وزن الطفل في الشهر الرابع وتطور الطفل في عمر 4 شهور

وزن الطفل في الشهر الرابع وتطور الطفل في عمر 4 شهور وحركات الرضيع في الشهر الرابع ومهارات وتمارين الطفل في الشهر الرابع ووزن وطول طفل 4 شهور وعدد مرات تبول الرضيع في الشهر الرابع

وزن الطفل في الشهر الرابع وتطور الطفل في عمر 4 شهور

وزن الطفل في الشهر الرابع وتطور الطفل في عمر 4 شهور

تراقب الأم بكل الحب نمو رضيعها يوماً بعد يوم وشهراً بعد شهر، ومع مرور الوقت يكتسب الطفل المزيد من القوة والمهارة، نتحدث في هذا المقال عن تطور الطفل في الشهر الرابع، وأهم مهارات الطفل في الشهر الرابع، سواء كانت مهارات حركية أو مهارات اجتماعية وكيف يمكن للأم تنمية تلك المهارات من خلال الاهتمام بتمارين الطفل في الشهر الرابع.
وتعتبر السطور القادمة دليلاً مختصراً لكل أم لمعرفة كيفية تطور حركات الرضيع في الشهر الرابع وحواسه ومهاراته من حيث الجلوس والوقوف والرؤية والإدراك والقدرة على التفاعل مع المحيط، ومعلومات عن كيفية نموه من حيث وزن الطفل وطوله في عمر 4 شهور، وغيرها من المعلومات والنصائح المهمة لكل أم.

تطور الطفل في الشهر الرابع منذ الأسبوع الأول وحتى الرابع
ما هي مظاهر تطور الطفل في عمر 4 شهور؟ هل يجلس الرضيع في الشهر الرابع؟ وماذا عن وقوف الطفل في الشهر الرابع؟ يتعلم الطفل في هذا العمر كيفية التفاعل مع العالم من حوله ولجذب انتباهك قد يقوم الطفل بالبكاء أو الصراخ، ويكتسب الرضيع في الشهر الرابع عدداً من المهارات الحركية ويصبح أكثر اجتماعية وتواصلاً مع من حوله. [1]

نظر الطفل في الشهر الرابع
من أهم معالم تطور حواس الرضيع في الشهر الرابع، التطور في القدرات البصرية عند الطفل. فخلال الأشهر الثلاثة الأولى، يجد الطفل صعوبة كبيرة في تمييز تباينات الألوان، وهذا هو السبب الرئيسي وراء تفضيل الرضيع حديث الولادة الألوان الزاهية والأشياء السوداء والبيضاء، ولكن عندما يبلغ عمر الأربعة أشهر يتطور نظر الطفل، حيث تزداد حدة رؤية الطفل في الشهر الرابع إلى حوالي 20 /40، بحيث يمكنه ملاحظة تباين ألوان أكثر دقة على الرغم من أنه ما زال يفضل النظر إلى الأشخاص المقربين.
عندما يبلغ الرضيع عمر الأربعة أشهر يجب أن تتحرك عيناه بسلاسة ويتتبع الأشياء والأشخاص حول الغرفة، وقد تلاحظين أن عيني طفلك بدأت في تغيير اللون، فقد تمر العيون الفاتحة بالعديد من التغيرات قبل الاستقرار في لونها النهائي عند بلوغ الطفل عمر الستة أشهر. [2]

المزيد عن تطور حواس الطفل في الشهر الرابع
يزداد تطور حواس الرضيع في الشهر الرابع، ففي عمر الأربعة أشهر يكون تواصل الطفل أكثر فعالية من ذي قبل، حيث يعبر عن نفسه من خلال الأصوات والضحك، وستجدين طفلك يستخدم وجهه للتعبير عن مجموعة واسعة من العواطف، بداية من الابتسامة إلى الوجه الغاضب، كما أنه يبدأ في قراءة مشاعرك من خلال نبرة صوتك وتعبيرات وجهك. [2]

جلوس الطفل في الشهر الرابع
من المبكر أن تحاولي تدريب الطفل على الجلوس في الشهر الرابع، بل عليك تدريبه على التحكم برأسه، فالطفل يبدأ بالتحكم في رأسه في هذا العمر، كما يبدأ بالتدحرج، ولكنه لا يبدأ في الجلوس عادة قبل الشهر السادس من عمره. أما وقوف الطفل في الشهر الرابع فهو غير ممكن، حيث يبدأ الطفل بالوقوف في الشهر التاسع من عمره، وقد يتأخر بعض الأطفال إلى عمر السنة.

