فوائد مسحوق الترمس للبشرة وماسكات الترمس المطحون

فوائد الترمس للبشرة والوجه واستعمال مسحوق الترمس لبشرة الجسم، أفضل ماسكات الترمس للبشرة وطرق عمل خلطات الترمس المطحون، وأضرار الترمس على البشرة

فوائد مسحوق الترمس للبشرة وماسكات الترمس المطحون

فوائد مسحوق الترمس للبشرة وماسكات الترمس المطحون

ثمرة الترمس من المصادر الطبيعية التي تقدم لأجسادنا العديد من الفوائد المتنوعة، وقد استطعنا تسخير هذه الفوائد في مجالات مختلفة ومتعددة كان أبرزها مجال التجميل والاعتناء بالبشرة، حيث يمكن الاستفادة من هذه الثمرة بالعديد من الأساليب، ونعرض في هذا المقال أبرز فوائد الترمس للوجه وبشرة الجسم وطرق استخدامه على كل منهما والأضرار المحتملة له.

الترمس غني جداً بالبروتينات والكربوهيدرات النافعة للجسم، ولوحظ مؤخراً أن مسحوق الترمس له أغراض تجميلية رائعة على البشرة بقدرته على تصفيتها من الشوائب والمشاكل الأخرى، ومن أهم خصائص الترمس النافعة للبشرة:

  1. شد البشرة: يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة التجاعيد المزعجة للبشرة وخصوصاً النساء، ووجد مؤخراً أن الترمس بخصائصه المفيدة يساعد على تجديد جميع خلايا البشرة، فهو يحد من علامات ظهور الشيخوخة لأنه يقلل عمق التجاعيد، كما يعد محفز لإنتاج الكولاجين الذي يمنح البشرة مظهر أكثر شباباً ونضارة، وبالتالي يخفف كثيراً من حدة التجاعيد فيعيد للبشرة شبابها.
  2. التخلص من الخلايا الميتة على الوجه: التقشير من الخطوات المتبعة في رويتن العناية بالبشرة، فهو يحمي البشرة من عدد من الأضرار كظهور الحبوب وبهتان البشرة، والترمس يساعد في التخلص من التراكمات المزعجة على الجلد، فهو مقشر فعال للبشرة وتساعد مياه الترمس في تحلل هذه الطبقات المتراكمة وزوالها بشكل أكثر سرعة وليونة وتقشير الطبقة السطحية من البشرة، مما يسهم في إعطاء نتائج أكثر جمالية للبشرة.
  3. ترطيب البشرة: الترمس مادة حاوية على الكثير من الفيتامينات التي لها دور مهم وفعال في تغذية البشرة، وفيه أيضاً نسبة زيوت عالية تساعد على الحفاظ على رطوبة البشرة ومرونتها.
  4. مضاد للأكسدة: يستخدم زيت الترمس في الأغراض التجميلية لمحاربة الجذور الحرة، لأنه مادة غنية جداً بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد جداً في الحد من ظهور الجذور الحرة المسببة لشيخوخة الجلد وتؤدي لظهور خطوط بيضاء على البشرة التي تعد عدو لجمال المرأة، ويحمي زيت الترمس الجلد من الهجمات التأكسدية على الجلد التي يسببها التلوث.
  5. علاج البقع الداكنة: تتسبب أشعة الشمس والمواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التجميل بظهور بعض البقع الداكنة على البشرة ويساعد الترمس في إزالة البقع عن الوجه كالكلف والنمش فهو يساعد على تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها.
  6. يحوي الترمس على أحماض أمينية: الأحماض الأمينية تمنح البشرة العديد من المنافع المختلفة، فهي تحوي نسبة كبيرة من الكولاجين وهو البروتين الذي يسهم في تماسك الجلد ويحافظ على حجمه وامتلائه مما يجعل البشرة أكثر حيوية، ويحفز الترمس أيضاً مادة الإيلاستين وهو البروتين الذي يمنح البشرة المرونة فيضفي على البشرة نضارة وإشراق.
  7. يساعد الترمس على التخلص من حب الشباب: حب الشباب من أكثر المشاكل التي لها أثر نفسي سيء على المريض وعلى ثقته بنفسه وكان الترمس من أكثر العلاجات الطبيعية فائدة للتخلص من حب الشباب، حيث يمتلك الترمس خاصية هامة جداً تسهم في تنقية البشرة وبالتالي تخليصها من حب الشباب دون أن يترك لها أثراُ بسبب خصائصه المرممة للبشرة.
  8. يحتفظ برطوبة الجلد: يساعد الترمس في المحافظة على رطوبة بشرة الجلد داخل حاجز خلايا الجلد، فهو يعمل كمرطب مفيد للبشرة الجافة وكحافظ للرطوبة في آنٍ معاً، حيث يعمل الترمس على إطالة فترة ترطيب الجلد من خلال حبس الرطوبة لفترة طويلة بعض الشيء.
  9. تحضير منتجات العناية بالبشرة: يستخدم الترمس في منتجات العناية بالبشرة والعناية بالوجه والعناية بالجسم لأنه يشد الجلد من خلال العمل على الأنظمة الإنزيمية للجلد. 

