تمارين رياضية في البيت للنساء للتنحيف واللياقة

ما هي التمارين الرياضية المنزلية المناسبة للنساء؟ تمارين الجزء السفلي من الجسم للنساء وتمارين الجزء العلوي، التمارين المنزلية للياقة ولإنقاص الوزن

تمارين رياضية في البيت للنساء للتنحيف واللياقة

تمارين رياضية في البيت للنساء للتنحيف واللياقة

بعض النساء لا يجدن الوقت للتسجيل والذهاب إلى المراكز الرياضية ما يجعلهن يفكرن في حلول بديلة، وذلك من خلال ممارسة تمارين رياضية في البيت، في هذه المقالة عن تمارين رياضية في البيت للنساء سنتحدث أكثر عن أهم التمارين وأكثرها فائدة بما يتعلق بزيادة اللياقة وتمارين الجزء العلوي وتمارين الجزء السفلي من الجسم للنساء.
كما سنتحدث عن دور التمارين الرياضية المنزلية في تخفيف الوزن للنساء وأفضل أوقات لممارسة التمارين الرياضية في البيت للنساء!

العمل في المنزل لا يكفي للحفاظ على لياقة الجسم للمرأة! فحركتها أثناء تنظيف المنزل والانتقال بين الغرف لا تعتبر نشاطاً رياضياً لأنها لا تقوم بأداء التمارين الرياضية والفرق بينهما أن التمارين الرياضية تكون مصممة للتعامل مع عضلة محددة وزيادة الضغط عليها من أجل إحداث بناء وهدم واستشفاء عضلي، أما الحركات غير المنتظمة فلا تحقق الفائدة الرياضية أو الصحية.

في حال كنت ترغبين بالمحافظة على لياقتك البدنية أو زيادة اللياقة البدنية الخاصة بك ننصحك بممارسة التمارين التالية في المنزل: [1]

  1. تمارين الاستطالة: من أكثر التمارين فائدة حيث أنها تزيد من لياقة وليونة الجسم وتمنع تراكم الدهون في الجسم وتساعد في تنشيط الدورة الدموية وتعزيز جهاز المناعة وتشمل استطالة اليدين من خلال مد الذراعين لأقصى مدى ممكن مع الثبات لبعض ثواني على هذه الوضعية ثم الاسترخاء بعدها، وكذلك رفع الذراعين للأعلى وإرجاعهما للخلف بنفس الطريقة مع ضرورة الثبات لفترة زمنية بسيطة.
  2. تمارين المعدة: من التمارين التي تساعد في حرق الدهون وحرق السعرات الحرارية بشكل كبير، كما أنها لا تحتاج أي أوزان خارجية أو آلات رياضية، فيمكن للمرأة أن تقوم بممارسة تمارين المعدة منزلياً مع أهمية تكرار التمارين وتنويعها للمعدة العلوية والسفلية والوسطى.
  3. الجري والركض: من التمارين الرياضية التي يمكن للنساء ممارستها حول المنزل أو في الحديقة المنزلية إن كانت المساحة تسمح بذلك، وفي أضعف الحالات ينصح بممارسة تمرين المشي السريع أو الهرولة لمدة نصف ساعة يومياً أو يوماً بعد يوم.
  4. اليوغا: من التمارين الرياضية المهمة والمفيدة على الصعيد الصحي والنفسي والبدني أيضاً والتي يمكن للنساء ممارستها من المنزل دون الحاجة للخروج إلى أي صالة رياضية، كما يمكن مشاهدة الفيديوهات التي يتم عرض تمارين اليوغا فيها وتطبيق نفس التمارين مع الفيديوهات، إضافة لقراءة المقالات الرياضية الصحية والتي نتيحها لمتابعاتنا ومتابعينا دوماً في موقع حلوها.
  5. تمرين البلانك: من التمارين ذات الفائدة العالية جداً والمهمة والتي يمكن تطبيقها في المنزل والتي تقوم على حمل وزن الجسم على الأطراف من خلال النوم على البطن ورفع الجسم بوضع اليدين حتى الرسغين على الأرض بشكل متوازٍ مع الجسم ورفع الجزء السفلي بالاستناد على أصابع القدمين والبقاء على هذه الوضعية لأطول فترة زمنية ممكنة ما يزيد اللياقة ويحسن وينشط التنفس والدورة الدموية.

عند الحديث عن التمارين المنزلية فإننا نتحدث عن اللعب بوزن الجسم وعدم استخدام الآلات الرياضية والماكينات الموجودة في الصالات الرياضية، والآن سنتحدث عن أقوى التمارين الرياضية المنزلية للنساء بما يتعلق بالجزء العلوي من الجسم وإليكم بعض هذه التمارين التي يمكنكن القيام بها وممارستها من البيت: [2]

