استعدادات السفر والتحضيرات التي تسبق السفر

كيف أستعد للسفر؟ جمع المعلومات عن وجهة السفر والتحضيرات التي تسبق السفر، مستلزمات ومحتويات حقيبة السفر، ونصائح لحجز تذاكر الطيران واستعدادات قبل السفر

استعدادات السفر والتحضيرات التي تسبق السفر

استعدادات السفر والتحضيرات التي تسبق السفر

يعتبر السفر من أكثر الأنشطة الترفيهية انتشاراً لدى الكثيرين، حيث أن التعرف على حضارة بلد وثقافة شعبه وعاداته وتقاليده والأماكن السياحية والترفيهية والتاريخية فيه متعة وكنز معرفي كبير. في هذه المقالة عن التحضيرات التي تسبق السفر سنتحدث عن مرحلة ما بعد التخطيط وتحديد مكان الذي تنوي السفر إليه وقبل السفر بأيام. ما هي التجهيزات والتحضيرات اللوجستية والمادية التي يجب عليك القيام بها كحجز تذكرة الطيران والفندق وتحضير شنطة السفر واختيار الملابس المناسبة وعدم نسيان الحاجات الأساسية إضافة لفهم العملة بحسب البلد التي تنوي السفر إليها.

عند وجود نية للسفر من أجل الاستجمام أو العلاج أو قضاء بعض الوقت في أجواء الاسترخاء أو حتى إن كان الهدف من السفر التسوق يتوجب عليك دراسة المكان والبلد والمدينة التي تود السفر إليها وذلك من خلال:

  1. التعرف على الحالة الجوية المتوقعة: تعرف على الطقس للفترة التي ستقضيها في تلك المدينة أو المنطقة وذلك لأخذ الاحتياطات واختيار ملابس مناسبة وتحديد نوعية النشاطات التي تود ممارسها في تلك المنطقة بحسب الحالة الجوية قي تلك المدينة أو المنطقة.
  2. التعرف على القوانين العامة فيب وجهة السفر: لتجنب الوقوع في أي خرق للأنظمة والقوانين المعمول بها، فمثلاُ في المالديف يوجد شواطئ يمنع فيها ارتداء ملابس السباحة ويجب الالتزام بالملابس الشرعية حسب الدين الإسلامي وإلا يتم محاسبة من يخالف هذا القانون.
  3. دراسة طبيعة التعاملات النقدية وتصريف العملات والقيم الشرائية لعدم الوقوع في مشاكل مالية وأزمات أثناء السفر ولتقدير قيمة المبلغ المالي الذي يجب اصطحابه.
  4. التعرف على طبيعة المنطقة التي تود زيارتها وتضاريسها الجغرافية وطبيعة المواصلات العامة فيها لتتمكن من عمل خطة تستغل فيها وقتك أثناء السفر في التجول وزيارة المناطق والقيام بالأنشطة التي تود أن تقوم بها أثناء رحلتك.
  5. عمل مقارنة ومفاضلة بين عدة خيارات لإيجاد الخيار الأقرب لهدفك من السفر مع توفر جميع المرفقات والأنشطة والتفاصيل التي تهمك خلال قضاء فترة السفر في تلك المدينة أو المنطقة.

تختلف وجهات السفر وأهدافه كما تختلف الإمكانيات المادية المتاحة للأشخاص فهناك من يرغب بالسفر بأقل التكاليف الممكنة في رحلة اقتصادية تبعاً لدخله ووضعه المالي وتجد شخصاً آخر لا يأبه بالتكاليف المالية مقابل حصوله على الخدمات التي يرغب بها خلال رحلته وسفره وتجد شخصاً ثالثاً بين الحالتين أي يهتم للجودة والخدمات والترفيه إضافة لتركيزه على عدم تجاوز سقف محدد من الميزانية.
وإذا تمعنّا النظر في تخطيط الرحلات والسفر فأننا نجد أن التكاليف الأكبر تكون لتذاكر الطيران والإقامة في الفندق وتكاليف إصدار تأشيرة سفر للبلدان التي تتطلب ذلك للسماح لك بدخول أراضيها. وهنا ننصحكم بما يلي:

