ماء الورد عبارة عن منقوع بتلات الورد التي تحتوي على الزيوت العطرية، ويتمتع ماء الورد بشهرة واسعة بسبب استخداماته المتعددة المفيدة للبشرة سواء الجافة أو الدهنية أو العادية، مما يجعل ماء الورد سلاحاً سرياً لجمال المرأة  في جميع أنحاء العالم.
بالإضافة إلى استخدامات ماء الورد الطبية لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي واستخدامه كنكهات طبيعية للطعام، وللحصول على فوائد ماء الورد يجب عليك التأكد أنك تشتري ماء الورد النقي، أي الماء المقطر من الورود بدون إضافة أي من المواد الكيميائية، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم الفوائد المذهلة لماء الورد للجسم والطرق المختلفة في استخدامه وكذلك التفريق بين ماء الورد الأصلي وماء الورد المغشوش.
 


ذات صلة


فوائد ماء الورد للبشرة

هل تعلم أن استخدام ماء الورد لأول مرة للبشرة يعود إلى الملكة الفرعونية كليوباترا؟
حيث اعتمدت كليوباترا على استخدام المنتج الطبيعي ماء الورد في نظام العناية بالبشرة الخاص بها، لما له من فوائد مذهلة، ومن أهم تلك الفوائد:
- يساعد ماء الورد في الحفاظ على توازن درجة حموضة البشرة، حيث تلعب حموضة البشرة دوراً مهماً في الحفاظ على صحة البشرة وحمايتها من المواد القلوية مثل منظفات الوجه، ومنع نمو البكتريا والمحافظة على الطبقات الخارجية للجلد من الجفاف وفقدان الماء، ففي حالة فقدان البشرة للماء تصبح أكثر عرضاً للإصابة بالعدوى والالتهاب.

- واحدة من أعظم فوائد ماء الورد للبشرة أن له خصائص مضادة للالتهابات سواء كانت داخلية أو خارجية، ويقلل ماء الورد من احمرار البشرة المتهيجة ويساعد بالتخلص من الأكزيما وحب الشباب، بالإضافة إلى أن ماء الورد يعتبر من أهم منظفات الوجه حيث يعمل على إزالة الزيوت والأوساخ المتراكمة على الوجه التي تسد المسام.

- يتميز ماء الورد بخصائصه المضادة للبكتريا التي تجعله علاجاً جيداً للجروح حيث يعد ماء الورد منجماً للفيتامينات، مثل فيتامين C الذى يعمل على تقوية الأنسجة الضامة، وفيتامين D الذى يمد الجسم بالطاقة، وفيتامين B3 الذى يحفز عملية الأيض وبناء الخلايا.

- يساعد ماء الورد على محاربة علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وانتفاخ تحت العين، حيث يعتبر ماء الورد من أهم المكونات الطبيعية التي تشد البشرة وتخفي مظهر المسام الواسعة، وذلك عن طريق عمل مكعبات من ماء الورد في الثلاجة وتمرير المكعب على الوجه يومياً فهذا يساعد على تقليل حجم مسام الوجه الواسعة.

- يساعد ماء الورد على ترطيب البشرة الجافة وتنعيم وتفتيح البشرة، حيث يتغلغل داخل خلايا البشرة فيساعد على ترطبيها وحمايتها من أشعة الشمس الضارة، وذلك إما بوضع ماء الورد على الوجه مباشرة أو إضافته إلى مرطبات وكريمات البشرة.
 

ذات علاقة


فوائد ماء الورد للشعر

إذا كان شعرك جافاً أو دهنياً، أو لديك قشرة الرأس أو شعر تالف، أو ربما لا ينمو شعرك بمعدل طبيعي فالحل هو استخدام ماء الورد في نظامك للعناية بالشعر، حيث من أهم فوائد ماء الورد للشعر:
- يعمل ماء الورد على تعزيز نمو الشعر وكثافته، حيث يحتوي زيت الورد على خصائص مرطبة هامة جداً، لذلك يمكن خلطه بالماء وتدليك الشعر وفروة الرأس به، ويكون ذلك مفيداً جداً في حالات الشعر الجاف، حيث يساعد على ترطيبة وزيادة لمعانه أيضاً ويعمل على تقوية الشعرة من الجذور حتى الأطراف. 

- يساعد ماء الورد على التخلص من قشرة الرأس، التي تسبب التهابات فروة الرأس وتقصف الشعر واتلافه وفي حالات الإصابة الشديدة بقشرة الرأس قد تسبب جروح في فروة الرأس بسبب الحكة الشديدة، فاستخدام ماء الورد الذي يحتوي على مضادات التهابات تعمل على القضاء على القشرة وعلاج الالتهابات، بالإضافة إلى أن ماء الورد يجعل فروة الرأس نظيفة وخالية من الدهون والزيوت الزائدة المتراكمة.

- يساعد ماء الورد على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، فالبتالي يساعد على تغذية الشعرة وتقويتها وحمايتها من التساقط والتلف، حيث يمكنك استخدام ماء الورد كبلسم للشعر. 

- يتميز ماء الورد بأن له رائحة رائعة مميزة خاصة بنوع الورد المستخدم، لذلك فإن استخدام بخاخ ماء الورد على الشعر يمنحه رائحة رائعة، بالإضافة إلى اكسابه لمعان ونضارة.

- يساعد ماء الورد بالقضاء على مشكلة الصلع ويعزز من نمو شعر في الأماكن الفارغة من فروة الرأس، ويقوي الشعرة ويمنحها صلابة ولمعان وحيوية، ويزيد من قدرة الشعرة على التجدد.
 

