يكثُر في مجتمعاتنا العربية قصص حقيقية عن الزواج بالإكراه، ويصلنا على موقع حلوها الكثير من القصص الواقعية عن الزواج بالإجبار وعن تبعاته ونتائجه المأساوية التي تنتهي إما بالطلاق أو التعاسة الأبدية في بيت الزوجية،وتستغيث العديد من الفتيات " أهلي غصبوني أتزوج" وتناشد الأخصائيين لإيجاد الحلول لها.


الأسئلة ذات علاقة


فالزواج بالغصب تصرف لا إنساني وإجبار الفتاة على الزواج دون رضاها مُحرّمٌ في العديد من الديانات وخاصة الدين الإسلامي منها، فالشرع الإسلامي مثلاً سمحاً ومرناً في اختيار الشخص لعقيدته حيث جاء في القرآن الكريم " لا إكراه في الدين" فما بالنا بتزويج الفتاة دون رضاها وموافقتها؟

قرار الأهل تزويج الفتاة دون موافقتها ربما يكون نابع بسبب العادات والتقاليد تدعم ذكورية المجتمع وتلغي شخصية الأنثى واعتبارها بأنها لا تملك القرار حتى لو كان قرار مصيري ويعتبر من أهم القرارات في حياتها، ومن الأسباب الأخرى التي تدفع الأهل لتزويج بناتهم بالإكراه هي خوفهم من تأخر زواج الفتاة لسنوات طويلة وحتى لا يفوتها قطار الزواج.

وهناك من الأهل من يتسلّح بذريعة أن أهلها أدرى بمصلحتها وكأن الزواج فقط مصلحة ومشروع تجاري أو رحلة سفر صغيرة وليس مسألة قبول وارتياح واستقرار، فالمسألة لا تتعلق فقط باسم الشاب وعمله وماله، بل تشمل أيضاً أحد أهم عناصر التعايش وهي التفاهم والانجذاب لينتج عن ذلك شعور الارتياح والحب.

تقول خبيرة حلوها النفسية د. سراء الأنصاري إن الطلاق قد يقع بين زوجين لأسباب لا تخطر في بال أحد، فربما يكون الشاب والفتاة في حالةٍ أخلاقية ممتازة وكلٌ منهما يؤدي واجباته اليومية والروتينية لكنهما افتقدا لعنصر "الكيمياء"، فلا الشاب وجد نفسه مع الفتاة ولا الفتاة وجدت نفسها مع الشاب، وهذا بحد ذاته سبب كافٍ لمنح الفتاة حق الموافقة أو الرفض.

ولاستكشاف مدى خطورة هذه العادة الخطيرة في مجتمعاتنا إليكم مجموعة من قصص الزواج دون موافقة البنت كما وردتنا من أصدقاء حلّوها على الموقع، وتنوعت هذه القصص فمنها يتحدث عن إجبار البنت على الزواج دون موافقتها والزواج دون علم الفتاة وغيرها الكثير من المشاكل الأخرى:

تزوجت ابن عمي المدمن بالغصب - مصر
"أنا امرأة متزوجة بالإكراه البداية أن أبي من الصعيد وأمي من الإسكندرية تعرفت وتزوجت وكان شرط أمي أن تعيش ببلدنا فوافق أبي وتزوجها وأنجباني تربيت وتعلمت وكبرت في أحضان أمي، وأبي كان يعمل في الخارج لم أره إلا بالإجازة،أتممت المرحلة الثانوية وفوجئت بوالدي يقول أني مخطوبة لابن عمي بالصعيد لم أوافق لأني صراحة كنت أحب ابن .."
من هنا تعرفوا على قصة الزواج بالإكراه لفتاة من مصر (تزوجت ابن عمي المدمن بالغصب).

زوجي مدمن وخائن وتزوجني بالإكراه - مصر
"تزوجت من 7 سنوات من ابن عمي فى شقة ورث، كتبوها باسمنا نحن الإثنين، لأنني لم أكن أريده، لأن فيه عيوب ويشرب وغير متعلم و "تبع بنات" وكسول جداً لكن أقنعوني أنه سيتغير بعد الزواج مع العلم أنه يتيم الأم والأب، وأنني سأغيره براحتي وإخواته سيساعدوه ويشتغل فى محل معاهم وأنا لأنني كنت خام ولا أعرف أحد وأنا جميلة.." من هنا تعرفوا على قصة زواج الفتاة دون موافقتها (زوجي مدمن وخائن وتزوجني بالإكراه).

