أدوات استحمام حديثي الولادة وطريقة تحميم الرضيع

متى يجب استحمام الطفل حديث الولادة؟ كم مرة يجب استحمام الرضيع في الصيف والشتاء؟ أدوات استحمام حديثي الولادة وطريقة تحميم الطفل الرضيع الصحيحة وأفضل وقت لاستحمام الرضيع

أدوات استحمام حديثي الولادة وطريقة تحميم الرضيع

أدوات استحمام حديثي الولادة وطريقة تحميم الرضيع

يمكن أن يكون تحميم الطفل حديث الولادة عملية متعبة ومرعبة ومرهقة للأعصاب، فتخاف الأم من أذية الرضيع أو حصول أي شيء خاطئ أو غير متوقع، هذا إضافة إلى أن الطفل قد يبكي أو يشعر بالانزعاج وعدم الراحة، بالذات في أول تجارب استحمام له ولها!
ولتكون التجربة أكثر سهولة ومتعة للأم والطفل، سنقدم في هذا المقال دليلاً لأساسيات استحمام الطفل حديث الولادة؛ من حيث توقيت غسل الطفل بعد الولادة مباشرة، وعدد مرات استحمام الرضيع في الشتاء والصيف في الشهر الأول من عمره، وطريقة تحميم الطفل الرضيع الصحيحة، ومستلزمات وأدوات استحمام حديثي الولادة، وأفضل وقت لاستحمام الطفل الرضيع، وفائدة الاستحمام للطفل الرضيع، وغيرها من التفاصيل المهمة حول طريقة استحمام الطفل حديث الولادة!

animate

تنظيف وغسل الطفل بعد الولادة مباشرة
متى يكون الحمام الأول للمولود؟ هل يتم غسل الطفل بعد الولادة مباشرة؟ 
وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP)، يجب أن يكون الحمام الأول للمولود الجديد بعد حوالي 24 ساعة من الولادة
قد يقلل تأخير تحميم الطفل حديث الولادة من خطر انخفاض حرارة الجسم ونقص السكر في الدم، وقد يساعد في إنجاح عملية الرضاعة الطبيعية، وترطيب الجلد. التزمي بالحمامات الإسفنجية حتى بعد سقوط جذع الحبل السري، الذي يحصل عادةً خلال أسبوعين من الولادة. يجب أيضاً الاعتماد على الحمامات الإسفنجية حتى تلتئم جروح الختان. [1]

هل يجب تحميم الطفل الرضيع يومياً؟
ما هي أضرار استحمام الرضيع في الشهر الأول كل يوم؟ لا ينصح الأطباء بالحمامات اليومية للأطفال الرضع. يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للماء إلى تجفيف رطوبة البشرة وتفاقم بعض الحالات الجلدية عند الرضيع مثل الأكزيما. لكن من الجهة الأخرى، فإن عدم استحمام الطفل بشكل كاف أيضاً يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأكزيما، وإلى حالات عدوى أخرى.
 لكن الاستحمام بحد ذاته ليس هو المشكلة برمتها؛ فيقول الدكتور سكوت غرانت من مستشفى ميشيغان للأطفال - مركز ديترويت الطبي: "منتجات الاستحمام، بما في ذلك الكريمات التي تحتوي على الأصباغ أو العطور، يمكن أن تتفاعل مع جلد الأطفال لجعل الأكزيما أسوأ، حتى لو تم استخدام المستحضرات دون استحمام". [1]

ترطيب وجه الرضيع بعد الاستحمام
ما أفضل كريم لبشرة الأطفال الجافة بعد الاستحمام؟ ما علاج البشرة الجافة عند الأطفال حديثي الولادة؟ لا يحتاج معظم الأطفال حديثي الولادة إلى كريم مرطب بعد الاستحمام. إذا كانت بشرة الطفل جافة جداً، ضعي كمية صغيرة من مرطب الأطفال غير المعطر على المناطق الجافة. قد يجعل التدليك طفلك يشعر بتحسن. إذا استمر الجفاف، تأكدي من أنك لا تقومين بتحميم طفلك وتعريضه للماء ومستحضرات الاستحمام أكثر من اللازم. [2]
يمكنك ترطيب بشرة الرضيع باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت البابونج وزيت جوز الهند وزيت عباد الشمس. [3]

