استعمال دواء سيتال للأطفال والكبار والآثار الجانبية

ما هو دواء سيتال؟ دواعي استعمال دواء سيتال للأطفال وللكبار، جرعة دواء سيتال واستخدام دواء سيتال بعد تطعيم الأطفال، مخاطر ومضاعفات الجرعة الزائدة من سيتال

استعمال دواء سيتال للأطفال والكبار والآثار الجانبية

استعمال دواء سيتال للأطفال والكبار والآثار الجانبية

نتعرض جميعاً خلال اليوم لضغوطات متنوعة قد تتعلق بالعمل أو بذل جهد يتسبب بحدوث بعض الآلام والصداع لنا فنلجأ إلى المسكنات لتخفيف آثار الألم، ومن هذه المسكنات دواء سيتال المعروف، وسوف نتحدث في هذه المقال عن تركيب دواء السيتال ودواعي استخدامه والآثار الجانبية المحتمل حدوثها عند استخدامه، خاصة وأن سيتال من الأدوية الشائعة في تخفيض حرارة الأطفال والرضع.

يحتوي دواء سيتال على مادة الباراسيتامول الفعالة والتي تتمتع بخصائص مسكنة للآلام وخافضة للحرارة، لديها فعالية مماثلة لتلك الموجودة في الأسبرين، كما أن الباراسيتامول لا يمنع تراكم الصفائح الدموية ولا يؤثر على استجابة البروثرومين ولا ينتج تقرحاً معدياً، لذلك غالباً ما يتم اختياره لتسكين الآلام وتخفيض الحرارة وخاصةً عند المرضى الذين لديهم تاريخ من القرحة الهضمية والربو أو المرضى المسنين.
والباراسيتامول مسكن يقوم بمنع نبضات الألم عن طريق تثبيط البروستاجلاندينات أو المواد التي تحفز مستقبلات الألم، كما يعمل على خفض الحرارة عن طريق التأثير على مركز تنظيم الحرارة تحت المهاد ما يزيد من تبديد الحرار في الجسم عن طريق توسيع الأوعية والتعرق. [1,2,3]

يقوم الجهاز الهضمي بامتصاص الباراسيتامول الموجودة في السيتال بسهولة وبسرعة، وتحدث تركيزات البلازما الذروة في غضون 30-60 دقيقة مع امتصاص أسرع بقليل للمستحضرات السائلة، يتم استقلابه في الكبد وإفرازه في البول، وعمره النصفي للإزالة من 1-4 ساعات ويطول عمر النصف قليلاً عند الأطفال وفي حالات تليف الكبد، ما يعني أن مفعول سيتال يبدأ خلال نصف ساعة وينتهي بين 4 و6 ساعات.

يحتوي الباراسيتامول الموجود في دواء سيتال على خصائص مسكنة وخافضة للحرارة مع نشاط ضعيف مضاد للالتهابات، ويستخدم سيتال في الحالات التالية: [2,3]

يتوفر دواء سيتال على شكل أقراص وشراب وتحاميل وقطرة.

  • أقراص سيتال: كل علبة تحتوي على ظرفين وكل منها فيه 10 أقراص. يحتوي القرص الواحد على 500 ملغ من مادة الباراسيتامول.
  • زجاجة شراب سيتال: قد تتوفر بعدة أحجام مختلفة منها 50 مل و60 مل و100 مل و120مل. يحتوي كل 5 مل من الدواء على 250 ملغ من مادة الباراسيتامول.
  • لبوس تحاميل سيتال: عبوة تحوي شريط فيه 5 تحاميل. كل واحدة تحتوي على 120 ملغ من مادة الباراسيتامول.
  • قطرات سيتال: زجاجة تحوي عادةً 15 مل. يحتوي كل 1مل على 100 ملغ من مادة الباراسيتامول.