عدد مرات تبول الرضيع في الشهر الرابع
بالنسبة لعدد مرات تبول الرضيع في الشهر الرابع، فعادة ما يقوم الطفل بالتبول من كل ساعة إلى 3 ساعات. وهناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على عدد مرات التبول عند الرضيع، مثل الطقس (صيف أو شتاء / حار أو بارد) وحالة الرضيع الصحية، ونظامه الغذائي. [2]
أما عن تطور حجم الطفل من حيث طوله ووزنه في الشهر الرابع، فسنتحدث عنه في القسم التالي.

كم وزن وطول الطفل في عمر 4 شهور؟
يختلف وزن الطفل في عمر ٤ شهور من طفل لآخر وفقاً لمجموعة من العوامل المتعلقة بالطفل وتغذيته وظروف ولادته وغير ذلك. بحلول الشهر الرابع من المرجح أن يتضاعف وزن طفلك منذ الولادة، حيث يحتاج الأطفال لاكتساب وزن مناسب من أجل النمو والتطور بشكل صحيح، وقد يتعرض الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن أو الوزن الزائد لبعض المشاكل الصحية.
ولتحديد وزن الطفل الطبيعي في الشهر الرابع، تتوفر عند الطبيب إرشادات وزن الرضع ومخططات النمو للمساعدة في قياس ما إذا كان وزن الطفل ونمط نموه يسير على المسار الصحيح مقارنة بالأطفال في نفس مرحلته العمرية أم لا.
 تعلمي عزيزتي الأم أن الطفل خلال السنة الأولى من عمره ينمو بوتيرة سريعة، يختلف الوزن الذي يجب أن يزنه طفلك بعمر الأربعة أشهر اعتماداً على وزن الولادة والطول والجنس، فمن المتوقع أن يزن الأطفال الأطول وزناً أكثر، وعادة ما يكون المواليد من الذكور أثقل وزناً من الإناث في هذا العمر، وتستخدم مخططات النمو لتتبع تقدم نمو الطفل، وعادة ما يبحث الأطباء عن الاتساق في النمو بدلاً من التركيز على الرقم وحده، لذا فالوزن الموصى به لطفل في عمر الأربعة أشهر يعتمد على وزن ولادته [3]

وزن الطفل الطبيعي في الشهر الرابع
 وفقاً لمخططات نمو الوزن حسب العمر لمنظمة الصحة العالمية لعام 2006، يتم تحديد نطاق الوزن الطبيعي للرضع بعمر أربعة أشهر على النحو التالي: من 5.7 كغم إلى 8.2 كغم للأولاد الرضع، ومن 5 كغم إلى 7.8 كغم للفتيات.
تتأثر أنماط نمو الرضيع بمجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك جينات الوالدين وممارسات التغذية المقدمة للطفل ووجود ظروف صحية أو احتياجات صحية خاصة. [4]

كيف أزيد وزن طفلي في الشهر الرابع؟
في حالة كان طفلك يعاني من نقص الوزن، وتبحثين عن طريقة لتسمين الرضيع في الشهر الرابع، فإليك هنا مجموعة من النصائح حول كيفية زيادة وزن الرضيع في الشهر الرابع. [5] 

