هل العسل الأسود يقوي المناعة عند الأطفال والكبار؟ ما هو أفضل نوع عسل في العالم؟ متى يعطى العسل للأطفال؟ سنتحدث هنا عن أفضل أنواع العسل لتقوية المناعة عند الأطفال وعن كيفية تقوية جهاز المناعة بالعسل، وعن فوائد العسل للأطفال وفوائد العسل الصحية بشكل عام، وأضرار العسل وخطر الإفراط في تناول العسل، وأعراض التسمم الوشيقي عند الرضع أو التسمم البوتشليني وطرق الوقاية من تسمم الرضع بالعسل، وكل ما ترغبون بمعرفته عن تقوية مناعة الأطفال بالعسل.


ذات صلة


تقوية مناعة الأطفال بالعسل

هل العسل يقوي المناعة؟ هل العسل من الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة عند الأطفال؟
المغذيات النباتية (Phytonutrients) هي مركبات موجودة في النباتات، تساعد على حماية النبات من الأذى. على سبيل المثال، تبعد الحشرات عن النبات أو تحمي النبات من الأشعة فوق البنفسجية.
والمغذيات النباتية في العسل هي المسؤولة عن خصائصه المضادة للأكسدة[1]، وقوته المضادة للبكتيريا والفطريات. ويعتقد أيضاً أنها السبب في إظهار العسل الخام فوائد مناعية ومضادة للسرطان. لذلك يستخدم العسل لتقوية المناعة عند الأطفال والبالغين.
ويعتبر العسل الداكن أفضل من العسل فاتح اللون لأنه أغنى بالعناصر الغذائية، لذلك يفضل استخدام العسل الأسود لتقوية المناعة عند الأطفال والبالغين.
 

ذات علاقة


متى يعطى العسل للأطفال؟

متى أعطي طفلي العسل؟ هل يجوز إعطاء العسل للرضع حديثي الولادة؟ ما هو السن المناسبة لإعطاء الطفل العسل؟ ما أسباب التسمم الوشيقي؟ وما أعراض تسمم العسل للرضع؟ 

يوصي أطباء الأطفال بالانتظار حتى يبلغ الطفل عاماً واحداً على الأقل قبل تناول العسل، لأنه قد يحتوي على جراثيم من بكتيريا تسمى كلوستريديوم البوتولينوم (Clostridium Botulinum)، والتي يمكن أن تسبب نوع من التسمم الغذائي يسمى التسمم الوشيقي أو التسمم البوتشليني (Botulism). هذا لا يعني أن العسل ملوث؛  فهذه البكتيريا غير ضارة للبالغين والأطفال فوق السنة، ولكنها يمكن أن تجعل الأطفال الذين تكون أجهزتهم الهضمية والمناعية أقل تطوراً مرضى بشكل خطير، وربما قاتل[2].

لهذا السبب، من الأفضل تجنب كل أنواع العسل للرضع في السنة الأولى من عمرهم، حتى مرطبانات وجرار العسل الصغيرة التي يدعي مصنعوها أنها مبسترة، لأن هذه العملية لا تزال غير قادرة على إزالة جميع البكتيريا بشكل موثوق.
 

أعراض التسمم الوشيقي عند الرضع

كما ذكرنا أعلاه، مصطلح (Botulism) في اللغة العربية يعني التسمم البوتشليني أو التسمم الوشيقي. ويطلق عليه البعض تسمم الرضع بالعسل أو تسمم العسل للرضع، رغم أن أسباب التسمم الوشيقي قد تكون من مصادر أخرى غير العسل، مثل المعلبات، لذلك يسمى أيضاً التسمم السجقي.

ما هي أعراض تسمم الرضع بالعسل أو أعراض التسمم الوشيقي عند الرضع؟[1]
-    الإمساك
-    التنفس البطيء
-    ترهل الجفون
-    فقدان السيطرة على الرأس
-    الشلل الذي ينتشر إلى أسفل
-    قلة الأكل
-    الدخول في سبات
-    البكاء الضعيف

يجب التوجه إلى الطبيب فور ملاحظة أي من أعراض التسمم الوشيقي بعد إطعام الطفل العسل.

