تصلنا على موقع حلوها العديد من الأسئلة حول طرق تقوية مناعة الأطفال في الشتاء ضد الزكام والإنفلونزا ونزلات البرد، وعن كيفية زيادة المناعة عند الأطفال لمحاربة الربو والحساسية والأمراض الأخرى. تحدثنا في مقالات سابقة عن رفع مناعة الأطفال بالفيتامينات والفواكه والخضار والعسل والنصائح اليومية التي تؤثر على مناعة الطفل، مثل النوم الجيد والرياضة وتعريض الطفل للشمس من أجل الحصول على فيتامين D، وإبعاد الطفل عن التدخين السلبي. 

سنتحدث اليوم عن طريقة تشخيص نقص المناعة عند الأطفال طبياً، وأهمية حليب الأم لبناء جهاز المناعة عند الأطفال، وعن أقوى الأعشاب لتقوية المناعة طبيعياً مثل الأستراجالوس والقراص والقرنفل، ووصفات مشروبات وأسماء أدوية لتقوية المناعة عند الأطفال. 
 


ذات صلة


أسماء أدوية لتقوية المناعة عند الأطفال

كيف يتم تشخيص نقص المناعة عند الأطفال؟ ما هو أفضل دواء لتقوية المناعة عند الأطفال؟ ما أسماء أدوية المناعة التي ينصح الأطباء باستخدامها للأطفال في العادة؟[1].
عند تشخيص نقص المناعة سيقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني للطفل، وسيسأل عن تاريخ الطفل المرضي وعما إذا كان أي من الأقارب المقربين يعانون من اضطراب نظام المناعة الوراثي. 
سيجري الطبيب أيضاً فحوصات دم للطفل. يمكن أن تحدد هذه الاختبارات ما إذا كان لدى الطفل مستويات طبيعية من البروتينات المضادة للعدوى (الجلوبيولين المناعي) في الدم، وقياس مستويات خلايا الدم وخلايا الجهاز المناعي. يمكن أن تشير الأرقام غير الطبيعية لخلايا معينة إلى وجود خلل في جهاز المناعة.

لا يجب أن يعطى الطفل أي دواء من أدوية تقوية المناعة أو حتى فيتامينات المناعة دون استشارة الطبيب.

تحدد اختبارات الدم أيضاً ما إذا كان نظام المناعة لدى الطفل يستجيب بشكل صحيح وينتج بروتينات تحدد وتقتل الغزاة مثل البكتيريا أو الفيروسات (الأجسام المضادة).
تشمل علاجات نقص المناعة الأولية الوقاية من الالتهابات وعلاجها، وتعزيز الجهاز المناعي، ومعالجة السبب الكامن وراء مشكلة المناعة. في بعض الحالات، ترتبط الاضطرابات المناعية الأولية بمرض خطير، مثل اضطراب المناعة الذاتية أو السرطان، الذي يحتاج أيضاَ إلى العلاج.

يحدد الطبيب الطرق المناسبة لعلاج نقص المناعة عند الأطفال وأسماء أدوية المناعة بناءً على مسببات المشكلة.

بعض المواقع الإلكترونية[2]  اقترحت أسماء أدوية لتقوية المناعة عند الأطفال؛ تستخدم أدوية المناعة هذه وفقاً للتشخيص الذي يحدده الطبيب لحالة الطفل، وهو الوحيد المؤهل لوصف دواء المناعة للأطفال، أو أي نوع آخر من العلاج.
بعض أسماء أدوية المناعة؛ دواء انتراغلوبين (Intraglobin) الذي يستخدم لعلاج متلازمات نقص المناعة، ودواء جاماجارد السائل (Gammagard) الذي يعطى في الوريد أو تحت الجلد لعلاج نقص المناعة الأولية عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن عامين[3]. ودواء بريد فورت (Pred forte)، الذي يحتوي على مادة البريدنيسولون (Prednisolone)، ويستخدم كقطرات للعين[4]. وجميع الأدوية التي تحتوي على الجلوبولين المناعي البشري الطبيعي (Human Normal Immune Globulin) مثل الإندوبيولين [5]، (Endobulin).

بشكل عام، عند عدم وجود أي أعراض خطيرة لنقص المناعة عند الطفل، سيقترح الطبيب رفع المناعة عند الطفل بالفيتامينات والمشروبات الصحية والنظام الغذائي المتوازن والمقوي للمناعة.
 