تختلف كمية الجرعة اللازمة من دواء السيتال بين الأطفال والبالغين، ويجب عليك التقيد بالجرعة التي يصفها الطبيب: [2]

  1. سيتال للأطفال: عند اعطاء الدواء للأطفال يجب أخذ بعين الاعتبار عمر الطفل ووزنه.
    • سيتال للأطفال أقل من 3 أشهر: وزن الجسم 1كلغ وما فوق يعطى 10 ملغ، وينخفض إلى 5 ملغ في حالة اليرقان، 3-4 مرات يومياً.
    • الأطفال من 3 أشهر إلى أقل من سنة واحدة: ½ إلى ملعقة صغيرة 3 إلى 4 مرات يوميًا.
    • الأطفال 1-5 سنوات (10-18 كلغ): 125- 250 ملغ كحد أقصى في كل جرعة، 3-4 مرات يومياً.
    • الأطفال 6-8 سنوات: 250 ملغ (½ قرص) (5 مل) كل 4-6 ساعات عند الضرورة بحد أقصى 4 جرعات في 24 ساعة.
    • الأطفال 8-10 سنوات: 250 ملغ (½ قرص) (5 مل) كل 4-6 ساعات عند الضرورة بحد أقصى 4 جرعات في 24 ساعة.
    • الأطفال 10-12 سنة: 500 ملغ (1 قرص) (10 مل) كل 4-6 ساعات عند الضرورة بحد أقصى 4 جرعات في 24 ساعة.
    • الأطفال 12-15 سنة: 500 ملغ - 750 ملغ (1 قرص - 1½ قرص) (10 مل - 15 مل) كل 4-6 ساعات عند الضرورة بحد أقصى 4 جرعات في 24 ساعة.
    •  تعليمات الجرعة: يجب عدم إعطاء أكثر من 4 جرعات خلال 24 ساعة، ولا تعطي هذا الدواء لطفلك لأكثر من 3 أيام دون استشارة من الطبيب.
  2. جرعة سيتال للبالفين من سن 16 عاماً وأكبر والمسنين: للبالغين والمسنين ومن هم 16 عامًا أو أكبر: 500 ملغ - 1 غ (1-2 حبة) (10 مل - 20 مل) كل 3 ساعات عند الضرورة بحد أقصى 8 جرعات في 24 ساعة.

التأثيرات الجانبية للباراسيتامول الموجود في الدواء نادرة والتفاعلات الخطيرة نادرة جداً أيضاً ولكن قد تظهر هذه التأثيرات على شكل: [2,4]

  1. اضطرابات الجهاز المناعي: قد يحدث فرط الحساسية بما في ذلك الطفح الجلدي.
  2. اضطرابات الدم والجهاز اللمفاوي: اعتلال الدم بما في ذلك نقص الصفيحات وندرة المحببات.
  3. اضطرابات الجهاز التنفسي والصدر والمنصف: تشنج قصبي.
  4. الاضطرابات الكبدية الصفراوية: في حال تناول جرعات علاجية يومية زائدة من الباراسيتامول فإن المريض قد يتعرض إلى تلف الكبد وحدوث نخر كبدي وقد يكون له تأثيرات سمية كلوية في حالات تناول الدواء لفترات طويلة.
  5. اضطرابات الجهاز الهضمي: قد يحدث حالات التهاب البنكرياس الحاد في حالات الجرعات الزائدة.
  6. الاضطرابات الجلدية وتحت الجلد: قد يحدث في بعض الحالات النادرة جداً تفاعلات الجلد الخطيرة مثل انحلال البشرة السمي.
  7. قد يحدث لبعض الحالات التشنج القصبي مع الباراسيتامول، ولكنها أكثر احتمالا في حالات الربو الحساسة للأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى.        
  1. يحذر من تناول الجرعات المفرطة من الباراسيتامول ويمكن للجرعة الزائدة الحادة أن تكون خطيرة للغاية حيث أن:
    • تناول 10 غ أو أكثر من الباراسيتامول ممكن أن يتسبب في تلف شديد للكبد عند البالغين والذي قد لا يظهر لمدة 48-72 ساعة بعد تناول الجرعة.
    • تناول 5 غ أو أكثر من الباراسيتامول يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد إذا كان المريض يعاني من عوامل صحية خطيرة.
  2. أعراض الجرعة الزائدة لدواء سيتال:
    • تظهر أعراض تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول في ال24 ساعة الأولى هي الشحوب والغثيان والقيء وفقدان الشهية وآلام البطن.
    • يظهر تلف الكبد بشكل واضح بعد 12-48 ساعة من تناول الجرعة الزائدة، قد يحدث استقلاب الجلوكوز والحماض الاستقلابي.
    • وفي حالات التسمم الحاد قد يتطور الفشل الكبدي إلى اعتلال دماغي ونزيف ونقص سكر الدم والوذمة الدماغية والموت.
  3. علاج الجرعة الزائدة لدواء سيتال: بعد تناول الجرعة الزائدة يجب نقل المريض إلى المستشفى بشكل سريع حتى لو لم تظهر عليه أية أعراض من أجل الحصول على الرعاية الطبية اللازمة له، يمكن معالجة الجرعة الزائدة عن طريق غسيل المعدة. [3,4]