كيف أحمي طفلي من التسمم الوشيقي أو تسمم العسل؟
تتضمن إجراءات الوقاية من تسمم الرضع أو التسمم الوشيقي، عدم إطعام الطفل العسل أو الأطعمة المعلبة أو المأكولات المخزنة بطريقة خاطئة وغير آمنة، وتجنيب الطفل الأتربة والغبار[3].
 

أفضل أنواع العسل لتقوية المناعة عند الأطفال

من أفضل أنواع العسل لتقوية المناعة عند الأطفال والكبار وللفوائد الصحية الأخرى؛ عسل السدر (العسل البري)، وعسل الحنطة السوداء الخام (Raw Buckwheat Honey)، وعسل المانوكا (Manuka Honey). وسنتحدث هنا عن فوائد العسل لمناعة الأطفال والبالغين وصحتهم، من خلال ذكر فوائد هذه الأنواع الثلاثة؛ وهي:

- عسل المانوكا من أفضل أنواع العسل لتقوية المناعة ولعلاج الجروح. يكون مذاق عسل المانوكا حلواً جداً، ويستخلص من النحل الذي يعيش حول أشجار مانوكا التي تنبت في نيوزيلندا. تعمل المركبات الطبيعية الغنية الموجودة في عسل مانوكا على تقوية نظام المناعة وزيادة قدرته على مكافحة الالتهابات وتجديد الخلايا. يحتوي عسل مانوكا على ميثيلجلوكسال (Methylgloxal) بكميات أكبر من أنواع العسل الأخرى؛ وهو المركب الذي يعتقد أنه مسؤول عن نشاط العسل المضاد للبكتيريا. نشاط العسل المضاد للميكروبات موثق في دراسات وبحوث متعلقة بوظيفة المناعة[4].

السيتوكينات (Cytokines) هي رسل كيماوية تفرزها خلايا المناعة لتنظيم الاستجابات المناعية، مثل إنتاج الخلايا المدعمة للمناعة. في دراسة نشرت في مجلة "Journal of Leukocyte Biology" في عام 2007، عزل الباحثون مركباً في عسل مانوكا يحفز إنتاج السيتوكينات، وقد فسرت النتائج التي توصلوا إليها السبب وراء أن العسل مفيد في عملية التئام الجروح الحادة والمزمنة[4].

- عسل السدر المسمى العسل البري والذي يستخلص من شجرة السدر ويتواجد بكثرة في اليمن، يعتبر دواءً طبيعياً ويصنف من قبل بعض الجهات بأنه أفضل نوع عسل موجود في العالم؛ فهو يعالج الأنيميا ومشاكل الجهاز الهضمي والقولون والكبد، كما يساعد  في تقوية المناعة وعلاج العديد من الالتهابات في الجسم بما في ذلك التهابات الجهاز التنفسي وأمراض العيون، ويخفف آلام المخاض ويحفز الشهوة الجنسية.[5],[6] .. ويعتبر عسل السدر وعسل المانوكا من أنواع العسل الطبية.

- عسل الحنطة السوداء هو عسل مغذي للغاية يصنعه النحل الذي يجمع الرحيق من زهور الحنطة السوداء.
عسل الحنطة السوداء ليس حلو المذاق بمقدار العسل التقليدي. كما أنه أغنى في بعض مضادات الأكسدة، لذلك قد يكون في الواقع أفضل للصحة من الكثير من أنواع العسل الأكثر حلاوة. 
الحنطة السوداء غنية بالفيتامينات وتعتبر غذاءً صحياً للغاية، لذلك فمن المنطقي أن العسل المصنوع من الحنطة السوداء سيكون ذا فائدة كبيرة.