ذات علاقة


مشروبات لتقوية المناعة عند الأطفال

ما هو أفضل شيء لتقوية المناعة عند الأطفال؟ ما هي فوائد حليب الأم للطفل؟ ما هو أفضل مشروب لتقوية المناعة؟ هل يوجد عصائر تقوي المناعة عند الأطفال والكبار؟ ما هو أفضل عصير يقوي المناعة للأطفال؟
إليك مجموعة من مشروبات تقوية المناعة للأطفال لإدراج ما يناسبك منها في النظام الغذائي اليومي للطفل:


1- مشروبات الحليب لتقوية المناعة عند الأطفال
الحليب مشروب غني بالعناصر الغذائية الضرورية لبناء مناعة الطفل وتقويتها والمحافظة عليها. يأتي الحليب على عدة أشكال وأنواع، بدءاً من حليب الأم في الرضاعة الطبيعية وحتى الحليب المدعم بالعناصر الغذائية الإضافية (Fortified Growing Up Milks) المتوفر في الأسواق. 

- حليب الأم[6]:
حليب الأم ليس فقط أفضل مشروب لتقوية المناعة، بل هو أفضل شيء لتقوية المناعة عند الأطفال على الإطلاق، لأنه يحتوي على أفضل خلطة عناصر لتقوية المناعة طبيعياُ! 
لا يوجد ما هو أكثر فائدة من حليب الأم لزيادة مناعة الأطفال، وقد تحدثنا سابقاً عن فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم؛ حيث يحتوي حليب الأم على أجسام مضادة معززة للمناعة بشكل كبير، تساعد الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء، وتمنح الطفل حماية خاصة ضد التهابات الأذن، والحساسية، والإسهال، والالتهاب الرئوي، والتهاب السحايا، والتهابات المسالك البولية، ومتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS). 

تشير الدراسات إلى أنه من فوائد حليب الأم أنه قد يعزز قدرة دماغ الطفل، ويساعد على حمايته من مرض السكري المعتمد على الأنسولين، ومرض كرون، والتهاب القولون، وأشكال معينة من السرطان في وقت لاحق من الحياة. 

يقول الدكتور شوبين إن اللبأ، أو المادة الصفراء الرقيقة التي تتدفق من الثديين خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، غنية بشكل خاص بالأجسام المضادة المكافحة للأمراض. 
وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (The American Academy of Pediatrics) بالرضاعة الطبيعية لمدة عام. إذا كان هذا الالتزام غير واقعي بالنسبة للأم، فلتحاول إرضاع الطفل رضاعة طبيعية من الثدي لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر على الأقل من أجل تكملة المناعة التي تلقاها الطفل في رحم الأم.
يوجد أيضاً أغذية ومشروبات تساعد في تحفيز وزيادة حليب الأم، مثل الشوفان والحلبة والمكسرات والشمر.

- الكفير الهندي أو الفطر الهندي[7]:
وهو مشروب الحليب المخمر المصنوع من حبيبات الكفير، حيث يتم تحضيره بتطعيم حليب البقر أو الماعز أو الأغنام بحبوب الكفير. نشأ الكفير في شمال القوقاز وأوروبا الشرقية وروسيا ثم انتشر حول العالم بفضل فوائده الكثيرة. يحتوي الكفير على الخميرة المفيدة ووفرة من الفيتامينات والمعادن وبكتيريا البروبيوتيك، وهي بكتيريا صديقة للجسم، تحمي جهازنا الهضمي وتنظفه من السموم وتوفر تعزيزاً طبيعياً للجهاز المناعي. 
ويتميز الكفير بفوائد مناعية وصحية كثيرة، خاصة للأمعاء، ويحتوي خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات تجعله مساهماً في الوقاية والشفاء من العديد من الأمراض.

- حليب الأبقار والأغنام التي تتغذى على الأعشاب: [8]
ويكون هذا الحليب متوفراً على شكل مسحوق، له خصائص شبيهة لخصائص حليب الأم. اخلطيه مع العصائر أو الماء أو السموثي أو حتى مع الكفير، وزودي طفلك بجرعة إضافية من المناعة الفائقة!

