برنامج تنظيف البيت اليومي وتنظيف المنزل بدون تعب

جدول تنظيف البيت يومياً وروتين تنظيف المنزل، تقسيم تنظيف البيت أسبوعياً، كيفية تنظيف غرف النوم والمعيشة وخطوات تنظف المطبخ والحمامات والحفاظ على نظافة البيت

برنامج تنظيف البيت اليومي وتنظيف المنزل بدون تعب

برنامج تنظيف البيت اليومي وتنظيف المنزل بدون تعب

أعمال البيت كثير ولا تنتهي بسهولة، ولا بد أن تنتشر الفوضى في المنزل بشكل يومي مهما حاولنا تجنب ذلك خاصة في حال وجود أطفال صغار، لهذا تبحث كل سيدة عن الخطوات المنظمة الأسهل التي تساعدها في تنظيف منزلها بشكل عميق وترتيبه بشكل يومي، وفي هذا المقال نذكر بعض الخطوات التي تساعد السيدة في إنجاز هذه المهمة.

هنالك أعمال روتينية يجب أن تقوم بها سيدة المنزل في كل يوم لأنها تقلل من التعب عندما تقوم بالتنظيف العميق لكل مكان على حدا، وتنجز هذه المهام بشكل سريع دون أن يأخذ الكثير من وقتها، ويمكن اتباع عادات يومية للتنظيف مثل: [1،4]

  1. ترتيب السرير في الصباح: من الأشياء الروتينية التي يجب القيام بها مباشرة بعد الاستيقاظ هي ترتيب السرير ومن ثم ترتيب أسرة الأطفال وتعليمهم على ترتيب أسرتهم بنفسهم فيما بعد.
  2. تنظيف المطبخ خلال طهي الوجبة: أثناء الطهي تتسخ الكثير من الأطباق والأواني لذلك يجب أن يتم تنظيفها مباشرة وعدم ترك أي شيء للوجبة التي تليها لتجنب الفوضى.
  3. إبعاد الأحذية عن جميع الغرف: يجب أن يتم الالتزام بإبعاد جميع الأحذية عن الغرف وبقاءها في الخزائن المخصصة لها.
  4. تغطية وسائد الأريكة في كل يوم بأشياء مناسبة: من الممكن أن تنسكب السوائل أو الطعام أو الشوكولا في حال وجود الأطفال على الكنبة في غرف الجلوس لذلك يجب أن تتم تغطيتها بأشياء تناسب لونها وإبعاد هذه الأغطية عند قدوم الضيوف.
  5. وضع سلال للغسيل في كل غرفة: من المهم أن يكون في كل غرفة سلال للغسيل والتي يتم تفريغها في اليوم المحدد لها.
  6. تعليم الأطفال على ترتيب حاجياتهم: العاب الأطفال وملابسهم واحتياجاتهم من أكثر الأشياء التي تعزز الفوضى في البيت لذلك يجب تنبيه الأطفال على ترتيب العابهم وعدم بعثرتها في المنزل.
  7. التنظيف بالمكنسة الكهربائية كل يوم: من المهم أن يتم التنظيف بالمكنسة الكهربائية في جميع أرجاء المنزل يومياً.
  8. تنظيف المراحيض وتعقيمها: من الأشياء الهامة أيضاً والتي يجب أن تنظف بشكل يومي هي المراحيض، فيجب تعقيمها بشكل مستمر لتجنب انتقال الأمراض والعدوى.

يجب على الأم في المنزل أن تتبع روتين أسبوعي لتنظيف المنزل تنظيفاً عميقاً، يشمل التنظيف العميق ركن من المنزل كل يوم ويمكن أن يتم التنظيف على الشكل التالي: [2،3]

