طرق إزالة المكياج بالوصفات الطبيعية وتنظيف الوجه

إزالة المكياج بطريقة طبيعية، خطوات إزالة المكياج بالوصفات الطبيعية وتنظيف الوجه من المكياج، أفضل زيوت إزالة مكياج الوجه، ونصائح إزالة المكياج والحفاظ على البشرة

طرق إزالة المكياج بالوصفات الطبيعية وتنظيف الوجه

طرق إزالة المكياج بالوصفات الطبيعية وتنظيف الوجه

لكي تبدو البشرة متألقة لأطول عمر ممكن يجب الاعتناء بها جيداً، وتشكّل مستحضرات التجميل عبئاً على البشرة في حال تركها لفترات طويلة، كما أن بعض طرق إزالة المكياج التقليدية قد تكون مرهقة للبشرة، ويمكن الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها الدائم من خلال عدة طرق طبيعية وبسيطة لإزالة المكياج نمارسها بشكل يومي بحيث نحافظ على تغذية وترطيب البشرة ونزيل عنها جميع المستحضرات التجميلية التي قد تتسبب بالأذى لها.

يوجد الكثير من المواد الطبيعية والخطلات المنزلية التي تساعد على إزالة المكياج عن البشرة مع الحفاظ على رطوبتها والقيام بتغذيتها ومنها: [1,2,3,4]

  1. استخدام الحليب لإزالة المكياج: للحليب عدة ميزات تجعله مفيد للبشرة، فهو يحافظ على رطوبة البشرة، ويستخدم في إزالة المكياج عن طريق وضع حليب كامل الدسم على قطعة من القطن مع غمسه بزيت اللوز الحلو وتدليك البشرة، وبعد الانتهاء يمكن غسل الوجه بالماء الدافئ، عندها سيقوم الحليب بإزالة المكياج بالإضافة للاستفادة من تدليك البشرة.
  2. استخدام البخار لإزالة المكياج: يعد التبخير طريقة رائعة لإزالة المكياج من خلال وضع الماء في وعاء وتسخينه إلى ما قبل الغليان ثم نعرّض البشرة له، تتم إزالة جميع آثار المكياج العالقة بالإضافة إلى أنه يزيل الأوساخ التي علقت في المسامات طيلة اليوم.
  3. الصبار لإزالة المكياج: يحضّر مزيج من المواد المغذية مع الصبار لإزالة المكياج حيث نضع كميات متساوية من جلّ الصبار مع العسل في وعاء ثم نضع ملعقتين زيت لكل كوب نضيفه ونخلطه جيداً بعد ذلك، نخزن المزيج في وعاء محكم الإغلاق ثم نضعه في الثلاجة ويستخدم القليل منه لإزالة المكياج عن الوجه ثم ينظف الوجه بالماء البارد.
  4. استخدام العسل لإزالة المكياج: يستخدم ملعقة صغيرة من العسل كغسول للوجه، يدلّك بها الوجه بشكل كامل بحركة دائرية، تترك لمدة خمسة إلى عشر دقائق ثم تتم إزالتها بقطعة قماش مبللة بماء دافئ وتكون النتيجة بشرة نظيفة ونضرة أيضا.