- الحليب المدعم بالعناصر الغذائية الإضافية (Fortified Growing Up Milks): [9]
هذا النوع من الحليب يكون مدعماً بفيتامينات ومعادن وعناصر غذائية إضافية ضرورية جداً للأطفال من عمر السنة إلى عمر 6 سنوات؛ مثل البروتين والكالسيوم والحديد والزنك وفيتامين D وفيتامين C وفيتامين E، وأوميغا 3. كما تحتوي بعض أنواع الحليب المدعمة على البروبيوتيك المضاف.


2- عصائر تقوي المناعة عند الأطفال:
صنع السموثي وعصائر تقوية المناعة للأطفال بنكهات شهية سيجعل عملية إقناعهم بشربها أسهل وأسرع، وسيرغبون بتكرار الأمر فيما بعد؛ لذلك من المهم أن تخلطي الفواكه أو الخضار المقوية للمناعة مع فواكه حلوة الطعم لكي يحب الأطفال مشروب تقوية المناعة الذي ينتج في النهاية!

- عصائر الحمضيات: عصير الحمضيات عصير يقوي المناعة بامتياز! الحمضيات غنية بفيتامين C الذي يحتوي على مضادات الأكسدة وغيرها من الخصائص التي تحمي الخلايا من المواد التي تضر الجسم. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين C إلى تأخر التئام الجروح، وضعف الاستجابة المناعية، وعدم القدرة على محاربة الالتهابات بشكل صحيح.  حضري عصيراً مكوناً من مزيج من الحمضيات؛ جربي البرتقال والجريب فروت معاً؛ يحتوي هذا العصير على فيتامينات A وC وB6، وحمض الفوليك، والزنك. وكلها من أهم العناصر الغذائية لتقوية المناعة عند الأطفال والكبار[10].

- عصير الخضار الأخضر: حاولي صنع عصائر خضراء ومثلجات صغيرة مع القليل من الفاكهة للحلاوة. سيتلقى طفلك شراباً رائعاً، وسوف تشعرين بالرضا لمعرفة أنه يستمتع بشرابه، وفي نفس الوقت يعزز مناعته ومقاومته الطبيعية. الخضروات الغنية بالكبريت مثل البروكلي، وكذلك الخضروات الورقية الخضراء الداكنة مثل اللفت المجعد والسبانخ مليئة بفيتامينات B التي تقوي مناعة الطفل وتساعد في زيادة قدرة جسده على معالجة كل شيء بطريقة سليمة وآمنة؛ من التلوث إلى المواد الكيميائية. يمكنك إضافة التفاح الأخضر والخيار إلى الخليط أيضاً. العصائر الخضراء ليست فقط عصائر تقوي المناعة، بل لها فوائد صحية رائعة أيضاً[11].

- عصير الزنجبيل والكركم بألوان زاهية للأطفال: سوف يحب طفلك الصغير الطعم الحلو لهذا العصير ذي الألوان الزاهية، المصنوع من الجزر والبرتقال والتفاح والزنجبيل والكركم. رغم غنى البرتقال بفيتامين C، العامل الرئيسي المعروف لبناء المناعة، إلا أن الزنجبيل والكركم هما نجما الحفل هنا! الزنجبيل يتمتع بخصائص المضادات الحيوية الطبيعية، إضافة إلى خصائص مضادة للميكروبات، أما الكركم فهو غني بمادة الكركمين التي تجعل الخلايا مقاومة للعدوى والالتهابات. الجمع بين الاثنين في هذا العصير اللذيذ سيساعد على وقاية الأطفال من أعراض نزلات البرد أو الانفلونزا، والتخفيف من هذه الأعراض في حال أصيب بها الطفل. أي مشروب يحتوي على هذه المكونات الغنية، هو مشروب يقوي المناعة بشكل كبير![12].

- العصير الملون للأطفال: هذا العصير الشهي والمقوي للمناعة وللصحة مكون من التفاح والشمندر والجزر والأناناس، ويمكنك إضافة أيضاً شراب إلديربيري أو البلسان الأسود (Elderberry Syrup) المعروف بقدرته على مواجهة الأمراض وتسريع الشفاء من المرض. هذا العصير من أفضل عصائر ومشروبات تقوية المناعة للأطفال.

- عصير الكيوي والفراولة والنعناع: يحتوي هذا العصير المقوي للمناعة على فيتامين C وحمض الفوليك والزنك والمغنيسيوم. يساعد في حماية الجسم من الالتهابات والعدوى، ويعوض الخلايا التالفة ويدعم قوة جهاز المناعة عند الأطفال والكبار[13].

