كيف أجعل رائحتي جميلة وفواحة طول اليوم؟ إليكِ هذه النصائح

كيف أجعل رائحة جسمي فواحة ورائحة شعري جميلة؟ التخلص من رائحة القدمين، علاج رائحة الفم الكريهة وأطعمة تجعل رائحة الجسم جميلة، خطوات تجعل رائحة العطر تدوم وقت أطول

كيف أجعل رائحتي جميلة وفواحة طول اليوم؟ إليكِ هذه النصائح

كيف أجعل رائحتي جميلة وفواحة طول اليوم؟ إليكِ هذه النصائح

تلعب الرائحة الجميلة دوراً مهماً في شعور المرأة بثقتها بنفسها وبأنوثتها وجاذبيتها مما يدفعها للبحث عن أجمل أنواع العطور وأثمنها رغبة منها في الحفاظ على هذه الرائحة أطول فترة ممكنة، ولكن أفضل أنواع العطور لا يمكن أن تكون جميلة بعد تطبيقها إذا كانت رائحة الجسم أو الشعر أو الملابس غير جميلة، مما يؤدي إلى اختلاط رائحة العطر مع هذه الرائحة مؤدية لنتيجة عكسية، في هذه المقال سنتحدث عن خطوات تجعل رائحتك جميلة طوال اليوم.

كيف أجعل رائحة جسمي جميلة؟ تعاني بعض النساء من رائحة الجسم غير المستحبة وخاصة النساء التي تضطر للخروج لوقت طويل سواء للعمل أو الدراسة أو غير ذلك مما يسبب لها الإحراج والتوتر، وفيما يلي بعض النصائح التي تحافظ على رائحة الجسم المنعشة طوال اليوم: [1]

  1. غسل الجسم يومياً: يفضل غسل الجسم يومياً وخاصة قبل الخروج من المنزل أو بعد ممارسة الرياضة للتخلص من رائحة التعرق والبكتيريا والحفاظ على الرائحة المنعشة طوال اليوم.
  2. استخدام الزيوت العطرية: الزيوت العطرية كزيت جوز الهند أو زيت الورد تعمل على ترطيب الجسم وتمتصه البشرة بسهولة، مما يساعد على الاحتفاظ برائحته العطرة طوال اليوم.
  3. استخدام مزيل التعرق: يعمل مزيل التعرق على إخفاء رائحة العرق خاصة تحت الإبطين، لكن يجب استخدام مزيل التعرق على جسم نظيف ويفضل بعد الاستحمام مباشرة، واستخدام أنواع موثوقة ومجربة منه.
  4. إزالة شعر الجسم: يعتبر شعر الجسم وخاصة في منطقة الإبطين أو العانة بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والتي تسبب انبعاث الروائح الكريهة من الجسم، لذلك يجب إزالته بأي طريقة سواء بالحلاقة أو بالشمع أو أي طريقة أخرى.
  5. استخدام بودرة الأطفال: استخدام بودرة الأطفال بعد الاستحمام وخاصة تحت الإبطين تساعد على امتصاص العرق وتجفيف المنطقة ومنح الجسم رائحة جميلة ومنعشة.
  6. تقشير الجسم: تقشير الجسم مرة كل أسبوع يساعد في التخلص من الجلد الميت مما يجعل الجسم قادر على امتصاص المرطب بسهولة والاحتفاظ بالعطر لأطول مدة ممكنة.
  7. استخدام جل الاستحمام: يتميز جل الاستحمام باحتوائه على مواد ترطيب وزيوت عطرية تساعد على تنظيف الجسم، وبنفس الوقت منحه رائحة منعشة تدوم وقت أطول من الصابون العادي.
  8. استخدام غسول للمنطقة الحساسة: تعتبر المنطقة الحساسة من أكثر الأماكن في الجسم عرضة للالتهابات بسبب الفطريات والبكتريا التي تؤدي إلى انبعاث روائح غير مستحبة منها، ويمكن حل هذه المشكلة باستخدام غسول خاص بالمنطقة الحساسة مع التنبيه على عدم استخدامه بشكل يومي، وفي حال ترافقت الرائحة الكريهة مع إفرازات مهبلية فيجب مراجعة طبيب نسائية، حيث يمكن أن يكون هناك مشكلة صحية تستدعي العلاج.
  9. الابتعاد عن ملابس النايلون: إن الملابس المصنوعة من النايلون تسبب رائحة كريهة للجسم لأنها تقوم بحبس الرطوبة والعرق ويفضل استبدالها بالملابس القطنية التي تمتص التعرق.
  10. العناية الخاصة خلال فترة الدورة الشهرية: خلال فترة الدورة الشهرية تتغير رائحة الجسم ويزداد التعرق بسبب تغير مستوى الهرمونات في الجسم مما يتطلب عناية خاصة للحصول على رائحة جميلة ومنعشة، فينصح بتغيير الفوط الصحية كل ساعتين على الأقل، والمحافظة على رطوبة الجسم الداخلية عن طريق الإكثار من شرب الماء، واستخدام ملابس داخلية قطنية بدلاً من الملابس المصنوعة من النايلون التي تسبب رائحة مزعجة عند احتكاكها بالجسم.

