تأثير الصيام على البشرة وكيف تعتنين ببشرتك في رمضان

كيف يؤثر الصيام في رمضان على صحة الجلد والبشرة! تعرفي إلى تأثير الصوم على البشرة وروتين العناية بالبشرة في رمضان
تأثير الصيام على البشرة وكيف تعتنين ببشرتك في رمضان

تأثير الصيام على البشرة وكيف تعتنين ببشرتك في رمضان

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

على الرغم أن تأثير الصوم على البشرة وصحة الجلد قد يكون إيجابياً على المدى الطويل، لكن الصيام قد يسبب بعض مشاكل البشرة على المدى القصير، مثل جفاف البشرة وشحوبها، ولذلك قد تلاحظين أن تأثير الصيام على البشرة في بداية رمضان مختلف عن تأثيره في آخر الشهر الفضيل.

تأثير الصوم على البشرة والجلد بشكل مباشر يتعلق بالجفاف ونقص الرطوبة الذي يسبب الشحوب وخشونة البشرة وتراجع النضارة، لكن هذا التأثير يتراجع بشكل كبير بعد أيام قليلة من الصيام في شهر رمضان، خصوصاً مع مراعاة تعويض نقص السوائل في فترة الإفطار.

قد تبدو البشرة متعبة في الأيام الأولى من رمضان، لكن مع اعتياد الجسم على الصيام والنظام الغذائي الجديد، واتباع عادات الصوم الصحية، ستعود بشرتك لحيويتها.

فتأثير الصيام على البشرة يكون إيجابياً على المدى الطويل، حيث يرفع الصيام من مضادات الأكسدة التي تتمتع بخواص تساعد في تحسين صحة الجلد بشكل عام، كما أن الصوم عن الطعام والشراب يسبب تراجع مستويات السكر في الدم وبالتالي زيادة قدرة الكولاجين في الحفاظ على مرونة الجلد ونضارة البشرة.

animate

أهم خطوات العناية بالبشرة في شهر رمضان الحفاظ على الرطوبة من خلال تعويض نقص السوائل والاعتماد بذلك على الماء بالدرجة الأولى والمشروبات الصحية، بالتزامن مع استخدام مرطب للبشرة بشكل يومي، وحماية البشرة من عوامل الإجهاد الإضافية التي قد تزيد من تأثير الصوم عليها:

  1. تنظيف الوجه جيداً: روتين تنظيف البشرة مهم جداً في رمضان، لأن جفاف البشرة بسبب الصوم يزيد من فرص التعرض للحساسية ومشاكل البشرة، تأكدي من إزالة آثار المكياج واستخدمي مزيل مكياج يتناسب مع نوع بشرتك.
  2. استخدمي مرطب للبشرة: المرطب يجب أن يكون روتين يومي رئيسي لكافة أنواع البشرة في رمضان للوقاية من جفاف البشرة في رمضان، قومي بتطبيق المرطب الخاص بك صباحاُ ومساءً لترطيب بشرتك والحفاظ على نضارتها.
  3. حافظي ترطيب الشفاه: الشفاه هي الجزء الأضعف من بشرتك والأكثر تضرراً من الصيام لساعات طويلة، حيث لا تحتوي الشفاه غدداً دهنية تساعد على ترطيبها كباقي أنحاء الجسم، لذلك يجب استخدام مرطب الشفاه في رمضان أكثر من مرة في اليوم للوقاية من الجفاف، وإجراء تقشير الشفاه في المنزل باستخدام بعض المواد المنزلية كالسكر وزيت الزيتون.
  4. استعملي مرطب لما حول العين: من آثار الصيام على البشرة والجلد ظهور علامات تقدم السن حول العين بشكل أوضح، لذلك لا بد من وضع ترطيب الجفون وما حول العين في روتين العناية ببشرتك في رمضان، ينصح باستخدام مستحضرات الترطيب لمنطقة حول العين وتفتيح الهالات السوداء التي قد تنتج عن الإرهاق في رمضان.
  5. استخدمي ماء الورد: لماء الورد فوائد مدهشة في ترطيب البشرة في رمضان، حيث يعمل على تنظيف البشرة بعمق وترطيبها وتلطيف البشرة المتهيجة، لذا من الضروري إضافته لروتين العناية اليومين لجفاف البشرة في رمضان.
  6. حافظي على ساعات نوم كافية: من أسباب تأثير الصوم على البشرة في رمضان اختلال روتين النوم سواء بسبب الاستيقاظ في وقت مبكر للسحور أو السهر لفترات أطول أو النوم الكثير بسبب تعب الصيام، لذلك عليكِ الحفاظ على روتين نوم منظّم وساعات نوم كافية طيلة شهر رمضان المبارك للحفاظ على صحة البشرة والجلد.
  • التحكّم بكمية ونوعية الطعام: أهم قواعد العناية بالبشرة في رمضان الحفاظ على التوازن الغذائي، والابتعاد بشكل كامل عن الوجبات الكبيرة والمقليات والحلويات، بدلاً من ذلك يجب أن تستغلي الفرصة لتقليل السعرات الحرارية وتعديل مكونات الوجبات لجعل الصوم مفيداً للبشرة والجلد.
  • اختيار غسول البشرة المناسب: للحفاظ على نضارة البشرة في رمضان يجب غسل الوجه بشكل يومي لمرة واحدة على الأقل باستخدام غسول مرطب مناسب لنوع للبشرة، ولا يفضل استخدام الغسول المخصص للبشرة الدهنية في رمضان، بل من الأفضل استخدام ما يحتوي على زيوت ومواد تحتفظ برطوبة البشرة مثل الهيالورونيك أسيد وزيت اللوز الحلو.
  • استخدام سيرومات لحفظ رطوبة البشرة: يجب استخدام سيرومات الوجه التي تساعد على ترطيب البشرة في رمضان والحفاظ عليها من الجفاف، مثل سيروم الهيالورونيك الذي يعمل على احتجاز الماء في البشرة وهو من الأمور الضرورية لعلاج جفاف البشرة في رمضان والحفاظ على نضارتها.
  • استخدام مقشر لطيف لتنظيف المسام: من أهم النصائح للعناية بالبشرة في رمضان هو استخدام المقشرات اللطيفة على البشرة، كالمركبات التي تحتوي على الريتينول لتنظيف مسامات البشرة لمرة أو مرتين في الأسبوع، ما يساعد بالحفاظ على صحة الجلد وتجديد الخلايا وترميمها.
  • استخدمي واقي شمسي بانتظام: للحفاظ على صحة البشرة في رمضان يجب استخدام الواقي الشمسي عند الخروج في فترة الصباح للتقليل من آثار الشمس الضارة على الجلد، فمن المعروف أن الشمس تزيد من جفاف الجلد وتؤثر على إنتاج الكولاجين وتعزز من مشاكل البشرة.
  • استخدام ماسكات البشرة للحصول على رطوبة إضافية: يمكن أيضاً الحفاظ على صحة البشرة في رمضان من خلال تطبيق الماسكات المرطبة للبشرة، سواءً المنزلية كالماسكات الطبيعية أو الجاهزة الحاوية على الكولاجين وحمض الهيالورونيك، للحصول على رطوبة إضافية ودعم صحة البشرة.