    لا تقتصر فوائد الترمس على بشرة الوجه فقط، بل له أيضاً الكثير من الجوانب الإيجابية على بشرة الجسم بالمجمل ومن أهمها:

    1. التخلص من مشكلة الشعر الزائد: يساعد ماء الترمس المر على إبطاء نمو الشعر الزائد على بشرة الجسم وذلك بتكرار الاستعمال على مناطق مختلفة من الجسم، كما أنه يساعد بشكل فعال في الحد من ظهور الشعر الزائد.
    2. يساعد في تخفيف اثار الندبات أو البقع في الجسم: من خلال خصائه التي تساعد على تنظيف البشرة وتوحيد لونها بفعالية كبيرة فتصبح بشرة الجسم صحية وجميلة.
    3. ترميم بشرة الجسم: تساعد صنفرة الترمس على تخليص الجسم من الخلايا الميتة والأوساخ العالقة والمتراكمة، التي تسبب خشونة الجسم فيساعد الترمس على ترميم البشرة من جديد.
    4. علاج الاكزيما الجلدية: الاكزيما هو مرض جلدي ناتج عن التهاب الجلد التأتبي، ويسبب تهيج الجلد واحمراره وجفافه الشديد لدرجة ظهور تشققات، ووجد أن خصائص الترمس المرطبة تساعد في علاج الاكزيما فالترمس يخفف من أعراضها وحدتها ولوحظ ذلك عند العديد من المرضى.
    5. يساعد الترمس في علاج مرض الصدفية: وهو مرض جلدي يؤثر على الدورة الحياتية لخلايا الجلد، فيسبب تراكم للخلايا ويرافقه التهاب وحكة، ويساعد ماء الترمس على تقليل أعراض الصدفية عن طريق التخفيف من حدة هذا الالتهاب، ويقلل الترمس من تراكم الطبقات ويساعد في إزالة القشرة المتكونة ويجعل الجلد ناعماً.
    6. يحوي زيت الترمس على أحماض دهنية: مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك وهذه الأحماض عند استخدامها على البشرة تشكل طبقة رقيقة على السطح فتتشكل طبقة واقية تحمي بشرة الجسم من العوامل الخارجية كالغبار والملوثات والأوساخ.

        تتعدد الطرائق والأساليب في استخدام مسحوق الترمس على البشرة وقد لاقت الماسكات المصنوعة من الترمس رواجاً كبيراً بين الناس وكانت ذات نتائج إيجابية على البشرة، ونذكر بعض الماسكات المفيدة، ولكن ننوه الى ضرورة اختبار الماسك على جزء صغير من البشرة قبل استخدامه تفادياً للحساسية:

