أسباب فقر الدم عند الأطفال وأعراض فقر الدم النفسية والجسدية

متى يكون فقر الدم خطيراً؟ أسباب فقر الدم عند الأطفال وأعراض فقر الدم النفسية وأعراض الأنيميا الحادة عند الأطفال الرضع وحديثي الولادة والأنيميا المنجلية وأخطر أنواع فقر الدم

أسباب فقر الدم عند الأطفال وأعراض فقر الدم النفسية والجسدية

أسباب فقر الدم عند الأطفال وأعراض فقر الدم النفسية والجسدية

ما هو مرض فقر الدم عند الأطفال؟ ما الذي يسبب فقر الدم للأطفال؟ وما أنواع الأنيميا؟ كيف يتم تشخيص مرض فقر الدم؟ وما هي أعراض فقر الدم النفسية والجسدية عند الأطفال؟ متى يكون فقر الدم خطيراً على الطفل؟ مرض فقر الدم من أكثر الأمراض انتشاراً بين الأطفال، وبالذات في سن ما قبل المدرسة، حيث تعتبر شريحة الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة هي الشريحة الأكثر تعرضاً للإصابة بفقر الدم بين سكان العالم.

وبما أن فقر الدم عند الأطفال يقلق العديد من الأمهات والآباء، قررنا أن نطلعكم في هذا المقال على كل ما يلزمكم من معلومات عن أنواع فقر الدم، وأسباب فقر الدم عند الأطفال الرضع وحديثي الولادة وخطورة فقر الدم عند الأطفال، وكيفية التعامل معه.

تعريف الأنيميا عند الأطفال (مفهوم فقر الدم عند الأطفال)
فقر الدم أو الأنيميا "Anemia" من أكثر الأمراض الشائعة بين الأطفال. يمكن تعريف الأنيميا عند الأطفال على أنها حالة طبية تصيب الطفل نتيجة انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم. تحتوي هذه الخلايا الحمراء على الهيموجلوبين (Hemoglobin)، وهي خلايا بروتينية تعمل على حمل الأكسجين وتوزيعه إلى أجزاء الجسم المختلفة. وبدون وجود كمية كافية من الهيموجلوبين لا يصل الأكسجين بشكل كافي إلى جميع أعضاء الجسم، مما يؤثر على وظائفها. [1]
 

كيف يتم تشخيص الأنيميا عند الأطفال؟ وما هي أنواع اختبارات فقر الدم؟
من أهم علامات الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، شعور الطفل الدائم بالتعب والكسل. عند ملاحظة هذه الأعراض، تصطحب الأم طفلها إلى الطبيب لتشخيص حالته. يتم الحصول على عينة من دم الطفل وتحليلها للتأكد من صحة الطفل ومعرفة ما إذا كان مصاباً بفقر الدم أم لا. لكن قبل ذلك، يقوم الطبيب أولاً بطرح مجموعة من الأسئلة واتخاذ مجموعة من الإجراءات، وتكون الخطوات كما يلي: [2]
1- طرح مجموعة من الأسئلة حول الأعراض التي يعاني منها الطفل.
2- التعرف على النظام الغذائي الخاص بالطفل.
3- الاستفسار عن التاريخ المرضي  للأسرة وما إذا كان أحد أفرادها يعاني من أي أمراض.
4- إجراء اختبار بدني للطفل.
5- وآخر خطوة إجراء اختبارات الدم.

أنواع اختبارات الدم
أهم اختبارات وفحوصات الدم التي يتم إجراؤها لتشخيص الإصابة بفقر الدم هي:
[2]
- الهيموجلوبين والهيماتوكريت Hemoglobin and Hematocrit: وهو أول أنواع الاختبارات التي يتم من خلالها التعرف على إصابة الطفل بمرض فقر الدم، ومن خلاله يتم تحديد كمية الهيموجلوبين في الدم.

