بحث عن الصيام وفوائده وأحكام الصوم وشروطه

بحث عن الصيام وفوائده وتعريف الصوم وحكمه وشروط الصيام للمرأة وأحكام الصيام وأركان الصيام وفوائد الصيام النفسية والجسدية والروحانية وفوائد الصيام طبياً وعلمياً وعدد ساعات الصيام
بحث عن الصيام وفوائده وأحكام الصوم وشروطه
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

نصوم رمضان كل عام بمحبة وإيمان، وندعو الله دوماً أن يتقبل صيامنا وقيامنا وعباداتنا، ولكننا ننسى واجباً مهماً علينا، وهو المعرفة والتوعية الدينية، وتثقيف أنفسنا حول أحكام الصيام المختلفة كي يكون صيامنا صيام علم ومعرفة، لا صياماً أعمىً لا فهم فيه لمعنى الصيام وهدفه وحكمه وأحكامه.

ما هو تعريف الصيام؟
معنى الصيام والصوم في اللغة هو الإمساك والامتناع عن القول أو الفعل، ومعنى الصيام اصطلاحاً في الإسلام هو الإمساك عن المفطرات وعن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس مع النية، قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) سورة البقرة آية 138.

ما الفرق بين الصيام والصوم؟

يتفق أهل العلم والفتوى أنه لا يوجد فرقٌ جذري بين الصيام والصوم في المعنى الشرعي أو اللغوي ويجوز استعمال المفردتين لنفس الغرض، وذلك لما جاء في لسان العرب أن الصيام هو ترك الطعام والشرب وتصريفاتها صام يصوم صوماً أو صياماً، وقد وردت كلمتا الصيام والصوم بنفس المعنى في الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة وفي كتب الفقه واللغة.
والفرق بين استخدام كلمة صيام وكلمة صوم في القرآن الكريم أن الصيام يدلّ على الصيام الشرعي عن الطعام والشراب والشهوات من الفجر للمغرب، وقد وردت كلمة "صيام" في القرآن الكريم في جميع آيات الصيام بهذا المعنى، فيما وردت كلمة صومٍ مرةً واحدةً في سورة مريم بمعنى الامتناع عن الكلام، في قوله تعالى (فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا) سورة مريم آية 26.

animate

ما حكم الصيام في الإسلام؟
حكم الصيام في رمضان أنه فريضة على كل مسلم مكلف من الرجال والنساء، وذكر ذلك في القرآن والسنة والإجماع. قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم) سورة البقرة 183، والصيام هو رابع ركن من أركان الإسلام الخمسة؛ شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً.

من يجب عليه الصوم؟
يجب صوم رمضان على كل مسلم مكلف من الرجال والنساء، ولا يجب الصوم على الصبي قبل البلوغ لكن الصيام يعتبر مستحباً لمن بلغ السابعة من عمره من الذكور والإناث وكان قادراً على الصيام.

شروط الصيام بالتفصيل

شروط الصيام أن يكون الصائم مسلماً بالغاً، عاقلاً قادراً، مقيماً، وخالٍ من الموانع الشرعية للصيام، والإعفاء من الصيام له وجهان، رخصة إفطار رمضان مع وجوب قضاء أيام الإفطار في وقت آخر، ورخصة الإفطار لمانع مستمر لغير المؤهلين كما في المجنون.

وشرح شروط الصيام كالآتي:

  • مسلماً: لا يصح الصوم من الكافر.
  • بالغاً: لا يجب الصوم على الصغير، ولكنه يصح منه، ويحسب له نافلة.
  • عاقلاً: لا يجب الصوم على المجنون.
  • مقيماً: لا يجب الصوم على المسافر، ولكن يحق له الصيام. وإن اختار عدم الصيام، فعليه القضاء بعد رمضان.
  • قادراً: لا يجب الصيام على غير القادر لمرض دائم أو كبر. أما في حالة المرض العارض، فعلى المفطر القضاء لاحقاً.
  • خالياً من الموانع الشرعية: لا يجب الصيام على الحائض والنفساء، وعليهما القضاء بعد رمضان.

هل الطهارة من شروط الصيام وهل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الجنابة؟

الطهارة ليست شرطاً من شروط الصيام، فإذا استيقظ المسلم على جنابة، يجوز له أن يشرع في الصيام. ولكن عليه الاغتسال، لأن الطهارة من شروط الصلاة، ويجوز البدء بالصيام ثم الاغتسال بعد الفجر.

