حلل وأواني الطهي الصحية وأفضل أنواع أواني المطبخ

ما هي أفضل أنواع الحلل وأواني الطبخ؟ كيف تختارين أواني الطبخ الصحية؟ وما هي أنواع الحلل الأكثر أماناً للطهي الصحي؟ ونصائح للحفاظ على أواني الطبخ والحلل لتبقى صحية وآمنة

حلل وأواني الطهي الصحية وأفضل أنواع أواني المطبخ

حلل وأواني الطهي الصحية وأفضل أنواع أواني المطبخ

بالإضافة إلى ضرورة ملائمة أواني الطهي التي تستخدمينها مع آلات غسل الصحون والفرن الذي تستخدمينه للطبخ، لا بد من التأكد من المواد التي تدخل في تصنيعها، ومدى ملائمة هذه الأواني للصحة.
في هذا المقال نتعرف معاً على أفضل أنواع حلل وأواني الطبخ الصحية وشروط اختيارها، وما هي أكثر أواني الطبخ ملائمة للصحة، وشروط ونصائح اختيار أواني وحلل الطهي وكيفية الحفاظ عليها.

أفضل أنواع الحلل وأواني الطهي التقليدية
هل يجب أن تعودي إلى أواني الطبخ التقليدية؟ على الرغم من عدم توفيرها لمزايا الراحة، التي لا يمكنك الاستغناء عنها اليوم، لذا دعينا نبدأ مع أواني الطهي التقليدية ومدى كونها عملية للطبخ [1]:

  • أواني الستانليس ستيل (Stainless Steel): حول مدى أمانها للطهي، فهي مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، الذي لا يزال أحد أفضل المواد المستخدمة في تصنيع أدوات الطهي لمتانتها وجاذبيتها الجمالية، وعلى عكس المقالي غير اللاصقة، فقد يكون من الصعب تنظيف أواني وحلل الستيل؛ إذا لم يتم الاعتناء بها بشكل صحيح، لذلك من المهم معرفة كيفية تنظيف أواني الطبخ المصنوعة من الستانلس، ومتى تنظيفين البقع العنيدة بمجرد أن تتكون في الحلة.
  • أواني وتجهيزات الطبخ المصنوعة من الحديد الزهر (Cast Iron): الحديد الزهر الطبيعي هو واحد من أكثر الخيارات الصحية لأدوات المطبخ أيضاً، فهي عبارة عن سبيكة من الحديد والكربون لا تشكل أي خطر على الصحة، تسمح الأواني المصنوعة من الحديد الزهر والمضادة للالتصاق بطهي صحي دون إضافة الزيت حتى، لكن عليك الحفاظ على أدوات الحديد الزهر من خلال وضع القليل من زيت الطهي أو الزبدة أو السمن قبل الاستخدام، وغسلها بعد كل استخدام بالإسفنجة والماء الساخن مع صابون الجلي بشكل جيد.
  • أواني الطبخ المصنوعة من الألمنيوم المصبوب (Cast Aluminum): وهي عبارة عن سبيكة تتكون بشكل رئيسي من الألمنيوم، ويتم صهرها ثم تشكيلها، وبعض الأطعمة الحمضية (الطماطم والحمضيات) وما إلى ذلك يمكن أن تمتص الألمنيوم أثناء الطهي، ويُعد الألمنيوم شائع الاستخدام في أواني الطبخ.
  • أواني وحلل الطبخ المصنوعة من السيراميك (Ceramic): الأواني والمقالي المصنوعة من السيراميك والخزفية؛ تضفي على مطبخك مظهراً كلاسيكياً، كما أن عملية تصنيع هذا النوع من أواني الطهي صديقة للبيئة أيضاً، تتطلب أواني الطهي الخزفية القليل من الدهون أو لا تحتاج الدهون أثناء الطهي في درجات حرارة منخفضة، وهذا يجعلها خياراً صحياً، كما لا تحتوي أواني الطهي الخزفية على عامل سام، لأنها مصنوعة بشكل رئيسي من الماء والسليكا، وكلاهما لا يشكلان أي خطر على صحة الإنسان، وهي مصممة لمقاومة التآكل، لذلك لا تتدهور جودة أواني السيراميك؛ لتسبب أي تأثير سلبي على الصحة بمرور الوقت، ومع ذلك يتطلب هذا النوع من الحلل والأواني بعض الصيانة، لأن الخزف هو مجرد طبقة وفي حين أنه آمن، فإن تعريض قلب الأواني للخطر يؤثر على جودة أدوات الطبخ، لذلك من المهم استخدامه والحفاظ عليه بعناية بسبب هشاشته.