رائحة الشعر المزعجة يمكن أن تكون نتيجة التعرض لأشعة الشمس والحرارة أو التعرق أو نتيجة طبيعة الشعر الدهنية التي تنتج إفرازات زيتية تسبب هذه الرائحة أو إتباع روتين عناية بالشعر لا يتناسب مع طبيعة الشعر، وفيما يلي خطوات تجعل رائحة الشعر جميلة وتدوم فترة طويلة: [3]

  1. غسل الشعر بشكل منتظم: تراكم الزيوت التي تنتجها فروة الرأس من أهم الأسباب التي تجعل رائحة الشعر غير مستحبة لذلك يجب غسل الشعر كل يومين إلى ثلاثة أيام على الأكثر للتخلص من هذه الزيوت والأوساخ والأتربة المتراكمة.
  2. استخدام بلسم الشعر: على الرغم من أن بلسم الشعر مصمم لتنعيم الشعر وترطيبه، ولكنه يمكن أن يضيف روائح منعشة للشعر أيضاً، يفضل تجنب تطبيق البلسم على فروة الشعر لعدم غلق مسامات الرأس.
  3. استخدام الشامبو الجاف في الحالات الطارئة: يعتبر الشامبو الجاف حل مؤقت ومفيد في الحالات التي لا يتوافر فيها الوقت لغسل الشعر، فيعمل على امتصاص الزيوت التي قد تؤدي إلى روائح الشعر غير المرغوب فيها.
  4. تعطير الشعر: يمكن استخدام هذه الحيلة لجعل رائحة الشعر الجميلة تدوم طوال النهار عن طريق نثر فرشات الشعر بعطرك المفضل وتمشيط الشعر المبلل بعد الاستحمام دون الاقتراب من فروة الشعر.
  5. استخدام الزيوت الأساسية للشعر: تحتوي الزيوت الأساسية للشعر كزيت شجرة الشاي وزيت الفانيليا وزيت اللافندر على مضادات التهاب فهي تساعد على تنظيف فروة الرأس ومنح الشعر رائحة عطرة تدوم لأيام، يمكن استخدامها عن طريق إضافة بضع قطرات من هذه الزيوت إلى الشامبو الخاص بك.
  6. تنظيف فرشاة الشعر: الاستخدام المتكرر لفراشة الشعر يؤدي إلى تراكم الزيوت والأوساخ فيها بمرور الوقت والتي تنتقل إلى الشعر النظيف بعد الاستحمام، لذلك ينصح بتنظيف فرشاة الشعر بين حين وآخر.
  7. تغطية الشعر في المطلخ: يجب التنويه إلى انه في بعض الحالات تكون رائحة الشعر غير الجميلة ناتجة عن روائح الطبخ العالقة في الشعر لذلك ينصح باستخدام وشاح على الرأس عند الطهي لمنع تعرض الشعر لروائح الطعام.

تعتبر رائحة الفم المزعجة من الأمور المحرجة التي يمكن أن يتعرض لها البعض، والتي غالباً ما تنجم عن العادات غير الصحية وعدم إتباع روتين جيد في تنظيف الفم والأسنان، وفيما يلي أهم الخطوات والنصائح التي تساعد في المحافظة على رائحة فم منعشة وجميلة:[4]

  1. غسيل الأسنان بالفرشاة والخيط: بقايا الطعام العالقة بين الأسنان تعتبر بيئة مناسبة للبكتريا ويمكن أن يسبب رائحة كريهة للفم، فيجب تنظيف الأسنان مرتين على الأقل في اليوم ويفضل بعد تناول الطعام، وغسيل الأسنان بالفرشاة لا يكفي للتخلص من البقايا بل يجب استخدام الخيط لتنظيف الأماكن التي لا تصل إليها شعيرات الفرشاة.
  2. تنظيف اللسان: إن البكتريا لا تستقر فقط على الأسنان وإنما تتواجد على سطح اللسان ويمكن إزالتها بفرشاة خاصة لتنظيف اللسان.
  3. استخدام غسول للفم: غسولات الفم تحتوي على مضادات للبكتريا بالإضافة إلى احتوائها على مواد عطرية، بالتالي يعتبر استخدام الغسول خطوة إضافية لضمان تنظيف كامل للفم وإعطاء رائحة منعشة له، ويمكن صنع غسول للفم في المنزل عن طريق خلط ملعقة من صودا الخبز مع ماء دافئ وقطرات من زيت النعناع الأساسي.
  4. تناول العلكة الخالية من السكر: في الحالات الطارئة يمكن التخلص من رائحة الفم بشكل مؤقت بتناول علكة خالية من السكر، وخاصة خارج المنزل.
  5. علاج مشاكل الأسنان: إن وجود التهاب أو نخر في الأسنان يمكن أن يسبب رائحة مزعجة للفم بالرغم من القيام بتنظيف الأسنان بشكل مستمر، ولتجنب هذه المشكلة يفضل زيارة طبيب الأسنان مرتين على الأقل كل سنة كإجراء وقائي.

