أنواع البطاقات الائتمانية والفرق بين فيزا وماستر كارد

ما هي أنواع البطاقات الائتمانية والبنكية؟ ما الفرق بين الفيزا كارد والماستر كارد؟ أنواع البطاقات المصرفية والائتمانية وفوائد استخدام البطاقات الائتمانية

أنواع البطاقات الائتمانية والفرق بين فيزا وماستر كارد

أنواع البطاقات الائتمانية والفرق بين فيزا وماستر كارد

في السنوات الأخيرة زاد الاقبال على وسائل الدفع الالكترونية والاعتماد على البطاقات الائتمانية في إتمام عمليات الشراء بدلاً من حمل مبالغ مالية والدفع بطريقة الدفع المباشر أو الكاش. في هذه المقالة عن الفرق بين الفيزا وماستر كارد سنبدأ بالحدث عن أنواع البطاقات الائتمانية وفوائد استخدامها. لننتقل للحديث على وجه الخصوص حول فيزا كارد وماستر كارد والفرق بينهما ومزايا وعيوب كل منهما.

هنالك عدة تصنيفات لأنواع البطاقات الائتمانية والتي عادة تندرج ضمن واحدة من الخيارات التالية: [1]

  1. بطاقة الكريديت كارد Credit card: تسمى أيضاً Bank card ويمنحها البنك لعملائه ليقترض حامل البطاقة عند شرائه واستعماله للبطاقة في عمليات التسوق والشراء سواء من المتاجر الواقعية أو عبر الانترنت ليقوم بسداد المبلغ المستحق في نهاية الشهر أو حسب شروط ومحددات البنك المانح للبطاقة. ومن أشهر أنواع هذه البطاقة هو الماستر كارد والفيزا كارد.
  2. بطاقة الحساب Charge Card: في هذا النوع من البطاقات يقوم حامل البطاقة بالاستهلاك واستخدام مبلغ معين من حساب هذه البطاقة لكن يتوجب عليه سداده كاملاً عند وصول الفاتورة كما أنها لا تحمل المستخدم أي فوائد أو عمولات إضافية. ومن أشهر أنواع هذه البطاقة هو American Express Green Card.
  3. بطاقة الخصم الفوري Debit Card: في هذا النوع من البطاقات لا يوجد دين أو قرض من البنك بل إن عملية السحب تتم بشكل فوري ومباشر وحصري من الحساب الجاري لحامل البطاقة من أمواله المودعة في ذلك الحساب فقط! أي لا يوجد سقف أعلى أو أدنى ولا يوجد صلاحية استخدام أي مبلغ غير المودع والموجود في الحساب البنكي المربوط بهذه البطاقة.
  4. بطاقة الصراف الآلي ATM Bank Card: هذه البطاقة يتم استخدامها من أجل عمليات السحب والإيداع النقدي من الصراف الآلي الذي تضعه البنوك في أماكن مختلفة دون الحاجة للمرور على موظف البنك وسحب مبلغ مالي عن طريقه. كما يمكن استخدامها في تحويل مبلغ مالي بين الحسابات أو القيام بعمليات الدفع والتسوق الالكتروني ودفع الفواتير وغيرها.
  5. البطاقة الائتمانية المضمونة Secured Credit Card: هذه البطاقة يمكن إصدارها لأي شخص يرغب بذلك حتى وإن لم يكن لديه سجل ائتماني سابق بضمانة ودائع توفير بفوائد بقيمة المبلغ المراد وضعه كسقف لهذه البطاقة. أما استعمالها فلا يختلف شيئاً عن البطاقة الائتمانية الاعتيادية.
  6. البطاقة الذكية Smart Card /chip card: نوع جديد ظهر مؤخراً من البطاقات الائتمانية الذكية التي يتم ربطها مع حساب ائتماني أو حساب بنكي لكن يكون شكلها على شكل إسوار أو ساعة في اليد، وتكون ذات سقف مالي محدد، حيث أن استخدامها يكون للمشتريات والعمليات الالكترونية متدنية القيمة وتم استخدامها لتسهيل حمل البطاقة الائتمانية الرئيسية.
  7. البطاقة المدفوعة مسبقاً Prepaid Card: هذه البطاقة هي البطاقة الابتدائية التي يتم خلالها وضع مبلغ مسبقاً في الحساب الخاص بالبطاقة واستخدامه على مراحل عن طريق البطاقة لحين انتهاء قيمة المبلغ وسحبه كلياً ولا يمكن تجاوزها، وسقفها متغير بتغير المبلغ الموضوع في الحساب المربوط على هذه البطاقة.