    ما هي أركان الصيام؟ يقوم الصيام على ركنين أساسيين:

    • الركن الأول من أركان الصيام هو النية، أي قصد الصيام: (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى). يجب اعتقاد القلب والعزم على الصيام من غير تردد. ومحل النية القلب، ويشترط بيات النية من الليلة السابقة. وبعض الفقهاء يعتبرون النية شرطاً من شروط الصيام لا ركناً من أركانه.
    • الركن الثاني من أركان الصيام هو الإمساك: أي الإمساك عن المفطرات من طعام وشراب وجماع، من طلوع الفجر حتى غروب الشمس. قال تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} البقرة:187.
    • لا يجب الصوم على المجنون وفاقد العقل ما دامت العلّة فيه.
    • لا يجب الصوم على الذكور والإناث قبل البلوغ، ومن المستحب البدء بتعويد الأطفال على الصيام بين سن السابعة والتاسعة بالتدريج. 
    • لا يجوز الصيام للمرأة في أيام الحيض والنفاس، ويجب عليها قضاء أيام الإفطار بعد نهاية الشهر الفضيل.
    • المسافر يجوز له الصيام والإفطار في شهر رمضان، وإذا أفطر في سفره وجب عليه قضاء أيام الإفطار لاحقاً.
    • هل يجوز الصيام وأنا مريض؟ المريض يجوز له الصيام والإفطار في شهر رمضان حسب نصيحة الطبيب. ولا يجب علي المريض قضاء أيام رمضان إذا منعه الطبيب من الصيام لخطر على حياته. وعليه أن يطعم مسكيناً عن كل يوم، وهو نصف صاع بالصاع النبوي من قوت البلد ومقداره كيلو ونصف تقريباً.
    • الحامل والمرضع يجوز لهما الإفطار إذا شق عليهما الصيام، وعليهما القضاء لاحقاً.

    ما أهمية الصوم وما هي فوائد الصوم الصحية للعقل والقلب؟
    إذا التزم الصائم بإفطار وسحور صحيين دون الإكثار من الطعام، مع شرب كميات كافية من الماء، وممارسة الرياضة باعتدال، والالتزام بالأخلاق الرمضانية، وتجنب العادات الرمضانية السيئة، سيحقق فوائد الصيام الصحية والاجتماعية والروحية.

    • فوائد الصيام الجسدية والصحية، طبياً وعلمياً:

      1. الصيام عن الطعام والشراب يريح المعدة والأمعاء والبنكرياس والكبد والمرارة، ويساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي.
      2. إراحة الكبد تعطيه مساحة للتفرغ لتنقية الدم من المواد الضارة والسامة.
      3. من فوائد الصيام الصحية للجسم أنه يساعد على خسارة الوزن إذا حرص الصائم على عدم الإكثار من الطعام بعد الإفطار، واتبع السنة النبوية؛ ثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس. ويعتبر الصيام المتقطع خارج رمضان من الطرق التي ينصح بها أخصائيو التغذية لخسارة الوزن.
      4. إذا اعتاد الصائم طوال رمضان على كميات أقل من المعتاد من الطعام، ستصغر معدته، وتقل كمية أكله حتى بعد رمضان، مما سيساعده على خسارة المزيد من الوزن.
      5. من فوائد الصيام الجسدية أنه يحسن المؤشر الوظيفي للخلايا الليمفاوية، ويخفض نسبة الخلايا اللمفاوية الضارة إلى المعدل المناسب.
      6. الصيام يزيد أعداد خلايا الدم البيضاء ويقوي جهاز المناعة.
      7. من فوائد الصيام للقلب أنه يعزز صحة القلب والشرايين ويعمل على خفض ضغط الدم إلى المعدلات المناسبة.
      8. يخفض الصيام نسب الكوليسترول في الدم.
      9. يقلل الصيام نسبة السكر في الدم.
      10. يساعد الصيام على التخلص من الإدمان على التدخين والإدمان على الكافيين.
      11. من فوائد الصيام للعقل أنه يشحن الدماغ ويعزز نمو خلايا دماغية جديدة، مما يقوي الذاكرة والتركيز. 
      12. من فوائد الصيام للعقل أيضاُ أنه يجعل الدماغ أكثر قدرة على التأقلم مع التغييرات وتحمل الإجهاد.
    • فوائد الصيام النفسية والروحية والأخلاقية:

      1. يحسن الصيام المزاج، ويخفف القلق والاكتئاب والغضب.
      2. يمنح الصيام في أجواء رمضان الإنسان السلام والسكينة والطمأنينة.
      3. يعلمنا الصيام الصبر والتحكم بالشهوات والسيطرة على الذات، ويقوي الإرادة والعزيمة والقدرة على اتباع النظام.
      4. يساعد الصيام على التخلص من الإدمان النفسي على التدخين.
      5. من فوائد الصيام الأخلاقية أنه يهذب النفوس، ويبعدها عن الأحقاد والشر والغيبة والنميمة.
      6. الصيام يعزز العطاء عند الإنسان والرغبة في عمل الخير.
      7. الصيام يجعلنا نشعر بالأقل حظاً من الفقراء والمحتاجين، فيعزز إنسانيتنا ومسؤوليتنا الاجتماعية.
      8. الصيام تجربة روحانية سامية، فمن فوائد الصيام الروحية أنه يقوي علاقتنا بالله تعالى، ويقوي إيماننا ويقيننا، ويشعرنا بالروحانية والطمأنينة.
      9. في رمضان ترق القلوب وترهف المشاعر ويزداد التزامنا بالعبادات وتمسكنا بديننا الحنيف.
      10. رمضان هو فترة للخلوة مع النفس ومراجعة الذات والاستراحة من ضجيج الحياة.
    • فوائد الصيام الاجتماعية:

      1. يعزز الترابط الأسري في المنزل، حيث تتشارك الأسرة في العبادات وفي تحضير مائدة الإفطار، وفي تناول الإفطار على مائدة واحدة، وفي مشاهدة البرامج والمسابقات الرمضانية والسهرات الرمضانية، والاستيقاظ على السحور.
      2. من فوائد الصيام الاجتماعية أيضاً تقوية العلاقات العائلية والاجتماعية من خلال العزائم الرمضانية.
      3. تعزيز صلة الرحم وزيارة الأرحام.
      4. تنمية المسؤولية الاجتماعية عند الفرد والمجتمع من خلال مساعدة الفقراء والمحتاجين وزيارة دور الأيتام ودور العجزة، والمشاركة بالأعمال الخيرية والتطوعية.
      5. يعلمنا الصيام التراحم والإيثار والتعاطف والتعاون.
      6. ينشر رمضان أجواء المحبة والرحمة والتسامح، من خلال صلاة الجماعة وصلة الرحم وأعمال الخير.
      7. تنمية مهارات الأطفال الاجتماعية وذكائهم التفاعلي والاجتماعي من خلال الزيارات الاجتماعية والعزائم الرمضانية.

    إليكم مجموعة معلومات عامة ومعلومات دينية عن الصيام للأطفال والكبار: 

    • ينقسم الصيام إلى واجب ومستحب: الصيام الواجب هو صوم رمضان. أما الصيام المستحب فهو كثير، مثل صيام يوم عرفة لغير الحجاج.
    • فريضة الصيام هي إحدى أركان الإسلام الخمسة: حيث أن الإسلام يقوم على 5 أركان هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً.
    • من سنن الصيام التعجيل بالفطر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر". وكان رسولنا الكريم يعجل الفطر، ويفطر على رطب، فإن لم يوجد، يفطر على تمر، فإن لم يوجد يشرب الماء.
    • من سنن الصيام أيضاً الدعاء عند الإفطار: فإذا أفطر قال عقب فطره: ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله. ويقول أيضا: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي. وله أن يقول أيضا: اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت.
    • الصيام عبادة قديمة: انتقلت عبر الزمن من أمة إلى أخرى، بكيفيات مختلفة. قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم) (البقرة:183).
      من المهم أن ندرك ونعلم أطفالنا أن الصيام ليس فقط الصوم عن الطعام والشراب والنكاح، بل هو أيضاً الصوم عن الأذى والكلام السيء والفعل المنكر.
    • فرض الله الصيام في العام الثاني من الهجرة: وصام الرسول صلى الله عليه وسلم 9 رمضانات.
    • شهر رمضان هو شهر التوبة والمغفرة وتكفير الذنوب، قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدم من ذنبه".

    ختاماً، في هذا البحث عن الصوم وأحكامه وفوائده النفسية والجسدية والروحية، قدمنا لكم كل ما يلزمكم معرفته عن تعريف الصوم وحكمه، وشروط وجوب أداء الصيام للمرأة والرجل، وفوائد الصوم طبياً وعلمياً وأهميته، وأنواع الصيام وأطول وأقصر ساعات الصيام في العالم العربي، ومعلومات عامة ودينية عن الصيام.
    نتمنى لكم دوماً صياماً مقبولاً… تقبل الله صيامكم ودعاءكم وقيامكم. في حال وجود أي أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح مشكلتك أو سؤالك هنا.

    المراجع