فوائد ماء الورد للجهاز الهضمي

يعتبر ماء الورد مفيداً لصحة جهازك الهضمي، حيث يساعد ماء الورد على إدرار البول والسوائل المحتبسة في الجسم، فالبتالي يقلل من انتفاخ البطن كما يساعد على طرد الغازات.
ويعتبر ماء الورد مليناً جيداً في حالات الإمساك حيث يعمل على زيادة الماء في البراز، بالإضافة إلى أنه يساعد في تخلص الجسم من الأملاح الزائدة ويساهم في علاج التهابات الكلى والمثانة. 
ذلك بالإضافة إلى أن ماء الورد يقوي الجسم ويعطيه المزيد من الطاقة وذلك من خلال المواد الغذائية مهمة التي يمنحها لنا، فهو يزود الجسم بالفيتامينات والبروتينات ويحمي خلايا الجسم من التلف، فماء الورد يعمل على تجديد الخلايا ويعمل على منع تلفها، وبذلك يصبح الجسم أكثر شباباً وحيوية.
 

ماء الورد الأصلي والمغشوش

الفرق بين ماء الورد الأصلي وبين ماء الورد المغشوش وكيف تختار النوع المناسب لبشرتك:
هناك طرق عديدة لإستخلاص ماء الورد وذلك إما بنقع بتلات الزهور في الماء، أو نقع الزهور المجففة في الماء المقطر، ومن الممكن الحصول على ماء الورد من إضافة نقط من زيت الورد إلى الماء المقطر.
وهناك أنواع مختلفة من ماء الورد حسب الورد المستخدم، فهناك الورد اللبناني أو المغربي وغيرها، فإذا كنت تريد الحصول على ماء الورد الخفيف وذلك للاستفادة برائحته فقط فمن الممكن أن تقتني أي نوع من الأنواع التجارية الموجودة بالأسواق، أما إذا كنت تريد أن تمتلك ماء ورد أصلي 100% وذلك للاستفادة من فوائده العلاجية وتنعيم البشرة وتقوية الشعر وتحسين حالة الجهاز الهضمي، فيجب أن تستخدم ماء الورد الأصلي الذي يكون لونه شفاف لا يأخذ أي لون وردي ورائحته نفاذة، كذلك يجب أن تقرأ على العبوة بأنه خالي تماماً من إضافة أي مواد كيميائية، ويجب أن تضع القليل على البشرة فإذا شعرت بالانتعاش فإنه النوع المناسب لبشرتك، ويمكن أن تخفف ماء الورد المركز باستخدام الماء المقطر.
 

أكثر الطرق الفعالة لاستخدام ماء الورد

هناك العديد من الطرق الفعالة في استخدام ماء الورد سواء للشعر أو للبشرة وإليك أهم الطرق:
- يمكن استخدام ماء الورد كمعطر للبشرة، وذلك بوضع ماء الورد في بخاخة والرش على الوجه عند الحاجة، وبذلك تحصل على فوائد ترطب الوجه الجاف و تقليل حب الشباب وحماية الوجه من أشعة الشمس الضارة، إضافة إلى التعطير.

- أما بالنسبة للرجال فيمكن إضافة ماء الورد للوجه بعد الحلاقة وذلك لتهدئه الجلد وخاصة للبشرة الحساسة.

- يمكن استخدام ماء الورد لتقليل انتفاخ أسفل العينين وإزالة الهالات السوداء، وذلك بنقع قطع القطن في ماء الورد البارد ووضعها في الفريزر لمدة 30 دقيقة ثم وضعها أسفل عينيك لمدة 10 دقائق.

- إذا تعرض الشخص إلى حروق الشمس، عليه بخلط ماء الورد مع عصير الصبار ووضعه في الثلاجة ثم استخدامه على الوجه، باستخدام القطن وتدليك الوجه برفق فهذا الخليط يعمل على تقليل حروق الوجه بفعالية.

- يمكن استخدام ماء الورد كبديل لزيوت الأطفال في منطقة الحفاضات بعد استشارة الطبيب.

- إضافة إلى مشروب ماء الورد المعروف، يمكن وضع ماء الورد على المشروبات لإعطائها نكهه مميزة ورائحة جميلة، وذلك بإضافة نقطتين من ماء الورد على أي مشروب وخاصة المشروبات الباردة.

- لتبيض الوجه يمكنك شرب كوب من الماء مضاف إليه معلقة من ماء الورد، أما لنضارة الوجه يمكنك غسل وجهك كل يوم بماء الورد.

- للتخلص من حب الشباب أو الكلف، عليك بإضافة عصير الليمون أو خل التفاح إلى ماء الورد وتدهن به وجهك لتحصل على نتائج مرضية.

- كذلك يستخدم ماء الورد على الشعر، إما أثناء الاستحمام ووضعه على الشعر وشطفه، أو استخدامه كزيت للشعر بوضع كمية من زيت الورد على شعرك لمدة نصف ساعة ثم شطفه.

في النهاية، يعتبر ماء الورد منتج طبيعي ليس له أي ضرر ومناسب لجميع أنواع البشرة، ولكن يجب أن تنتبه إلى أن المنتج الموجود في الأسواق خالي تماماً من أي مواد كيميائية قبل استخدامه على الوجه أو الشعر، وفي حال كنا نرغب باستخدام ماء الورد كعلاج لمشاكل جلدية فلا غنى عن استشارة الطبيب.