حلل وأواني الطهي التي ستبقيك بصحة جيدة
من المهم أن تعرفي أن لأدوات الطهي التي تستخدمينها تأثير إيجابي أو سلبي كبير على الطعام الذي يتم طهوه فيها، وتالياً سنتحدث عن أفضل أواني الطبخ الصحية، وتلك التي يجب أن تمتنعين عن شراءها [2] [3]:

  • الستانلس ستيل (Stainless Steel): واحدة من أكثر الأوعية المتاحة وأفضلها للطهي، ولا يمكنك طهي أصناف متنوعة من الأطباق فحسب، بل تحتفظ أواني الستيل بما يقرب من نسبة 60 إلى 70% من المحتوى الغذائي للطعام، مع ذلك عليك الامتناع عن شراء أواني الستيل المصقولة بالكروم أو النيكل لأنها قد تسبب تهديدات صحية.
  • الحديد الزهر (Cast Iron): تتسرب كميات ضئيلة من الحديد عند طهي الطعام في إناء مصنوع من الحديد الزهر، مع ذلك هذا أمر صحي بالنسبة لنا، لكن إذا كنتِ تعانين من وجود كمية زائدة من الحديد في الجسم، فتجنبي طهي الطعام في هذه الأواني، لكن تأتي أواني الحديد الزهر الحديثة بطبقة آمنة لتقليل تسرب الحديد، وهذه الأدوات أكثر متانة ويسهل العناية بها أيضاً.
  • الزجاج (Glass): مما لا شك فيه أن الأواني الزجاجية واحدة من أكثر أدوات المطبخ أماناً للطهي، لأن الزجاج مادة غير تفاعلية، مما يعني أنه لا يطلق عناصر ضارة في الطعام الذي يتم طهوه فيها، ولا يمتص أي عناصر غذائية من الطعام.
  • النحاس (Brass): الطعام المحضر في هذه الأواني يحتفظ بنسبة 90% من محتواه الغذائي، لكن العيب الوحيد أو السلبي لاستخدام الأواني النحاسية في الطهي، هو تنظيفها لأنه يجب توخي الحذر عند غسل هذه الأواني، كما لا يجب أن تطبخ الطعام الحمضي في هذه الأواني، كما أن أدوات الطبخ المصنوعة من النحاس بنسبة 99٪ قد تؤدي إلى التعرض لسمية النحاس، ووفقاً للدراسات "مع خطر ارتشاح النحاس نتيجة استخدام هذه الأواني في الطهي، من المحتمل أن يتجاوز ذلك الجرعة اليومية الإجمالية من النحاس للفرد ويؤدي إلى التسمم".
  • الأواني البرونزية (Bronze): البرونز هو وسيلة صحية للغاية لطهي الطعام أيضاً، من خلال الاحتفاظ بحوالي 97% من الحاصل الغذائي للطعام سليماً، مع ذلك أي قصدير أو نيكل يمكن إضافته في تصنيع هذه الأواني قد يؤدي إلى مخاطر صحية، لذا لا بد من شراء الأواني البرونزية الأصلية من مصدر معروف وموثوق.
  • أواني الجرانيت (Granite Cookware): تصنع أواني الطهي من الجرانيت اليوم من الستيل المغطى بطبقة زجاجية، تحتوي معظم أواني الطهي من الجرانيت على مينا من البورسلين مدمج في درجة حرارة عالية، وهذا يخلق سطحاً زجاجياً غير لاصق وغير مسامي وخامل، كما أن الجرانيت هذه الأيام أخف بكثير من الأجيال السابقة من الجرانيت، بسبب التطورات التكنولوجية في التصنيع.
  • أواني الطهي الفخارية (Clay Pots): يسخن الفخار ببطء، بالتالي يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة والمواد الغذائية في الطعام كاملة وسليمة، وأكبر عيب مرتبط بأواني الفخار هو أنها تستغرق وقتاً أطول في الطهي مقارنة بالمواد الأخرى، وعليك التأكد من شراء الأواني الفخارية غير المزججة، التي قد يُستخدم فيها مواد كيميائية ضارة تطلقها أثناء عملية الطهي.