تتمثل أهم فوائد عسل الحنطة السوداء في أنه يعزز الشفاء في الجسم، ويدعم وظيفة المناعة، ويعزز مضادات الأكسدة. كما يستخدم لتهدئة الحلق والسعال، ويستخدمه البعض كجزء من نظام العناية بالبشرة. ويعمل عسل الحنطة السوداء على المحافظة على انخفاض مستويات السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري. (7)
 

فوائد العسل للأطفال والكبار

ما هي فوائد العسل الصحية والمناعية للأطفال والبالغين؟ ما هي فوائد العسل لجهاز المناعة والقلب والجهاز الهضمي؟ هل يمكن أن يفيد العسل لعلاج الجروح والحروق؟ ما فائدة مضادات الأكسدة الموجودة في العسل؟  هل يفيد العسل للكحة والسعال ونزلات البرد والتهاب الحلق؟

إليك أهم فوائد العسل للأطفال والكبار[1],[8]:
- تقوية جهاز المناعة بالعسل:
يحتوي العسل الخام على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة. بعض أنواع العسل تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة بمقدار ما تحتويه الفواكه والخضروات. تساعد مضادات الأكسدة على حماية الجسم من تلف الخلايا، وتمنح العسل فوائد مناعية ومضادة للسرطان.

- العسل مضاد للبكتيريا والفطريات: أظهرت الأبحاث أن العسل الخام يمكن أن يقتل البكتيريا والفطريات غير المرغوب فيها. يحتوي العسل بشكل طبيعي على بيروكسيد الهيدروجين، وهو مطهر! تختلف فعاليته كمضاد للبكتيريا أو مضاد للفطريات اعتماداً على العسل، ولكنه من الواضح أنه أكثر من علاج شعبي لهذه الأنواع من الالتهابات.

- علاج الجروح بالعسل وتسريع الشفاء:  تشير الدراسات إلى أن عسل مانوكا يمكن أن يسرع وقت الشفاء ويقلل العدوى والالتهاب، ويستخدم في المستشفيات لعلاج الجروح.
يجب الأخذ بعين الاعتبار أن العسل المستخدم في المستشفيات هو من درجة طبية، وهذا يعني أنه قد خضع للفحص والتعقيم. ليس من الجيد علاج الجروح بالعسل الذي تشتريه من المتجر.

- العسل لمرضى السكري: تشير بعض الدراسات إلى أن العسل يخفف عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري. ومع ذلك، فإنه من الممكن أن يرفع أيضاً مستويات السكر في الدم.  
يخفض العسل أيضاً مستويات الدهون الثلاثية التي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
إذا كنت تستخدم السكر في المشروبات والحلويات، يمكن استبداله بكمية بسيطة من العسل. العسل الأسود غني بمعدن الكروم، الضروري لتحمل الجلوكوز، فإذا نقصت نسبته أدى النقص إلى ضعف تحمل الجلوكوز وبالتالي اضطراب نسبة السكر في الدم[9].

- فوائد العسل للقلب: يعمل تناول العسل على خفض ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية، وهي عوامل خطر مهمة لأمراض القلب، كما يعمل العسل على زيادة ضخ الدم إلى القلب وتحسين صحة القلب.

- خفض الكوليسترول بالعسل: العسل يرفع الكوليسترول الجيد ويخفض الكوليسترول السيئ.

- العسل مهدئ للسعال: بالنسبة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد، يمكن أن يكون العسل بمثابة مثبط سعال طبيعي وآمن. تظهر بعض الدراسات أنه أكثر فعالية من دواء السعال للأطفال.

- فوائد العسل للحروق: يمكن استخدام العسل لعلاج الحروق ومشاكل الجلد المختلفة. ويعتبر العسل فعالاً بشكل خاص في علاج قرحة القدم السكري.

- فوائد العسل للجهاز الهضمي: يستخدم العسل لعلاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال. كما أنه يعالج مشاكل القولون والكبد.  ويعتبر العسل بروبيوتيك قوي، وهذا يعني أنه يغذي البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء، والتي تعد مهمة للغاية ليس فقط للهضم بل للصحة العامة.