لاستخدام البطاقات الائتمانية عدة فوائد وأهميات نذكر منها:

  • تقليل خطر ضياع النقود ونسيانها: استخدام البطاقات الائتمانية قلل من فرص واحتمالات نسيان المبالغ المالية والمحفظة وضياع الأموال أثناء الانتقال والقيام بالأنشطة اليومية ما كان يعتبره البعض مشكلة حقيقية تهدد استقرارهم المالي بسبب تعرضهم للكثير من حالات نسيان وفقدان وضياع النقود.
  • تقليل احتمال التعرض للسرقة: إضافة لخطر ضياع النقود فإن خطر التعرض للسرقة باختلاف احتمالاته إلا أنه وارد، في حال استخدام البطاقات الائتمانية لن يجد اللص ما يسرقه منك وإن حاول سرقة البطاقات الائتمانية وارغامك على إعطائه كلمة السر فيمكنك مباشرة بعد التخلص من الموقف التحدث مع البنك وتعطيل عمل البطاقة الائتمانية والابلاغ عن سرقتها وتقديم شكوى قانونية.
  • تسهيل عمليات الدفع: كثير من الأشخاص يفضلون طرق الدفع الحديثة والذكية بما فيها البطاقات الائتمانية باعتبارها عملية وسريعة ومريحة للمستخدم وللتاجر على حد سواء.
  • تقليل نقل الأمراض والفيروسات بسبب التعاملات النقدية: خاصة بعد ما نشهده في جائحة كورونا والأثر السلبي لانتقال الفيروس، فإن النقود والأوراق المالية والعملات المعدنية تعتبر بيئة حاضنة لمسببات الأمراض كالفيروسات والبكتيريا والجراثيم لذا فإن استخدام البطاقات الائتمانية يقلل من احتمالية انتقال الأمراض عن طريق النقود والأموال.
  • وجود سجل للتعاملات المالية: توفر البطاقات الائتمانية خاصية ربط الحساب على موقع الكتروني للبنك يتيح لك استعراض كافة الحركات المالية والشرائية والمدفوعات التي قمت بها بالتاريخ والوقت والقيمة المالية والجهة التي قمت بالدفع لها.
  • سهولة الاستخدام: استخدام البطاقات الائتمانية أمر سهل للغاية لا يحتاج منك سوى إعطائها لموظف الحساب وسيطلب منك إدخال رقم سري خاص بالبطاقة ليتم مباشرة خصم المبلغ، وفي حال الإسوار الالكتروني فقد لا تحتاج حتى لإدخال كلمة السر لإتمام عملية الدفع.
  • الحصول على امتيازات إضافية: الكثير من البطاقات الائتمانية تقدم مزايا وعروض خاصة لحامليها مثلاً: خصومات في محلات معينة عند استخدام البطاقة الائتمانية، العمل بنظام النقاط والمكافآت والجوائز لمستخدمي البطاقة الائتمانية، خاصية الجلوس في غرف استقبال خاصة في المطارات لحاملي أنواع معينة من البطاقات الائتمانية وغيرها الكثير من المزايا.
  • قبول معظم البطاقات عالمياً: وخاصةً أثناء السفر والتواجد خارج البلاد فمن نقاط قوة كثير من البطاقات الائتمانية إتاحة استخدامها في الخارج أثناء السفر والتنقل بين البلدان ما يقدم خدمة كبيرة لحاملي البطاقات ويسهل سفرهم وعملياتهم الشرائية والمالية.
  • تحديد سقف المشتريات والمصروفات: إذا كنت من الأشخاص المبذرين يمكنك تحديد سقف محدد للاستهلاك من البطاقة الائتمانية الخاصة بك بما يتوافق مع ميزانيتك وخطتك المالية لإدارة نقودك ودخلك حيث لا تتعدى هذه السقف.