أواني طهي يجب عليك تجنب شرائها
هناك بعض المواد التي قد تشكل تهديدات صحية إذا قمت بطهي الطعام فيها، فيما يلي بعض مواد أدوات الطهي التي يجب عليك تجنب طهي الطعام فيها [2]:

  • السيراميك: معظم أواني الطهي المطلية بالسيراميك لها طبقة رقيقة جداً، وفي الأسفل قد يكون هناك طبقة من الألمنيوم الذي يشكل مخاطر صحية خطيرة لطهي الطعام في حال انكشاط طبقة الخزف، فإذا كان عليك استخدام أواني الطهي المصنوعة من السيراميك، تأكدي من شراء واحدة ذات طلاء خزفي ثقيل ومن متجر أو علامة تجارية مشهورة.
  • الألمنيوم: ثبت أن الألمنيوم معدن سام للهرمونات إذا تم استخدامه لطهي الطعام، فإنه يمكن أن يتسرب بسهولة في الطعام ثم يسبب اضطرابات الكبد والإمساك والشلل، وحتى يسبب اضطرابات في الدماغ.
  • الجرانيت: يمكن أن تسبب أواني الجرانيت بعض الحالات الصحية الخطيرة، لأنها مغلفة بمادة ضارة تسمى تترا فلورو إيثيلين (tetra fluoro ethylene)، والحقيقة أن هذه الأواني لا تتكون بالضبط من الجرانيت ولكنها تبدو كذلك! في كلتا الحالتين، هي ليست صحية للطهي.
  • أدوات الطبخ غير اللاصقة: مع تزايد وعي الناس بصحتهم ولياقتهم، أصبحت أدوات الطهي غير اللاصقة أحدث موضة، مع ذلك فإن هذه الأنواع من أواني الطهي مغلفة بمادة تفلون أو رباعي فلورو إيثيلين (Teflon or tetrafluoroethylene)، التي تحتوي على مواد مثل الزئبق، وبالضرورة يمكن أن تشكل تهديدات صحية مثل أنواع مختلفة من السرطان وأمراض القلب وما إلى ذلك من مخاطر صحية، فقد تتراكم هذه العناصر في الجسم وتسبب اضطرابات نفسية وعصبية أيضاً!

ما هي شروط اختيار أواني الطهي الصحية؟
أصبحت أواني الطهو غير اللاصقة والألمنيوم وحتى أدوات الطهي النحاسية؛ مقلقة في السنوات الأخيرة بسبب ميلها إلى ترك رواسب ضئيلة من المواد الكيميائية والمعادن في الغذاء، لذا عند اختيار نوع أواني وحلل الطهي، قومي بتضييق نطاق البحث من خلال طرح الأسئلة التالية على نفسك [4]:

  • كيفية التنظيف: يجب تنظيف أدوات الطهي جيداً في كل مرة لتجنب تراكم البكتيريا وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء، وقد تختلف احتياجات التنظيف والرعاية قليلاً بالنسبة لأواني الطهي اعتماداً على موادها الأولية، تأكدي من أنك تعرفين ما هو مطلوب؛ حتى تتمكني من تحديد ما إذا كانت مناسبة لاحتياجاتك.
  • هل ستصمد أواني الطهي للاستخدام اليومي؟ قد تحتاجين فقط إلى عدد قليل من الأواني والمقالي ذات الأسعار المعقولة، ويمكنك المحافظة على أواني الطهي للاستمرار لفترة أطول بقليل من خلال إقرانها بأواني الطبخ المناسبة، مثل ملاعق خشبية وملاعق مناسبة للطهي، التي يمكن أن تقلل من فرص خدش الطلاء غير اللاصق أو طبقة الخزف.
  • هل هناك مخاطر صحية قائمة على الأدلة؟ إذا كنتِ تعلمين أن لديك حساسية من النيكل، فلا تختاري أدوات الطهي مثل الستيل والنحاس، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالة صحية تسمى داء ترسب الأصبغة، فإن الحديد الزهر ليس خياراً جيداً أيضاً.
  • هل تم تصنيع هذا المنتج بطريقة أخلاقية أو "خضراء"؟ يمكن أن تشكل الأواني والمقالي خطراً كبيراً على البيئة، وذلك بسبب الطريقة التي يتم صنعها بها، عليك شراء المنتجات من الشركات التي تتسم بالشفافية بشأن عمليات التصنيع.