  • البحث عبر الانترنت على سعر تذاكر الطيران الأوفر والأنسب تبعاً لوقت الإجازة المقترحة، حيث يوجد مئات المواقع الموثوقة التي تتيح عرض أسعار تذاكر الطيران لوجهات عديدة في العالم كما أنه قد تكون أقل تكلفة من الحجوزات العادية، كما ينصح بزيارة عدد من مكاتب السياحة والسفر للحصول على أفضل عرض سعر لتذاكر الطيران.
  • البحث عبر مواقع الانترنت المتخصصة بحجوزات الغرف الفندقية واختيار الفندق الأنسب بحيث يجب التركيز على موقع الفندق والخدمات التي يقدمها لنزلائه وقرب الفندق من الخدمات العامة والمواصلات العامة والمطار.
  • الحصول على تأشيرة السفر قبل تأكيد حجز تذاكر الطيران والفندق وذلك لأن بعض الشركات لا تسمح بإلغاء الحجوزات ولا تعيد المبلغ المدفوع للشخص.
  • اغتنام فرص الخصومات والعروض فكثير من الفنادق وشركات الطيران تقدم عروضاً ترويجية في فترات معينة وينصح بمتابعتها لحجز موعد السفر بأقل التكاليف والاستفادة من فترات العروض والخصومات كما يتيح بعضها الحجز لفترات لاحقة لكن يجب الحجز والدفع في فترة الخصومات والعروض.

تختلف أنواع حقائق السفر فمنها الرسمي ومنها الشبابي ومنها الرياضي وتمتاز كل منها بوجود عدد كبير من الموديلات والأشكال والألوان والأحجام أيضاً، ويتوجب على الشخص الذي يقوم بالتخطيط للسفر أن يحدد ما هي احتياجاته في شنطة السفر ليقوم بشراء شنطة تتلاءم مع احتياجاته وتتوافق مع طبيعة السفر إذا كان سفر عمل أو إجازة مع الأسرة أو الأصدقاء أو غيرها من أشكال وأنواع السفر.

وهنا نقدم لكم مجموعة من النصائح والارشادات المتعلقة بتحضير شنطة السفر:

  1. اختر ملابسك واجمعها: فتبعاً لطبيعة الرحلة والمدة التي ستبقى فيها في الخارج وطبيعة حالة الطقس والحالة الجوية خلال فترة السفر إلى تلك الوجهة أو المنطقة يتم اختيار طبيعة الملابس الأنسب لتلك الرحلة، كما يتم تحديد العدد التقديري من قطع الملابس التي يجب تجهيزها وأخذها في السفر.
  2. طريقة طي الملابس: ينصح بلف الملابس المقاومة للتجعد وذلك لتخزين مساحات في شنطة السفر، حيث أن طي الملابس شكلياً يبدو أفضل لكن من حيث المساحة فإن لفها يحقق توفيراً للمساحات المتوفرة في شنطة السفر ما يمكنك من أخذ ملابس أكثر في الشنطة الصغيرة ومتوسطة الحجم.
  3. اختيار الملابس والعناصر الصغيرة: في السفر ستقوم غالباً بشراء الهدايا والملابس والأشياء التي تنال إعجابك في المدينة أو المنطقة التي تسافر إليها، لذا يجب أن تضع في الحسبان ترك مساحة للأشياء الجديدة التي ستشتريها ومن هنا ينصح بأخذ الملابس الصغيرة أو بعض الملابس التي قد تقوم بالتخلي عنها بعد لبسها واستبدالها في الشنطة بملابس جديدة من المدينة أو الوجهة التي تسافر إليها..
  4. اختيار الأحذية بحكمة: يمكن أخذ 3 أزواج من الأحذية أحدها رسمي والآخر رياضي والثالث للسهر والخروج الليلي وعدم المبالغة في أخذ الأحذية خاصة إذا كانت مدة السفر قصيرة ولا تتجاوز الأسبوع. كما يمكنك شراء أحذية جديدة من المنطقة التي سافرت إليها لذلك وفر مساحات في شنطة السفر.
  5. وضع المجوهرات الثمينة في مكان آمن: وينصح بوضعها في حقيبة اليد أو حقيبة الخصر وعند الوصول للفندق ينصح بوضعها في خزنة النقود والأغراض الثمينة لحمايتها من التلف والضياع والسرقة.
  6. اختيار شنطة السفر بما يتناسب مع كمية الأغراض والحاجيات التي تود أخذها معك: فإذا كنت تود أخذ أغراض وثياب وأوراق كثيرة يجب شراء شنطة السفر الكبيرة أما إذا كانت إجازتك قصيرة وسفرتك لا تتجاوز بضع أيام فينصح بشراء شنطة سفر متوسطة أو صغيرة بحسب الميزانية وحجم الأشياء التي ستأخذها للسفر مع مراعاة وجود مساحة كافية للأشياء التي سيتم شراؤها من المنطقة التي ستسافر إليها.