- تعداد الدم الكامل Complete Blood Count أو CBC: ويتم إجراء هذا الاختبار إذا كانت نسبة الهيموجلوبين والهيماتوكريت غير طبيعية، فيقوم الطبيب بعمل اختبار دم شامل، حتى يتعرف بشكل أكبر على خلايا الدم، وبما في ذلك حجم خلايا الدم الحمراء (MCV).

- مسحة محيطية Peripheral Smear: ويتم هذا الاختبار من خلال وضع مسحة من الدم على شريحة وفحصها تحت المجهر من قبل أخصائي المختبر، الذي يمكنه ملاحظة أي نمو أو تطور غير طبيعي لخلايا الدم الحمراء، بسبب نوع معين من الأنيميا.

- تعداد الشبكيات Reticulocyte Count: الشبكيات هي خلايا الدم غير الناضجة. واختبار تعداد الشبكيات يقيس النسبة المئوية لخلايا الدم الحمراء الحديثة في عينة الدم الخاصة بالطفل؛ فإذا كان فقر الدم ناتجاً عن قلة إنتاج خلايا الدم الحمراء، يكون تعداد الشبكيات منخفضاً، أما إذا كان فقر الدم ناتجاً عن فقدان كبير لخلايا الدم الحمراء، يرتفع تعداد الشبكيات. [2]
 

ما هي أسباب الأنيميا عند الأطفال حديثي الولادة والرضع والأطفال الكبار؟ 
ابني يعاني من فقر دم شديد، ما الذي يسبب فقر الدم للأطفال؟ يصاب الأطفال بمرض فقر الدم للأسباب التالية:[3]
- فقدان خلايا الدم الحمراء.
- عدم قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.
- تدمير خلايا الدم الحمراء التي يتم إنتاجها.

أسباب انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء ومستوى الهيموغلوبين في الدم:[3]
- مشاكل أو اختلالات وراثية في خلايا الدم الحمراء.
- الالتهابات.
- بعض الأمراض التي تتسبب بفقدان خلايا الدم الحمراء أو ضعف إنتاجها.
- الأعراض الجانبية لبعض أنواع الأدوية.
- نقص بعض الفيتامينات والمعادن والعناصر الأساسية في النظام الغذائي.

أسباب الأنيميا عند الأطفال حديثي الولادة والرضع:[4]
- خسارة الطفل للدم خلال الولادة.
- انهيار في خلايا الدم الحمراء لعدة أسباب، منها اختلاف فصيلة دم الأم عن فصيلة دم الطفل.
- التأخر في إنتاج خلايا الدم الحمراء؛ فأجسام بعض الأطفال تأخذ فترة أطول من غيرها لبدء إنتاج خلايا الدم الحمراء؛ وقد تختلف الأسباب وراء ذلك، منها نقص الحديد أو أي من العناصر الأخرى في دم الطفل، أو إصابة الطفل بنوع من الالتهابات.
- ولادة الطفل قبل موعده.
 

ما هي أنواع الأنيميا؟ وما أخطر أنواع فقر الدم عند الأطفال؟
بعد أن يعمل الطبيب على تشخيص إصابة الطفل بمرض فقر الدم، يقوم بتحديد نوع الأنيميا ويضع خطة العلاج المناسبة. ولكن ما هي أنواع فقر الدم؟ وما أخطر أنواع الأنيميا عند الأطفال؟ [3]

- فقر الدم بسبب نقص الحديد أو عوز الحديد Iron Deficiency Anemia: وهو النوع الأكثر شيوعاً من أنواع الأنيميا، ويصيب الطفل بسبب نقص عنصر الحديد في الجسم، فالحديد هام جداً لتشكيل خلايا الدم الحمراء.

- فقر الدم الضخم الأرومات Megaloblastic Anemia: وينتج هذا النوع عندما تكون خلايا الدم الحمراء كبيرة جداً بسبب نقص شديد في حمض الفوليك أو فيتامين ب 12. وأحد أنواع فقر الدم الضخم الأرومات هو فقر الدم الخبيث، وينتج بسبب مشكلة في امتصاص فيتامين ب 12 اللازم والهام لصنع خلايا الدم الحمراء.

