ارتفاع ضغط الدم في رمضان وعلاج ضغط الدم مع الصوم

ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم في رمضان؟ تعرف إلى أهم النصائح لتجنب ارتفاع الضغط في رمضان ونصائح الصوم لمرضى الضغط
ارتفاع ضغط الدم في رمضان وعلاج ضغط الدم مع الصوم
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة بشكل كبير، لذا هناك الكثير من الاستفسارات التي يطرحها البعض حول الصوم والضغط المرتفع، حيث أن تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم يختلف من شخص إلى آخر وقد يكون إيجابياً أو سلبياً، فما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم في رمضان؟ وكيفية علاج ضغط الدم في رمضان؟

  1. الجفاف ونقص الرطوبة خلال الصوم: يؤثر الجفاف على الجسم بطرق مختلفة وقد يكون أحد أسباب ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم في رمضان، ولذلك عندما تكون قراءة ضغط الدم مرتفعة جداً أو منخفضة جداً مع الصوم سيوجهك الطبيب للإفطار والحصول على السوائل لتعويض الجفاف، ثم مراقبة الضغط بعد استبعاد هذا السبب.
  2. شرب القهوة بعد الإفطار: شرب جرعات كبيرة من القهوة بعد الإفطار من العادات السيئة التي تؤثر سلباً على ضغط الدم في رمضان، حيث تعتبر القهوة من الأسباب الشائعة لارتفاع ضغط الدم، خصوصاً عندما يحصل الصائم على جرعات كبيرة وغير اعتيادية.
  3. تناول أطعمة دسمة: تعتبر الأطعمة الدسمة في الحالات الطبيعية من الأغذية التي تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية، لكن في حالات الصوم والضغط المرتفع يجب أن يكون الحذر أشد لكون الأحماض الدسمة تحفز مستقبلات شوارد الكالسيوم وبالتالي ارتفاع ضغط الدم عند الصائم، وأيضاً زيادة أخطار القلب والأوعية خاصةً مع التغير العام في النظام والروتين الغذائي المعتاد.
  4. تناول الأطعمة المملحة: من أسباب ارتفاع ضغط الدم في رمضان أيضاً الإكثار من الأغذية الحاوية على أملاح الصوديوم، حيث تزيد أملاح الصوديوم من احتباس السوائل في الجسم وبالتالي ازدياد حجم الدم وزيادة الضغط على جدران الأوعية الدموية، قد تكثر أملاح الصوديوم من خلال الأطعمة المبهرة أو المكسرات أو الطعام الجاهز والمعلبات، جميعها من المواد الغذائية التي تؤثر سلباً على مريض ارتفاع ضغط الدم في رمضان.
  5. عدم الالتزام بأدوية الضغط: جهل البعض بكيفية تناول دواء الضغط المخصص له في رمضان من أسباب ارتفاع ضغط الدم في رمضان، وفي بعض الأحيان قد ينسى أو يتجاهل الأدوية لكونه يعتقد أن الصيام يسبب انخفاض ضغط الدم في الصباح، لكن يجب سؤال الطبيب أو المختص لتنظيم وقت الدواء في رمضان لإدارة ضغط الدم.
  6. اضطراب ضغط الدم: قد يكون سبب ارتفاع ضغط الدم في رمضان غير معروف وقد يرتفع فجأة ويعود إلى حالته الطبيعة، من الأفضل في هذه الحالة إذا لاحظت قراءات متقلبة للضغط في رمضان استشارة الطبيب
animate

يعتبر الصيام في رمضان من الطرق الصحية للحفاظ على ضغط الدم عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الضعيف والمتوسط، أما في الحالات الشديدة يجب استشارة الطبيب ولكن غالباً لا يمنع مريض ضغط الدم عن الصوم في رمضان.

