خلال فترة الحمل من الطبيعي أن تلاحظي زيادة وزن الجنين كل شهر، وكذلك زيادة الوزن في الحمل وتضخم البطن شهراً بعد شهر، ولكن هذا لا يمنع الأسئلة من أن تنهال على رأس الأم الحامل بسبب القلق والمخاوف وقلة الخبرة، بالذات في تجربة الحمل الأولى؛ مثل، كم يزيد وزن الجنين في الأسبوع الواحد؟ كم يزيد وزن الجنين في الشهر الواحد؟ كم يزيد وزن الجنين في الشهر الثامن والتاسع أو في الثلث الأخير من الحمل بشكل عام؟ وكم يكون وزن الطفل الطبيعي عند الولادة؟ وما هي أسباب زيادة وزن الجنين أو أسباب صغر حجم الجنين؟ كيف يتم قياس وزن الجنين وطوله وحجمه؟ وما أسباب زيادة وزن الحامل؟ 

بحلول الأسبوع 40 من الحمل يصبح وزن الجنين الطبيعي تقريباً من 3 إلى 3 ونصف كيلوغراماً، ويبلغ طول الجنين عند الولادة بين 48 و53 سم من الرأس إلى الكعب. ولكن ما هو معدل الزيادة الطبيعي للطفل في كل شهر من أشهر الحمل التسعة؟ سنجيب في هذا المقال على جميع الأسئلة المذكورة أعلاه، وسنفصل كذلك جدول وزن الجنين الطبيعي بالأسابيع والأشهر.
 


ذات صلة


قياس وزن الجنين

كيف أعرف وزن الجنين؟ كيف يتم قياس وزن الجنين وطوله وحجمه؟

يتم قياس وزن الطفل وطوله بالسونار أثناء زيارتك الشهرية للطبيب. ضعي في اعتبارك أن الأولاد يميلون أن يكونوا أكثر طولاً ووزناً من الفتيات، كما أن كل طفل له طبيعته الخاصة التي تميزه عن غيره من الأطفال، ولكن بالطبع هنالك متوسط طبيعي لزيادة وزن وحجم الجنين أثناء أشهر الحمل الأولى والأخيرة، سنوضح لك في هذا المقال معدل النمو الطبيعي للطفل خلال فترة الحمل من الشهر الأول وحتى الولادة.
التجربة الأولى في الحمل ممتعة للغاية لأن كل شيء يكون جديداً على الأم وغير معتاد، ومن ضمن هذه الأمور الجديدة تأتي الزيارات الدورية لطبيب النسائية لمتابعة صحة ووزن وجنس وحجم الجنين المنتظر. في البداية يجب عليك أن تتعرفي على الفحوصات الأولية لوزن وطول الطفل خلال الأسابيع الـ12 الأولى أو ما يسمى الثلث الأول من الحمل، فما هي فحوصات الحمل الأولية؟

سيتم قياس طول الطفل من الرأس وحتى القدم ويسمى هذا الفحص بطول التاج (CRL) ويستخدم هذا الفحص أيضاً لتحديد موعد الولادة وعمر الجنين الفعلي.
في الأسبوع العشرين يتم فحص الشذوذ، وهو فحص معروف باسم فحص منتصف الحمل ويتم إجراؤه للاطمئنان على حالة الرحم الصحية والتأكد من أن نمو الطفل يجري بالشكل الطبيعي، وأن المشيمة طبيعية وفي مكانها الصحيح، هنا يكون الطفل أكثر نشاطاً وحركة لذا يصعب أخذ قياسات الجنين بالسونار بصورة دقيقة، لذا عوضاً عن ذلك يفحص المصور[1] محيط الرأس (HC) ومحيط البطن (AC)  وطول عظم الفخذ (FL).

 

ذات علاقة


جدول وزن الجنين الطبيعي بالأسابيع

كم يزيد وزن الجنين في الأسبوع وفي الشهر؟ إليك سيدتي الحامل جدول وزن الجنين بالأسابيع والأشهر من الشهر الأول وحتى الشهر التاسع[2,3,4,5]:

وزن الجنين في الشهر الأول (وزن الجنين في الأسبوع 1 إلى 4): كم يكون حجم الجنين في بداية الحمل؟ يبلغ طول الجنين في نهاية الشهر الأول من الحمل، حوالي 6 إلى 7 ملم، أي بحجم حبة الأرز! 

