فن اختيار الملابس للرجال في المناسبات ونصائح الأناقة

كيفية اختيار ملابس المناسبات حسب شكل الجسم للرجل وحسب المناسبة، أساسيات اللباس والأناقة للرجال في المناسبات، اختيار إكسسوارات الرجال في المناسبات

فن اختيار الملابس للرجال في المناسبات ونصائح الأناقة

فن اختيار الملابس للرجال في المناسبات ونصائح الأناقة

هناك اعتقاد بأن الاهتمام باللباس والمظهر الخارجي يقتصر على النساء فقط، لكن العناية بالمظهر الخارجي للرجال يلعب دوراً كبيراً في التعبير عن شخصيتهم بطريقة أفضل وتعزيز الثقة بأنفسهم أكثر، الأمر الذي يساعدهم جداً في المناسبات الرسمية والاجتماعية والمهنية، في هذه المقال سوف نتحدث عن كيفية وأهمية اختيار اللباس المناسب للرجال في المناسبات المختلفة.

عند التحدث عن أشكال اللباس الخاصة بالرجال يوجد عدة موديلات أو ستايلات تتناسب مع الأماكن المختلفة فمثلاً:

  1. الستايل الكاجوال: اللباس الكاجوال هو اللباس العملي والبسيط الذي يعتمد على البنطلونات الجينز والتيشيرتات والاحذية الرياضية، كما تعتمد على الإطلالة البسيطة الخالية من التكلف والتفاصيل، يعتبر الكاجوال مناسب للحياة اليومية خارج إطار العمل كما أنه مناسب للجامعة والخروج مع الأصدقاء.
  2. السمارت كاجوال: هو الستايل الذي يدمج بين اللبس الكاجوال المريح واللبس الرسمي ويمكن تنسيقه مثلاً بتطبيق قميص مع بنطال قماش غير رسمي ويمكن إضافة البليزر على هذه الإطلالة، أو يمكن تطبيق التيشيرت السادة تحت البليزر (وهو جاكيت قريب من جاكيت البدلة الرسمية ولكن ليس له حشوات في الأكتاف)، كما يمكن القيام بلبس بدلة رسمية وتحتها تيشيرت سادة بلون معاكس للون البدلة، وهذه الاطلالة تقوم بشكل أساسي على تجاهل ربطة العنق.
  3. ستايل العمل: وهنا الحديث عن أنواع الأعمال التي لا تفرض لباس موحد، في هذا الستايل يفضل ارتداء البنطلونات القماش كما يمكن ارتداء الجينز ولكن بلون غامق ويجب أن يكون خالياً من الشقوق، والابتعاد عن الكنزات الملونة واستبدالها بالقمصان التي يمكن أن تكون بلون سادة أو المخططة أو الكاروهات، كما أنه ليس من الضروري ارتداء بليزر فوق القميص، الفكرة من هذا الستايل هي الظهور بمظهر بسيط ولكن أنيق ويحقق نوعاً من الاحترام لمكان العمل بنفس الوقت.
  4. الستايل شبه الرسمي: وهو يعتمد على البدلة الرسمية ولكن بلون مغاير للأسود كالبدلة باللون الكحلي والرمادي والبيج والبني مع حذاء جلدي باللون الأسود أو غيره كالعسلي او البني.
  5. الستايل الرسمي: ويعتمد على البدلة الرسمية السوداء المكونة على الأقل من قطعتين جاكيت وبنطال مصنوعين من نفس القماش مع قميص فاتح سادة وحذاء جلدي أسود وهو مناسب للأعمال المكتبية ومقابلات العمل وعشاء العمل والاحتفالات بأشكالها المختلفة. [1]

تعتبر طريقة اختيار الملابس المناسبة للمكان المناسب فن من المهم اتقانه لما له من تأثير في الانطباع الذي يتركه الشخص بمجرد النظر إليه، وهنا سنقدم طرق اختيار الملابس للمناسبات المختلفة:

  1. لباس مناسبة زفاف: يختلف ستايل لباسك في حفلات الزفاف فيما إذا كنت العريس أم ضيف، في حال كنت العريس يفضل اختيار البدلة الرسمية السوداء مع قميص أبيض وكرافيت أو ببيون أسود، أما في حال كنت ضيف في الحفلة يمكن اختيار البدلة الكحلية مع قميص سماوي وحذاء جلد بني، أو اختيار بنطال بيج مع قميص سماوي وبليزر كحلي أو بني وحذاء عسلي أو بني، كما يمكن اختيار ستايل بسيط من بنطال جينز وقميص أبيض يمكن كف أكمامه مع حذاء من الجلد، واختيار أحد هذه الستايلات يرجع إلى مكان إقامة حفل الزفاف فيما إذا كان في قاعة بسيطة أو فندق فخم أو في المنزل كما يرجع إلى مدى علاقتك وقربك من أحد العريسين.
  2. ثياب مناسبة خطوبة: في حفلات الخطوبة إذا كنت العريس يمكن اختيار البدلة شبه الرسمية أي البدلة بلون غير الأسود، يمكن اختيار اللون الرمادي أو البيج كما يمكن في الشتاء ارتداء صدرية حفر بنفس لون البدلة وتطبيق قميص بدرجة مناسبة لها ويلبس تحتها بالإضافة إلى كرافيت سادة بنفس درجة البدلة أو أغمق وحذاء جلد بنفس لون الحزام، أما إذا كنت الضيف فيمكن اختيار السمارت كاجوال جرب البنطال الأبيض مع تيشرت مقلمة بالأبيض والأسود مع وضع كنزة قطنية بأكمام طويلة على الأكتاف وارتداء حذاء أسود.
  3. ملابس لعشاء رومانسي: أغلب الرجال يرغبون في التألق والظهور بإطلالة جذابة تتناسب مع الأجواء الرومانسية مع الشريكة وللحصول على مثل هذه الإطلالة يمكن تنسيق القميص الجينز مع بنطال جينز أبيض وخفاف بني، أو يمكن اعتماد تيشيرت أبيض بادي مع بنطال جينز وبليزر وخفاف بلون البليزر، أو اعتماد قميص وفوقه بلوزة ذات القبة V وبنطال جينز أو قماش.
  4. لباس عشاء العمل: يحتاج عشاء العمل إلى الظهور بإطلالة جدية ويكون ذلك من خلال اختيار بدلة رسمية سوداء أو شبه الرسمية بألوان الرمادي أو الكحلي مثلاً، يمكن التخفيف من حدة الرسمية بالتخلي عن ربطة العنق كذلك يمكن استبدال القميص بالكنزات ذات القبة العالية في الشتاء والتي تعطي مظهر أنيق وجذاب.
  5. ثياب مقابلة العمل: للحصول على انطباع احترافي وكلاسيكي يمكن اختيار بدلة بلون غامق سادة يفضل اختيار الأسود أو الكحلي وقميص سادة أبيض أو أزرق كرافة خالية من أي رسوم يمكن اختيار ربطة عنق باللون الخمري ليتناسب مع البدلة الكحلية أو الكرفتة السوداء مع البدلة السوداء، يفضل اختيار جراب طويل وذو لون محايد كالرمادي وحذاء جلد كلاسيكي أسود أو بني. [3]

اختيار الملابس بشكل احترافي يساعد في الحصول على شكل جسم متناسق واطلالة جميلة، وهنا نقدم لك طرق اختيار اللباس الذي يتناسب مع شكل جسمك:

  1. شكل الجسم المثلث: تكون منطقة الخصر والورك أعرض من منطقة الكتفين كما تكون الأكتاف متهدلة للأسفل، وللحصول على شكل متناسق يمكن ارتداء الجاكيت ذو الكتافيات المستقيمة التي تعمل على إخفاء شكل الأكتاف المتهدلة، واختيار البنطلونات المستقيمة والابتعاد عن البنطلونات الضيقة من الأسفل كما يفضل الابتعاد عن الكنزات البادي (الضيقة) أو ذات القبة العالية.
  2. شكل الجسم المثلث المقلوب: على عكس شكل الجسم السابق تكون الأكتاف أعرض بكثير من منطقة الخصر والورك، لذلك حاول الابتعاد عن القمصان الضيقة واختر مقاس أكبر من جسمك، يفضل اختيار القمصان ذات الخطوط الافقية فهي تعطي مظهر أوسع لخصرك، وحاول الابتعاد عن الكنزات ذات القبة V فهي تعطي مظهر أكبر للأكتاف، كما يفضل الابتعاد عن الجاكيتات ذات الكتافيات المستقيمة.
  3. شكل الجسم المستطيل: في هذا الشكل يكون عرض الأكتاف متساوي مع عرض الخصر، اختر بليزر ذو كتافيات مستقيمة فهي تعطي وسع للكتفين كما يفضل اختيار بنطلون ذو خصر عالي، ويفضل استبدال الكنزات بالقمصان حيث أن القمصان تعطي شكلاً اوسع للأكتاف وأنحف للخصر مما يساعد في تناسق شكل الجسم.
  4. شكل الجسم البيضوي: هنا يكون مركز الجذع أعرض من الورك والكتفين كما أن الأطراف تكون قصيرة، ينصح باختيار بنطلونات فضفاضة قليلاً عند الخصر وذلك لأن خصر البنطال الضيق يؤدي لبروز البطن بشكل أكبر وأوضح، ويفضل اختيار القمصان ذات الخطوط الطولية التي تعمل على إعطاء طول للجذع وإعطاء مظهر أنحف للخصر. [2]

تعمل الإكسسوارات على اكمال الاطلالة والمظهر وارتدائها لا يقتصر على النساء فقط، وهذه أهم القطع التي يمكن أن تضفي على إطلالة الرجل مزيداً من الأناقة:

  1. القلادات والخواتم: للقلادة أشكال وأنواع متعددة يمكن اختيار السلاسل الفضة مثلاً في حال ارتداء تيشيرت بلون سادة أو مع قميص بدون جاكيت رسمي، ويفضل التخلي عنها نهائيا في مقابلات العمل، أما الخواتم فيمكن ارتداء خاتم الزواج في كل المناسبات ومختلف الاطلالات، كما يمكن ارتداء خاتم بأحجار كريمة ولكن دون أن يكون حجم الحجر كبير.
  2. الساعات: للساعات أشكال متعددة منها الرياضية والكاجوال والرسمية، لذلك حاول اختيار الساعة المناسبة لستايل لباسك، تعتبر الساعة الكلاسيكية الذهبية والفضية أو ذات القشاط الجلدي مناسبة للإطلالة الرسمية والكاجوال شيك، كما يجب أن يكون لون الساعة ملائم للون الحذاء.
  3. الأساور: في الاطلالات الرسمية يمكن اختيار بلاك معدني أما لإطلالة كاجوال يمكن اختيار السوار المصنوع من الجلد، وينصح خلال مقابلات العمل بالابتعاد عن لبس الاساور.
  4. النظارات: تعتبر النظارات من الإكسسوارات التي تعطي اطلالة انيقة، ويجب اختيارها بشكل يتناسب مع ملامح الوجه، كما يعتبر من اتكيت النظارة أنه يجب خلعها عند الدخول لمكان مغلق ووضعها في جيب السترة أو في علبتها.
  5. الأحزمة: يجب أن يكون الحزام ملائماً للون الحذاء والساعة، وفي المناسبات يفضل اختيار الأحزمة الجلدية الكلاسيكية للبدلات الرسمية والبنطلونات القماش، أما الجينزات فيمكن اختيار الأحزمة العريضة التي تحتوي على تطريز وزخارف بالخيط.
  6. الأزرار: يمكن تنسيق أزرار القميص مع الكرافة أو الدبوس أو الساعة وهي تعتبر من إكسسوارات البدلة الرسمية.
  7. دبوس الكرفتة: دبوس ربطة العنق من الإكسسوارات التي تستخدم مع البدلة الرسمية فقط، حيث يوضع الدبوس فوق الكرفتة بين زر القميص الثالث والرابع وفي المناسبات الرسمية يفضل اختيار الدبوس ذو اللون الذهبي والفضة. [4]

حتى تكون بكامل أناقتك وشياكتك في أي مناسبة يمكن أن نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك في الحصول على مظهر جذاب:

  1. الاهتمام بنظافة وكي الملابس: قبل المناسبة بيومين على الأقل قم بتفقد الملابس التي سترتديها وتأكد من نظافتها من بقع العرق وخاصة تحت الابطين بالنسبة للجاكيت أو القميص وتأكد من أن رائحتها جيدة كما يجب ارسال الملابس إلى الكوى للقيام بكي ملابسك بطريقة مثالية.
  2. نظافة الحذاء: قبل الخروج من المنزل والذهاب لمناسبتك تأكد من نظافة حذائك وقم بتلميعه وتنظيفه جيداً وبالنسبة للأحذية الرياضية البيضاء يمكن وضعها في كيس قماش وغسلها في الغسالة، هذه الطريقة ستعيد الحذاء جديداً وذو رائحة نظيفة.
  3. عدم المبالغة في ارتداء الإكسسوارات: يعتبر الحزام والساعة وخاتم الزواج (في حال كنت رجل متزوج) من الإكسسوارات الضرورية في إطلالتك في أي مناسبة، كذلك في حال كنت ترتدي بدلة رسمية يمكن الاكتفاء باستخدام الأزرار ودبوس ربطة العنق بدون ارتداء السلاسل أو الخواتم أو الأساور الكثيرة.
  4. الظهر المستقيم: حافظ على استقامة ظهرك وقم بفرد اكتافك فذلك يجعل من ملابسك تأخذ الشكل الصحيح لها مما يعطي مظهراً أكثر أناقة ويجعلك أكثر ثقة بالنفس.
  5. اختر المقاس المناسب لك: حاول اختيار الملابس ذات المقاس المناسب لك، فأكمام الجاكيت الرسمي يجب أن تصل حافتها إلى منطقة الرسغ ويجب أن يكون القميص أسفلها أطول من الجاكيت بمقدار إصبعين كما يجب أن يصل طول البنطال إلى منتصف الحذاء من الخلف.
  6. اختيار طول الكرافيت: من المهم الانتباه إلى طول ربطة العنق حيث يجب أن يصل طولها إلى حافة الحزام لا أطول ولا أقل من ذلك.
  7. لا تنسى البارفان: البارفان هو جزء مكمل لإطلالتك الأنيقة والفخمة، حاول اختيار نوع من العطور التي تتناسب مع الموسم فهناك عطور ثقيلة تتناسب مع الشتاء وعطور خفيفة تتناسب مع أجواء الصيف وحاول عدم الاكثار من تطبيق العطر حتى لا يصبح مصدر ازعاج للآخرين، كما ينصح بعدم تطبيق البارفان على الثياب مباشرة حتى لا تعلق بقع العطر على الملابس بل قم بتطبيقه على جسدك بعد الاستحمام مباشرة سيؤدي ذلك للاحتفاظ برائحة العطر أطول فترة ممكنة. [5]

المصادر و المراجعadd