أضرار الكورن فليكس "رقائق الذرة" وفوائد حبوب الفطور

هل وجبة الكورن فليكس مضرة بالصحة؟ هل الكورن فليكس يسبب السمنة؟ ما هي أضرار رقائق الذرة وما هي فوائد فطور الحبوب كورن فليكس؟ وما أهمية وجبة الفطور للأطفال والكبار؟

أضرار الكورن فليكس "رقائق الذرة" وفوائد حبوب الفطور

أضرار الكورن فليكس "رقائق الذرة" وفوائد حبوب الفطور

يحتاج الإنسان في بداية يومه لوجبة غذائية صحيّة تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لإمداده بالطّاقة والنّشاط والحيوية لبدء يومه والقيام بالمهمات والأنشطة البدنية والفكرية. لذا فإن مختصي التغذية يهتمون جداً بوجبة الفطور وحثّ الناس على الالتزام بها باعتبارها الوجبة الأولى التي يتناولها الإنسان بعد ساعات النوم بل والاهتمام بنوعية العناصر الغذائية الموجودة في هذه الوجبة.
في هذه المقالة عن أضرار الكورن فليكس سنتحدث عن تركيبة الكورن فليكس والحقائق الغذائية والطبية من تناول وجبة مليئة بحبوب الكورن فليكس! ما هي فوائد الكورن فليكس؟ كما سنجيب على استفسار هل الكورن فليكس يضرّ الأطفال؟ وهل يحدث الكورن فليكس ضرراً على الكبار وصحّة أجسامهم؟ وهل الكورن فليكس وجبة صباحية صحيّة؟ وما هي البدائل أو أفضل طرق لتناول وجبة الكورن فليكس بأقل أضرار؟

يعتقد معظم الناس أن الكورن فليكس هو غذاء صحي خفيف وسريع التحضير لذلك تعتبره كثير من الأمّهات وجبة مثالية لأطفالهم، حيث يتم خلط الكورن فليكس مع الحليب الساخن أو الحليب البارد وتقديمه للأطفال وكذلك الكبار.
الكورن فليكس أو رقائق الذرة تصنع بمعالجة الحبوب وتحويلها إلى دقيق ناعم، ثم يتم خلطها بالسكر والماء والكاكاو (في حالة نكهة الشوكولاتة) والماء ونكهة الشعير وشراب الذرة عالي الفركتوز والنشا. ثم تتم عملية وضع المخلوط في درجة حرارة عالية داخل آلة لتشكّل حبوب الكورن فليكس بأشكال مختلفة بعد تجفيفها. ويمكن نفخ حبوب الكورن فليكس أو تقشرها أو تمزيقها  أو تغطيتها بالشوكولاتا قبل تجفيفها. [2]
وعن أول مرّة تم فيها تصنيع الكورن فليكس فكانت عام 1894 من قبل جون هارفي كيلوج ثم بدأت بالانتشار عام 1896 وفي بداية 1928 تقريباً بدأت الشّركات المنافسة إنتاج أنواع تجاريّة مختلفة من الكورن فليكس وانتشر في العالم على أنه الوجبة الصباحيّة الخفيفة والشعبيّة.

ما هي القيم الغذائية الموجودة في الكورن فليكس؟ يحتوي كوب سعته 28 غرام من الكورن فليكس أو رقائق الذرة على:

  • 101 سعرة حرارية
  • 24 غرام كربوهيدرات
  • 3 غرامات من السكر، ويعتبر السكر المضاف لحبوب الكورن فليكس هو الأسوأ في النظام الغذائي الحديث.
  • كما تحتوي حبوب الكورن فليكس على فيتامينات "أ" و"د" وكمية البروتين فيها هي غرامان.

وجد أن كميّة السّكر الموجودة في حبوب الكورن فليكس تزيد من مستوى السّكر في الدّم بمقدار كبير فيتم إنتاج الأنسولين بشكل أكبر وذلك يقلّل من مستوى النّشاط والشّعور بالخمول والشعور بالجوع ليس حقيقياً بل ناتجاً عن زيادة نسبة السّكر في الدّم أي جوع مؤقت لفترة قصيرة بعد تناول الكورن فليكس. وبالطّبع زيادة نسب السّكر تعني انخفاض المناعة في جسم الإنسان وجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض واستقبال الفيروسات من البيئة المحيطة.