  • يوم السبت: بعد انقضاء نهار العطلة يكون هنالك العديد من الأشياء التي تبعث الفوضى في المنزل لذلك يجب التخلص منها للحفاظ على النظافة مثل التخلص من الجرائد والكتالوجات إن وجدت وبقايا الطعام كما يجب غسل ملابس المدارس والعمل وطويها وترتيبها لبدء الأسبوع الدراسي بشكل منظم، كما يجب ترتيب أشياء الاستحمام لبداية أسبوعية نظيفة، بالإضافة إلى الأعمال الروتينية اليومية.
  • يوم الأحد: يجب أن يتم الاهتمام بالمطبخ وكل ما يخصه من تنظيف للرفوف وتنظيف كل ما يتعلق بالمطبخ بالإضافة إلى إعداد الأطباق الرئيسية لتناول الطعام فيكون هذا اليوم حافلاً في العمل. 
  • يوم الاثنين: يجب أن يتم تفريغ هذا اليوم لمسح غبار المنزل كاملة تنظيف الأوساخ على أجهزة المطبخ، التلفزيون، مقابض الأبواب، المراوح، النوافذ، الإضاءة، الأثاث، ومسح الأرضيات في منتصف هذا الأسبوع.
  • يوم الثلاثاء: يمكن في هذا اليوم أن يتم تنظيف الحمامات وتغيير المناشف والتحقق من مواد التنظيف وتغيير الشراشف وغسلها، وتغيير أوجه الوسادات وتنظيفها وتنشيفها.
  • يوم الأربعاء: قبل نهاية الأسبوع تكون الفوضى عارمة في غرف النوم لذلك يفرغ هذا اليوم لتنظيف وترتيب كل ما يتعلق بغرف النوم وغرف الجلوس.
  • يوم الخميس: يجب في هذا اليوم تنظيف جميع الأشياء التي تعرضت للغبار مرة أخرى في نهاية الأسبوع فيجب تنظيف الأرضيات ومسحها، ومسح الغبار في كامل المنزل، والغبار في المطبخ، بالإضافة إلى تنظيف الحديقة إن وجدت من أجل الاستمتاع فيها بالعطلة في اليوم التالي دون عمل.
  • يوم الجمعة: هو يوم العطلة والاستراحة والذي يكون فيه المنزل نظيفاً عند اتباع هذا الروتين فتقتصر الأعمال في هذا اليوم على الأشياء الروتينية اليومية التي لا تتعدى عمل ساعة واحدة فقط لذلك يمكن الاستمتاع بهذا اليوم بأريحية ونظافة.

    يجب تحديد يوم مخصص لتنظيف وترتيب غرف النوم بشكل مختلف عن الترتيب اليومي السريع فقط لأنه لا يكفي، ويمكن في هذا اليوم اتباع عدة خطوات للتنظيف منها: [1،4]

    • تبديل الشراشف والوسائد: يجب ترتيب الأسرة في جميع غرف المنزل وتبديل الشراشف عليها والوسائد المستخدمة.
    • مسح الطاولات والرفوف: في يوم التنظيف الخاص بغرف النوم تمسح الطاولات الجانبية في غرفة النوم مثل الطاولات والرفوف التي تحمل المزهريات وأشياء الزينة، وترتب هذه الأشياء حتى لو لم يتم استخدامها خلال الأسبوع.
    • ترتيب الخزائن: من الممكن ألا تجد الأم الوقت الكافي لترتيب الملابس خلال الأسبوع فتضعها في الخزائن دون ترتيب دقيق، لذا في هذا اليوم يجب ترتيب الخزائن وتنظيمها من جديد.
    • تفريغ سلل المهملات: خلال الأسبوع تكون قد امتلأت سلة المهملات في غرفة النوم لذلك يجب تفريغها.
    • إزالة الأشياء التي تحتاج إلى غسيل: يجب إبعاد جميع الملابس والأشياء الأخرى التي تحتاج إلى غسيل مثل أوجه الوسائد وغيرها.
    • تنظيف أدوات المكياج: العمل قد يجعل الفتاة تستخدم العديد من أصناف المكياج دون أن تجد الوقت الكافي لإعادة ترتيبها ويكون هذا اليوم فرصة مناسبة في الأسبوع لترتيبها من جديد.

