أهم الأشياء عند شراء بيت وأمور يجب التأكد منها قبل الشراء

عند شراء بيت جاهز ما هي الأمور التي يجب التأكد منها؟ أهم الأشياء التي يجب البحث عنها عند شراء بيت، قواعد اختيار بيت للشراء وأشكال الدفع عند شراء البيت

أهم الأشياء عند شراء بيت وأمور يجب التأكد منها قبل الشراء

أهم الأشياء عند شراء بيت وأمور يجب التأكد منها قبل الشراء

البيت يعني الأمان والاستقرار والراحة النفسية، لذا نجد المقبلين على الزواج أو المتزوجين الذين يسكنون في بيوت بالإيجار أو حتى الأشخاص عامة يسعون لامتلاك بيت خاص بهم لتحقيق تلك الأهداف وغيرها. 
في هذه المقالة عن نقاط مهمة عند شراء بيت سنذكر ما هي قواعد شراء بيت وما هي محاذير شراء بيت جديد! كما سنضيئ على طرق دفع ثمن البيت وتكاليف الشراء ومجموعة نصائح وارشادات يجب الانتباه لها واتباعها عند اتخاذ قرار شراء بيت لتجنب المشاكل والمتاعب وتحقيق الأهداف المرجوة من شراء البيت على أفضل صورة.

عند شراء بيت جاهز هناك مجموعة من الأمور التي يجب أن تضعها في الاعتبار لاختيار المنزل المناسب، إليك مجموعة من العوامل التي تتحكم باختيار بيت للشراء: [1]

  • سعر البيت: العنصر الأول هو سعر وثمن البيت، حيث تختلف أسعار العقارات والبيوت مع اختلاف المناطق والمساحات ونوعية البناء وغيرها من العوامل. وعند اتخاذ قرار شراء بيت يجب معرفة تكلفة الشراء لاختيار بيت مناسب ضمن الإمكانيات والموارد المالية المتاحة.
  • موقع البيت: من العناصر المهمة جداً في اختيار البيت هو موقع البيت، فكلما كان الموقع حيوياً نشيطاً قريباً من الناس والخدمات كان سعره أعلى لأنه يوفر تلك الامتيازات وغيرها. كما أن قرار شراء بيت يتطلب دراسة الموقع لمعرفة ارتباط الموقع بالأماكن التي يرتادها من ينوي شراء البيت. فمثلاً يفضل أن يكون البيت قريباً من مكان العمل لتوفير النفقات والمصاريف للنقل والمواصلات.
  • عمر البناء: عمر البناء مهم لمعرفة جودة البيت وفترة استهلاك الأدوات فيه وعمر الحجر ولون الحجر وخامته، كما أن المواد المستخدمة في البناء تتطور بشكل مستمر ولكل بناء عمر افتراضي ما يعني أن التركيز على نقطة عمر البناء مهمة جداً، فلا أحد يرغب بشراء بيت صالح للسكن لسنة واحدة فقط مثلاً!
  • زيارة البيت ومعاينته: لا يجب الاكتفاء بسماع مواصفات البيت أو مشاهدة صور أو فيديوهات خاصة به، يجب زيارة موقع البيت ودخوله والتجول فيه لمعرفة عيوب وإيجابيات البيت ومدى مطابقتها لما يريده الشخص ليكون قراره في شراء البيت حكيماً وسليماً ومن غير مواجهة لمشاكل لم تكن في الحسبان.
  • دراسة خيارات دفع ثمن البيت: سنتحدث بشكل مفصل عن طرق دفع ثمن وتكاليف شراء البيت ولكن يجب إجراء الحسابات المالية الدقيقة لمعرفة أفضل طريقة لشراء البيت بما يحقق الاستقرار المالي للفرد أو الأسرة دون الحاجة أو العوز.
  • الخدمات المحيطة: توفر خدمات محيطة بالبيت يجعله ذو قيمة مالية ومعنوية أكبر، كتوفر محلات سوبر ماركت ومتاجر ومكاتب وخدمات تعليمية وترفيهية وغيرها. كل هذه العناصر تجعل البيت مرغوباً أكثر وعليه إقبال وطلب للشراء والتملك.
  • المساحة المناسبة: فبحسب عدد أفراد الأسرة واحتياجهم يجب أن تكون مساحة البيت ملائمة لمتطلباتهم ومحققة لها قدر المستطاع وخاصة عند الحديث عن الأطفال، حيث يجب تأمين مساحات للعب والدراسة والنوم لهم بشكل صحي وآمن.