- فقر الدم الانحلالي أو الأنيميا الانحلالية Hemolytic ِAnemia: الأنيميا الانحلالية هي النوع الذي يتم فيه تدمير خلايا الدم الحمراء نتيجة تناول نوع معين من الأدوية أو الإصابة بالتهابات خطيرة، أو غيرها من الأسباب.

- فقر الدم المنجلي أو الأنيميا المنجلية Sickle Cell Anemia: الأنيميا المنجلية هي ما تسمى اعتلال الهيموجلوبين، وهو النوع الوراثي من فقر الدم. ويكون شكل خلايا الدم الحمراء في الأنيميا المنجلية غير طبيعي. 

- أنيميا كولي (الثلاسيميا) Cooley's Anemia - Thalassemia: وهذا نوع آخر من فقر الدم الوراثي الذي يحمل خلايا دم حمراء غير طبيعية.

- فقر الدم اللاتنسجي أو الأنيميا اللاتنسجية Aplastic Anemia: وينتج فقر الدم اللاتنسجي بسبب فشل نخاع العظم في تكوين خلايا الدم الحمراء، ولذلك يسمى أنيميا فشل نخاع العظم.
 

أعراض الأنيميا الحادة عند الأطفال وأعراض فقر الدم النفسية والجسدية
لا تقتصر علامات فقر الدم عند الأطفال على الأعراض الجسدية فقط، بل هناك أعراض نفسية أيضاً قد تظهر على مزاج الطفل ونفسيته وسلوكه.

أعراض فقر الدم النفسية عند الأطفال
أثبتت العديد من الدراسات أن الأطفال المصابين بالأنيميا، تظهر لديهم أعراض نفسية مرتبطة ارتباطاً مباشراً بنقص كمية الحديد في الدم وهي: [5]
- القلق.
- الاكتئاب.
- التهيج.
- ضعف التركيز والشعور العام بالضجر.
- الأطفال الذين يعانون من نقص الحديد هم أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية واضطرابات النمو. وبالأخص اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

أعراض فقر الدم الجسدية عند الأطفال
الأطفال المصابون بفقر الدم قد يعانون من بعض أو كل الأعراض الجسدية التالية: [6]
- شحوب أو اصفرار الجلد.
- شحوب الخدين والشفتين.
- شحوب لون بطانة الجفون والجلد الموجود تحت الظفر، فيصبحان أقل وردية.
- الشعور بالضعف العام.
- سرعة الإحساس بالتعب والنعاس والرغبة بالنوم.
- الأطفال الذين يعانون من تدمير خلايا الدم الحمراء قد يصابون باليرقان، ويكون لون بولهم  داكناً.

أعراض الأنيميا الحادة عند الأطفال (فقر الدم الحاد)
هل تختلف أعراض الأنيميا الحادة عند الأطفال عن أعراض الأنيميا الخفيفة؟
نعم! فأعراض الأنيميا الحادة قد تكون خطيرة على الأطفال. 
إلى جانب الأعراض الأساسية المذكورة أعلاه، سيشعر الطفل المصاب بفقر الدم الحاد ببعض أو كل ما يلي: [6]
- ضيق التنفس.
- سرعة دقات القلب.
- تورم القدمين واليدين.
- الدوخة والإغماء.
- الصداع.
- متلازمة تململ الساقين.

أعراض الأنيميا المنجلية عند الأطفال (فقر الدم المنجلي)
تظهر أعراض الأنيميا المنجلية عند الأطفال منذ السنة الأولى، وغالباً في عمر الخمسة أشهر، وتختلف الأعراض من طفل إلى آخر ولكنها تشمل: [7]
- الأعراض الشائعة لمرض فقر الدم والمذكورة أعلاه.
- اصفرار الجلد والعينين والفم (اليرقان). 
- أزمات ونوبات الألم الشديد في الصدر والذراعين والساقين والعظام.
- متلازمة الصدر الحادة. 
- يصبح الطفل عرضة للالتهابات ومشاكل الطحال.
- قد تسبب الأنيميا المنجلية مشاكل في الرؤية عند الأطفال، كما قد تسبب تأخراً في نمو الرضع وبلوغ المراهقين.
 