        1. ماسك الترمس مع العسل: نأخذ ملعقة صغيرة من العسل الابيض وملعقة صغيرة من الترمس المطحون وبعد الخلط جيداً وتماسك المزيج، يدهن على البشرة لمدة عشر دقائق ويشطف بعدها بالماء الفاتر، ويساعد هذا الماسك في إعطاء البشرة نضارة وحيوية.
        2. ماسك مسحوق الترمس والحليب: نأخذ ملعقتين صغيرتين من الترمس المطحون، ونضيف ملعقة كبيرة من الحليب إليها نمزج المكونات جيداً حتى نحصل على قوام شبه سائل، ونطبقها على الوجه لمدة 10 دقائق ونغسل بعدها الوجه بالماء البارد ويستخدم القناع لتوحيد لون البشرة وتفتيحها.
        3. ماسك الترمس المطحون وماء الورد: وهو مرطب جيد جداً للبشرة بسبب خصائص الترمس المرطبة وخصائص ماء الورد رائعة الفوائد للبشرة، نضع ملعقتين ترمس مطحون وملعقتان ماء ورد وملعقة عسل وملعقة زبادي ونخلطها بشكل جيد ويدهن بها الوجه ثم يشطف بعدها بالماء البارد، ويستخدم هذا الماسك في إزالة الشوائب والاوساخ عن البشرة.
        4. ماسك الترمس والكركم: نأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الترمس وملعقة صغيرة من الكركم نضعها في وعاء ونخلطها جيداً ثم نضيف لها ملعقة من ماء الورد ونمزج المكونات مع بعضها حتى تصبح متماسكة ونطبقها على الوجه لمدة 10 دقائق ثم يشطف بعدها الوجه بالماء البارد ويساعد هذا الماسك في تفتيح البشرة والتخلص من البقع الداكنة.
        5. ماسك الترمس والليمون: وهذا الماسك له دور مهم في تفتيح البشرة وتوحيد لونها حيث نأخذ ملعقة من الترمس المطحون ونصف كأس من الليمون، وتدلك البشرة به بشكل يومي لمدة لا تزيد عن عشر دقائق تجنباً لتهيج البشرة من الليمون.
        6. ماسك الترمس المهروس: نأخذ مقدار نصف كوب من الترمس المطحون ونطبقها على بشرة الجسم لمدة لا تزيد عن العشرين دقيقة ونغسل المنطقة بعدها جيداً بالماء وهذا الماسك يستخدم لإزالة الشعر الزائد عن بشرة الجسم.

          على الرغم من الفوائد الكثيرة للترمس، ولكنه كغيره من المواد الأخرى التي قد يكون لها جانباً سلبياً يسبب أضرار معينة نتيجة الاستخدام الخاطئ او اختلاف طبيعة البشرة من شخص لآخر، ونذكر من هذه الأضرار:

          • هيجان الجلد: ويعود ذلك للاستخدام على المدى الطويل فيؤدي ذلك لأذية الجلد وهيجان البشرة.
          • حرقة مزعجة: ويمكن أن تصبح شديدة عند الاستخدام الخاطئ فيؤدي الى حرقة وآلام مزعجة للجلد.
          • الحكة بين الحين والآخر: وذلك عند كثرة الاستخدام وعدم غسيل مكان الماسك بكمية كافية من الماء فنلاحظ نشوء حكة.
          • احمرار المنطقة المعرضة للترمس: ولوحظ ذلك بعد وضع الماسك لفترات طويلة على البشرة فبعد غسلها كانت تترك أثر احمرار على البشرة.
          • جفاف البشرة: على الرغم من خصائص الترمس العديدة المرطبة للبشرة، إلا أن استعماله بشكل زائد يمكن أن يسبب جفاف البشرة نتيجة حرمانها من مصادر ترطيب أخرى.
          العنصر الغذائيكميته في كل 100 جرام من الترمس المطحون

          كالسيوم

          176 ميللغرام

          حديد

          4,36 ميللغرام

          مغنيسيوم

           198 ميللغرام

          فوسفور

          440 ميللغرام

          البوتاسيوم

          1013 ميللغرام

          الصوديوم

          15 ميللغرام

          الزنك

          4,75 ميللغرام

          ماء

          10,44 غرام

          الثيامين (ب 1)

          0.64 ميللغرام

          الريبوفلافين (ب 2)

          0.22 ميللغرام

          النياسين (ب 3)

          2.19 ميللغرام

          فيتامين سي

          4.8 ميللغرام

          الترمس يحوي العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم بشكل عام، ويمكن ملاحظة عدد من العناصر المختصة في إعطاء فوائد مميزة للبشرة مثل فيتامين B وC والزنك وغيرها.

          المصادر و المراجعadd