وزن الجنين في الشهر الثاني (وزن الجنين في الأسبوع 5 إلى 8): يبلغ وزن الجنين في نهاية الشهر الثاني من الحمل أو في نهاية الأسبوع 8 من الحمل حوالي 1 غم، ويبلغ طول الجنين 1.6 سم.

وزن الجنين في الشهر الثالث (وزن الجنين في الأسبوع 9 إلى 13): يكون وزن الجنين في نهاية الشهر الثالث من الحمل حوالي 23 غم، ويبلغ طول الجنين حوالي 7.4 سم.

وزن الجنين في الشهر الرابع (وزن الجنين في الأسبوع 14 إلى 18): يبلغ وزن الجنين في نهاية الشهر الرابع من الحمل حوالي 190 غم، ويكون طوله من 14 إلى 15 سم.

وزن الجنين في الشهر الخامس (وزن الجنين في الأسبوع 19 إلى 22): يتراوح وزن الجنين خلال فترة الشهر الخامس من الحمل من 240 إلى 500 غم، ويبلغ طول الجنين في نهاية الشهر الخامس حوالي 28 سم.

وزن الجنين في الشهر السادس (وزن الجنين في الأسبوع 23 إلى 26): يصل وزن الجنين في نهاية الشهر السادس من الحمل من 760 إلى 800 غم تقريباً، ويبلغ طوله حوالي 36 سم. كما يصبح لون بشرته مائلاً إلى الأحمر ويكون شكل الجلد متجعداً وتظهر الأوردة بشكل بارز من خلال جلد الطفل الشفاف.

وزن الجنين في الشهر السابع (وزن الجنين في الأسبوع 27 إلى 30): كم يكون وزن الجنين الطبيعي في الشهر السابع؟ في نهاية الشهر السابع من الحمل تبدأ الدهون في الترسب ويبلغ طول الجنين حوالي 40 سم ويزن خلال الشهر السابع من 900  إلى 1800 غم.
وزن الجنين في الشهر الثامن (وزن الجنين في الأسبوع 31 إلى 35): كم يزيد وزن الجنين في الشهر الثامن؟ لا بد أنك تشعرين ببعض الركلات بين الحين والآخر، كما وازداد الثقل على منطقة أسفل البطن وأصبح التنفس أكثر صعوبة، يبلغ وزن الجنين في الشهر الثامن من الحمل من 2.2 كغم إلى 2.4 كغم بينما يصل طوله الآن حوالي 46 سم.

وزن الجنين في الشهر التاسع (وزن الجنين في الأسبوع 36 إلى 40): كم يزيد وزن الجنين في الشهر التاسع؟ تتساءل العديد من الحوامل عن وزن الجنين في الأسبوع 35 من الحمل، وكذلك وزن الجنين في الأسبوع 36 و37. في الشهر التاسع تتغير وضعية الطفل داخل الرحم لإعداد نفسه للمخاض والولادة، بالتالي ينزل الطفل في الحوض ويجب أن يكون رأسه متجهاً نحو قناة الولادة، ويبلغ معدل وزن الطفل في نهاية الشهر التاسع من الحمل من 3.2 إلى 3.5 كجم، ويتراوح طوله من 46 إلى 51 سم عند الولادة، وقد يصل أيضاً إلى 53 سم.
وفي حالة الحمل المتأخر، قد يستمر الحمل إلى 42 أسبوعاً.
 

كم يزيد وزن الجنين في الأسبوع؟

ما هو معدل الزيادة الطبيعي لوزن الطفل في كل شهر من أشهر الحمل؟ وكم يزيد وزن الجنين كل أسبوع في الشهر الثامن؟
لا يوجد نسبة ثابتة أو معدل ثابت لزيادة وزن الجنين الأسبوعية، حيث يختلف مقدار زيادة الوزن الأسبوعي من شهر إلى آخر ومن حمل إلى آخر.
وزن الجنين في نهاية الثلث الأول من الحمل يكون بين 23 و 28 غم، وطوله من 7 إلى 8 سنتيمترات[6].
 بينما يكون طول الجنين في نهاية الثلث الثاني من الحمل حوالي 35 إلى 36 سم، ويكون وزنه حوالي 800 غم وقد يصل إلى 900 غم أيضاً[7].

ويبدأ وزن الجنين في الأسبوع 35 من الحمل، أي خلال الشهر الثامن، بالزيادة بمقدار ثلث كغم أسبوعياً[8].
 

