أسس وقواعد اختيار الملابس للرجال وأسرار الأناقة

كيفية اختيار الثياب المناسبة للرجل، أسس وقواعد تنسيق الملابس للرجال، وطرق اختيار الثياب الرسمية والقمصان المناسبة للرجل، اكسسوارات للرجال ونصائح لأناقة الرجل

في هذه المقالة عن أسس اختيار ملابس الرجال سنتحدث عن قواعد عامة في اختيار البدلة والقمصان والبنطلونات والاكسسوارات الخاصة بالرجال. كما سنقدم في نهاية المقالة مجموعة نصائح عامة لاختيار الملابس للرجال بشكل مناسب ومتناسق.

تعتبر البدلة من أكثر الملابس رسمية للرجال حيث أنها تناسب معظم المناسبات السعيدة والحزينة والرسمية الخاصة والعامة لذا يتوجب عليك عزيزي الرجل الانتباه للنقاط والقواعد التالي لاختيار البدلة المناسبة لك ولمقاسك: [1]

  1. القياس المناسب للأكتاف: من أهم ميزات البدلة المناسبة للشخص هي منطقة الأكتاف حيث يجب اختيار بدلة تناسب الكتفين وحجمهما لأنها أكثر منطقة بارزة وتحدد مدى مناسبة البدلة لمقاسك، في بعض الحالات يتم أخذ البدلة عند الخياط لتضييق أو توسيع منطقة الأكتاف قليلاً.
  2. الأكمام المتناسقة: يحب على البدلة المناسبة لك أن تكون أكمامها طويلة بحد كافٍ لتصل إلى الرسغ مع إظهار أطراف القميص الذي ترتديه من جهة الأكمام. إذا غطت الأكمام كل القميص يبدو المنظر وكأن البدلة أكبر من مقاسك لذلك احرص على إظهار بعض السنتيمترات من كم القميص.
  3. الحزام المتناسق: يجب أن يكون لون الحزام متناسقاً مع لون البدلة والحذاء والقميص الذي ترتديه وذلك يرتبط بطبيعة المناسبة ودرجات الألوان الأنسب لها. كما أنه يجب أن يكون الحزام رفيعاً ويجب تجنب ارتداء الحزام العريض على البدلة.
  4. اختيار ربطة العنق: يجب أن يكون لون ربطة العنق أغمق من لون القميص لعمل توازن في الألوان، كما يجب أن يتم عقد ربطة العنق بطريقة صحيحة وسليمة أو استبدال ربطة العنق بالبابيون في حال كانت المناسبة سعيدة وتسمح بذلك. كما أن ربطات العنق تكون إما عريضة أو رفيعة وبحسب قصة البدلة ونقشتها يمكن اختيار نوع ربطة العنق الأنسب.
  5. الحذاء الرسمي: في حال رغبت عزيزي الرجل بلبس بدلة رسمية فعليك ارتداء حذاء رسمي معها وعدم لبس الحذاء الرياضي أو أي حذاء غير رسمي لعدم تشويه الصورة الكاملة للبدلة. كما يجب أن يكون لون الحذاء متناسقاً مع لون البدلة ولون ربطة العنق والحزام، فلا تكون الألوان خليطاً غير متناسق أو متجانس بل تكمل الألوان بعضها فالمزيج الذي يحقق تعادلاً بصرياً يكون بدمج ألوانٍ فاتحة مع ألوان غامقة بطريقة ذكية ومناسبة للون البشرة أيضاً.
  6. الجوارب الطويلة: عند ارتداء حذاء توب سايدر تستطيع لبس جوارب قصيرة أما عندما تلبس بدلة فإنه يتوجب عليك ارتداء جوارب طويلة ومتناسقة اللون مع لون البدلة والحذاء.
  7. أزرار جاكيت البدلة: تأتي البدلات بعدد من الخيارات حيث أن بعضها يأتي بزر واحد وهو النوع الأكثر عصرية وشبابية حالياً والجاكيت ذو الزرين وذو الثلاثة أزرار. النوعان الأخيران يعتبران أكثر رسمية وتقليدية من النوع ذو الزر الواحد الذي يعطي طابعاً حيوياً وشبابياً أكثر خاصة لمن يمتلك جسماً رياضياً متناسقاً. ويجب الانتباه لضرورة فتح زر أو أزرار القميص عند الجلوس.

