القناعة هي الثروة الحقيقة التي تدوم مع الإنسان طوال حياته، لذلك يجب أن نعلم أنفسنا فن القناعة ونعلمه لأطفالنا حتى يكونوا ناجحين بحياتهم وسعيدين بتفاصيلها مهما كانت صغيرة، فكم من أناس يملكون المال ويملكون جميع سبل الحياة المريحة لكن لا يشعرون بالرضا والسعادة لأنهم ينظرون دائماً للشيء الصغير الناقص لديهم.


الأسئلة ذات علاقة


كيف أعلم طفلي القناعة؟ وما هو علاج عدم الرضا عند الأطفال؟ إليكم مجموعة من النصائح التي ستساعدكم على تعليم الطفل القناعة بسهولة وبساطة:
1- إبدأ بنفسك:
الآباء هم قدوة لأبنائهم في كل شيء، فالطفل يحاول تقليد والديه بتصرفاتهم وحركاتهم، فإذا شعر طفلك بأنك راضٍ وسعيد فسوف يحاول تقليدك حتى بالقناعة والسعادة، فمثلاً يمكنك تقليل عدد القمصان أو الملابس التي تشتريها أو عدد العصائر التي تشربها وعندما يرى طفلك أنك تضع حدودًا لنفسك في كل ما تفعله ستتطور أيضاً هذه العادة لديه.

2- التدريب على الامتنان والشكر:
الامتنان والشكر هما أفضل الطرق للشعور بالراحة والرضا، فالامتنان يساعدنا على التفكير بشكل ايجابي ويبعدنا عن التفكير بكل النواقص في حياتنا، وتعليم الطفل القناعة يبدأ بتعليمه كيف يكون شاكراً للأحداث والأمور الإيجابية التي حصلت معه يومياً، فمثلاً العشاء العائلي هو الوقت المناسب لمشاركة تجاربه الإيجابية خلال اليوم مع والديه، ويمكن حث الطفل أيضاً على تدوين ذكرياته السعيدة حتى يرجع لها ويستفيد منها في أوقاته السيئة.

3- المكافآت الصغيرة:
الإحتفال بالإنجازات الصغيرة هي شيء مهم للغاية، فيجب عدم التركيز فقط على النجاحات العظيمة والاحتفال بها بل النجاحات الصغيرة عندما تأخذ بعين الاعتبار ستغرس بالطفل القناعة والرضا في كل الأحداث مهما كان حجمها.

4- منح الآخرين:
كيف تعلمي طفلك أن يكون قنوعاً؟ يمكنك ذلك من خلال تربيته على العطاء، فالعطاء يعزز شعور الرضا، علّمي طفلك أن يشارك دائمًا ما لديه مع الآخرين من طعام وملابس وألعاب وكل شيء، فبهذه الطريقة سيتعلم أيضاً التواصل والتعاطف مع الآخرين.

5- علمه قيمة المال:
كيف أجعل طفلي قنوع؟ يمكنك ذلك من خلال تعليمه قيمة الأشياء، علمه كم تكلفة الأشياء ومدى صعوبة كسب المال، يمكنك أن تجعله يفهم هذا بالطلب منه القيام بأعمال صغيرة في المنزل ودفع مبالغ صغيرة له من المال مقابل جهوده، وإذا كان يريد شراء شيء ما أطلب منه الإنفاق من مدخراته، إن التفكير في صرف مدخراته سيجعله يفكر مرتين قبل الإنفاق وسيساعده أيضاً على تعلم كيفية الاكتفاء بما لديه.

وأخيراً يمكننا قراءة قصص عن القناعة والطمع لأطفالنا أيضاً لزرع القناعة والرضا في نفوسهم، ولا ننسى دائماً بأن القناعة كنز لا يفنى على مر الزمن.

ذات علاقة