رائحة القدمين الكريهة من أكثر المشاكل الشائعة والتي تحدث بسبب نوع الحذاء أو نتيجة رطوبة وتعرق القدمين، ويمكن التخلص من هذه الرائحة عن طريق الحفاظ على نظافة وجفاف القدمين والاعتناء بنظافة الحذاء بشكل مستمر، وذلك بإتباع الخطوات التالية:[5]

  1. تجفيف القدمين بعد الاستحمام: يجب التأكد من تجفيف القدمين وخاصة بين الأصابع قبل ارتداء الجوارب أو الحذاء فالرطوبة هي أحد الأسباب الرئيسية لانبعاث الرائحة الكريهة منها.
  2. تطهير القدمين بالخل والملح: نقع القدمين بالماء الدافئ المضاف إليه القليل من الخل والملح يساعد في القضاء على أي بكتريا متواجدة في القدمين أو بين الأصابع وبالتالي إزالة الرائحة الكريهة.
  3. استخدام الجوارب القطنية: تساعد الجوارب القطنية على امتصاص الرطوبة من القدمين على عكس الجوارب المصنوعة من النايلون التي تزيد من الرطوبة ونمو البكتريا مسببة رائحة كريهة للقدمين.
  4. التخلص من رائحة الحذاء: يمكن التخلص من رائحة الحذاء عن طريق وضع القليل من بيكربونات الصوديوم داخل الحذاء والذي يعمل على امتصاص الروائح غير المرغوب فيها منه.
  5. استخدام البودرة بين الأصابع: تعمل البودرة على امتصاص الرطوبة من القدمين والحفاظ عليهما جافتين، ولكن يفضل استخدام أنواع البودرة التي لا تحتوي على مواد معطرة لمنع حدوث الحساسية بين الاصابع.

في حال استمرار رائحة القدمين الكريهة بالرغم من إتباع الخطوات السابقة فهذا يدل على وجود المشكلة صحية وتحتاج إلى استشارة طبيب مختص.

 لكل إنسان رائحة جسم مميزة عن الآخر وذلك يرجع لعوامل عديدة منها النظام الغذائي الذي يتبعه كل منهم، فما نأكله يؤثر على رائحة جسمنا إيجاباً أو سلباً، سواء عن طريق التعرق أو رائحة الفم، ومن الأطعمة التي تحسن رائحة الجسم الطبيعية والفم نذكر: [6]

  • اللبن: البكتريا النافعة الموجودة في اللبن تقلل من كمية مركبات الكبريت التي تسبب الرائحة الموجودة في الفم، كما أنها تحتوي خمائر تساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي.
  • بذور الحلبة: تساهم بذور الحلبة في تحسن صحة الجهاز الهضمي وإزالة السموم التي تسبب الرائحة الكريهة للجسم.
  • القرفة والهيل: يساعد إدخال القرفة والهيل في النظام الغذائي على تحسين رائحة الجسم والفم وإعطائه رائحة مميزة لأنها تحتوي على المواد التي تقتل البكتريا.
  • الثمار الحمضية: الثمار الحمضية مثل البرتقال والفراولة والأناناس تخلص الجسم من الروائح الكريهة وتمنحه رائحة منعشة وجميلة بسبب احتوائها على الألياف التي تقوم بتنشيط عمل الأمعاء والذي يساعد بدوره على التخلص من الفضلات الموجودة في الجسم.

تجد معظم السيدات مشكلة في إيجاد عطر يدوم لساعات طويلة، فتبحث عن أغلى أنواع العطور لحل هذه المشكلة، ولكن بإتباع بعض الخطوات البسيطة يمكن جعل أي عطر يدوم لوقت طويل مهما كان نوعه أو ثمنه، ومن هذه الخطوات: [2]

  1. تطبيق العطر على أماكن معينة: تعتبر أماكن النبض أفضل الأماكن في الجسم لتطبيق العطر وهي خلف الأذنين، المعصمين، داخل المرفقين، على الرقبة وخلف الركبتين.
  2. استخدام الفازلين: إن وضع القليل من الفازلين على مناطق النبض قبل رش العطر يساعد في تثبيت الرائحة لفترة طويلة.
  3. استخدام العطر بعد الاستحمام: يفضل تطبيق العطر بعد الاستحمام مباشرة حيث تساعد رطوبة الجلد على الاحتفاظ برائحة العطر لوقت أطول.
  4. حفظ العطر في مكان بارد ومعتم: فالضوء والحرارة يحلل الزيت ويفكك العطر بالتالي يغير التركيب الكيميائي للعطر.
  5. مزج العطر مع اللوشن: يفضل مزج عطرك المفضل مع لوشن مرطب غير معطر أو ذو رائحة قريبة من رائحة عطرك، حيث تعتبر طريقة ممتازة لجعل رائحة العطر تدوم طوال اليوم فالمرطب يحتفظ بالعطر لفترة طويلة.

المصادر و المراجعadd