عند الحديث عن اختيار قميص مناسب للرجال يجب الانتباه للنقاط التالية: [2]

  • يجب أن يكون القميص بمقاس مناسب: ما يضمن حرية الحركة والراحة أثناء الحركة، إضافة لإظهار شكل الجسم بطريقة جميلة ومرضية، ويوجد في القمصان 3 أنواع:
    1. المناسب المشدود: يناسب هذا النوع من القمصان الرياضيين الذين لديهم جذع نحيف أو غير عضلي حيث أنه يبرز حجم الصدر والخصر بشكل واضح.
    2. المناسب العادي: المقاس العادي الذي لا يكون مشدوداً أكثر مثل النوع الأول ولا يكون واسعاً جيداً ويناسب من يمتلك كتلة عضلية أكبر أو الأشخاص العاديين ذوي الجسم المتناسق.
    3. الفضفاض: يناسب هذا النوع من القمصان الرجال ذوي الوزن الزائد والذين يكون لديهم جذع ممتلئ أكثر.
  • يجب أن تكون المسافة بين ياقة القميص (القبّة) والعنق عند تزرير القميص للأعلى كبيرة بما يكفي لانزلاق إصبعين من خلالها.
  • أكتاف القميص يجب أن تتلاقى مع نقطة التقاء الكتف بأعلى الذراعين ليكون القميص مناسباً من حيث مقاس الكتف.
  • فتحات الأكمام يجب أن تكون مرتفعة بشكل لا يسبب الإزعاج أثناء حركة اليدين والذراعين.
  • تجنب الأكمام الضيقة جدًا أو الواسعة جدًا، لعدم إعاقة الحركة أو إعطاء مظهر فضفاض من جهة الأكمام والتي تعطي شكلاً غير متناسق أو جميل للقميص وشكل الجسم كاملاً.

عند شراء البنطلون للرجل يجب الانتباه لعدة نقاط من أبرزها: [3]

  1. المقاس: أهم نقطة في اختيار البنطلون المناسب هي اختيار المقاس الذي يناسب جسم الرجل، فهنالك مقاسات أوروبية ومقاسات أمريكية ومقاسات صينية (والصينية هي الأقل دقة خاصة إذا كانت الجودة قليلة وضعيفة) فيتوجب عليك معرفة مقاسك المناسب لطول قدميك ومحيط الخصر والأرداف.
  2. الراحة: وتكمن باختيار البنطلون بحجم متناسب بحيث لا يكون ضيقاً كثيراً فيصبح مزعجاً في الحركة والمشي والجلوس وألا يكون واسعاً جداً فيعطي منظراً غير متناسق أو مرتب. الحجم المتوسط يعطي راحة في الحركة ومنظراً جميلاً للهيئة العامة.
  3. البنطلون المناسب يعطي مظهر أرجل أطول خاصة للرجال قصيري ومتوسطي الطول، واختيار بنطلون ذو الخصر المنخفض يعطي شكلاً بجذع أقصر.
  4. اختيار البنطلونات المنخفضة يعطي شكلاً سيئاً: هذا النوع من البنطلونات تجعل الجذع يبدو طويلًا والساقين قصيرة ما يعطي شكلاً غير متناغم أو متناسق.
  5. لون البنطلون: يجب أن يكون لون البنطلون متناسقاً مع لون القميص أو البلوزة التي يتم لبسها ويمكن عمل توليفة من ألوان متناسقة.
  6. اختيار نوع البنطلون: هنالك عدة أنواع من البنطلونات منها الجينز والكتان والقماش وغيرها ويتم اختيار نوع البنطلون المناسب حسب المناسبة أو المكان الذي تود الذهاب إليه وارتداؤه فيه.