كيف تؤذي وجبة الكورن فليكس جسم الإنسان؟ وما ضرر الكورن فليكس على الأطفال؟ الجواب هو نعم؛ بعد أن شرحنا تركيبة العناصر التي تتشكل منها حبوب الكورن فليكس نتحدث عن الضّرر والأذى الذي تسبّبه رقائق وحبوب الكورن فليكس على جسم الإنسان.

  • أجرت جمعية تثقيف المستهلك دراسات وأبحاث على 3 أنواع من الحبوب التي يتم تناولها في وجبة الفطور فوجدوا أن حبوب الكورن فليكس تحتوي على كميّات كبيرة جداً من السكر. ووصفت جمعية القلب الأمريكية السّكر الموجود في الكورن فليكس بأنه سعرات حراريّة فارغة بدون أي قيمة غذائية مضافة، لذا فإنها فقط تعمل على زيادة وزن الجسم وزيادة الدّهون المتراكمة بسبب السّكر.
  • والإكثار من تناول الكورن فليكس يزيد من خطر الإصابة بأمراض السّكري والسّرطان وأمراض القلب والعديد من الأمراض المزمنة الأخرى. كما أن السّكر الموجود في الكورن فليكس يؤدي إلى رفع مستوى السّكر في الدّم والأنسولين وبالتالي إضعاف جهاز المناعة لساعات بعد تناوله ما يعرض الشخص للإصابة بالأمراض واستقبال الفيروسات الموجودة في الهواء والبيئة التي يعيش ويتنقل فيها الشّخص.
  • ومن أضرار الكورن فليكس هو الشّبع الوهميّ! أي أن تناول الكورن فليكس يشعر الشخص بالشبع ولكن لفترة قصيرة ومؤقتة ما سيضطره لتناول المزيد من الأطعمة للوصول فعلاً لمرحلة الشبع لكن كثرة تناول وجبات الأطعمة وخاصة التي تحتوي على كربوهيدرات عالية وسكريات ودهون قد تسبب السّمنة وزيادة كمية الدّهون في الجسم خاصّةً إن لم يتم ممارسة رياضة وأنشطة بدنية تعمل على حرق الزائد من الدّهون. [2]
  • وكما ذكرنا فإن الكورن فليكس يحتوي سعرات حرارية كثيرة وكربوهيدرات عالية وبروتين بنسب قليلة وهذا غير صحي عموماً، وخاصّةً لمرضى السّكري لأن نسبة السّكر فيها تزيد تخزين الدهون في الجسم.
  • كما أن مشكلة تسوّس الأسنان والتي تكون أصعب عند الأطفال الذين تتبدل أسنانهم اللّبنية بأسنان دائمة تظهر بشكل أكبر عن الأطفال الذين يأكلون الكورن فليكس بكميات أكبر وذلك بسبب كمية السّكر المضاف وغير الصحي الموجود في حبوب الكورن فليكس، وتزداد كمية السّكر بشكل أكبر في الكورن فليكس الذي يأتي بنكهات العسل والشّوكولاتا وهي المفضّلة أكثر عند الأطفال بسبب مذاقها الحلو. ولا يستثنى الكبار أيضاً من مشاكل تسوّس الأسنان لنفس السبب. [3]
    ​​​​​​​ونصحت منظمة الصّحة العالمية بخفض استهلاك السّكر إلى 5% من إجمالي السّعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص من خلال نظامه الغذائي اليومي وذلك لتجنب المشاكل الصحيّة وزيادة الوزن المرضيّة وتسوّس الأسنان والحدّ من انتشار مرض السّكري وغيرها من الأمراض المزمنة. [4]
  • كما يشعر بعض الأشخاص بالحساسيّة من تناول حبوب الكورن فليكس ويرجع السّبب إلى البروتين الموجود في الذرة ما قد يسبّب أعراضاً كالطّفح على الجلد وتورّم الغشاء المخاطي والتقيّؤ ونوبة الرّبو. وتظهر هذه الأعراض على الأشخاص الذين لديهم حساسيّة مفرطة من البروتين الموجود في الذرة. [5]
  • ومن بعض الأضرار التي قد تصيب بعض الأشخاص هي الانتفاخ وتحديداً في منطقة البطن، إذا أن الذرة تحتوي على كميّة كبيرة من النّشا التي تتجمّع في الأمعاء الغليظة فتسبّب الغازات والانتفاخ. كما أن النّشا يؤثر على الجسم فيشعر الشخص بالخمول بعد تناول كمية كبيرة من الكورن فليكس كون النّشا عنصر متواجد بنسب عالية في الذّرة المصنّعة لحبوب الكورن فليكس.
  • ومن العناصر القليلة في الكورن فليكس هي الكالسيوم الذي يعتبر أساسياً في وجبة الفطور، ونقصه يسبب هشاشة العظام، لذلك يتجه معظم النّاس لتناول الكورن فليكس مع الحليب السّاخن أو الحليب البارد لأن الحليب غنيّ بالكالسيوم ويعوض نقص الكالسيوم في حبوب الكورن فليكس.