  • أولاً: من المهم تحديد ما إذا كان الطفل يعاني من مشكلة حقيقية في الوزن، من خلال المؤشرات التالية: 
    1. هل يأخذ طفلك السعرات الحرارية المناسبة من الرضاعة الطبيعية؟
    2. هل طفلك ينتج ما يكفي من الحفاضات الرطبة والقذرة؟ هذا مؤشر على مقدار الحليب الذي يتناوله الطفل؟
    3. هل يرضع الطفل بشكل مناسب؟
    4. هل إمدادات حليب الأم كافية؟
    5. هل يعاني الطفل من أي مرض؟ هناك بعض الأمراض التي تؤثر على وزن الطفل منها على سبيل المثال: عدوى الأذن، الارتجاع، فقر الدم، الحساسية، والتهابات المسالك البولية.
  • ثانياً: إليك استراتيجيات وطرق تسمين الرضيع في الشهر الرابع:
    1. توقفي أو قللي من الأطعمة الصلبة لا سيما إذا كان عمر طفلك أقل من 6 أشهر، تحتوي معظم الأطعمة الصلبة على سعرات حرارية ومغذيات أقل من حليب الأم.
    2. نامي بالقرب من طفلك (هذا من شأنه زيادة البرولاكتين وتواتر الرضاعة).
    3. تعلمي تدليك الطفل؛ فقد ثبت علمياً أن تدليك الطفل يحسن الهضم ويعمل على زيادة وزن الطفل.
    4. احملي الطفل طوال اليوم في حامل الطفل ليحصل على أكبر قدر ممكن من ملامسة الجلد.
    5. أرضعي طفلك كثيراً؛ على الأقل كل ساعتين خلال النهار ومرة واحدة ليلاً.
    6. تأكدي من أنك تسمحين لطفلك بإنهاء الرضاعة من الثدي الواحد قبل أن تقدمي الآخر، هذا سيمنح طفلك فرصة الحصول على حليب أغنى وأكثر في سعراته الحرارية.
    7. قومي بتدليك الثدي وضغط الثدي أثناء الرضاعة. إذا كنت تضخين الحليب من صدرك، فاستخدمي تقنيات الضخ.
    8.  استخدمي المضخة أو اليد لبضع دقائق قبل إرضاع الطفل، فهذا سيؤدي إلى إزالة أول حليب الثدي، وبالتالي يحصل طفلك على كمية كبيرة من الحليب الغني بالسعرات الحرارية.

حركات الطفل في عمر أربعة شهور
إليك أهم الحركات التي تصدر عن الرضيع في عمر 4 شهور: [2]

  • بحلول الشهر الرابع سيصبح طفلك أكثر مهارة ويؤدي الكثير من الحركات بيديه، فالآن يمكنه أن يجعل يديه تعملان معاً لتحريك لعبة مثلاً، وسيمسك الطفل بكل شيء يقع بين يديه، لذلك سوف يشد شعرك ويجذب الأقراط التي ترتدينها وسيجذب كل شيء ملوناً يقع بين يديه أو قريباً منه.
  • من المحتمل أن ينتهي أي شيء يستطيع طفلك التقاطه في فمه، لأن التذوق هو الطريق الذي يستكشف من خلاله العالم في تلك المرحلة. لذلك فمن المهم بمكان عدم ترك أي شيء صغير حول الطفل قد يقوم بابتلاعه مما يسبب له الاختناق.
  • بحلول عمر الأربعة أشهر يصبح الطفل أكثر قدرة على التحكم برأسه أثناء الجلوس وهو مدعوم، ويمكنه المحافظة على رأسه وصدره في وضع مستقيم أثناء الاستلقاء على بطنه.
  • يمكن للرضيع في عمر الأربعة أشهر الركل والدفع بقدميه.
  • بعض الأطفال في الشهر الرابع من العمر يمكنهم الانقلاب من البطن إلى الظهر.

