملوا معها بخجل، وحققوا نجاحات كبيرة في حياتهم.
أما بالنسبة للروتين العلاجي فعلى الأم أن تسميها رياضة بدلاً من ذلك، وأن تطلب من ابنتها المريضة أن تعلمها هي وأختها الحركات الرياضية، وأن يؤدوها جميعاً معاً، لأن الرياضة مفيدة للجميع. وإن كان شكل مقتنياتها الطبية يضايقها، يمكن أن تزينها بملصقات تحبها. ويجب وأن تتشارك الفتاتان النشاطات والأوقات السعيدة والمرحة، ومع الوقت ستتقربان من بعضهما. ونصحت الخبيرة الأم ألا تنكر أن ابنتها في وضع خاص، لكنها ليست في مشكلة كبيرة، وأنها تستطيع التغلب عليها وتحقق كل ما تريد إذا اتبعت العلاج. 

وختاماً، نتمنى لك سيدتي ولأسرتك المزيد من الصحة والسعادة، وننصحك باتباع الإرشادات والنصائح التي وضعناها بين يديك في هذا المقال، وإن كان لديك أي أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك هنا.

  1. مقال "المواليد الخدج"، منشور في mayoclinic.org، تمت مراجعته في 1/4/2020.
  2. مقال Sara Novak "كم سيبقي طفلي الخديج في وحدة العناية بالأطفال حديثي الولادة؟"، منشور في whattoexpect.com، تمت مراجعته في 1/4/2020.
  3. مقال "حساب نمو وعمر الطفل الخديج"، منشور في marchofdimes.org، تمت مراجعته في 1/4/2020.
  4. مقال "أخد الطفل الخديج إلى المنزل"، منشور في kidshealth.org، تمت مراجعته في 1/4/2020.