خطورة فقر الدم عند الأطفال
هناك الكثير من أنواع فقر الدم التي يتم علاجها باتباع نظام غذائي صحي مناسب للطفل لتعويض نقص الحديد والمعادن في جسمه، وهناك أنواع أخرى تتطلب فقط أدوية علاجية. ولكن تأتي خطورة فقر الدم عند الأطفال عندما يحتاج الطفل إلى نقل الدم أو التدخل الجراحي أو زراعة الخلايا الجذعية.

وأهم أنواع العلاجات التي قد يحتاجها الطفل المصاب بفقر الدم هي: [8]
- الفيتامينات والقطرات المعدنية.
- الأدوية.
- تغيير النظام الغذائي للطفل.
- إيقاف الدواء الذي يسبب فقر الدم.
- جراحة لإزالة الطحال.
- نقل الدم.
- زراعة الخلايا الجذعية.

تشتكي إحدى الأمهات على موقع حلوها تحت عنوان "بنتي صغيرة ونحيفة ورأسها صغير"، قائلة أن الجميع يخبرها أن طفلتها البالغة من العمر سنة وشهرين صغيرة الحجم ونحيفة جداً ورأسها صغير، رغم أن الطفلة ذكية وتأكل جيداً وتمشي بالاستناد على الكنب، وترضع رضاعة طبيعية، وكانت تعاني من فقر دم تم علاجه في وقته، وقد طمأنتها الطبيبة على حالة ابنتها، ولكنها تخاف كلما سمعت ما يقوله الناس عن حجمها.

وتجيبها أخصائية طب الأطفال ومستشارة الرضاعة الطبيعية الدكتورة سندس العجرم: "عزيزتي الأم، بما أن الطبيبة طمأنتك فلا خوف عليها، هناك ما يسمى بالأطفال الناعمين مثل حالة طفلتك، نموهم بطيء، وبما أن ذكاءها طبيعي وتفاعلها جيد والطبيبة أكدت أنه لا مشكلة فعليك بالاطمئنان. وإذا كانت تعاني من فقر دم عليك التركيز على كبدة الدجاج والرضاعة الطبيعية حتى يرتفع الحديد، أما إذا كان مستوى الحديد جيداً والرضاعة جيدة، فكما قلت هي نموها ناعم وقد يكون هناك شخص في العائلة ناعم".
 
في حال وجود أي أسئلة أو مشاكل أو تجارب ترغبين بمشاركتها معنا حول مشكلة فقر الدم عند الأطفال، يمكنك طرح سؤالك هنا.
 

[1] مقال  Robin E. Miller "فقر الدم" منشور في kidshealth.org، تمت مراجعته في 20/1/2020.
[2] مقال "تشخيص فقر الدم عند الأطفال" منشور في stanfordchildrens.org، تمت مراجعته في 20/1/2020.
[3] مقال "فقر الدم عند الأطفال" منشور في urmc.rochester.edu، تمت مراجعته في 20/1/2020.
[4] مقال "فقر الدم عند الأطفال حديثي الولادة" منشور في summitmedicalgroup.com، تمت مراجعته في 20/1/2020.
[5] مقال Emily Deans "المعادن الثقيلة: الحديد والدماغ في بعض الأحيان تكون الأعراض الأولى لنقص الحديد عصبية" منشور في psychologytoday.com، تمت مراجعته في 20/1/2020.
[6] مقال "فقر الدم عند الأطفال والمراهقين" منشور في healthychildren.org، تمت مراجعته في 20/1/2020.
[7] مقال Richard LoCicero، L Renee Watson "مرض الخلايا المنجلية عند الأطفال" منشور في urmc.rochester.edu، تمت مراجعته في 20/1/2020. 
[8] مقال "فقر الدم عند الأطفال" منشور في cedars-sinai.org، تمت مراجعته في 20/1/2020.