تعد الإكسسوارات مكملات للشكل العام للرجل ومن أمثلة الإكسسوارات الرجالية: [4]

  1. ساعات اليد: من أشهر الإكسسوارات الرجالية هي ساعات اليد والتي تتفاوت جودتها وأسعارها حسب الاحتياج والامكانيات.
  2. الأساور: بعض الأساور الرجالية تكون من الفضة وبعضها من القماش أو المعدن ولها نقشات وأشكال مختلفة وعصرية.
  3. الخواتم: بعض خواتم الزينة الرجالية تتكون من الحجارة الكريمة والمعادن الثمينة وبعضها تقليد وبلاستيك فقط للمنظر.
  4. السناسل أو العقود: سلاسل الرقبة التي تتكون من المعدن أو القماش أو الخيط ويوجد العديد من الأشكال والأحجام لتناسب الأذواق المتنوعة.
  5. ربطة العنق: منها الربطات العريضة أو الربطات الرفيعة وتأتي بألوان وأشكال متنوعة لتناسب طبيعة البدلة التي يتم تنسيقها عليها.
  6. الحزام: من أفضل أنواعه هو حزام الجلد، ويأتي الحزام بأشكال رفيعة أو عريضة وبألوان مختلفة منها الرسمي ومنها الشبابي.

وعند اختيار الإكسسوارات المناسبة يجب الانتباه لطبيعة المناسبة والمكان وشكل جسم الشكل وهيئته العامة ونمط ملابسه وشخصيته.

بصورة عامة عند اختيار ملابس الرجال ينصح بالانتباه للنقاط التالية: [5]

  • اختر الملابس المناسبة لشخصيتك وطبيعة عملك والأماكن التي تزورها، هذا الاختيار لا يتعارض مع صيحات الموضة والفاشن ولكن اختر ما يتلاءم معك منها.
  • قم بعمل مزيج من الألوان والأقمشة والملابس والإكسسوارات بطريقة عصرية وشبابية ومناسبة لك بشكل متناسق ومناسب.
  • الألوان الحيادية هي الأسود والأبيض هي الأكثر رسمية وحيادية. كما أنها أكثر الألوان ملاءمة لمختلف المناسبات والأماكن.
  • يجب ألا يكون هنالك فجوة أو مسافة بين طرف البنطلون وأعلى الحذاء إلى في حالة جلوس الشخص وخاصة بنطلونات القماش وبنطلونات البدلة.
  • نوع الأقمشة والألوان يجب أن تتوافق مع الفصل والوقت الذي ترتديهم فيه فالألوان الفاتحة صيفية أكثر والأقمشة المخملية مناسبة للشتاء أكثر وهكذا.
  • قصة البنطلونات تختلف حتى بالنظر إلى بنطلونات الجينز فإن قصة كل بنطلون تختلف عن الآخر لذا إذا أردت أن تشتري بنطلوناً جديداً اختر أنواع وقصات مختلفة لتنوع في منظرك.
  • عند خروج في نزهة مع الأصدقاء أو الأهل أو في فسحة خارج أوقات العمل لا تقيد نفسك بالملابس الرسمية والبدلة وبنطلون القماش، هنالك خيارات أكثر خفة مثل البلايز والتيشيرت وبنطلون الجينز وغيرها من الملابس العصرية الشبابية الخفيفة المناسبة للمشاوير الحياتية.
  • ضم الأكمام أو ما يسمى تشمير الأكمام من الحركات اللطيفة على القمصان غير الرسمية أو لكسر رسمية القمصان في حال تواجدك في مكان غير رسمي.
  • حافظ على نظافة الملابس وكيها وتخزينها في أماكن مخصصة للملابس بعيداً عن الأطعمة والروائح ويجب الانتباه على كي ونظافة البدلة وتفاصيلها.

المصادر و المراجعadd