ويمكنك أن تراعي الشروط التالية في خياراتك لأواني وحلل الطبخ الصحية:

  • أواني الألمنيوم: اختيار الألومنيوم المؤكسد وهو أسهل في التنظيف، ويمكن أن يكون "غير لاصق"، ويُفترض أنه لا يسبب ترشح الألمنيوم في طعامك بالقدر الذي يفعله الألومنيوم العادي، لذا إذا كنت تفضلين استخدام الألمنيوم، فقد يكون الخيار المؤكسد أكثر أماناً.
  • أواني الستانلس ستيل: في حال نقعها على الفور بعد الاستعمال واستخدام الدهون في الطهي فهي خيار ممتاز، كما أنها غير مكلفة، وكي تكون أواني الستيل متينة وتصمد أمام اختبار الزمن، ضعي في اعتبارك العثور على الأواني التي تحتوي على قلب من النحاس.
  • أواني الطهي الخزفية المصنوعة من السيراميك: وهي آمنة في درجات حرارة أعلى من الأواني والمقالي التقليدية غير اللاصقة، لكن ضعي في اعتبارك أن الأواني المصنوعة من السيراميك ليست بالضرورة أفضل، وهناك أنواع عديدة مطلية بالزجاج، ويمكن أن يؤدي الطلاء المستخدم في سد الخزف إلى ترشيح المواد غير المرغوب فيها.
  • أواني الحديد الزهر والنحاس: خيار جيد لكن يمكن أن يؤدي تسرب الحديد والنحاس إلى طعامك لتأثيرات ضارة على الصحة.
  • أواني الطهي غير اللاصقة: شائعة وبأسعار معقولة مما يجعلها خياراً سهلاً، ولكن ليست بالضرورة الأكثر أماناً، لأنها مطلية بمادة التفلون (Teflon) الذي يحتوي مركب (PFOA)، وله صلة بأمراض الغدة الدرقية وتلف الرئة، وحتى الأعراض قصيرة المدى لاستنشاق الأبخرة.

أكثر أواني الطبخ أماناً والشروط الصحية لاختيار أواني الطهي
فيما يلي بعض نصائح سلامة الطعام مع أي نوع من أواني الطهي، مما سيقلل من تعرضك وعائلتك؛ لأي معادن أو مواد يمكن حملها من أواني الطبخ إلى طعامك [4]:

  1. لا تخزني الطعام في الأواني أو المقالي التي قمتِ بالطهي فيها، إلا إذا كانت من الزجاج أو الفخار.
  2. تجنبي استخدام ملاعق المعدن والأدوات الصلبة عند تحريك الطعام في أواني الطهي، لأنها يمكن أن تخدشها وتهدد سطح الأواني والمقالي الآمن.
  3. استخدم كمية قليلة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، مع أي نوع من أواني الطهي، لتقليل كمية المعادن غير المرئية التي تلتصق بطعامك.
  4. تنظيف القدور والمقالي جيداً بعد كل استخدام.
  5. استبدل أدوات الطهي المصنوعة من الألومنيوم أو الأواني غير اللاصقة؛ كل سنتين إلى 3 سنوات أو عند حدوث الحفر أو الخدوش في الطلاء السطحي.

وفيما يلي بعض الأسئلة الشائعة لبعض المعلومات الإضافية، حول اختيار الأواني الصحية للطبخ [3]:

  • هل أواني السيليكون أكثر أماناً من البلاستيك؟ إن أدوات السليكون ليست كلها طبيعية، ولكنها مصنوعة من السيليكا غير السامة، الذي يمكنه أن يتحمل التجميد والحرارة، بينما معظم الأواني البلاستيكية تسمح بتسرب المواد الكيميائية الضارة، عند تعرضها لدرجات حرارة شديدة.
  • ما هي الأواني التي يمكن استخدامها مع أدوات الطبخ غير اللاصقة؟ يمكن أن تؤثر الأدوات المعدنية على طلاء هذه الأواني، لذا لا بد من استخدام الملاعق الخشبية أو ملاعق السليكون.
  • لماذا تعد أدوات الطهي التقليدية غير اللاصقة غير صحية؟ لسببين رئيسيين:
    1. يتم استخدام المواد الكيميائية في الطلاء غير اللاصق، وتشكل خطراً على صحتك.
    2. الطلاءات غير اللاصقة هشة ويمكن أن تتلف بسرعة كبيرة، مما يجعل أوانيك غير قابلة للاستخدام.
  • هل حديد الزهر المطلي بالمينا أفضل من أواني الحديد غير المطلية؟ لا.. لأن المينا التي تغطي الحديد الزهر طبقة هشة، وهو طلاء زجاجي يعتمد على السيليكا، ولا يتحمل درجات الحرارة العليا، فهو ليس خياراً جيداً ولا يدوم سوى بضع سنوات، أو يقيدك في الطهي بمستويات حرارة منخفضة ومتوسطة!
  • ألن يلتصق الطعام بسطح حديد الزهر بدون الطلاء (المينا)؟ لا.. لذا لا تخاطري بصحتك مع التفلون أو طلاء آخر، لأن من الطبيعي أن يكون إيناء الطهي من حديد الزهر غير لاصق وسيبقى كذلك على مر السنين، كما يمتص الحديد الزهر دهون الطهي على سطحه المسامي بشكل تدريجي، مما يقوي طبقة الحماية غير اللاصقة بمرور الوقت.
  • هل يمكن استخدام أدوات حديد الزهر في فرن؟ نعم... وهي آمنة للفرن دون أي مشكلة، مع الحذر من وضع أواني في الفرن بمقبض خشبي، يمكن أن يحترق أو يحتوي على أجزاء بلاستيكية يمكن أن تذوب! ومع ذلك فإن أواني الطبخ والحلل المصنوعة من الحديد الزهر ليست آمنة في الميكروويف.

إليك بعض النصائح للحفاظ على أواني الطبخ الخزفية:

  • لا تدعيها تسخن وهي فارغة.
  • إضافة الزيت إلى المقلاة للحصول على كفاءة أعلى في مقاومة الالتصاق.
  • ترك المقلاة لتبرد قبل غمرها في الماء للتنظيف، يمكن أن يتلف الطلاء عن طريق غمره في وقت لا يزال إناء الطبخ ساخناً.
  • لا تستخدمي الإسفنجة الخشنة لتنظيف الأواني الخزفية.
  • تجنب استخدام الأدوات الحادة (السكاكين والملاعق المعدنية) مع أواني الطهي المصنوعة من السيراميك، مع ذلك فإن العديد من موديلات أدوات الطهي الخزفية الحديثة آمنة للأدوات المعدنية.

إليك بعض النصائح للحفاظ على أواني الطبخ المصنوعة من الجرانيت:

  • لا تسخني الإناء الجرانيتي إلى أقصى درجة حرارة، حيث تدمر الحرارة العالية الطلاء غير اللاصق، أما الحرارة المتوسطة ​​ستحافظ على الطلاء غير اللاصق.
  • عندما تحتاجين إلى درجة حرارة عالية، تأكدي من استخدام بعض الزيت في إناء الجرانيت.
  • استخدمي ملاعق خشبية بدلاً من ملاعق معدنية للحفاظ على الطلاء المقاوم للالتصاق، حيث تحتوي بعض أواني الطهي من الجرانيت على طلاء من البورسلين.
  • في حال تلف طلاء الخزف في أواني الطهي، تأكدي من التخلص منها على الفور، بحيث يمكنك معرفة أن الطلاء تالف عن طريق قلي بيضة، فإذا التصقت في قاع المقلاة، تكون المقلاة تالفة ولن تكون آمنة للاستخدام بعد الآن.

في النهاية.. إن أمكن اشترِ أدوات وأواني وحلل الطهي، التي تدوم لفترة طويلة.. لتقليل النفايات البيئية والحد من التعرض للمواد الكيميائية والمعدنية في طعامك، ومن خلال طرح بعض الأسئلة، وشراء الأواني من مصادر موثوقة؛ يمكنك اختيار أفضل أواني وحلل الطبخ الصحية.

المصادر و المراجعadd