تختلف إمكانيات الأفراد الراغبين بشراء بيت لذا تكون طرق دفع ثمن البيت وتكاليف الشراء على النحو التالي:

  1. الدفع الكاش (المباشر): يستطيع الأشخاص الذين يملكون ثمن البيت كاملاً دفع سعره وتكاليف شرائه مرة واحدة وبشكل مباشر لصحاب البيت أو العقار. وهذا الخيار يريحهم من الفوائد والعمولات وغيرها من المصاريف التي تترتب على أخذ قرض أو تقسيط ثمن البيت.
  2. القرض: يمكن أن يحصل الشخص على قرض من البنك أو من أي جهة تمويلية ويقوم بدفع ثمن البيت لصاحبه مباشرة ويدفع المالك الجديد للبيت أقساط القرض للجهة المانحة.
  3. تقسيط عن طريق البنك: يختلف عن القرض بأن البنك هنا هو الذي يشتري البيت أو العقار ويبيعه للشخص الراغب بشرائه بمبلغ أكبر مع احتساب سعر الفائدة والمرابحة وغيرها من العمولات الإضافية.
  4. تقسيط عن طريق صاحب العقار: قد يتم الاتفاق مع صاحب البيت على دفع دفعة من ثمن البيت وتقسيط باقي المبلغ على فترة سداد مناسبة للطرفين وتكون إما بفوائد وعمولة أو بدون، بحسب الاتفاق المبرم بينهما.
  5. تقسيط عن طريق شركات تمويل: تقوم بعض الشركات الخاصة بشراء البيت بنفس نمط البنوك ثم يتم بيعه بسعر أعلى للشخص الراغب بتملكه مع احتساب قيمة الفوائد والبدلات والمرابحة وغيرها من العمولات الإضافية.
  6. التأجير المنتهي بالتملك: في بعض الأحيان يتم الاتفاق مع صاحب البيت على دفع دفعة معينة ثم استكمال باقي ثمن البيت على شكل الإيجارات الشهرية لحين تمام دفع ثمن البيت المتفق عليه كاملاً على مدى سنوات معينة. ولا يتم احتساب أي فوائد أو عمولات إضافية في هذه الحالة من الشراء.

يجب الانتباه من الأمور التالية عند اتخاذ قرار شراء بيت: [3]

  1. يجب أن يكون لديك صندوق طوارئ (تكون نفقات من ثلاثة إلى ستة أشهر مثالية).
  2. إنشاء ومتابعة ميزانية البيت على أساس نفقات ما بعد الشراء.
  3. توفر دفعة كبيرة في حال الرغبة بأخذ قرض عن طريق البنك أو جهة تمويل خاصة.
  4. ضمان الأمان الوظيفي الخاص بك لضمان وجود دخل ثابت لسداد قرض شراء البيت..
  5. القدرة على الحفاظ على المنزل لفترة طويلة.
  6. تجنب شراء بيت قديم جداً لكونها مستهلكة جداً.
  7. تجنب أخذ قرض لشراء البيت عندما تكون الدفعات أكبر من القدرة المالية والاستطاعة للفرد والأسرة.
  8. الانتباه لمشاكل الصرف الصحي قبل شراء البيت.
  9. تجنب الأماكن النائية والبعيدة كثيراً عن الخدمات والمواصلات.

ضمان شراء بيت بدون الوقوع بأي مشاكل ننبهكم للأمور التالية: [4]

  • سؤال الجيران والمحيطين عن طبيعة المنطقة والبيت.
  • زيارة المنطقة أكثر من مرة قبل اعتماد البيت لشرائه.
  • فحص البيت داخلياً وينصح باصطحاب فني صيانة للتحقق من سلامة الأمور الفنية.
  • تسعير المنزل من قبل مخمن قبل شرائه لضمان الشراء بسعر منطقي ومعقول.
  • عمل الحسابات المالية بشكل دقيق وواقعي.
  • عمل حساب مبالغ الصيانة والترميم اللازمة.
  • الصيانة الدورية بعد شراء البيت والمحافظة على نظافة المنزل.

اقر أيضاً نصائح الانتقال إلى البيت الجديد من خلال النقر على هذا الرابط.

سنذكر لكم أهمية شراء بيت ولماذا يسعى معظم الأشخاص لتملك بيت خاص بهم: [2]

  • الاستقرار النفسي: يشعر الفرد عند امتلاكه بيتاً خاصاً به بالاستقرار والراحة النفسية، فشعور امتلاك مساحة خاصة دون التهديد بمغادرتها أو الطرد منها لسبب أو لآخر يعطي شعوراً بالراحة ويخفف الضغط النفسي.
  • توفير دفع الإيجارات: بدلاً من دفع الإيجارات الشهرية وفي نهاية المطاف عند التوقف عن دفعها يتم مغادرة البيت والبحث عن بيت آخر لدفع إيجار جديد، فإن شراء بيت يعفي الشخص من هذا الموقف ويجعله يوفر دفع الإيجارات لدفع مستحقات امتلاك بيته الخاص.
  • منح أفراد الأسرة الأمان: الأمان والراحة والاستقرار عند توفر بيت خاص يمنح الشعور الإيجابي لجميع أفراد الأسرة ويزيد انتماءهم للبيت والأسرة ويشعرهم بالاستقرار.
  • توفير المصاريف وضبط النفقات: عند امتلاك بيت وشرائه إن كان موقعه مناسباً من حيث القرب على المواصلات العامة وتوفر خدمات محيطة وقريبة من الأماكن التي يرتادها عادة سكان البيت مثل أماكن العمل والتعلم فإن ذلك سيوفر الكثير من النفقات المهدورة على المواصلات والبحث عن خدمات بعيدة وغيرها من التفاصيل.
  • الشعور بالاستقلالية: امتلاك منزل خاص يعطي الانسان شعوراً بالاستقلالية والتفرد بالممتلكات الخاصة ويزيد ثقته بنفسه ويعزز تفاعله مع المجتمع والآخرين ويضفي شعوراً إيجابياً.

المصادر و المراجعadd