العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية والطبيعية

متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية؟ العلاقة الزوجية بعد النفاس وسبب ألم العلاقة الزوجية بعد الولادة الطبيعية وألم منطقة العجان وتوسع المهبل بعد الولادة

العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية والطبيعية

العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية والطبيعية

قد يبدو التفكير في ممارسة الجنس بعد الولادة مرهقاً للأمهات، لا سيما مع كل ما يواجهنه من تحديات ومصاعب مثل الألم المستمر، والهرمونات الهائجة، واكتئاب ما بعد الولادة، وتغيرات الجسم الغريبة، وبالطبع، قلة النوم والشعور بالإنهاك نتيجة العناية بالمولود الجديد! ولكن اطمئني، لن يستمر هذا الحال إلى الأبد، فوفقاً لإحدى الدراسات، صرحت 94% من المستجيبات بشعورهن بالرضا عن حياتهن الجنسية بعد الولادة، وقالت أكثر من نصفهن إن إنجاب طفل يحسن العلاقة الزوجية! ولكن السؤال المهم هنا، متى يمكن استئناف العلاقة الزوجية بعد الولادة؟ متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة الطبيعية والقيصرية؟
في هذا المقال سنتحدث عن موعد العودة إلى العلاقة الزوجية بعد النفاس وأسباب الألم أثناء العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية أو الطبيعية، وعن ألم جرح الولادة القيصرية وألم منطقة العجان بعد الولادة ومشاكل جفاف المهبل وتوسع المهبل بعد الولادة.

animate

العلاقة الزوجية بعد النفاس: متى يجامعك زوجك بعد النفاس؟
ينصح معظم الأطباء بعدم وضع أي شيء في المهبل لمدة 6 أسابيع بعد الولادة لمنح نفسك وقتاً كافياً للشفاء والتعافي، وكذلك لانتظار توقف إفرازات النفاس والتي تسمى سائل النفاس أو الهلابة (Lochia) وهي بقايا الدم وأنسجة الرحم. ستشعرين بتوسع المهبل وتورمه وجفافه بعد الولادة. ويحتاج عنق الرحم أيضاً إلى وقت للشفاء والعودة إلى حجمه الطبيعي قبل أن تعود المرأة إلى ممارسة الجنس.
كما من المهم ملاحظة أن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة ستتطلب بعض الوقت والجهد وربما بعض التغييرات على النشاط الجنسي. وقد تشعرين ببعض الألم عند استئناف العلاقة الزوجية بعد النفاس، حيث يختلف هذا الألم من امرأة إلى أخرى. [1]
يجب على النساء أيضاً تجنب ارتداء السدادات القطنية المستخدمة للدورة الشهرية، حتى انتهاء فترة نزيف ما بعد الولادة.
بكل الأحوال يفضل استشارة الطبيب قبل استئناف العلاقة الزوجية بعد الولادة الطبيعية. والسؤال الآن، هل تختلف المدة قبل العودة إلى الجماع في حالة الولادة القيصرية؟! الإجابة في القسم التالي.

استئناف العلاقة الزوجية بعد الولادة: متى يسمح بالجماع بعد الولادة القيصرية؟
تخضع واحدة من كل أربع نساء حوامل لعملية الولادة القيصرية بدلاً من الطبيعية، وهذا يتضمن ولادة الطفل من خلال شق في البطن بدلاً من المهبل. فماذا يترتب على ذلك؟ ومتى يمكن استئناف العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية؟
في إحدى الدراسات، لم يجد الباحثون أي اختلافات فيما يتعلق بالمشاكل الجنسية بعد الولادة بين النساء اللواتي ولدن عن طريق المهبل وأولئك اللائي خضعن لعملية قيصرية. ومع ذلك، أشارت نتائج دراسة جماعية أخرى إلى أن النساء اللواتي خضعن لعملية قيصرية كن أكثر عرضة لتأخير ممارسة الجنس لفترة أطول من أولئك اللائي ولدن ولادة طبيعية.
تحتاج معظم النساء إلى الانتظار لمدة 6 أسابيع على الأقل قبل استئناف ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية، أو حتى يقول الطبيب أن الوضع آمن الآن. قد تختلف هذه المدة باختلاف تفاصيل العملية القيصرية وحالة المرأة، فمدة التعافي تختلف من حالة إلى أخرى. كما قد تحتاج المرأة بمساعدة زوجها إلى اتخاذ بعض الاحتياطات وإجراء بعض التعديلات على أنشطتهما الجنسية على المدى القصير؛ فقد يكون هناك بعض الألم والتورم حول موقع الشق، وقد تشعر المرأة بأن الجلد في تلك المنطقة مشدوداً.
عندما يشفى موقع الشق، سيكون عرضة للتمزق في الفترة الأولى، لذلك من الضروري تجنب الأنشطة الشاقة، بما في ذلك بعض الأنشطة الجنسية، ورفع أي شيء أثقل من الطفل.
عادة ما تكون هناك كدمات على طول موقع الشق وحوله، سيختفي هذا ببطء في الأسابيع التالية للجراحة.
قد يزيل الطبيب القطب الجراحية قبل أن تغادر المرأة المستشفى، لكن البطن سيظل مؤلماً جداً وحساساً لبضعة أسابيع. [2]