كم عدد مرات استحمام الرضيع في الشتاء والصيف؟
كم عدد مرات استحمام الرضيع في الشهر الأول من عمره؟ توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) باستحمام الطفل حديث الولادة ثلاث مرات في الأسبوع حتى يبلغ عامه الأول. [1,2]
يقول الدكتور سكوت غرانت: "مع تقدم الرضع في العمر وزيادة حركتهم، ستجدينهم في فوضى عارمة في بعض الأحيان مما يتطلب حماماً إضافياً من وقت لآخر".
ثم أضاف: "ولكن بشكل عام، هذه القاعدة كافية طالما يتم تنظيف منطقة الحفاظات بشكل مناسب عند كل تغيير للحفاظ." [1]

هل الأفضل استحمام الطفل الرضيع في الليل أم في النهار؟
هل أحمم طفلي في الليل أم في النهار؟ القرار يعود لك عزيزتي الأم! اختاري الوقت الذي يناسب جدولك اليومي، بحيث لا تكونين على عجلة من أمرك، ولا يتم مقاطعتك بشكل مستمر. تختار بعض الأمهات حمامات الصباح، كي يكون الطفل متنبهاً. بينما تفضل أمهات أخريات جعل حمام الطفل جزءاً من طقوس روتين النوم المهدئة، التي تساعد الطفل على الاسترخاء والنوم براحة. إذا كنت تحممين طفلك بعد الرضاعة، لا تفعلي ذلك مباشرة، بل انتظري قليلاً حتى يهضم الرضيع طعامه أولاً. [2]

درجة حرارة الماء المناسبة للاستحمام للأطفال الرضع
الماء الدافئ هو الأفضل. لمنع الحروق أو الانزعاج، اضبطي منظم الحرارة في سخان الماء لديك على درجة أقل من 120 فهرنهايت (49 درجة مئوية). تحققي دائماً من درجة حرارة الماء بيدك قبل تحميم الطفل. يفضل أن تكون درجة حرارة ماء الاستحمام للرضيع حوالي 100 فهرنهايت (38 درجة مئوية). تأكدي أيضاً من أن غرفة الرضيع دافئة بشكل مريح، فالطفل الرطب بعد الاستحمام ممكن أن يشعر بالبرد بسهولة. [2]

مستلزمات حديثي الولادة عند الاستحمام
سنقوم هنا بتحضير مستلزمات الحمام الأول للمولود في البيت، وسيكون الحمام الأول عبارة عن حمام إسفنجي. وكما ذكرنا سابقاً، يجب أن تستمر الأم على الحمام الاسفنجي للرضيع حتى سقوط جذع الحبل السري، وربما حتى بعد ذلك بقليل. 
اختاري غرفة دافئة تحتوي على سطح مستو، مثل الحمام أو طاولة المطبخ، أو منضدة تغيير الملابس. غطي السطح بمنشفة سميكة. وتأكدي من أن درجة حرارة الغرفة لا تقل عن 75 درجة فهرنهايت (24 درجة مئوية)، لأن الأطفال يبردون بسهولة.
اجمعي مستلزمات وأدوات الاستحمام الخاصة بالطفل لتكون جاهزة في مكان الاستحمام، لأنه لا يجب أن تتركي الطفل وحده في الماء أبداً، ولا حتى لمدة لحظة واحدة. 

أدوات استحمام حديثي الولادة هي:

  1. إسفنجة حمام خاصة للأطفال أو قطعة قماش نظيفة.
  2. بطانية نظيفة أو منشفة حمام أو روب حمام مع طاقية.
  3. حفاظات نظيفة.
  4. ملابس نظيفة للطفل.
  5. فازلين وشاش (إذا كان الطفل مختوناً).
  6. ماء دافئ (ليس ساخناً)، وفقاً للمواصفات التي ذكرناها أعلاه في قسم "درجة حرارة ماء الاستحمام للرضيع".

بعد مرور الأسابيع الأولى من عمر الطفل، وسقوط جذع الحبل السري، سينتقل الطفل إلى مرحلة استحمام جديدة، وهي الاستحمام في حوض الاستحمام! ويلزمك لهذه المرحلة حوض استحمام للأطفال مصنوع من البلاستيك السميك الذي يناسب طفلك، ومفصل مع إضافات تحافظ على رأس الطفل بعيداً عن الماء. مع داعم مقاوم للانزلاق، يمنع الحوض من الحركة خلال وقت الاستحمام. لا تحاولي استخدام مقاعد الحمام أو حلقات الحمام، فهي مخصصة للأطفال الأكبر سناً الذين يمكنهم الجلوس بمفردهم، وليس للأطفال حديثي الولادة. [4]
أدوات استحمام الرضيع جاهزة الآن، لننتقل إذاً إلى كيفية تحميم الطفل حديث الولادة بشكل صحيح!