زواجي بالإكراه دفعني لخيانة زوجي وطلب الطلاق - مصر
"أنا سيدة متزوجة من 8 سنوات ولدي طفلان مشكلتي أنني تزوجت بضغط أهلي وإلحاحهم علي في وقت كنت صغيرة وليس لى رغبة فى الزواج وبسبب ضغطهم علي أصبح عندي عقدة داخلية ومررت بأزمة نفسية ومع الأيام استسلمت للموضوع وتزوجت وأنجبت، ووجدته إنسان على خلق وكريم معي هو وأهله ولكني وجدت نفسي أبحث عن ناس آخرين غيره فصرت أدخل على .."
تابعوا ماذا فعلت هذه المرأة من مصر بعد الزواج بالإكراه (زواجي بالإكراه دفعني لخيانة زوجي وطلب الطلاق)

أمي تريد تزويجي وحبيبي يهددني - المغرب
" بنت عمري 28 سنة متعرفة لمدة 4 سنين على شخص ليس مغربي يحبني ويريد يتزوجني لكن مؤخراً واحد من عائلة كنا أصدقاء; بدأ يلمحلي عن حب وزواج وأمي أحضرت لي عريس فرضته عليّ لأتزوجه لأنه لم يتبقَ وقت أرفض والأول لديه صوري و…".
من هنا قصة الفتاة التي تريد أمها تزويجها بالغصب (أمي تريد تزويجي وحبيبي يهددني)

زوجني عمي بالغصب ودمر حياتي - السعودية
"حياتي تعيسة وسيئة لأبعد درجة ولم أعد أحتمل.. أنا بنت يتيمة توفي أبي في حادث سيارة وأنا وحيدة وأمي تزوجت وأخذني عمي وتربيت في بيته عند زوجته.. حينما وصلت للثانوية تقدم لي واحد يخطبني أكبر مني بعشر سنوات وكان متزوج سابقاً ومطلق ووافق عمي بدون أن يأخذ رأيي وانقطعت من الدراسة.. اضطريت أوافق لكن بعد الزواج صُدمت أن زوجي ما يسوى شيء إلا ".
تابعوا بقية قصة الزواج دون موافقة الزوجة مع هذه الفتاة من السعودية (زوجني عمي بالغصب ودمر حياتي)

توسّلتُ إلى أهلي ألاّ يُزوجوني - العراق
"أنا عمري 18 سنه وأهلي يريدون أن يزوجوني إنسان لا أريده وهو ابن خالي، وأهلي أجبروني عليه وتوسلت لهم وقلت لهم لا أريده وحتى فكرت بـ .."  تعرفوا على قصة هذه الفتاة مع الزواج دون علم الزوجة في العراق من هنا ( لا أريد ابن خالي زوجاً لي ).

يريد الزواج بي بالغصب - السعودية
"أنا فتاة عمري 20 سنة تقدم لي شخص من أقارب أمي يصير ولد عمها أعرفه من الطفولة و أكبر مني بـ 7 سنين رفضته بحكم أني صغيرة وما أبغى شيء يشغلني عن دراستي بعدها تقدم لي مره ثانيه عن طريق خالي بما أنه ولد عمه وزوج أخته وأمي أصرت علي كثير بأني أفكر وأستخير لكن عاندت أكثر وزعلت أمي عليه كثير وأبوي تارك القرار لي وهو للأمانه ما …" تابعوا تفاصيل قصة تزويج الفتاة دون رضاها من هنا(يريد الزواج بي بالغصب)

بيزوجوني غصب عني - السعودية
"رافضه الزواج الأهل.. أنا عمري 18 جدي يريد تزويجي وأنا رافضة، وصارت مشكلة طويلة عريضة بسبب رفضي الزواج من أولاد عمي، وعدد الذين يريدون من أبناء عمي خمسة، وأنا رافضة والآن تقدم لي واحد من خارج العائلة وأنا أفكر أتزوجه لكي .."
تابعوا تفاصيل قصة الزواج بالغصب من قبل الأهل من السعودية (بيزوجوني غصب عني)

أهلي أجبروني على الزواج والآن يرفضوا طلاقي، ماذا أفعل؟ - سوريا
"السلام عليكم أنا امراة تزوجت رجلاً لا ارغب به وقد أعلنت لأسرتي ذلك لكنهم لم يستمعوا لي، فأنا أخبرتهم أني لا أرغب به بعد أن تم فصل النقد، فقالوا إن موقفهم سيصبح غير جيد أمام الناس وانهالت أمي علي بالتوبيخ، فاستسلمت وتزوجت.. لنا سنة وشهر ولم أحبه وهو لا يشبع رغبتي الجنسية وإنما همه أن يأتيه ولد بغض النظر هل اكتفيت أنا أم لا أحياناً ألجأ إلى العادة السرية حتى تعرفت على …"
من هنا تعرفون خطورة زواج الإكراه (أهلي أجبروني على الزواج والآن يرفضوا طلاقي، ماذا أفعل؟)