ألم العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية والطبيعية
لا تشعر العديد من النساء بالرغبة في ممارسة الجنس لبضعة أسابيع أو أشهر بعد الولادة، سواء الولادة الطبيعية أو القيصرية.
لا حاجة للتسرع! فمعظم النساء وأزواجهن يشعرون بالإنهاك في الفترة الأولى بعد الولادة بسبب المجهود والتغييرات الحياتية التي تتطلبها رعاية المولود الجديد، لذلك قد لا يحتل الجنس مرتبة عالية في قائمة الأولويات!
من الضروري أن تضعي في اعتبارك أن الجنس يجب أن يكون ممتعاً؛ إذا تسبب النشاط الجنسي في أي ألم أو إزعاج، فمن الأفضل أن يتوقف. أفاد مؤلفو إحدى الدراسات أن معدل المشكلات الجنسية لدى الأمهات حديثات العهد بالأمومة ارتفع من 38% قبل الحمل إلى 83% في الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة. وانخفض هذا الرقم إلى 64% بعد 6 أشهر من الولادة.

هناك عدة أسباب لشعور المرأة بالألم عند الجماع بعد الولادة، حيث تطرأ تغيرات كثيرة على المهبل بشكل طبيعي بعد الولادة، مثل ألم المهبل وتورمه وتوسعه وجفافه. إضافة إلى ألم جرح البطن في الولادة القيصرية. كل ذلك يأتي مصحوباً مع التغيرات الهرمونية والجسدية التي تطرأ على المرأة بانتقالها بين الحمل والولادة وما بعد الولادة والرضاعة الطبيعية والأمومة.
إذا كنت تشعرين بالألم أثناء العلاقة الزوجية بعد الولادة، تحدثي مع زوجك في الموضوع، كي تتعاملا مع المشكلة معاً، لا داعي لأن تقلقي بها وحدك!
عليك أيضاً أن تدركي أن كل امرأة تتعافى بشكل مختلف بعد الولادة، وقد تواجه صعوبات ومشاكل مختلفة عن غيرها من النساء. فإذا لم تشعري بالتحسن، وأصبح النشاط الجنسي أكثر إيلاماً مع مرور الوقت، لا تتجاهلي الموضوع، وتحدثي إلى الطبيب. [2]
في الأقسام التالية سنزودك بالمزيد من التفاصيل حول أسباب ألم العلاقة الزوجية بعد الولادة الطبيعية والقيصرية.

توسع وتورم المهبل بعد الولاده
قد تشعرين بتوسع المهبل بعد الولادة، فقد يبدو بأنه أوسع مما كان عليه من قبل؛ تقول الدكتورة سوزي إلنيل، استشارية أمراض المسالك البولية النسائية: "يمكن أن تشعري برخاوة المهبل وبأنه أكثر مرونة واتساعاً. كما سيبدو متورماً ومحاطاً بالكدمات أيضاً".
لا تقلقي، فهذا أمر طبيعي، وسيبدأ الاتساع والتورم بالانحسار بعد أيام قليلة من ولادة طفلك. لكن من المحتمل أن لا يعود مهبلك تماماً إلى شكله الذي كان عليه قبل الولادة، ولكن لا ينبغي أن تكون هذه مشكلة. تحدثي إلى طبيبك في الأمر.
وتوصي الدكتورة إلنيل بتمارين قاع الحوض والتي تسمى "تمارين كيجل"، حيث تساعد على تقوية عضلات المهبل وعضلات قاع الحوض، مما سيساعد في منع تسرب البول (سلس البول)، وشد المهبل، وتحسين العملية الجنسية. يمكنك ممارسة تمارين قاع الحوض في أي مكان وفي أي وقت، جلوساً أو وقوفاً. [3]