تعود الفوائد الصحية لمرضى ارتفاع ضغط في صيام رمضان إلى تناول وجبات مقسمة بشكل منتظم وخاصةً إذا كان الغذاء صحي قليل الدهون والبهار، وبالتالي الوقاية من تفاقم أمراض القلب والأوعية، كما يعتبر فقدان الوزن في رمضان والتخلي عن العادات السيئة كالتدخين من الأمور التي لها تأثير إيجابي على صحة القلب والأوعية والوقاية من المخاطر المصطحبة لارتفاع ضغط الدم.

  1. الإكثار من شرب السوائل: من الضروري الحفاظ على شرب المياه بكميات كافية عند مرضى ارتفاع ضغط الدم في رمضان للحفاظ على لزوجة الدم في الأوعية الدموية، كما أن شرب الماء بكمية كافية يثبط افراز هرمون الرينين والفازوبريسين الهرمونات المسؤولة عن حبس شوارد البوتاسيوم والماء لموازنة سوائل الجسم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، وخلال الصيام يزيد افراز الهرمونين للحفاظ على السوائل داخل الجسم في الأحوال الطبيعية.
  2. الإكثار من الخضراوات والفاكهة: يجب إدراج الخضراوات والفواكه للنظام الغذائي في رمضان عند مرضى ضغط الدم لكونها تحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، وأهمها البوتاسيوم الذي يساعد في انخفاض ضغط الدم في رمضان، لهذا السبب يعتبر أساسي في النظام الغذائي للمرضى للوقاية من ارتفاع ضغط الدم في رمضان، كما يمكن شربها أيضاً كعصائر مثل عصير البرقوق والخضراوات الورقية للحصول على كمية سوائل أكبر.
  3. تجنب الأطعمة المملحة: تحتوي الأملاح على تراكيز عالية من الصوديوم التي تسبب احتباس السوائل وزيادة الضغط على الأوعية الدموية ما يسبب ارتفاع ضغط الدم في رمضان، لهذا السبب ينصح بعدم تناول الأطعمة المملحة في النظام الغذائي لمرضى ارتفاع ضغط الدم.
  4. تجنب الأغذية عالية الدهون: تزيد الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون من المخاطر الصحية عند مرضى ارتفاع ضغط الدم في رمضان كأمراض القلب والسكتات الدماغية، لذا يجب تجنبها في رمضان عند مرضى الضغط.
  5. تناول السمك: ينصح بإضافة وجبتين من الأسماك بالأسبوع لمرضى ارتفاع الضغط في رمضان، حيث تحتوي الأسماك على مجموعة من العناصر الغذائية كالبروتينات والأوميجا 3 التي قد تساعد في انخفاض ضغط الدم في رمضان والوقاية من مخاطر القلب والأوعية الناتجة عنها.
  6. الحليب ومشتقات اللبن قليلة الدسم: تحتوي مشتقات الحليب قليلة الدسم على الخمائر التي تساعد على خفض ضغط الدم، وينصح بإضافتها باعتدال للنظام الغذائي لمرضى ارتفاع ضغط الدم في رمضان دون الإكثار لتجنب الأعراض الهضمية لها.
  7. تناول الثوم في النظام الغذائي: يعتبر الثوم من المواد الفعالة في الحفاظ على ضغط الدم منتظم خلال شهر رمضان، رغم أنه قد يسبب العطش لكن يمكن إضافته لوجبة الإفطار في رمضان بكميات محدودة لعلاج ضغط الدم في رمضان.
  1. التزام دواء الضغط في رمضان: يجب تناول دواء الضغط بانتظام في شهر رمضان، غالباً ينصح بتناول أدوية الضغط من حاصرات بيتا على معدة فارغة قبل البدء بوجبة الإفطار كالبروبرانولول والأتينولول، وخافضات الضغط الحاوية على المدرات البولية بعد صلاة التراويح حيث يكون الجسم استعاد البعض من السوائل التي فقدها خلال الصيام، وإذا كان يتناول نوعين من الدواء يجب تناول أحدها عند وجبة الإفطار والآخر قبل وجبة السحور.