  5. صودا الخبز مع العسل لإزالة المكياج: يتم وضع القليل من العسل فوق قطعة قطن أو قماش، ثم يضاف إليها القليل من صودا الخبز وبعد ذلك يتم مسح الوجه بها بشكل لطيف وناعم، ونقوم بغسل الوجه بالماء بعد الانتهاء منها، هذا المزيج يعمل على تنظيف المكياج عن البشرة إضافةً لأنه يعمل كمقشّر طبيعي للبشرة. 
  6. استخدام جل منظف بماء الورد لإزالة المكياج: يتم تحضير هذا الجيل عن طريق مزج ماء الورد مع جل الصبار ومعلقتين من الغليسرين، يخلط المزيج جيداً ثم تنظف به البشرة بعد ذلك، وأخيراً يغسل الوجه بالماء الدافئ.
  7. بلسم مزيل المكياج: يتكون هذا البلسم من مواد طبيعية تحتوي على زيت الزيتون وشمع العسل، وينتج لدينا مزيجاً قوامه كالبلسم يحضّر بالطريقة التالية:
    • نضع ربع كوب من زيت الزيتون مع معلقة كبيرة من شمع العسل.
    •  نذوبّ الشمع داخل الزيت.
    •  ثم نسكب المزيج في وعاء وننتظره ليبرد.
    •  وينتج لدينا مزيج قوامه كريمي نضع منه القليل على قطعة من القطن ونزيل فيها المكياج وبعدها ننظف الوجه باستخدام الماء والصابون.
  8. إزالة المكياج باستخدام عصير الخيار: ويحضّر عن طريق هرس الخيار باستخدام الخلاط مع القليل من زيت الزيتون ويكون المزيج جاهز للاستخدام، بالإضافة لأن هذا المزيج يملك خصائص مضادة للالتهاب لذلك يمكن تطبيقه على البشرة التي تعاني من حب الشباب فسوف يهدّئ البشرة أثناء إزالة المكياج.
  9. استخدام قشر الجوز المطحون لإزالة المكياج: يدخل قشر الجوز في صناعة المستحضرات التجميلية حيث يعمل كمقشر طبيعي للبشرة ويساعد في التخلص من الخلايا الميتة، يتم استخدامه عن طريق خلطه مع القليل من زيت الزيتون أو زيت اللافندر الأساسي مضاف إليهم جل الصبار، تمزج هذه المواد مع الشمع المستحلب على نار هادئة حتى يذوب الشمع ثم يترك حتى يبرد ويوضع في وعاء فارغ، بعد ذلك يصبح جاهز للاستخدام حيث يوضع على الوجه ويتم تدليك الوجه به مع تجنّب العينين، وأخيراً يغسل الوجه بالماء الدافئ.
  10. زبدة الشيا لإزالة المكياج: يتم وضع القليل من زبدة الشيا بعد تدفئتها إلى القليل من زيت جوز الهند وزيت الزيتون، يدلّك هذا الخليط بشكل جيد على الوجه ثم يمسح بقطعة قماش نظيفة، بعد ذلك يمكن غسل الوجه بالماء الدافئ.