بطاقة Visa هي بطاقة دفع تستخدم شبكة فبزا وتحمل علامة Visa التجارية. أصدرت الشركة في الأصل بطاقات الائتمان ولكنها تفرعت منذ ذلك الحين لتشمل بطاقات الخصم والدفع المسبق وبطاقات الهدايا أيضًا. من مميزات هذه البطاقة: [3]

  • الفيزا هي شبكة معالجة بارزة ويتم قبول بطاقاتها من قبل الشركات في أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم. تشمل شركات معالجة الدفع الأخرى التي تمتلك شبكات معالجة الدفع Mastercard وAmerican Express وDiscover.
  • تعتمد بطاقة الفيزا على شبكة معالجة الدفع "فيزا" لتنفيذ المعاملات اذ تسمح الشراكة مع فيزا كشبكة معالجة أساسية للدفع بتحصيل المدفوعات إلكترونيًا وخصمها أو تحويلها إلى حساب حامل البطاقة تتم عمليات الشراء مع التجار الذين يقبلون بطاقات الفيزا.
  • تأتي جميع بطاقات الفيزا برقم مميز وخاص لكل بطاقة مكون من 16 رقمًا يتم طباعته أو نقشه في المقدمة جنبًا إلى جنب مع شريحة صغيرة توفر لحامل البطاقة الحماية من الاحتيال على البطاقة.
  • يوجد شريط مغناطيسي على الظهر مع لوحة لتوقيع حامل البطاقة.
  • بعض بطاقات الفيزا تقدم ميزة نسبة الفائدة 0% في حال القيام بشرا مشتريات وسداد ثمنها قبل موعد القسط المحدد من قبل البنك وبعضها له نسبة فوائد ضمن شروط البنك ومحدداته.

الماستر كارد هي ثاني أكبر شبكة دفع في العالم ضمن أنواع المدفوعات العالمية حيث أن شركة ماستركارد تتعاون مع المؤسسات المالية الأعضاء في جميع أنحاء العالم لتقديم خدمات بطاقة الماستر كارد ومن مزاياها: [4]

  • مصدر إيرادات MasterCard الأساسي من الرسوم التي تفرضها على المُصدرين بناءً على الحجم الإجمالي بالدولار لكل بطاقة.
  • في عام 2019 أعلنت شركة MasterCard عن إجمالي حجم إجمالي قدره 6.5 تريليون دولار أمريكي الذي يمثل مقدار الأموال التي تم التعامل معها بشكل شامل في جميع عروض البطاقات الخاصة بها.
  • لجذب المستهلكين تقدم المؤسسات المالية العديد من الميزات على البطاقات التي تحمل علامة ماستركارد التجارية. قد تتضمن بعض ميزات بطاقات الائتمان الشائعة عدم وجود رسوم سنوية، أو نقاط مكافآت تحمل علامة جهة الإصدار أو علامة تجارية مخصصة للمؤسسة واسترداد نقدي بالإضافة إلى معدلات تمهيدية بنسبة 0٪.
  • تتميز بطاقات الائتمان والخصم وبطاقات ماستركارد المدفوعة مسبقًا الصادرة عن جهات إصدار شركاء بأنها حلقة مفتوحة. هذا يعني أنه يمكن استخدام البطاقة في أي مكان يتم فيه قبول علامة MasterCard التجارية.

بصورة عام فإن شركتي فيزا وماستر كارد هما شركتان منافستان لبعضهما البعض، تقدمان خدمات وتسهيلات مالية عن طريق البطاقات الائتمانية التابعة لهما إلا أن الفرق يكمن في نوعية الامتيازات الخاصة بكل من البطاقتين مثل السقوف الائتمانيّة، وأسعار الفائدة، والمكافآت المترتّبة على البطاقة. كما أن النقاط المعتمدة هي التي تجعلك تتجه نحو خيار أحدهما على حساب الآخر فالشركة المدعومة أكثر لدى التجار هي التي يرغب الناس بالانضمام لها والحصول على البطاقة الائتمانية منها لتسهيل عمليات الشراء والدفع. [5]

المصادر و المراجعadd