يتم إعطاء التطعيمات للأطفال للوقاية من الأمراض المعدية المختلفة، وتتسبب هذه التطعيمات في الغالب بارتفاع الحرارة لدى الأطفال ما يستدعي استخدام مخفضات الحرارة التي تحتوي على مادة الباراسيتامول مثل دواء السيتال كجزء من علاج الطفل بعد التطعيم.لكن الدراسات والتجارب الحديثة تقول أن الحرارة لدى الطفل بعد التطعيم هي جزء طبيعي وهام من عملية تكوين جسم الطفل مناعة ضد المصل الذي تم التطعيم به، واستخدام مثبطات الحرارة مثل الأدوية التي تحوي مادة الباراسيتامول قد لا يكون امراً جيداً حيث أنه قد يتسبب بنتائج عكسية حيث تقلّ قدرة الجسم على إنتاج استجابة مناعية كاملة للقاح.
أوصت هذه الدراسة بأن لا يتم إعطاء الطفل مخفضات الحرارة في حال لم تترافق مع آلام أخرى للطفل، وفي حال تسببت الحرارة بمشاكل صحية للطفل هنا يجب استشارة طبيب أطفال مختص يقرر إذا ما كان الطفل بحاجة إلى دواء مخفض للحرارة، وعلى الأهل تجنب إعطاء مخفض الحرارة للطفل قبل استشارة الطبيب. [5]

لم تظهر في حالات الحمل أي آثار سيئة بسبب استخدام الباراسيتامول الموجود في دواء سيتال في الجرعة الموصي بها، ولكن يجب على المرضى اتباع نصيحة الطبيب فيما يتعلق باستخدامه.
يفرز الباراسيتامول في حليب الثدي ولكن ليس بكميات كبيرة، ولا يوجد ما يتعارض مع الرضاعة الطبيعية عند تناول دواء السيتال ضمن الجرعات الموصى بها من الطبيب.
اسأل الطبيب حول تناول الدواء إذا كنت تتناولين دواء آخر أو في حالات الحمل. [2]

  • تجنب الدواء في حال وجود فرط الحساسية للباراسيتامول أو أي مكونات أخرى.
  • يجب عدم تناول هذا الدواء إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى تحتوي على الباراسيتامول.
  • تجنب تناول هذا الدواء للمرضى الذين يعانون من اختلال وظيفي كبدي حاد.
  • يجب استشارة طبيب في حال تناول دواء سيتال بشكل دائم وتجنب الافراط في تناول هذا الدواء بشكل يومي بدون استشارة طبيب حتى إذا كان يعطي نتيجة إيجابية لعلاج الأعراض.
  • استشر الطبيب أيضاً إذا لم تؤدِ أقراص السيتال إلى تسكين الآلام وتخفيض الحرارة، وتجنب أخذ جرعات إضافية بدون استشارة الطبيب. [2,3,4]
  • يجب تجنب شرب الكحول مع الدواء حيث أنها قد تزيد من خطر التسمم في الكبد.
  • الكافيين قد يعزز من امتصاص الباراسيتامول.
  • يجب تجنب استخدام الباراسيتامول مع أدوية مضادات التخثر حيث أنه يعزز تأثير الوارفارين والكومارين ما قد يتسبب في زيادة خطر النزيف.
  • الكولسترامين الموجود عادةً في أدوية تخفيض الكوليسترول يقلل من امتصاص الباراسيتامول لذلك يجب عدم تناولهما بشكل متزامن وتناول الكولسترامين بعد ساعة على الأقل من تناول الباراسيتامول.
  • يجب تجنب تناول الباراسيتامول مع الأدوية التي تحفز الانزيمات الميكروسومية في الكبد مثل الباربيتورات الموجودة في أدوية مضادات الاكتئاب حيث أنها قد تزيد من السمية الكبدية للباراسيتامول.
  • يجب تجنب الباراسيتامول مع الأدوية المضادة للاختلاج وموانع الحمل الفموية التي تؤدي إلى زيادة التمثيل الغذائي للباراسيتامول.
  • يخزن في درجة حرارة لا تزيد عن 30 ˚ C في مكان جاف بعيدًا عن الضوء والحرارة. تبقي بعيدا عن متناول الأطفال. [3]

المصادر و المراجعadd