شارك المعلومات في هذه الصورة مع الأصدقاء ليتعرفوا إلى أخطر أضرار رقائق الذرة:

انفوجرافيك أضرار الكورن فليكس

هل يحتوي الكورن فليكس على قيم غذائية مفيدة؟ في الحقيقة نعم، هنالك فوائد صحية من الكورن فليكس هي:

  1. احتواء الكورن فليكس على فيتامينات ومعادن مهمة مثل: الثيامين الذي يعمل على تسريع عمليات التمثيل الغذائي وعمليات الأيض، وحمض الفوليك الذي يعزز نمو الخلايا والأنسجة ويساهم في تشكيل الحمض النوويDNA. كما تحتوي حبوب الكورن فليكس على الألياف التي تمنع الإمساك.
  2. حبوب الكورن فليكس المصنوعة من الذّرة الطبيعية وليست المعدّلة تحتوي على مادة اللوتين الضّرورية لسلامة وصحة العينين.
  3. يزيد ضخ الدّم لجميع أعضاء الجسم.
  4. يحمي المرأة الحامل من الإصابة بتسمم الحمل وارتفاع ضغط الدّم المفاجئ.
  5. يحسن الكورن فليكس من العمليات الإدراكية وخاصة لدى الأطفال.

كيف يمكن تقليل أضرار الكورن فليكس؟ وهل يجب الامتناع عن تناول الكورن فلبكس بشكل نهائي؟
أضرار الكورن فليكس كثيرة وخاصّة في حالة الإفراط في تناوله والإكثار من الكميّة. لكن كما ذكرنا فله فوائد قد يحتاجها البعض إذا استهلك حبوب الكورن فليكس باعتدال وكميّات منطقيّة مع ضرورة المحافظة على عادة تنظيف الأسنان والمواظبة على الرّياضة والأنشطة البدنيّة التي تحتاج طاقة وبالتالي يتم حرق السعرات الحرارية والسّكر الذي يدخل الجسم عن طريق الكورن فليكس.

ويمكن أيضاً إيجاد بدائل لوجبة الفطور من حبوب تحتوي عناصر غذائيّة عالية وكميّات أقل بكثير من السكر الموجود في الكورن فليكس! فمثلاً حبوب الشوفان الغنيّة بالكربوهيدرات تعتبر خياراً جيداً للاستعاضة عن الكورن فليكس. كما يمكن استخدام القمح بوضعه مع الحليب السّاخن أو الحليب البارد كوجبة غذائيّة صحيّة وغنيّة بالمعادن والمواد المفيدة وبكميّات سكر أقل.

وبما أن للكورن فليكس فوائد صحيّة كثيراً وفي الجهة المقابلة هنالك أضرار نجد أن اتباع النّصائح التّالية يساعد على الاستفادة من القيم الغذائيّة والفوائد الصحية الموجودة في وجبة الكورن فليكس ويقلّل الأضرار الناتجة عن تناوله قدر المستطاع: [3]