      المطبخ هو المكان الأهم في البيت الذي يجب أن يبقى نظيفاً ومرتباً، فبالإضافة إلى تنظيف الكاسات والأطباق وغيرها من الأواني يومياً يجب أن يفرغ يوم كامل لتنظيف المطبخ حيث يتم فيه: [5]

      • استبدال مناشف الأطباق: تعرض مناشف الأطباق للرطوبة والجفاف مرة بعد مرة يعرضها لنمو الجراثيم والفيروسات والفطور لذلك يجب تبديلها كل أسبوع وغسلها.
      • تنظيف الرفوف والعبوات وترتيبها: خلال الأيام العادية قد تترك ربة المنزل العبوات بشكل غير مرتب أو لا تجد الوقت لمسح جميع الرفوف كل يوم، لذلك في اليوم المخصص للمطبخ تقوم بتنظيف الرفوف والعبوات وترتبها من جديد.
      • تنظيف الفرن وما حوله: خلال الطهي يتسخ الفرن ويتم تنظيفه بشكل سريع وتبقى آثار الطهي على الأماكن التي تحيط بالفرن، لذلك في يوم التنظيف الخاص بالمطبخ تتم إزالة جميع هذه الآثار وينظف الفرن بشكل كامل.
      • تنظيف المايكرويف: من المهم أن يتم تنظيف المايكرويف مرة كل أسبوع وإزالة بقايا الطعام التي قد تبقى عالقة فيه.
      • تنظيف غسالة الأطباق: يجب أن يتم مرة في الأسبوع تشغيل غسالة الأطباق وهي فارغة لتنظيفها من بقايا الطعام مع وضع مواد مطهرة داخلها مع الانتباه إلى ضمان التخلص من جميع هذه المواد.
      • تطهير الحوض وتنظيف الصنابير: خلال أيام الأسبوع لا يكون هنالك حاجة لتنظيف الصنابير بشكل يومي ولكن في اليوم المخصص للمطبخ من المهم تطهير حوض التنظيف وما حوله والصنابير جميعها.
      • تنظيف البراد وتنظيم العناصر المتبقية: البراد وهو الأهم في المطبخ حيث يبقى هنالك بقايا طعام يجب التخلص منها ويجب أن يتم تنظيفه وترتيبه بالإضافة إلى تنظيف الثلاجة ومعرفة ما تبقى فيها من مواد غذائية لشراء النواقص.

        في اليوم المخصص لتنظيف الحمامات يجب اتباع روتين معين ليبقى فيه الحمام نظيف طوال الأسبوع مع الالتزام بتنظيف الأشياء اليومية في الروتين اليومي، ومن الأشياء التي يتم تنظيفها نذكر: [4]

        1. تنظيف المرآة: من المهم أن يتم تنظيف المرآة لتعكس صورة واضحة وتنظيف ما يحيط بها من بقايا الصابون وغيره من مواد التنظيف.
        2. وضع المناشف المستخدمة بالغسيل: من الأشياء التي يجب تغييرها بشكل دوري هي المناشف لأنها تحمل كمية كبيرة من الرطوبة التي تعد وسط ملائم لنمو الجراثيم لذلك يجب استبدالها أسبوعياً.
        3. شراء الاحتياجات الناقصة والتخلص من العبوات الفارغة: خلال اليوم المخصص لتنظيف الحمام يتم التخلص من عبوات الشامبو الفارغة وشراء المواد الناقصة التي تستخدم عند الاستحمام.
        4. تنشيف الحمام بشكل نهائي وتعقيمه: يجب أن يتم تنظيف الحمام وتعقيمه بشكل كامل بعد الانتهاء من تنظيم الأشياء الموجودة فيه خلال هذا اليوم وبعدها ينشف ويمكن وضع ملطفات للجو داخله.
        5. تنظيف حوض الاستحمام والصنابير: يتم الاستحمام بشكل يومي تقريباً لأحد أفراد العائلة فلا يمر يوم دون استخدام حوض الاستحمام وبعد الاستحمام يمكن أن يتم تنشيف الحمام ولكن لا يمكن في كل يوم تنظيف حوض الاستحمام والصنابير بشكل خاص لذلك يتم في اليوم المخصص لتنظيف الحمام تعقيم حوض الاستحمام وجميع الصنابير.
        6. تنظيف دورة المياه: بالإضافة للتنظيف اليومي يجب أيضاً تعقيم دورة المياه بشكل كامل مرتين في الأسبوع على الأقل ويشمل هذا التعقيم وضع المطهرات بكافة أنحاء دورة المياه وفرك الجدران بالمنظفات ووضع أوراق حمام جديدة والمعطرات الدائمة.

        المصادر و المراجعadd