كيف أعرف فصيلة دمي؟ أنواع فصيلة الدم والتوافق بينها

ما هي أنواع فصائل الدم، تقسيم فصائل الدم بالتفصيل، جدول فصائل الدم والتوافق بينها، كيف أعرف فصيلة دمي من التحليل؟ وما أهمية معرفة فصيلة الدم؟

كيف أعرف فصيلة دمي؟ أنواع فصيلة الدم والتوافق بينها

كيف أعرف فصيلة دمي؟ أنواع فصيلة الدم والتوافق بينها

فصيلة الدم من الأشياء الأساسية التي يجب أن يتعرف عليها الشخص كما يتعرف على هويته فهي بمثابة هوية صحية يمكنها إنقاذ حياته في بعض الحالات، والعديد من الأشخاص لا يعرفون كيف يتم التعرف على فصيلة الدم الخاصة بهم لذلك سوف نوضح من خلال هذا المقال ما هي فصائل الدم وكيف يتم التعرف عليها.

animate

يتم تصنيف الزمر الدموية بشكل رئيسي اعتماداً على نظامين ويتوجب على كل شخص معرفة فصيلة دمه من أجل معرفة التوافق بين زمرة دمه والزمر الأخرى في حال احتاج إلى عملية نقل دم لسبب من الأسباب، وتقسم الزمر الدموية إلى: [1]فصائل الدم وعامل السالب والموجب

  • نظام ABO: يتم تصنيف الزمر الدموية في هذا النظام إلى أربع أصناف رئيسية وهي:
    1. فصيلة الدم A
    2. فصيلة الدم B
    3.  فصيلة الدم AB
    4. فصيلة الدم O
  • نظام RH عامل الريزيوس (Rhesus factor): في هذا النظام يتم تقسيم الزمر الدموية الأربعة إلى إيجابي وسلبي الريزيوس وبناءً عليه يصبح عدد الزمر الدموية ثمانية وهم:
    • فصيلة الدم +A
    • فصيلة الدم -A
    • فصيلة الدم +B
    • فصيلة الدم -B
    • فصيلة الدم -O
    • فصيلة الدم +O
    • فصيلة الدم +AB
    • فصيلة الدم -AB

تنقسم فصائل الدم إلى ثمان فصائل يتم تحديدها عن طريق الفحص المخبري للدم، وسوف نوضح جميع النقاط التي تتعلق بتحديد هذه الزمر: [1]

  1. مكونات الدم: يتكون الدم بشكل عام من كريات حمراء وكريات بيضاء وصفيحات دموية.
  2. من يحدد الزمرة الدموية: لتحديد الزمرة الدموية يجب معرفة نوعين من البروتينات الأول يسمى المستضد (antigens) يقع على سطح الكرية الحمراء وهو بمثابة هوية لمعرفة الزمرة الدموية، والبروتين الثاني هو الأجسام المضادة والتي تسمى (Antibodies) هذا البروتين يتم صنعه من قبل الجهاز المناعي في الجسم، ويتم تحديد الزمرة الدموية بناءً على تفاعل المستضد مع الجسم المضاد، حيث يقوم المخبري بالبحث في الدم عن الأجسام المضادة لمعرفة الزمرة الدموية.
  3. عامل الريزيوس: يسمى اختصاراً RH (Rhesus factor) هو مستضد آخر يسمى D يقع على سطح الكرية الحمراء، يقوم بتحديد الزمرة الدموية إذا كانت سلبية أو إيجابية فوجوده على سطح الكرية الحمراء يدل على أن الزمرة إيجابية، وعدم وجوده يدل على أن الزمرة سلبية، وبناءً عليه كل زمرة دموية يوجد منها زمرتان مختلفتان إيجابي وسلبي الريزيوس.
  4. تحديد الزمرة :A لتحديد الزمرة الدموية يجب أن يترافق وجود مستضد (antigens) على سطح الكرية الحمراء بالتزامن مع وجود أجسام مضادة(Antibodies) لهذا النوع في بلازما الدم التي صنعها الجهاز المناعي، بمعنى نقول ان هذا الشخص زمرة دمه A إذا ترافق وجود المستضد A على سطح الكرية الحمراء بالتزامن مع وجود أجسام مضادة من النوع B (Anti_B Antibodies ) في بلازما الدم لهذا الشخص.
  5. تحديد الزمرة B: تكون الزمرة الدموية للشخص B في حال ترافق وجود المستضد antigens B على سطح الكرية الحمراء، مع الجسم المضاد من النوع A (Antibodies Anti_A) في بلازما الدم.
  6. تحديد الزمرة AB: في حال كانت الزمرة الدموية للشخص AB سوف نجد المستضدين antigen A و antigen B معاً على سطح الكرية الحمراء، بالتزامن مع عدم وجود أجسام مضادة Antibodies في بلازما الدم.
  7. تحديد الزمرة O: الشخص في هذه الزمرة لا يوجد لديه على سطح الكرية الحمراء مستضد antigens، وينتج الجهاز المناعي عنده كلا النوعين من الأجسام المضادة فنجد في بلازما الدم لديه أجسام مضادة للزمرة A وأجسام مضادة للزمرة B.