  • عدم الإكثار من كميّة الكورن فليكس في الوجبة الواحدة وعدم تناول أكثر من وجبة في اليوم الواحد لتلافي الأضرار التي تحدثنا عنها سابقاً. فالاعتدال في الكميّات يحقّق الاتّزان الغذائي فيحصل الجسم على احتياجه من العناصر الغذائيّة المفيدة والموجودة في حبوب الكورن فليكس.
  • إذا كنت تعاني من حساسيّة البروتين الموجود في الذّرة أو أن كميّة النّشا المرتفعة الموجودة في الذّرة المكوّنة للكورن فليكس تسبّب لك أعراضاً متعبة ينصح باستبدال وجبة الكورن فليكس بحبوب أكثر فائدةً وأقل ضرراً على سبيل المثال القمح والشوفان فنسبة السّكر فيهما قليلة مقارنة بالكورن فليكس.
  • تنظيف الأسنان بالمعجون بعد تناول وجبة الكورن فليكس لمنع تسوّس الأسنان.
  • خلط الكورن فليكس مع الحليب السّاخن أو الحليب البارد لتعويض نقص الكالسيوم في الكورن فليكس وتجنّب الإصابة بهشاشة العظام.
  • إضافة الفاكهة إلى حبوب الفطور مثل التوت بأنواعه والفراولة وشرائح الموز.
  • محاولة تجنّب تعويد الأطفال على وجبات الكورن فليكس لأن نظامهم المناعي لا يكون قوياً والسكر في الكورن فليكس يزيد من ضعف المناعة.

في إحدى الحالات التي تطلب استشارة من موقع حلوها استفسرت سيدة عن أضرار الكورن فليكس على صحة الأطفال: "مشكلتي أن عندي طفلة عمرها سنة ونصف بدأت الصبح أفطرها كورن فليكس وهي تحبه كثيراً ولا ترفضه. في يوم قالتلي صديقتي انه لا يجوز تقديم الكورن فليكس لطفلة في هذا العمر. هل حقا له أضرار وما هي؟"

أجابتها د.سندس العجرم أخصائية الأطفال والرضاعة الطبيعية والخبيرة في حِلّوها:
"أي غذاء صناعي له مضار على الصحة والمناعة عند الاطفال وخصوصاً أن مناعتهم ليست مكتملة مثلنا وقد يسبب الاصابة بالسرطان ليس فقط الكورن فليكس كل غذاء صناعي، ونحن نعتبره دواء وانت أصبحت كمن يعطي طفله كل يوم دواء له ذات المضار وحقيقة أن هذا الغذاء يعطى للأطفال في بلدان  لا تحتوي على غذاء أي في حالة المجاعات فقط!
أنصحك بأن تطعميها غذاء طبيعي كالبيض والزبادي  والجبن الحقيقي أي المصنع بطريقة صحية وطبيعية معروفه وليس مصنع ومعلّب ومشبع بالمواد الحافظة  وليس مطبوخ أيضاً  هذه نصيحتي ابتعدي عن الغذاء المصنّع قدر الإمكان.
"

وجبة الفطور التي تمد الإنسان بالطّاقة والنشاط الذين يحتاجهما للقيام بالمهمات والأنشطة اليومية، كما لوجبة الفطور أهمية في تحسين المزاج وتنشيط الذّاكرة والإدراك. وهنا ننصح بمراجعة مقالنا السابق بعنوان "تعرف على أهمية وجبة الإفطار" حيث تعمقنا في تفاصيل وجبة الفطور ومكوناتها الصّحية والعناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان لبدء يومه وإنجاز مهماته الحياتية. وأيضاً كانت أخصائية التغذية في موقع حِلّوها لانا فايد قد نشرت فيديو سابقاً توضح فيه طريقة تحضير وصفة الفطور الصحي.
وهنا نؤكد على أهمية احتواء وجبة الفطور على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل وتعويده على تناول وجبة الفطور في الصباح ليتمكن من القيام بكافة الأنشطة الحركية وغيرها بنشاط وحيوية وطاقة. لذلك ينصح بتقديم وجبة الفطور للأطفال قبل ذهابهم إلى المدرسة لأن ذلك يساعدهم على تحسين مستويات الاستيعاب والتركيز والإدراك في تحصيلهم الدراسي.
وطبعاً يحتاج الكبار والبالغون لتناول وجبة الفطور فهي ضرورية كما شرحنا حيث تزوّد الجسم بالطّاقة. لكن يجب الانتباه لعدم الإسراف والمبالغة في تناول كميات الطّعام في الصّباح فقد تتسبّب بالتّخمة أو السّمنة أو زيادة الوزن والدّهون في الجسم.
لذلك يجب أن تكون وجبة الفطور صحيّة خفيفة ومحتوية على العناصر الغذائية ذات القيمة المهمّة للجسم. وهنا السؤال هل الكورن فليكس هو أحد العناصر الغذائيّة المهمة؟

المصادر و المراجعadd