  • تمرين الضغط، من التمارين المهمة والتي تساعد في تشكيل الجزء العلوي من الجسم وتحديداً عضلات الصدر والباي حيث أن تطبيق تمرين الضغط لثلاث جولات وبتكرار 10 مرات في كل جولة من التمارين المفيدة والتي تقوم على مقاومة وزن الجسم فقط دون استخدام أي أداة أخرى.
  • تمرين الضغط ذو الشدة الأعلى، ويختلف عن التمرين السابق بأنه ذو شدة أعلى أي يحتاج لقوة بدنية ولياقة أعلى ويعتبر متطوراً ومتقدماً على تمرين الضغط العادي الذي يتم ممارسته على الأرض المستوية، في هذا التمرين يتم رفع الرجلين واسنادهما على جسم مرتفع عن مستوى الأرض ككرسي أو طرف طاولة صغيرة أو على الحائط مثلاً ويتم ممارسة تمرين الضغط بالجزء العلوي بوزن الجسم أيضاً.
  • تمرين الباي والتراي، حيث يتم هنا استخدام أدوات منزلية موجودة مسبقاً كحقائب الظهر أو غيرها من الأوزان حيث يتم تطبيق نفس تمارين الباي والتراي التي تتم ممارستها في الصالة الرياضية ولكن بالاعتماد على الأدوات والأشياء الموجودة في المنزل وأوزانها فقط.
  • استخدام الأدوات الموجودة في البيت ذات الأوزان المناسبة لرفعها لأداء تمارين الأكتاف الأمامية والخلفية بشكل آمن وبسيط وسهل للمرأة داخل البيت دون الحاجة لأوزان وآلات النادي الرياضي.

يجب عدم اهمال الجزء السفلي من الجسم عند ممارسة التمارين الرياضية المنزلية للنساء وهنا نذكر بعض هذه التمارين:

  1. تمرين السكوات: حيث يتم تطبيق هذا التمرين دون الحاجة لأي أداة خارجية، تعتمد فيه المرأة على وزن جسمها في أداء التمرين حيث يمكن أن يتم لعبه على مرحلتين من الصعوبة: المرحلة السهلة يتم وضع كرسي وتقف المرأة أمام الكرسي وتسند جسمها للأعلى وتشد ظهرها وتجلس على الكرسي وتقف مرة أخرى. أما في الشدة الأعلى فيتم تطبيق التمرين بتخيل وجود كرسي ولكن دون وجود فعلي له، فتنزل المرأة بجسمها وكأنها تود الجلوس على الكرسي وتعاود الوقوف مع ضرورة المحافظة على الجزء العلوي مستقيماً أثناء تأدية التمرين.
  2. تمرين شد الأفخاذ: ويتم باستلقاء المرأة على ظهرها ثم تبدأ برفع ساقيها معاً للأعلى لتشكل زاوية 90 درجة مع جسمها ثم تعاود إنزال الساقين للأسفل على الأرض وهذا التمرين يفيد الفخذين والمعدة معاً.
  3. تمرين الدراجة: يتم الاستقاء على الأرض ورفع الجذع السفلي بزاوية 90 درجة مع الأرض لتبدأ عملية تحريك الرجلين كما يتم في عملية ركوب الدراجة فيتم تحريك الرجلين معاً بشكل متناوب أي واحدة تلو الأخرى بشكل شبه دائري.
  4. تمرين الجسر: حيث يتم الاستلقاء على الظهر ثم تبدأ المرأة برفع الجزء السفلي من جسمها مع ثبات السابقين على الأرض بشكل متوازي ورفع الجذع السفلي لأقصى حد ممكن مع المكوث لفترة من الزمن ثم الاسترخاء بعدها وتكرار هذا التمرين.

يختلف نمط حياة كل امرأة عن الأخرى باختلاف مسؤولياتها ومهماتها اليومية والحياتية والأنشطة الحياتية التي تقوم بها وإن كانت متزوجة أم عزباء، إن كان لديها أطفال أم لا وغيرها من الظروف والعوامل التي تؤثر في تنظيم وقت المرأة ونمط حياتها إلا أن النقطة المهمة والمشتركة هي ضرورة إيجاد وقت مناسب لممارسة الرياضة ولو في المنزل.
الوقت الأنسب والأفضل لممارسة التمارين الرياضية في البيت للنساء هو بعد ساعتين من تناول الطعام ويفضل في الأوقات المبكرة من النهار لوجود طاقة أعلى لدى المرأة ومساحة أكبر من الوقت لتطبيق هذه التمارين باحترافية وتركيز عاليين.

للتمارين الرياضية في البيت أثر بارز في تخفيف الوزن للنساء وذلك كما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية المنزلية يعني حرق السعرات الحرارية الزائدة التي تم إدخالها للجسم عن طريق تناول كميات أكبر من الطعام وبالتالي يتم التخلص منها بطريقة صحية وصحيحة.
  • المحافظة على لياقة الجسم مهمة في التخلص من العادات السيئة التي تتسبب بزيادة وزن الجسم وتراكم الدهون في جسم المرأة.
  • ضبط السلوكيات الصحية والغذائية الخاطئة يساهم مع التمارين الرياضية على منع زيادة الوزن لدى المرأة والمحافظة على الجسم الصحي والمثالي.
  • ممارسة التمارين الرياضية في المنزل طبعاً ليس بكفاءة ممارستها في الأندية الرياضية والصالات الرياضية إلا أنها مفيدة ولها أثر واقعي تلمسه المرأة عند مواظبتها على ممارسة التمارين الرياضية في البيت.

إحدى متابعات موقع حلوها أرسلت لنا تستفسر عن التمارين الرياضية المنزلية التي يمكنها القيام بها للتخلص من الوزن الزائد والكرش وأجابها، وهي تعاني من السمنة في الجزء السفلي من الجسم خصوصاً، قدم لها فريق حلوها بعض النصائح وشارك المتابعون والمتابعات باقتراحاتهم وآراءهم وتجاربهم التي يمكنكم الاطلاع عليها من خلال هذا الرابط.

المصادر و المراجعadd