يجب معرفة التوافق بين الزمر الدموية بشكل دقيق حيث أن الخطأ فيها قد يؤدي للموت، مبدئياً الزمر الدموية إيجابية الريزيوس تأخذ من سلبي الريزيوس ولكن السلبي لا يأخذ إلا من نفسه، وسوف نذكر توافق الزمر الدموية من خلال الجدول التالي: [3]

الزمرة الدموية

يتبرع للزمر

يأخذ من الزمر

+A

+A+، AB

+O-، O
+A-، A

-A

+AB-، AB
 +A-، A

-A-، O

+B

+AB+، B

+O-، O

+B-، B

-B

+AB-، AB
+B-، B

-B-، O

+O

+AB+، A
+B+، O

-O+، O

-O

معط عام يتبرع لجميع الزمر

-O

 +AB

+AB

آخذ عام يأخذ من جميع الزمر

-AB

-AB+, AB

-A-، B
-O-، AB

تحليل معرفة الزمرة الدموية هو تحليل بسيط يمكن أن يتم إجراؤه خلال دقائق في المخابر الخاصة أو مخابر المستشفيات ولا يمكن إجراؤه في المنزل أو في الصيدلية، وهنا بعض النقاط المتعلقة بهذا التحليل: [3,4,5]

  • لا يحتاج صيام: تحليل معرفة الزمرة الدموية لا يحتاج إلى أن يكون المريض صائم، ويمكن أن يتم إجراؤه في أي وقت من النهار، على عكس العديد من التحاليل الدموية التي تتطلب من المريض أن يكون صائماً.
  • الحصول على الدم: نحتاج في هذا التحليل ثلاث قطرات فقط من الدماء ويتم سحب الدم من الوريد أو من الممكن أن يتم وخز الإصبع بإبرة مُعقمة والحصول على قطرات الدماء.
  •  تطبيق التحليل: يتم وضع القطرات الثلاثة على لوحة زجاجية ويطبق الاختبار من خلال وضع قطرة من الكاشف فوق كل قطرة من الدم، والكواشف هي عبارة عن أجسام مضادة (Antibodies) لكل فصيلة من الدم.
  • مبدأ التحليل: يعتمد هذا التحليل على مبدأ تفاعل المستضد مع الأجسام المضادة وينتج عن هذا التفاعل تخثر الدم عند التقاء المستضد مع الجسم المضاد المماثل له، فمثلاً عندما يلتقي المستضد A مع الجسم المضاد له Anti A يميز التفاعل بالعين المجردة عن طريق رؤية حبيبات الدم المتخثرة.
  • طريقة العمل: نضع جسم مضاد من نوع A (Anti A) على القطرة الأولى من الدم، ونضع جسم مضاد من نوع B (Anti B) على القطرة الثانية من الدم، ونضع جسم مضاد من نوع D (Anti D) على القطرة الثالثة هذه النقطة للكشف عن عامل الريزيوس RH إذا كان سلبي أو إيجابي.

تفسير النتائج بعد فحص فصيلة الدم

بعد المزج تقرأ النتيجة عند القطرة التي ظهر عليها تخثر فمثلاً:

  • في حال ظهر التخثر على القطرة الأولى ولم يظهر على القطرة الثانية هذا يعني زمرة الدم A ، وفي حال ظهر تخثر على القطرة الثالثة تكون الزمرة +A، أما إذا لم تظهر على القطرة الثالثة فهي -A.
  • أما إن ظهر التخثر على القطرة الثانية فقط فالزمرة B وبناء على القطرة الثالثة إن ظهر التخثر تكون B+ وإن لم تظهر يكون -B.
  • في حال ظهر التخثر على القطرتين الأولى والثانية تكون الزمرة AB، وبناء على القطرة الثالثة يحدد عامل الريزيوس إن حصل التخثر تكون الزمرة +AB، وإن لم نجد تخثر تكون الزمرة -AB.
  • إن لم يظهر التخثر على أي من القطرات الأولى والثانية تكون الزمرة O، وتكون إيجابية إذا حصل تخثر على القطرة الثالثة، أما في حال عدم وجود تخثر على الثلاث قطرات هذا يعني أن الزمرة -O

من المهم جداً أن يتم التعرف على فصيلة الدم للشخص وأن يبقى لديه ورقة توضح زمرة دمه يضعها بين أوراقه الشخصية كالهوية مثلاً، وذلك للأسباب التالية: [4]

  • في حال نقل الدم: قد يتعرض الشخص في حياته لموقف معين يحتاج فيه لنقل دم كحادث على سبيل المثال، أو نزيف مفاجئ ومن الممكن أن يكون فاقداً للوعي، لذلك يجب أن يكون الشخص على علم بزمرة دمه وأن يكون بحوزته شيء ما يشير إلى زمرة الدم كالتحليل المخبري أو بطاقة تحمل زمرة دمه من أجل نقل الدم إليه وإنقاذ حياته.
  • عند نقل الأعضاء: لا يمكن أن يتم نقل الأعضاء بين مريضين غير متوافقين بالزمرة الدموية لذلك من المهم معرفة ما هي الزمرة الدموية قبل عملية نقل الأعضاء لأن جهاز المناعة يتعرف على الدم المخالف على أنه جسم غريب ويهاجمه وقد يؤدي إلى الموت في نهاية المطاف.
  • عند الحمل: يجب أن يتم معرفة زمرة دم الأم والجنين لأنه عند الولادة يعبر القليل من دم الطفل إلى والدته وفي حال تنافرت الزمر الدموية السلبية مع الإيجابية قد تشكل خطراً على حياة الجنين الثاني فيما بعد، لذلك يجب أن يتعرف الأطباء على زمرة الدم للأم والجنين ويقوموا بإعطاء دواء معين قبل الولادة لتفادي موت الطفل الثاني.
  •  التبرع بالدم: يكون لمعرفة الزمرة الدموية أهمية كبيرة في حال أراد الشخص أن يتبرع بالدم لأنه يجب نقل الدم وفقاً لجدول توافق الزمر الدموية وفي حال حصل خطأ ما يشكل هذا الخطأ خطر كبير على حياة المريض وقد يؤدي إلى تخثر دمه ووفاته مباشرة.

المصادر و المراجعadd