كم يكون وزن الطفل عند الولادة؟

في الوضع الطبيعي، وعند الحساب الصحيح للحمل من قبل الأم، يبدأ الشهر التاسع من الحمل من الأسبوع 36، ويستمر حتى الأسبوع 40 من الحمل، وهنا تبدأ الأم بترقب وصول طفلها، ويبدأ القلق والتوتر المصاحبان لتحضيرات استقبال الجنين، ومن أهم المحاور التي تتوقف عندها الأم في الشهر الأخير من الحمل، هو التأكد من وزن الطفل الطبيعي في نهاية الحمل وصحته.

فما هو الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة؟ وهل من الطبيعي أن يكون وزن الطفل عند الولادة 2 كيلوغرام؟ كم يزيد وزن الجنين في الشهر التاسع؟
ليس هنالك وزن محدد لحجم الجنين الطبيعي عند الولادة، ولكن نسبة الزيادة الطبيعية لوزن الجنين في الشهر التاسع تتراوح بين 900 غم و1.5 كغم. أما معدل وزن الطفل الطبيعي عند الولادة في الشهر التاسع فيكون 3.5 كيلوغرام، ويكون المدى الطبيعي لوزن المولود الجديد بين 2.5 كغم و4.5 كغم.  و قد يولد الأطفال بوزن أقل أو أكثر من هذه الأرقام المحددة ولا يعتبر الأمر خطيراً للغاية ولكن يتطلب المتابعة الاحترازية من قبل الأطباء المشرفين والممرضات للتأكد من أن حالتهم الصحية على خير ما يرام[9].
 

اسباب زيادة وزن الجنين في بطن أمه

ما العوامل التي تؤثر على وزن الطفل عند الولادة؟ ما سبب كبر حجم الجنين عن عمره؟ ما سبب زيادة وزن الجنين في بطن أمه؟ وما أسباب صغر حجم الجنين؟
 هنالك العديد من العوامل التي تؤثر على وزن الطفل عند الولادة وحجمه وطوله، وبالطبع الأطفال الذين يولدون في الموعد الطبيعي يكون وزنهم أكثر من الأطفال الذين يولدون قبل موعد الولادة المحدد أو في بداية الشهر التاسع على سبيل المثال. تعرفي على أهم العوامل التي تؤثر على وزن الطفل وحجمه عند الولادة وأسباب كبر حجم الجنين في بطن الأم أو صغر حجم الجنين[9]:
1- حجم الوالدين: في حال كان الأبوان طويلي القامة ويتمتعان ببنية جسدية ضخمة فبالطبع سينجبان أطفالاً بحجم أكبر من المتوسط، بينما العكس ينطبق على الوالدين قصيري القامة اللذين يتمتعان بجسد نحيل أو صغير الحجم.

2- التوائم، في حال كانت الأم حاملاً بأكثر من طفل في رحمها فهذا الأمر يعتبر عاملاً أساسياً في صغر حجم الأجنة، حيث أنهم يشتركون في رحم واحد ويتشاركون الغذاء، لذا من الطبيعي أن يكون حجمهم أقل من الحمل بطفل واحد فقط.

3- ترتيب الولادة، غالباً ما يكون الطفل الأول أقل وزناً من الأخوة والأخوات اللاحقين.

4- جنس الجنين، يختلف وزن الجنين باختلاف جنسه، حيث أن الفتيات في الغالب يكون وزنهن أقل من الأجنة الذكور، ولكن في الكثير من الأحيان تكون الاختلافات طفيفة عند الولادة.

5- صحة الأم، إذا كانت الأم تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في القلب، أو في حال كانت الأم تتناول الكحول أو السجائر أو المخدرات غير المشروعة أثناء الحمل، يؤدي ذلك إلى انخفاض وزن الجنين عن المعدل الطبيعي (صغر حجم الجنين)، أما إذا كانت الأم تعاني من سكر الحمل أو من السمنة قد يولد الطفل بوزن أعلى من المعدل الطبيعي (كبر حجم الجنين).

6- التغذية أثناء الحمل، التغذية الجيدة أمر حيوي لنمو الطفل "قبل وبعد الولادة". يمكن أن يؤثر النظام الصحي على وزن الطفل ونموه الطبيعي، حيث أن الأم التي تتبع حمية صحية متوازنة وتحرص على تناول الأغذية الطبيعية بكميات معتدلة تلد طفلاً بوزن طبيعي، أما الأم التي تتناول كميات كبيرة من الأطعمة غير الصحية والسكريات غالباً ما يكتسب الطفل حجماً أكبر من المتوسط الطبيعي.