زوجي طيب وحنون لكني لا أحبه لأن أهلي أجبروني - السعودية
"أصعب شيء أن تتزوجي شخص لا تريديه.. أنا تزوجت من 4 سنوات أهلي غصبوني أتزوجه وأنا لا أريده، ولم يكن في حياتي أحد، فأنا ملتزمة الحمد لله لكني لا أريده، ورفضت وزوجوني غصب عني، هو شخص حنون ورومانسي وطيب وكريم ولا يقصر معي لكن أكرهه" تابعوا تفاصيل قصة تزويج المرأة دون رضاها من هنا(زوجي طيب وحنون لكني لا أحبه لأن أهلي أجبروني)

وجود زوجي وعدمه في حياتي واحد! - أمريكا
"السلام عليكم أنا متزوجة منذ ثلاث سنوات وليس معي أولاد، زوجي يتجاهلني ولا يرد على مكالماتي ولا رسائلي، والله من يوم تزوجنا ولا مره أخرجني نتفسح ولا مره قال لي كلمة حلوة والله أنا تعبت منه.. تكلمت مع أبوه يا يبقي ابنك رجال. ولا إني ماشية ، لأني غير قادرة أتحمل هكذا عيشة والله أنني كل مرة اتصل علي .."
إليكم تفاصيل معاناة هذه المرأة نتيجة خطوبة الفتاة دون موافقتها من هنا(وجود زوجي وعدمه في حياتي واحد!)

 فاسخه خطبتي مرتين وبحسب رأي المجتمع مطلقة قبل الدخول مرتين - الأردن
"أنا بنت عمري 25 سنة خطبت مرتين وكتبت كتابي وما صار نصيب أن أُكمل وأتزوج... أول مرة خطبت بناءً على عادات وتقاليد أن البنت للولد منذ ونحن صغار وكبرنا وخطبنا مع العلم أنه في أمريكا وأنا في الأردن خطبت الأحد وفسخت خطبتي الأربعاء ما استمرت خطبتي.. كنت كاتبة كتابي.. بعد سنتين أهلي أجبروني على .."
تابعوا تفاصيل قصة الخطوبة بالإكراه في الأردن من هنا ( فاسخه خطبتي مرتين وبحسب رأي المجتمع مطلقة قبل الدخول مرتين)

غصبوني عليه وخنته مع حبيبي - السعودية
"السلام عليكم.. حبيت أشارك معكم مشكلتي لأن الشعور بالذنب ذبحني وما عرفت وش أسوي ولازم أتكلم.. تعرفت على واحد وأنا بالجامعة وحبيته وهو بعد يحبني ومرت الأيام واحنا عايشين ومبسوطين.. ولما قربت من التخرج تقدم لي واحد من عيال عمي ووافقوا أهلي مع أني رافضة وعاندت وحاولت ألغي الزواجه بس ما فيه فايده وتمت الخطبة".
تعرفوا على أحد نتائج الخطوبة دون موافقة الفتاة في السعودية من هنا (غصبوني عليه وخنته مع حبيبي)

أجبروني على الزواج من رجل لا يعرف الرحمة - الأردن
"أنا فتاة أبلغ من العمر 30 عاماً زوجوني أهلي وأنا بعمر 17 سنة ومنذ الخطبة وأنا أقول لخطيبي لا أحبك وأهلي قلت لهم مراراً لا أريده ستسألوني لماذا وافقت على الخطبة أنا لم وافق غصبوني أخوي بالكره وعند كتب كتابي جاؤوا بالمأذون ورشوه بالنقود ولم يسألني إذا كنت موافق على كتب الكتاب أم لا وقالوا لي أخوتي إذا بتقولي غير موافق نضربك وسوف نعمل بك كذا وكذا وكذا وكانوا أخواتي لئمين بالضرب.. المهم المأذون لم يطلب رأيي ولا أن يطلب أن يشوفني ويسألني فقط اخوتي جابوا لي الكتاب وقالولي.."
قصة حقيقية عن الخطوبة بالغصب في الأردن تابعوا تفاصيلها من هنا (أجبروني على الزواج من رجل لا يعرف الرحمة)

في الختام الزوج بالقوة يهدم شخصية المرأة وينعكس سلباً على المجتمع ، وقصص الزواج دون أخذ رأي الفتاة تؤكد خطورة هذا النوع من التفكير الذي يُعتبر من عادات وتقاليد الكثير من المجتمعات العربية وتؤدي للتفكك والطلاق.

لذلك يجب التعامل مع قصص الزواج بالإجبار والزواج دون موافقة الفتاة وخطوبة الفتاة دون علمها بأهمية عالية ليتحمل الجميع مسؤوليته لوقف الظلم المنصب على الفتاة حتى عصرنا الحالي.