يوجد الكثير من الزيوت المستخلصة من النباتات الطبيعية والتي يمكن استخدامها لإزالة المكياج بشكل طبيعي عوضاً عن المنتجات المنتشرة في الأسواق، كما أن الزيوت الطبيعية لا تفيد في إزالة المكياج وحسب، بل تقوم أيضاً على ترطيب البشرة وتغذيتها، وبشكل عام فإن الزيوت الطبيعة تصلح للاستخدام مع معظم أنواع البشرة الجافة والدهنية والعادية والمختلطة واختيار نوع الزيت الأفضل يعتمد على تجربة أنواع مختلفة من الزيوت حيث أن كل بشرة لها ما يناسبها من الزيوت، ومن هذه الزيوت: [2,3,5]

  1. زيت جوز الهند لإزالة المكياج: يستطيع زيت جوز الهند التغلغل بشكل كبير داخل خلايا البشرة ما يجعله من أفضل الزيوت لإزالة المكياج، كما أن زيت جوز الهند يتمتع بخصائص مضادة للميكروبات والأحماض الدهنية ما يساعد على إزالة السموم وتنظيف البشرة جيداً، ويعمل زيت جوز الهند على ترطيب البشرة بشكل جيد أيضاً، ويمكن لزيت جوز الهند أن يستخدم مع جميع أنواع البشرة فهو مفيد جداً للبشرة الدهنية بسبب تنظيفه لها والقيام بتقشيرها أيضاً، ويعمل مع البشرة الجافة حيث يقوم بمنحها الرطوبة التي تحتاجها، يوضع على قطعة قطن ويفرك به الوجه، ويبقى على الوجه لمدة عشر دقائق ثم يتم غسله.
  2. زيت الزيتون لإزالة المكياج: من أهم ميزات زيت الزيتون هو تواجده في جميع المنازل ما يجعله في متناول اليد بشكل دائم، يساعد زيت الزيتون في إزالة المكياج بشكل مباشر عن طريق وضع القليل منه على قطعة قطنية والقيام بمسح المكياج عنها، ويتمتع زيت الزيتون بخصائص مفيدة للبشرة بسبب الأحماض الدهنية التي يحتويها كما أنه مرطب ممتاز للبشرة ومضاد للشيخوخة بسبب مضادات الأكسدة التي يحتويها، زيت الزيتون يصلح للاستخدام مع جميع أنواع البشرة أيضاً وخاصةً البشرة الدهنية.
  3. زيت الجوجوبا لإزالة المكياج: لا يقل هذا الزيت أهمية عن زيت الزيتون عند استخدامه لإزالة المكياج عن البشرة، فلزيت الجوجوبا العديد من الخصائص الصحية للبشرة مثل ترطيب البشرة وتنظيفها وإزالة السموم منها ومكافحة ظهور حب الشباب ومقاومة ظهور علامات الشيخوخة، كما أن زيت الجوجوبا يصلح لجميع أنواع البشرة أيضاً الدهنية والجافة.
  4. زيت اللوز لإزالة المكياج: زيت اللوز من الزيوت الخفيفة للبشرة حيث أنه لا يتسبب في تهيجها كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والأحماض الدهنية المغذية للبشرة وقد يكون زيت اللوز من أفضل الزيوت في إزالة المكياج للخصائص الكثيرة التي يتمتع بها والتي تفيد البشرة وخاصة عند استخدامه لإزالة المكياج حول العينين، وزيت اللوز يناسب جميع أنواع البشرة أيضاً.
  5. زيت شجرة الشاي لإزالة المكياج: يمكن استخدامه بشكل خاص مع البشرة الدهنية حيث أنه يزيل المكياج عن الوجه دون التسبب في إغلاق مسام البشرة والتي ما تتسبب عادةً في ظهور حب الشباب، يعتبر زيت شجرة الشاي خياراً جيداً لمن يعانون من حب الشباب بشكل كبير.
  6. زيت بندق الساحرة لإزالة المكياج: يستخلص هذا الزيت من أغصان وأوراق شجرة بندق الساحرة ولهذا الزيت استخدام كثير في علاج المشاكل الجلدية ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل، يساعد هذا الزيت على علاج حب الشباب وتهدئة البشرة الجافة وعلاج الحكة، يتم استخدامه لإزالة المكياج عن طريق وضعه على قطعة قماش أو قطعة من القطن ثم القيام بإزالة المكياج بها بعد ذلك.

هنالك عدة نصائح تفيد في تجنب أضرار المكياج تقوم بها جميع الفتيات بلا وعي سواء من تضع المكياج بشكل يومي أو تلك التي تكتفي بلمسات ناعمة فقط دون الانتباه لفائدتها وسوف نذكر أهم النصائح لتجنب أضرار المكياج:

  1. النقطة الأهم لتجنب أضرار المكياج هي إزالة المكياج قبل النوم لأنه أثناء النوم يمكن أن تفرز البشرة مواد تتداخل مع المكياج وتؤدي إلى تهيج وحساسية.
  2. يجب عدم إزالة المكياج بمناديل جافة لتجنب حدوث تخريش للبشرة لأن بشرة الوجه حساسة جداً.
  3. عند إزالة المكياج يجب تدليك البشرة بهدوء لأن هذا التدليك مريح للبشرة ويزيل آثار المكياج العالقة في المسامات.
  4. الاهتمام بتنظيف البشرة بواسطة غسول جيد يؤدي إلى تجنب الأضرار الناتجة عن المكياج.
  5. قومي باستخدام أفضل الأدوات التي تضعين فيها المكياج كالفراشي على سبيل المثال لأنها مهمة جداً في تجنب الآثار الضارة فبعض الأدوات يمكن أن تكون وسطاً مناسباً رطباً لنمو البكتريا.