تطور مهارات الأطفال في الشهر الرابع
تتطور مهارات الرضيع في عمر 4 شهور كما يلي: [2] [6]

  • يصدر الطفل صرخات مختلفة للتعبير عن الجوع أو التعب أو الألم.
  • يبتسم عندما يحدث شيء ممتع مثل الدغدغة مثلاً، ويستجيب للمودة والتحبب.
  • قد يبدأ في بعض التصرفات مثل مص قبضة يده عندما يشعر بالجوع.
  • يبدأ طفلك في التنبؤ بالروتين (على سبيل المثال يتوقف عن البكاء عند حمله بطريقة ما أو ثني الوركين استعداداً لتغيير الحفاض).
  • يكرر السلوكيات التي تنتج التأثير المطلوب: مثلاً ضرب لعبة لتحريكها.
  • يستكشف الطفل في عمر الأربعة أشهر الألعاب عن طريق الإمساك بها والنظر فيها.
  • يستطيع الرضيع في عمر الأربعة أشهر التمييز بين اللون البرتقالي والأحمر.
  • يبدأ الأطفال في هذا العمر بالالتفات إلى المحيط واستكشافه أكثر، يمكنه دراسة الوجوه والعيون والتعبيرات والتعرف على مقدمي الرعاية المألوفين له.
  • يتواصل طفلك في هذا العمر من خلال الثرثرة ويصدر أصواتاً مختلفة حينما يكون سعيداً أو حزيناً، وسيصبح أكثر اجتماعية وتفاعلاً من ذي قبل.
  • يكون الطفل في الشهر الرابع جاهزاً لأنشطة التعلم الممتعة.

تمارين الرضيع في الشهر الرابع
فيما يلي بعض التمارين وأنشطة التعلم المناسبة للطفل في عمر الأربعة أشهر، لتنمية مهاراته الحسية والحركية: [6]

  • الكتب المصورة البسيطة: يمكنك البدء بكتب لوحية متينة وقصيرة، اسمحي لطفلك بلمس الكتاب، سيقوم بلمسه وتذوقه، قومي بالإيماء أثناء القراءة مع الإشارة للأحرف والصور.
  • إذا كان طفلك يضحك ويبتسم شجعيه على صنع وجوه مضحكة.
  • قلدي أصوات الحيوانات.
  • سيستمتع طفلك بالألعاب التي تصدر صوتاً أو لها ملمس مميز، كما أنها ستساعد طفلك على فهم مفهوم السبب والنتيجة.
  • لعبة الفقاعات: أحضري أنبوباً ثم اغمسيه في الماء والصابون، ثم قومي بنفخ الفقاعات باتجاه طفلك، مع الحرص على الابتعاد عن عينيه وفمه. انفخي بالقرب منه حتى يقوم بلمسها، سوف يدرك طفلك ما يحتاج للقيام به.
  • اللعب بالكرة: ألعاب الكرة هي نشاط ممتع للطفل في عمر الأربعة أشهر، حيث تساهم في تنمية المهارات الحسية والحركية عند الطفل وفهم السبب والنتيجة. أحضري بعض الكرات الملونة، ثم ضعي طفلك على بطنه، واسمحي له بدفع الكرة أو الإمساك بها.
  • تمارين بسيطة لتنمية المهارة الحركية للطفل في الشهر الرابع: 
    • إن وضع الطفل على بطنه لفترات قصيرة على مدار اليوم يساهم في تقوية عضلات الظهر والرقبة لديه.
    • يمكنك وضع طفلك على بطنه على بطانية وتحريكه ببطء ورقة في جميع أنحاء الغرفة مع النطق بأسماء العناصر التي ترينها وأنت تتحركين.
    • ارفعي طفلك برفق واجعليه يلعب في مواضع مختلفة لتعزيز توازنه أثناء التحرك، شجعي طفلك على التدرب من ظهره لبطنه من خلال وضع الألعاب حوله، يمكنك تشجيعه على التحرك للإمساك بها.

ختاماً، ذكرنا لك في هذا المقال كل ما تحتاجين معرفته حول مراحل نمو وتطور الطفل في الشهر الرابع من حيث الطول والوزن والحركات والمهارات الإدراكية والحركية. في حال كان لديك أي استفسارات أو أسئلة في مجال تربية الطفل، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

المصادر و المراجعadd