  • تجنب المكياج الثقيل على البشرة: من نصائح العناية ببشرتك في رمضان تجنب استخدام المكياج الثقيل مثل كريم الأساس والكونسيلر الذي يعطي تغطية كبيرة ويسبب انسداد مسامات البشرة أثناء النهار، ما قد تسبب آثار مضاعفة خلال الصيام، وينصح باستبداله بكريم أساس مرطب يقي من أشعة الشمس ويفتح البشرة، كما يتمتع بلون خفيف يعطي إشراقة للوجه في رمضان.
  • تبريد البشرة: ينصح باستخدام بخاخ يحتوي على الماء البارد على الوجه النظيف، أو تمرير قطعة من الثلج ملفوفة بقماش على الوجه لترطيب البشرة في رمضان وقبض المسام والاحتفاظ برطوبة الجلد لفترة أطول.
  • تجنب السكر والحلويات: تناول الحلويات والسكريات بكثرة في رمضان يسبب تحطيم الكولاجين والايلاستين المسؤولين عن مرونة الجلد وشبابها ونضارتها، لذا يجب تجنب تناول الأغذية الحاوية على المزيد من السكريات في رمضان، للحفاظ على وظيفة الكولاجين في البشرة والحفاظ على مرونته خلال الشهر الفضيل.
  • تجنب تناول المكسرات في رمضان: من طرق العناية بالبشرة في رمضان تجنب الإفراط بالأغذية التي تسبب احتباس السوائل ما يؤدي لانتفاخ ما حول العين مثل المكسرات، كما أن المكسرات تزيد من الإفرازات الدهنية وبالتالي زيادة العرضة لظهور حب الشباب .
  • اتباع نظام غذائي يعتمد على الخضراوات والفاكهة: تتمتع الخضراوات والفاكهة بخواص مضادة للأكسدة فضلاً عن احتوائها كمية كبيرة من الماء، وهي من العوامل التي تساهم في الحفاظ على نضارة البشرة في رمضان وحمايتها من الجفاف.
  • الإكثار من شرب الماء: فقدان السوائل في رمضان من أكثر أسباب جفاف البشرة في رمضان، لذلك ينصح بالإكثار من السوائل لحماية بشرتك من الجفاف خلال الصوم، وخاصةً الماء الذي يعتبر عنصراً أساسياً للحفاظ على صحة البشرة وتعويض الجسم ما خسره من الرطوبة خلال الصيام.
  • النوم بشكلٍ كافٍ: النوم لساعات متواصلة لا تقل عن 6 ساعات يومياً من نصائح العناية بالبشرة في رمضان، ما يجعل البشرة تبدو أكثر نضارة وتحافظ على شبابها دون أن يبدو عليها الإرهاق.
  • الإكثار من العصائر الطبيعية: يمكنك الحفاظ على نضارة البشرة في رمضان بإدخال العصائر الطبيعية من الفاكهة الطازجة، كالبرتقال الغني بفيتامين سي الذي يحارب الجذور الحرة ويحفز إنتاج الكولاجين ويمد الجسم بسوائل إضافية، مع ذلك ننصح بالعصائر الخضراء للبشرة في رمضان أكثر من عصائر الفاكهة السكرية.
  • تجنب شرب القهوة: للقهوة خواص مشابهة لأملاح الصوديوم على الجسم، فهي تزيد من جفاف البشرة عند تناولها بكثرة في رمضان، لذا يفضل تجنبها للاحتفاظ برطوبة البشرة ومنع تجفافها مع الافتقار للسوائل في الجسم.
  • إضافة الزيوت إلى العناية الليلة بالبشرة: تحتاج البشرة في رمضان لعناية إضافية للوقاية من الجفاف، وللحصول على العناية الكافية يمكن إضافة نوع من أنواع الزيوت للبشرة في المساء، حيث يكون إفراز الدهن في الوجه بأدنى معدلاته في المساء ما يساعد على احتباس الرطوبة في البشرة عند تطبيقه مساءً خاصةً لأصحاب البشرة الجافة.

هل الصيام يزيد الجمال؟ تشير الدراسات إلى أن الصيام مفيد للبشرة ويعزز النضارة ويقلل من آثار التجاعيد وعلامات التقدم بالسن، لكن ذلك مرتبط بتقييد السعرات الحرارية، فالحصول على فائدة الصوم للجلد والبشرة مرتبط باتباع نظام غذائي مناسب مع الصيام.

كما أن الصوم مفيد للبشرة كطريقة لعلاج بعض مشاكل الجلد مثل الحبوب والبثور وحب الشباب والالتهابات، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية تراجعت لديهم الأعراض مع الصيام، كما ظهرت بشرتهم بشكل أجمل وأكثر إشراقاً.

وعلى الرغم من تأثير الصوم على البشرة بشكل سلبي على المدى القصير، لكن مع الاستمرار بالصيام والالتزام بالعادات الصحية في فترة الصوم والإفطار يمكن القول أن الصيام قد يكون علاجاً فعالاً لبعض مشاكل البشرة.

المراجع