كيفية استحمام الطفل حديث الولادة باستخدام إسفنجة استحمام الأطفال
سنبدأ أولاً بخطوات استحمام الطفل حديث الولادة باستخدام الإسفنجة، ثم في القسم التالي سنُفصل خطوات تحميم الطفل الرضيع في حوض استحمام الأطفال.

طريقة استحمام الطفل حديث الولادة باستخدام إسفنجة استحمام الأطفال:

  1. اخلعي ملابس الطفل، واسندي رأسه بيد واحدة. لا تزيلي حفاظه، بل اتركي تنظيف هذه المنطقة للنهاية. لفي الطفل بمنشفة، مع الكشف فقط عن المناطق التي تقومين بتنظيفها.
  2. باستخدام إسفنجة الاستحمام أو قطعة القماش، نظفي منطقة واحدة في كل مرة. ابدئي خلف الأذنين، ثم انتقلي إلى تنظيف رقبة الرضيع، ثم المرفقين، فالركبتين، وبين أصابع اليدين وأصابع القدمين.
  3. يأتي الشعر في نهاية وقت الاستحمام حتى لا يصاب الطفل بالبرد. على الرغم من أن الأطفال حديثي الولادة لا يملكون الكثير من الشعر، إلا أنه يمكنك استخدام الإسفنجة لتنظيف الشعيرات القليلة الموجودة على رأس الطفل. لتجنب بلل العينين، أميلي الرأس للخلف قليلاً. لا حاجة لاستخدام الشامبو. فقط استخدمي الماء.
  4. حان الوقت الآن لإزالة حفاظ الطفل، وتنظيف بطنه ومنطقته الخلفية وأعضائه التناسلية بلطف باستخدام الإسفنجة.
  5. اغسلي الفتيات الصغيرات من الأمام إلى الخلف. إذا كان هناك إفرازات مهبلية صغيرة، فلا تقلقي، ولا تحاولي مسحها بالكامل. إذا كان الولد الصغير غير مختون، لا تلمسي القلفة. وفي حالة الختان، لا تغسلي رأس العضو الذكري حتى يشفى تماماً.
  6. جففي الطفل برفق. فرك الجلد سوف يهيجه.
  7. انتهى وقت الاستحمام، وطفلك الصغير الآن مستعد لحفاظ نظيف وملابس نظيفة.

كيفية تحميم الرضيع في حوض استحمام الأطفال حديثي الولادة
الآن، لقد أصبح عمر طفلك الرضيع بضعة أسابيع وانتهى من بواقي الحبل السري وجروح الختان، وحان الوقت للانتقال إلى حوض الاستحمام! اجعلي تجارب الطفل الأولى في حوض الاستحمام سريعة، واتبعي الخطوات التالية:

  1. املئي حوض استحمام الأطفال حديثي الولادة بـ 2 أو 3 بوصات من الماء الدافئ (ليس الساخن).
  2. استخدمي يداً واحدة لدعم رأس الطفل، ثم اخفضيه ببطء.
  3. اغسلي وجه الرضيع وشعره باستخدام منشفة أو إسفنجة استحمام الأطفال. 
  4. عند الشطف، إحمي العينين من خلال تغطيتهما من الأعلى بوضع اليدين على الجبين. 
  5. اغسلي باقي الطفل بلطف بالماء مع كمية بسيطة من الصابون.
  6. استخدمي الماء أو المطهر المخصص للأطفال. ومع نمو الشعر مع الوقت، جربي شامبو لطيف للأطفال.
  7. للحفاظ على دفء الطفل أثناء الاستحمام، كوّري كفك قليلاً، واملئيها بالقليل من الماء واغسلي بها صدر الطفل.
  8. جففي الطفل برفق، ورطبي جسمه باستخدام كريم مرطب مخصص للأطفال إذا أردت.
  9. حان الوقت الآن للحفاظ والملابس الجديدة. يمكنك استخدام مرهم حفاظات لحماية جسم الرضيع من التهيج.
  10. عندما ينتهي وقت الاستحمام، لفي الطفل بمنشفة على الفور، مع تغطية رأس الطفل لمنحه الدفء وحمايته من البرد

مبروك عزيزتي الأم… لقد نجحت في تجربة تحميم الطفل الرضيع!
ختاماً، قدمنا لك في هذا المقال كل ما يلزمك معرفته عن تحميم الطفل حديث الولادة، من حيث الأدوات اللازمة للاستحمام، والخطوات، وعدد المرات، والوقت الأنسب، ودرجة حرارة ماء الاستحمام، والمزيد! في حال كان لديك أية أسئلة أو استفسارات، يمكنك طرح سؤالك أو مشكلتك هنا.

المصادر و المراجعadd