وهنا يجب مراعاة عدد من الأمور عند اختيار الملابس التي تود أخذها معك في السفر ومن هذه الأمور:

  • اختيار الملابس المناسبة لحالة الطقس والحالة الجوية فإذا ذهبت إلى منطقة ماطرة يجب عليك أخذ ملابس دافئة وشتوية أو على العكس إذا قررت السفر إلى وجهة حارة يجب اختيار ملابس خفيفة وصيفية.
  • اختيار عدد القطع التي تود أخذها معك في السفر يعتمد على عدد الأيام والفترة التي ستبقى فيها في تلك المنطقة ونيتك في شراء ملابس جديدة من تلك المنطقة.
  • يجب الانتباه للحمولة والوزن المسموح به حسب تذكرة الطيران التي قمت بشرائها من أجل هذه الرحلة أو السفرة، فدائماً تحدد شركات الطيران الحد الأعلى لوزن الحقيبة أو شنطة السفر وفي حال زيادة الوزن عن المسموح به فتكون أمام خيارين إما أن تدفع جمارك وقيم إضافية وتكون عادةً مرتفعةً جداً أو تقوم بالاستغناء عن الوزن الزائد بالتخلص من الأشياء التي تزيد وزن الشنطة وتقوم بوضعها في سلة المهملات.
  • أخذ الحاجات الأساسية بشكل رئيسي ثم إذا كان هنالك مساحة كافية في الشنطة والوزن لم يصل الحد الأعلى قم باختيار القطع والملابس الثانوية التي تود أخذها معك في السفر.

في اليوم الذي يسبق السفر يجب القيام بعدد من الإجراءات والتحضيرات منها:

  1. التأكد من أخذ جواز السفر في حقيبة اليد والتأكد من أن جواز السفر ساري المفعول وغير منتهٍ لتجنب مشاكل عدم القدرة على استخدامه وتضييع الرحلة وخسارة جميع التحضيرات والتكاليف.
  2. التأكد من وضع النقود وتوزيعها في الحقيبة حيث ينصح دائماً بعدم وضع النقود كلها في مكان واحد، ففي حال لا سمح الله تعرضت للسرقة أو نسيت محفظتك يكون لديك مبلغ من المال تستطيع تسيير أمورك فيه لحين طلب المساعدة من أحد.
  3. تأكيد حجز الطيران حيث يتم في كثير من شركات الطيران طلب طباعة بطاقة الصعود boarding pass قبل الذهاب إلى المطار حيث يجب عرضها على موظفي المطار ليسمحوا لك بالدخول إلى البوابة الخاصة برحلتك.
  4. تأمين الأطفال في حال عدم الرغبة باصطحابهم في السفر عند أحد الوالدين أو المقربين الموثوق بهم مع تجهيز جميع الأغراض والحاجيات التي قد يحتاج إليها أطفالهم في فترة غياب الوالدين.

من المهم جداً قبل السفر أن تفهم طبيعة التعاملات النقدية في المنطقة التي تود السفر إليها وذلك لعدة أسباب منها:

  1. معرفة قيمة الأشياء التي تود شراءها ومقارنتها مع الأسعار الموجودة في المنطقة التي تعيش فيها.
  2. معرفة قيمة الخدمات التي تود الحصول عليها ومقارنتها مع الأسعار المتداولة في المنطقة التي تعيش فيها.
  3. معرفة أفضل طرق للتعاملات النقدية في وجهة السفر سواء الدفع الكاش أو باستخدام البطاقات الائتمانية أو غيرها من الطرق.
  4. معرفة المبلغ المالي الذي يجب عليك اصطحابه وأخذه معك في رحلتك لتتمكن من قضاء وقت ممتع وجيد دون التعرض لضائقة مالية أو عدم القدرة على دفع تكاليف الإقامة والأكل والشرب والتنقل في تلك المنطقة.
  5. تصريف المبلغ المالي الذي تود صرفه واستخدامه في تلك المنطقة قبل السفر لتجنب أي مشاكل أو ضرائب إضافية أو مصاريف لا داعي لها.

المصادر و المراجعadd