- علاج التهاب الحلق بالعسل: لعلاج نزلة البرد عند الطفل وعلاج التهاب الحلق، يمكن إضافة العسل إلى الشاي الساخن مع الليمون.

- فوائد العسل الجمالية: لا نستطيع تجاهل فوائد العسل للشعر والبشرة والجلد.

الفوائد العلاجية للعسل كثيرة، فهو مفيد للجهاز العصبي ويستخدم لعلاج الأنيميا، وعلاج جفاف المهبل، وغيرها من المشاكل الصحية، وما ذكرناه في الأعلى هو جزء منها فقط!
يجدر بالذكر أن المعالجة الثقيلة للعسل تدمر العناصر الغذائية القيمة وتقلل من فوائده.
 

أضرار العسل للأطفال والكبار

هل للعسل أضرار؟ ما هي أضرار العسل للأطفال والكبار؟ ما خطر الإفراط في تناول العسل؟[10]
- قد يصاب الرضع تحت عمر العام بمشكلة التسمم الوشيقي أو تسمم الرضع بالعسل، لذلك لا يجب أن يعطى الطفل تحت عمر العام أي نوع من أنواع العسل.

- تناول الكثير من العسل يزيد نسبة السكر في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني.

- ملعقة طعام واحدة من العسل تحتوي على 64 سعراً حرارياً. لذلك فالإكثار من العسل قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة.

- مرضى السكري ومرضى مقاومة الأنسولين يجب أن يتعاملوا مع تناول العسل بحذر.

- يجب أن يحرص المتسوق على اختيار نوع جيد من العسل من إحدى الماركات المعروفة، لأن أنواع العسل ذات الجودة المنخفضة تكون مخلوطة مع شراب مركز.

- قد يصاب البعض بمشكلة حساسية المعدة من العسل، أو حساسية الجلد، وعندها يجب التوقف عن تناول العسل تماما.

ذكرنا في هذا المقال أفضل أنواع العسل لتقوية المناعة عند الأطفال وفوائد العسل الصحية والمناعية، وأضرار العسل التي يجب أن نحمي أطفالنا منها تحت عمر السنة، وأعراض التسمم الوشيقي عند الرضع وطرق الوقاية منه.

في حال وجود أي أسئلة أو تجارب حول تقوية مناعة الأطفال، يمكنك مشاركتنا بها عن طريق طرح مشكلتك أو قصتك هنا.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال Rena Goldman "أهم ست فوائد للعسل الخام"، منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 27/10/2019.    
[2] A&Q "متى يمكن لطفلي الرضيع أن يتناول العسل؟"، منشور في parents.com، تمت مراجعته في 27/10/2019.
[3] مقال سهام أحمد "هل يمكن إعطاء العسل للطفل الرضيع؟"، منشور في almrsal.com ، تمت مراجعته في 27/10/2019.
[4] مقال Amy Long Carrera"هل يعزز عسل المانوكا جهاز المناعة؟"، منشور في healthyeating.sfgate.com، تمت مراجعته في 27/10/2019.
[5] مقال "أنواع وتصنيفات عسل النحل"، منشور في weziwezi.com، تمت مراجعته في 27/10/2019.
[6] مقال Cedric Soh "ما هو عسل السدر اليمني؟"، منشور في honeycity.com.sg، تمت مراجعته في 27/10/2019.
[7] مقال Chaunie Brusie "كل ما تريد معرفته عن عسل الحنطة السوداء"، منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 27/10/2019.
[8] مقال  Kris Gunnars "عشر فوائد الصحية المذهلة للعسل"، منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 27/10/2019.
[9] مقال "فوائد العسل الأسود لمرضى السكري"، منشور في hiamag.com، تمت مراجعته في 27/10/2019.
[10] مقال Natalie Butler "هل العسل أفضل لك من السكر؟"، منشور في medicalnewstoday.com، تمت مراجعته في 27/10/2019.