من أساسيات الصيام الامتناع عن الطعام أو الشراب لمدة معينة، وعند البعض أسبابهم الخاصة للصيام فهنالك من يصوم لأسباب روحية أو عقلية أو جسدية، كما يقوم الرياضيون بالصوم كوسيلة لتحسين صحتهم الذهنية والبدنية على حد سواء لأن الصيام يحسن وظائف الدماغ، وهنالك ديانات متعددة تحث على الصوم في ديانتها بما في ذلك الهندوسية والبوذية والإسلام والمسيحية.


الأسئلة ذات علاقة


دعونا في السطور التالية نتحدث عن فوائد الصيام علمياً وهذا بحسب موقع healthfitnessrevolution:
1- فوائد الصيام للتنحيف:
من فوائد الصيام الجسدية أنه يعمل على تخليص الجسم من الوزن الزائد والدهون الضارة، فوفقاً للعديد من الأبحاث أن الصيام يسمح للجسم بحرق الدهون للحصول على الطاقة، وعندما لا يكون هناك سكر أو طعام في أجسامنا بسبب الصيام فهذا سيعزز وظيفة الهرمونات التي تعمل على فقدان الوزن، حيث تسهم زيادة كميات النوربينيفرين وانخفاض مستويات الانسولين في الجسم وزيادة مستويات الهرمونات على انهيار دهون الجسم. والعديد من الرياضيين يعتمدون الصيام لخسارة الدهون بشكل صحي.

2- فوائد الصيام للدماغ:
أظهرت الدراسات أن الصيام يعمل على تحسين أداء الدماغ لأنه يعزز بروتين يسمى BDNF وهذا البروتين ينشط الخلايا الجذعية في الدماغ ويحولها إلى خلايا عصبية جديدة، ويحفز المواد الكيميائية الأخرى التي تعزز صحة الأعصاب. وقد أظهرت الدراسات أيضاً أنه يمكن أن تزيد من نمو الخلايا العصبية الجديدة المفيدة لوظائف الدماغ.

3- فوائد الصيام للسكري:
أثبت أن للصيام تأثير إيجابي على مقاومة الأنسولين، مما يتيح للجسم تحمّل الكربوهيدرات بشكل أفضل من المعتاد، وقد ثبت أن الصيام له فوائد حاسمة لحساسية الأنسولين ويمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.

4- فوائد الصيام للسرطان:
هناك بعض الأبحاث التي أجريت على مرضى السرطان والتي تبين أن الصيام يقلل من الآثار الجانبية لعلاج الكيميائي، وعلى الرغم من أن هناك حاجة إلى إجراء دراسات بشرية فإن الأدلة الواعدة من الدراسات على الحيوانات تظهر أن الصيام قد يساعد في الوقاية من السرطان أيضاً.

5- فوائد الصيام للقلب:
أمراض القلب هي من أكثر الأمراض انتشاراً في جميع أنحاء العالم والتي تودي بحياة الكثيرين، وقد أظهر الصيام قدرته على الحد من عوامل الخطر على القلب مثل ضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

6- فوائد الصيام لضبط الجوع:
يساعد الصوم على تنظيم الهرمونات في جسمك حتى تفهم ما هو الجوع الحقيقي والجوع الوهمي، فالصيام يعتبر مثل زر إعادة الضبط ، فكلما صمت لفترة أطول ، كلما تمكن جسمك من تنظيم نفسه وتصحيح الهرمونات.


قدمنا لكم مجموعة من فوائد الصيام الجسدية والتي أثبتت علمياً ببعض البحوث والتجارب، فالصيام ليس حصوراً بفوائدة النفسية والروحية والدينية بل هو أيضاً من الأمور الهامّة لإعادة ضبط صحة جسدك.
 

ذات علاقة