- عصير المانجا والفراولة: يحتوي هذا العصير على فيتامينات A وE وC، وعلى الحديد وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة عند الأطفال والبالغين[10].

- عصير التوت البري: هذا العصير الشهي لا يتميز فقط بلذة الطعم بل أيضاً بمضادات الأكسدة الفعالة في تقوية جهاز المناعة. كما يساعد عصير التوت البري في الوقاية من أمراض القلب[14].

- الماء الفاتر مع الليمون والعسل: ربما لن تعتبروا هذا المشروب عصيراً، بل هو ببساطة عبارة عن ماء مع عصير ليمونة وملعقة عسل نحل، تشرب على الريق صباحاً لتقوية المناعة وطرد السموم، وفقاً لنصيحة أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، الدكتور أيمن عوض[15].


3- مشروبات تقوية المناعة عند الكبار
أما عن المشروبات التي تقوي المناعة عند الكبار وتمنع أمراض الشتاء وتساعد على الشفاء من الأمراض، فإضافة إلى ما ذكر أعلاه من عصائر مقوية للمناعة، يمكن للكبار شرب الشاي الأخضر والكركديه وشاي التشاي الهندي والخروب والنعناع واليانسون والتمر الهندي والتلبينة (شراب الشعير) والبابونج والبردقوش والشمر وخل التفاح، والزنجبيل مع الليمون[16].


ملاحظات حول مشروبات زيادة المناعة للأطفال:

- في حال احتجت إلى تحلية أي من مشروبات المناعة المذكورة أعلاه، يفضل استخدام عسل طبيعي ذي نوعية جيدة بدلاً من استخدام السكر، لمنح الجسم فوائد العسل الصحية والمناعية، وحماية الصحة من أضرار السكر.

- يمكنك صنع عصائر تقوي المناعة عند الأطفال باستخدام أي من الخضروات والفواكه المذكورة في مقالنا السابق عن الأكلات المقوية لجهاز المناعة عند الأطفال، حسب المتوفر في مطبخك، فالخيارات المفصلة أعلاه هي من أفضل مشروبات زيادة المناعة للاطفال والكبار ولكنها ليست المشروبات الوحيدة.
 

ما هي الأعشاب التي تقوي جهاز المناعة عند الأطفال؟

بعيداً عن مشروبات وعصائر الخضروات والفواكه التقليدية والمتوفرة في بيوتنا، ما هي النباتات والأعشاب التي تقوي جهاز المناعة عند الأطفال والكبار؟ ما هي أقوى الأعشاب لتقوية المناعة عند الأطفال؟ هل يوجد وصفة لتقوية المناعة عند الأطفال طبيعياً؟

- عشبة الأستراجالس أو الأستراجالوس (Astragalus)، ويطلق عليها عدة أسماء في اللغة العربية مثل القائد الأصفر وبيقة اللبن. وهي عشبة صينية الأصل وتوجد أيضاً في منغوليا. ويطلق عليها في الصين اسم "هوانج كي" أي "مقوي كي". وحسب جريدة الرياض، فإن كلمة كي "Chi" في الصينية، تعني "قوة الحياة  والخصوبة، ومقاومة المرض وقوة الاحتمال والقدرة على التعامل مع الضغوط العصبية والنفسية". وفي دراسات أجريت على مرضى السرطان، أعطت هذه العشبة نتائج عظيمة في رفع مناعة المرضى واستعادة عمل المناعة السوي[17].
تسمى عشبة الأستراجالوس أو أحد أنواع هذه العشبة عند البدو "الكتاد"، ويلفظها غيرهم "القتاد". وتستخدم كعلاج مساعد لمرضى السرطان، كما تستخدم في علاج مرض الكبد الوبائي. [18]
وتعتبر عشبة أستراجالوس من أقوى الأعشاب لتقوية المناعة عند الأطفال والبالغين.

- نبات القراص (Nettles): يحتوي نبات القراص على العديد من المركبات المعززة للمناعة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد، والكاروتينات، وفيتامينات A وC. تساعد هذه المواد المضادة للأكسدة على حماية الخلايا المناعية من التلف الذي قد يضعف وظيفة المناعة. تظهر الأبحاث أن مستخلص نبات القراص يقوي الاستجابة المناعية، ويشجع نشاط الخلايا المناعية. كما يعالج الحساسية وحمى القش، ويقوي العظام وصحة القلب والكلى والمسالك البولية والبروستاتا، وينظم الهضم ويخفف تهيج الجلد.
يمكنك شرب شاي القراص أنت وطفلك لتعزيز جهاز المناعة والوقاية من الأمراض[19]. 