إزالة المكياج من على الوجه قبل النوم بشكل خاص هام جداً للحفاظ على بشرة الوجه ومن أجل السماح لها بالتنفس وتجنب انغلاق المسام بسبب المكياج وتجنب تعريضها لهذه المواد الكيميائية لوقت طويل، ومن النصائح التي يمكن ذكرها عند إزالة المكياج [7]:

  1. إزالة المكياج مع المطهّر: يجب أن يكون لدى كل فتاة محلول منظف كافي لإزالة كريم الأساس وجميع المساحيق التي توضع على الوجه، ينظف الوجه ويترك لمدة 15 ثانية ثم يمسح بقطعة قطنية مبللة بالماء.
  2. إزالة المكياج بلطف: الشيء الذي تتجاهله العديد من الفتيات أنه يجب عليهن إزالة المكياج بلطف كي لا يحدث تخريش أو جفاف للبشرة والحفاظ على البشرة مبللة دوما ومنع إصابتها بالتجفاف.
  3. إزالة مكياج العيون: يجب أن تحظى العيون باهتمام خاص لأن المسكرة والكحل هي الأصعب في إزالة المكياج، بالإضافة إلى أن الجلد حول العين حساس جداً، بعد أغلاق العينين يتم التنظيف بالمحلول لمدة عشر ثواني من أجل إعطاء الوقت الكافي لتحل جميع المنتجات التي توضع على العيون.
  4. إزالة أحمر الشفاه: يجب استخدام مزيل مكياج زيتي لإزالة أحمر الشفاه الثابت طويل الأمد.
  5. استخدام مناديل الأطفال لإزالة المكياج: يجب على الفتاة تجنب مناديل الأطفال لإزالة المكياج لأن العديد من الفتيات تظن أن مناديل الأطفال تصلح لإزالة المكياج كونها صممت لبشرة الطفل وهي بشرة حساسة ولكن في الحقيقة الأمر مختلف لأن هذه المناديل تحتوي على مواد قد تؤذي البشرة وتؤدي لجفافها.
  6. العناية بالبشرة بعد إزالة المكياج: يجب وضع مرطب أو أي سائل مغذي بعد الانتهاء من إزالة المكياج لكي تستيقظ الفتاة وتستمتع ببشرة نظيفة متألقة في الصباح.

إن وضع بعض المساحيق الناعمة على البشرة باعتدال واستخدامها بشكل صحيح دون المبالغة في وضعها لأوقات طويلة ومتكررة لا يؤدي إلى ضرر على البشرة ولكن بعض الفتيات تبالغ في وضع المكياج في كل مكان في الحفلات وفي العمل وفي المنزل حتى وهذا يؤدي إلى عدة أضرار منها: [6]

  1. استخدام مواد التجميل لوقت طويل يؤدي إلى مشاكل جلدية على سبيل المثال يمكن أن يسبب ظهور حب الشباب.
  2. والاستخدام الطويل لمستحضرات التجميل تؤدي لتهيج جلدي عند أصحاب البشرة الحساسة خصوصاً عند بعض الفتيات الذين يعانون من أكزيما.
  3. يمكن أن يؤثر المكياج على العيون لأنه من الممكن أن ينزلق بعض المساحيق ويدخل في العيون ويؤدي إلى تهيج العيون.
  4. من الممكن أن تؤثر المسكرة ومكياج العيون على نمو الرموش أيضاً.
  5. بالإضافة لأن التعّرض للشمس مباشرة يؤدي إلى ذوبان مواد التجميل مع تعرق الوجه عندها تكون الفرصة مناسبة لنمو الجراثيم وحدوث الالتهابات.
  6. على الرغم من أن المكياج يساعد على إخفاء العيوب إلا أن الاستخدام لفترات طويلة قد يعطي نتائج عكس المتوقع، عندها سوف تؤدي المواد الكيميائية المكونة للمكياج إلى إتلاف البشرة بشكل دائم وظهور علامات الشيخوخة بشكل مبكر مثل التجاعيد والبقع التي تظهر على الوجه.
  7. كما أن اختيار نوع المساحيق الجيدة أمر مهم للغاية فبعض المساحيق تؤدي إلى تغير في لون البشرة وظهور تصبغات وبقع ونمش غير مرغوب فيها من قبل الفتيات.

المصادر و المراجعadd