كيف يكون شكل جرح الولادة القيصرية؟
يتراوح طول جرح الولادة القيصرية (الشق) بين 10 و20 سم، ويمتد أفقياً عبر البطن، عادةً فوق خط الملابس الداخلية مباشرةً. وستظهر حوله كدمات وقد يكون عرضة للتمزق.
قبل أن تغادر المرأة المستشفى، يعطيها الطبيب عادة بعض التعليمات للحرص على التئام الجرح بشكل صحيح دون الإصابة بأي التهابات أو عدوى.
إذا كان موضع جرح القيصرية ما زال مؤلماً عند عودة المرأة لممارسة العلاقة الحميمة بعد أسابيع من الولادة، فيجب أن يحاول الزوجان اللجوء إلى الوضعيات الجنسية التي لا تضغط على بطن المرأة. [2]

ما أسباب جفاف المهبل بعد الولادة؟
من الطبيعي أن تشعري بجفاف المهبل أكثر من المعتاد بعد الولادة بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في جسمك مقارنةً بفترة الحمل، وخاصة عند الأمهات المرضعات. وبمجرد التوقف عن الرضاعة الطبيعية وعودة الدورة الشهرية إلى انتظامها، تعود مستويات هرمون الاستروجين إلى مستويات ما قبل الحمل، وعندها ستلاحظين تحسناً في مشكلة جفاف المهبل.
عندة العودة لممارسة الجنس بعد فترة من الولادة، قد يسبب جفاف المهبل ألماً عند الإيلاج، يمكنك التعامل مع هذه المشكلة من خلال استخدام المزلقات التي تباع في الصيدليات ولا تحتاج لوصفة طبية، ولكن يفضل استشارة طبيبك قبل ذلك.
إذا كان زوجك يستخدم الواقي الذكري المصنوع من مادة اللاتكس أو البولي إيزوبرين، فاستخدمي المزلقات المائية بدلاً من المزلقات الزيتية، لأن المنتجات التي تعتمد على الزيت يمكن أن تؤدي إلى تمزق الواقي الذكري.
إذا كان الإيلاج مؤلماً أو غير مريح بالرغم من استخدام المزلقات وأخذ الاحتياطات، فيمكنكما اللجوء إلى الأنشطة الجنسية الخارجية التي لا تتطلب الإيلاج. كما يمكن لبعض أنواع المداعبة، مثل التدليك، أن تساعد الأشخاص أيضاً على الاسترخاء والاستمتاع بالعلاقة الحميمة. [3]

ما معنى العجان؟ وكيف يكون شكل العجان بعد الولادة؟
معنى العجان (Perineum) هو النسيج الواقع بين فتحة المهبل وفتحة الشرج عند المرأة، والذي يلجأ الطبيب إلى شقه في بعض حالات الولادة، ثم يقوم بخياطة الشق بعد انتهاء الولادة، وتسمى هذه العملية بضع الفرج أو شق العجان (Episiotomy).
تشعر المرأة بألم في منطقة العجان وألم المهبل في الفترة التي تلي الولادة مباشرة. ويتحسن هذا الألم عادة في غضون 6 إلى 12 أسبوعاً بعد الولادة. يوصي الأطباء عادة بتمارين قاع الحوض "تمارين كيجل" للمساعدة في تحسين الوضع. يمكن أن تساعد مسكنات الألم، لكن تحدثي إلى طبيبك قبل شراء أي مسكنات للألم إذا كنت ترضعين طفلك طبيعياً.
من المهم الحفاظ على نظافة منطقة العجان، استحمي يومياً، واغسلي يديك دائماً قبل تغيير الفوط الصحية وبعدها، وتأكدي من تغييرها بمجرد الحاجة إلى ذلك. 
إذا كنت تعانين من الكثير من الألم أو الانزعاج، أو إذا لاحظت رائحة كريهة، أو شعرت بالقلق حول كيفية تعافي منطقة الغرز، تحدثي إلى طبيبك حول الأمر. [3]

ختاماً، ذكرنا لك في هذا المقال عزيزتي الأم موعد استئناف العلاقة الزوجية بعد النفاس، وأسباب ألم العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية والطبيعية. في حال كان لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

المصادر و المراجعadd