- القرنفل (Cloves): يحتوي القرنفل على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد الجهاز المناعي في مكافحة الأكسدة والجذور الحرة  أو الشوارد الحرة (Free Radicals) وهي ذرات تتلف الخلايا وتسبب المرض والشيخوخة. تمتلك مادة الأوجينول أيضاً الموجودة في القرنفل القدرة على المساعدة في تخفيف الالتهابات ومكافحة البكتيريا المسببة للأمراض في الجسم. من فوائد القرنفل أيضاً أنه علاج جيد لنزلات البرد والسعال وأمراض الفم وألم الأسنان والغثيان الناتج عن المرتفعات. ويعزز عملية الهضم. كما تستخدم خلطة القرنفل مع الماء والنعناع كغسول ومعطر للفم. استخدمي القرنفل لتقوية مناعة طفلك ومناعتك[20].

- تقوية مناعة الأطفال بالأعشاب الطبيعية المتوفرة في المطبخ: من أفضل الأعشاب لتقوية المناعة عند الأطفال الأعشاب المتوفرة في المنزل، مثل النعناع واليانسون والبابونج والكركديه والكراوية[21].

في النهاية، نؤكد على أهمية عدم إعطاء الطفل أي أعشاب أو أدوية لتقوية المناعة دون استشارة الطبيب، وفي حال كان لديك أي استفسارات أو قصص أو مشاكل أو أسئلة حول كيفية زيادة المناعة عند الأطفال، يمكنك طرح تجربتك هنا.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال "نقص المناعة الأولية"، منشور في mayoclinic.org، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[2] مقال آية سعد " 10 أدوية تقوي وتزيد المناعة عند الإنسان"، منشور في thaqfya.com، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[3] مقال " Gammagard Liquid"، منشور في gammagard.com، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[4] مقال "تقييم Pred Forte والآثار الجانبية"، منشور في rxlist.com، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[5] مقال "الغلوبولين المناعي البشري الطبيعي"، منشور في drugs.com، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[6] مقال Sandra Gordon "سبع طرق لتعزيز مناعة طفلك"، منشور في parents.com، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[7] مقال SUMEYYA ILANBEY "ما هو الكفير بالفعل ولماذا تشاهده في كل مكان؟"، منشور في goodfood.com.au، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[8] مقال Jane Sheppard "الرضاعة الطبيعية لنظام مناعة قوي"، منشور في healthychild.com، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[9] مقال "أهمية حليب النمو ودوره"، منشور في apiycna.org، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[10]مقال Erica Lokshin "عشر مشروبات لتعزيز المناعة عندما تكون مريضاً"، منشور في healthline.com، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[11] مقال Dr. Will Cole "ثماني طرق طبيعية لتعزيز المناعة لدى أطفالك"، منشور في drwillcole.com، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[12] مقال "ثلاثة عصائر لزيادة المناعة لدى الرضع والأطفال"، منشور في babyfoode.com، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[13] مقال رانية عيسى "أفضل 12 عصير طبيعي لتعزيز مناعة الجسم"، منشور في webteb.com، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[14] مقال "مشروبات تقوية المناعة الضعيفة"، منشور في thaqafnafsak.com ، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[15] مقال هبة شعيب " 4 مشروبات يومية لطفلك لتقوية المناعة والوقاية من أمراض الشتاء"، منشور في vetogate.com، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[16] مقال رحاب ولي الدين "مشروبات ونصائح لتقوية المناعة في الشتاء"، منشور في supermama.me، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[17] مقال أ.د جاسم بن جابر القحطاني "الأستراجالس ... يقوي الجهاز المناعي !"، منشور في alriyadh.com، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[18] مقال حسين دعسة "نبتة يسميها البدو " كداد"! "، منشور في alrai.com، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[19] مقال Michael J. Breus "ثماني فوائد مذهلة لشاي القريص"، منشور في thehealthy.com، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[20] مقال Dr. Mercola "تعزيز نظام المناعة بالقرنقل"، منشور في prohealth.com، تمت مراجعته في 1/11/2019.
[21] مقال إيمان الحياري "أعشاب لتقوية المناعة عند الأطفال"، منشور في mah6at.net، تمت مراجعته في 1/11/2019.