7- صحة الطفل، يمكن أن تؤثر المشكلات الطبية بما في ذلك بعض العيوب الخلقية وبعض الإصابات أثناء الحمل على وزن الطفل عند الولادة والنمو لاحقاً.

وحول مشكلة صغر حجم الجنين في بطن الأم، اخترنا لك نصيحة من أخصائيي تربية الطفل على موقع حلوها، عن الأطعمة التي تزيد من وزن الجنين في بطن أمه؛ حيث راسلتنا إحدى الأمهات متسائلة عن نوع الطعام الذي يزيد وزن الجنين، قائلة: "أنا حامل أول الشهر الثامن ووزن الجنين ٩٠٠ غرام أريد أن أعرف ما هو الطعام الذي يزيد وزن الجنين وكم مرة يجب أن اتناول الطعام؟"
وجاءها الرد من من طبيب النسائية والتوليد والعقم والخبير في موقع حلوها، الدكتور رامي الكيلاني: "لا يوجد غذاء محدد يزيد من وزن الجنين ولكن الغذاء الصحي المتوازن والابتعاد عن التدخين والكحول هو المهم. يجب إجراء فحوصات للتأكد من تروية الجنين وعدم وجود سبب مرضي لنقص وزن الجنين، ويكون هذا عن طريق إجراء فحص سونار لسلامة الجنين وفحص التروية الدموية للجنين. عليك أيضاً التأكد من عدم ارتفاع ضغط الدم و عدم وجود فقر في الدم". 
 

الحمل وزيادة الوزن

ما العلاقة بين الحمل وزيادة الوزن؟ ما أسباب زيادة وزن الحامل؟ ما أسباب زيادة الوزن في بداية الحمل ونهايته؟
بالإضافة إلى زيادة وزن الطفل الطبيعية، هنالك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى زيادة وزن الأم أيضاً؛ إليك أهم أسباب زيادة الوزن في الحمل[10]:
1- السوائل التي تتخزن في الجسم 
2- زيادة تدفق الدم.
3- السائل الأمنيوتي أو الأمينوسي وهو السائل الذي يحيط بالجنين لحمايته.
4- توسع الرحم ليتسع للجنين.
5- المشيمة أو الخلاصة، هي عضو دائري مسطح الشكل يتصل بالجنين عن طريق الحبل السري في الرحم.
6- تخزين الدهون في الجسم.
7- زيادة الشهية والشعور بالجوع عند الحامل مما يزيد من كمية الطعام الذي تتناوله.

إذا كان لديك أي أسئلة حول جدول وزن الجنين الطبيعي خلال الحمل أو وزن الطفل الطبيعي عند الولادة أو في حال رغبت بمشاركتنا تجربتك مع طفلك في هذا المجال، اطرحي مشكلتك هنا.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال "متوسط طول الجنين ومخطط الوزن"، منشور في babycentre.co.uk، تمت مراجعته في 18/11/2019.
[2] مقال دكتور  Traci C. Johnson "حملك أسبوع بأسبوع: الأسابيع من 1-4"، منشور في webmd.com، تمت مراجعته في 18/11/2019.
[3] مقال "مخطط النمو: طول الجنين ووزنه أسبوعاً بعد أسبوع"، منشور في babycenter.com، تمت مراجعته في 18/11/2019.
[4] مقال Deboshree Bhattacharjee "مخطط نمو الجنين أسبوعاً بعد أسبوع"، منشور في parenting.firstcry.com، تمت مراجعته في 18/11/2019.
[5] مقال دكتور  Renee A. Alli "تطور ونمو طفلك في الثلث الثالث من الحمل"، منشور في webmd.com، تمت مراجعته في 18/11/2019.
[6] مقال Jacquelyn Cafasso "الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل"، منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 18/11/2019.
[7] مقال Jacquelyn Cafasso "الثلث الثاني من الحمل"، منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 18/11/2019.
[8] مقال Ashley Marcin "رزنامة الحمل أسبوع بعد أسبوع"، منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 18/11/2019.
[9] مقال دكتور  Madhu Desiraju "نمو مولودك الجديد"، منشور في kidshealth.org، تمت مراجعته في 18/11/2019.
[10] مقال "الثلث الثالث من الحمل: وزن الجنين وتغيرات أخرى"، منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 18/11/2019.