فترة الحمل واحدة من أصعب التجارب التي تمر بها المرأة على الإطلاق، سواء من ناحية الآلام الجسدية التي تشعر بها، أو الحالة النفسية التي تصل للاكتئاب في تلك الفترة، فهل تتخيلين أن اليوجا قد تكون سبيلك للتخلص من كل ذلك؟  
تعتبر اليوجا هي الملاذ الآمن للتخلص من كل تلك الضغوط العصبية، فهي مرتبطة بأداء مجموعة من التمارين التي تمكنك من التأمل والسكينة للتخلص من كل طاقتك السلبية.
وممارسة اليوجا أثناء الحمل، هي طريقة رائعة لكِ، ولطفلك، فهي تساعد في التحضير لأي مطالب وتحديات متعلقة بالحمل التي من الممكن أن تواجهها في أي وقت أثناء الثلث الأخير من الحمل.
في هذا المقال سنتعرف على أهمية ممارسة اليوجا أثناء الحمل، وما الاحتياطات التي يجب أن تضعيها في اعتبارك، وأيضا ما الشهور المناسبة لممارستها.


الأسئلة ذات علاقة


فوائد ممارسة اليوجا للمرأة الحامل

وفقا للموقع الأمريكي fit Pregnancy، فإن اليوجا هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها أثناء الحمل، فلها عشرات الفوائد لكِ ولطفلك.
1- تزيد القدرة على التحمل: 
أثناء فترة الحمل، يحتاج الجسد إلى مزيد من القوة والطاقة حتى يستطيع تحمل الوزن الزائد الجديد، وهذا ما تقوم به اليوجا، فتعزز تقوية الفخذين والقدمين والكتفين.
2- التوازن العاطفي 
تستعيد اليوجا التوازن النفسي والعاطفي الذي تفقده المرأة الحامل أثناء نمو الجنين داخلها بسبب فقدانها هرمونيّ البروجسترون والاستروجين، فاليوجا قادرة على ضبط توازن السيدات مرة أخرى عاطفياً وجسدياً، وقلل من تقلبات المزاج للمرأة الحامل.
3- تُهدئ الجهاز العصبي
تؤدي اليوجا إلى الاسترخاء العميق من خلال تمارين التنفس، وكذلك تؤثر على تحسين عملية الهضم، ويكون النظام المناعي في أفضل حالاته.
4- التواصل مع الجنين
 تساعد اليوجا على الشعور بما يحدث بداخلنا، وضمنها شعور الأم بحركة طفلها داخل بطنها، الأمر الذي يزيد من إدراكها لما يحدث داخلها.
5- تنظيم النفس
 تعمل اليوجا على تنظيم ضغط الدم وضربات القلب، وتساعد على الاسترخاء.
6- التواصل مع نساء أخريات
وفقا لموقع "MAYO CLINC"، فإن يوجا ما قبل الولادة تساعدك على الالتقاء والتواصل مع النساء الحوامل الأخريات والتحضير لمرحلة الأمومة القادمة.
7- تقليل أعراض الولادة
تعمل اليوجا إلى التقليل من آلام الظهر، والغثيان المستمر أثناء الحمل، وأيضا الصداع وضيق التنفس، وغيرها من أعراض الحمل.
8-دعم الولادة الطبيعية
 تعمل اليوجا على المساعدة على الولادة الطبيعية وذلك من خلال تقنيات التنفس التي تتبعها المرأة الحامل، وأيضا الحركة البسيطة التي تقوم بها من  خلال تحريك مناطق مختلفة من جسمك بلطف، مثل الرقبة والأذرع،  فهي تساعد على توسيع التقلصات أثناء المخاض، لتجنب الولادة القيصرية لمن يخشون منها.
9-تقليل مخاطر الولادة المبكرة
أكدت دراسات أن فرصة التعرض للولادة المبكرة تقل مع السيدات اللاتي تمارسن اليوجا. 
10- الحد من ارتفاع ضغط الدم
وجدت الدراسات أن هناك علاقة بين اليوغا قبل الولادة والحد من المضاعفات المرتبطة ارتفاع ضغط الدم، وكذلك وتحسين نتائج الجنين.