  2. استخدام حقن المدر: إذا تعرض مريض ارتفاع ضغط الدم إلى ارتفاع ضغط الدم خلال الصيام يمكن أخذ ابرة المدر مثل الفيروسيمايد لعلاج الضغط في رمضان، والجدير بالذكر أن هذا النوع من الحقن لا يسبب الإفطار.
  3. الإقلاع التدخين: في شهر رمضان فرصة رائعة للإقلاع عن التدخين لمرضى ضغط الدم، وهو خطوة من خطوات علاج الضغط في رمضان التي تستمر إلى ما بعد صيام الشهر، ما يساعد في الوقاية أيضاً من تطور المضاعفات المرتبطة بارتفاع ضغط الدم كالسكتات الدماغية وتصلب الشرايين بتأثير التدخين وضغط الدم.
  4. تجنب المنبهات: في الغالب يتناول الجميع الشاي والقهوة بعد الإفطار مباشرةً ما يؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة، ورغم عدم معرفة كيفية تأثير الكافئيين الموجود في المنبهات على ضغط الدم، إلا أن الدراسات أثبتت أن تناول كميات كبيرة من الكافئيين يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت لكن بشكل حاد، خاصةً عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في رمضان، لذا من الأفضل عدم شرب أكثر من فنجانين قهوة واستبدال الشاي الأسود بالشاي الأخضر لفوائده في خفض ضغط الدم.
  5. الالتزام بالغذاء الصحي: الغذاء الصحي من أهم خطوات علاج الضغط في رمضان، فاضطراب النظام الغذائي له دور في اضطراب ضغط الدم في رمضان، يجب وضع نظام صحي مناسب يتضمن الأغذية المفيدة لمرضى الضغط وخالية من الأطعمة المسبب لارتفاع الضغط في رمضان كما تحدثنا في الفقرات السابقة.
  1. استشارة الطبيب قبل الصوم: في حالات الصوم والضغط المرتفع لا يجب على المريض إهمال استشارة الطبيب لتقييم الحالة العامة لديه لمعرفة ما إذا كان من الممكن الصيام أم لا، أو في حال كانت قراءات الضغط غير مستقرة أو عدم معرفة تناول الدواء أو بقاء ارتفاع ضغط الدم في رمضان وعدم السيطرة عليه.
  2. الانتباه إلى أعراض ارتفاع الضغط خلال الصوم: يجب أن يكون المريض حذر لأعراض ارتفاع ضغط الدم في رمضان كألم الرأس والشعور بالدوار وطنين في الأذن وغيرها من الأعراض التي تشير إلى ارتفاع ضغط الدم في رمضان، والتحدث للطبيب المشرف واتباع تعليماته.
  3. قياس الضغط باستمرار: من أهم النصائح للمرضى الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع في شهر رمضان هي مراقبة الضغط باستمرار، فليس دائماً أعراض ارتفاع ضغط الدم ظاهرة لهذا يسمى بالقاتل الصامت، لذا من الضروري قياس الضغط مرتين في اليوم الواحد بعد الإفطار وخلال الصيام لمعرفة أي تغير قد يطرأ على الجسم.
  4. ممارسة النشاط البدني بعد الإفطار: ينصح بالحركة بعد الإفطار في رمضان، حيث إن بعض الممارسات تساهم في ضبط ارتفاع ضغط الدم في رمضان، كالذهاب إلى صلاة التراويح التي لها العديد من الفوائد الحركية كالمشي وصلاة عدد من الركعات مع الجماعة بمثابة تمرين خفيف يساعد على تنظيم عمل القلب والأوعية.
  5. محاولة إنقاص الوزن في رمضان: يعتبر شهر رمضان فرصة رائعة لفقدان الوزن عند مرضى ارتفاع ضغط الدم، فاتباع نظام غذائي صحي ومناسب لعلاج ارتفاع ضغط الدم في رمضان يساهم بشكل كبير لتقليل الوزن الذي يحتاجه مريض الضغط للوقاية من المضاعفات القلبية الوعائية.

المراجع