الشهور المناسبة لممارسة اليوجا 

أكد معظم الأطباء أن ممارسة اليوجا طوال فترة الحمل مفيدة، ففي الشهور الأولى تعمل على تقوية العضلات والاسترخاء، وفي الشهور الأخيرة تعمل على توسيع فتحة الحوض، الأمر الذي يؤهل المرأة للولادة الطبيعية، ولكن يجب الحذر عند ممارستها، وممارسة الأوضاع المناسبة، فما هي وضعيات اليوغا المناسبة للحامل؟

وضعيات اليوجا المناسبة للمرأة الحامل

1- وضع الـ "CAT COW"
هذه الوضعية عبارة عن الاستناد بقدميك ويديك على الأرض مع النزول الصعود خمس مرات، وهو مفيد لتقوية عضلاتك وعمودك الفقري، وهو مناسب لجميع مراحل الحمل، ويعمل على تقوية عضلات البطن باستمرار، مع السماح لمرور الدم والسوائل في جسدك، كما يساعد على تهدئة عقلك ويمنع غثيان الصباح، وغيرها من أعراض الحمل، ويجب أن تقومي به على الأقل خمس مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

 

2- وضعية المحارب
 هذه التقنية رائعة لتقوية الساقين وكذلك إطالة عمودك الفقري، على الرغم من أنها صعبة قليلاً، إلا أنها  تساعد في تخفيف آلام الظهر أثناء الحمل.


3- وضعية الجسر
استلقي على ظهرك وضعي راحتيك أسفل جسدك مع رفعه قليلاً من على الأرض، ويساعد هذا الوضع على الولادة الطبيعية ويخفف آلام الظهر.


4- وضعية لتوسيع الرحم
اجلسِ واطوي ركبتيك أسفلك، ثم اجعلِ ظهرك في وضع مستقيم وابقِ هكذا لمدة 10 دقائق على الأقل، وهذه الوضعية تعمل على توسيع الرحم.


5- وضع الطفل
قومي بالاستلقاء على بطنك على الأرض، ولكن لا تجعليها تلمس الأرض، وضعي راحتيك أسفل وجهك واستمرِ كذلك لمدة 15 دقيقة، هذا الوضع مريح وآمن ومفيد جدا لإيجاد الراحة والسلام والتخلص من القلق.


6-وضع الجلوس
 اجلسِ على الكرسي مع جعل ظهرك مستقيم، وضعي يدك فوق رأسك وابقي كذلك لمدة 10 دقائق.


7-وضعية النوم مع طي القدم 
 استلقي على ظهرك مع طي قدميك قليلا على بطنك لمدة خمس دقائق، ثم بدلي القدم الثانية بعد ذلك.


8-وضعية النوم
 مددي ظهرك على الأرض وضعي يديك أسفل رأسك وأغمضِ عينيكِ مع شد جسدك بالكامل وابقي كذلك لمدة 15 دقيقة يومياً.

نصائح هامة أثناء ممارسة اليوجا

هناك بعض الأوضاع التي يجب تجنبها أثناء الحمل، لذلك لا يجب تقليد كل ما تشاهديه، ويجب استشارة الطبيب في كل الأمور الخاصة باليوجا، وهذه بعد الإرشادات التي يجب أن تضعيها في اعتبارك.

1- في البداية تعتبر معظم السيدات اليوجا تحدياً، وتفكر بأنها يجب أن تنفذ كل تلك التمارين بأي شكل، ولكن هذا أمر خاطئ، ويجب عليها أن تقوم بممارسة اليوجا بتوجيه من المدرب أو الطبيب، لأن كل التمارين لا تناسب كل النساء بالدرجة ذاتها، فما تفعله صديقتك من الممكن ألا يتناسب معك.

2- تحدثِ مع طبيبك عن عدد ساعات التمرين، وأيضا البيئة المناسبة له، ففي فترة الحمل ترتفع درجة حرارة الجسم، فيجب تجنب الأماكن الحارة المغلقة أثناء ممارسة اليوجا. 3- لا تشتتِ انتباهك أثناء ممارسة اليوجا، فمثلا لا تستخدمي الهاتف أو تجلسِ أمام التلفزيون.

4- ارتدي ملابس فضفاضة ومريحة أثناء ممارسة اليوجا، فستجعل الأمر أسهل، وستشعرين براحة وتركيز أكبر.

5- مارسي اليوجا على معدة فارغة واحرصي ألا تأكلي صباحاً، فهكذا ستؤتي ثماراً أفضل.

6- تأكدي أن المكان الذي تمارسين فيه اليوجا رطب ذو رائحة جيدة على الأقل. ربما لم تكونِ تعرفين فوائد اليوجا في العام، وللمرأة الحامل خصوصاً، لذلك احرصي أن تكوني من ممارسيها، لصحتك النفسية والجسدية معاً، ولا تنسِ استشارة طبيبك قبل أي شيء.