هل تعانين من مشاكل تجعلك تفقدين جمال شعرك؟ إن كنت تشعرين بأن شعرك يتساقط أو لا ينمو كما يجب أو غير ناعم بما يكفي، فقد أتيت إلى المكان الصحيح! لا يوجد ما هو أفضل من العسل لحل جميع المشاكل التي تعانين منها في آن واحد. سنتعرف معاً في هذا المقال على مجموعة الفوائد التي يقدّمها العسل لصحة الشعر، كما سنتحدث عن مجموعة من الماسكات المنزلية المخصصة للشعر والغنية بالعسل، تابعي معنا.


ذات صلة


فوائد العسل للشعر

كيف يمكن للعسل أن يحل مشاكل شعرك؟
لا بد من أن معظمنا يعلم أن الفوائد التي يقدمها العسل لصحة جسدنا البدنية والعقلية لا تعد ولا تحصى، فهو غني بالمواد المغذية والمركبات النباتية ذات التأثير الإيجابي على الصحة. إلا أن ما يجهله بعضنا هو تأثير العسل الفعّال على صحة شعرنا ومظهره، حيث تستطيع المواد المغذية الموجودة فبه أن تتغلغل في فروة رأسنا وبين أطراف شعرنا لتقوم بمهمتها على أتم وجه. تابعوا معنا عزيزاتنا القارئات هذه الفوائد لتتعرفوا على أهمية العسل للشعر[1].

- العسل ونمو الشعر
هل قمت بتجربة العديد من المستحضرات التجميلية لإطالة شعرك ولم تلحظي أي نتيجة؟ لا تقلقي عزيزتي القارئة فأنت لست وحدك. لا يمكن لهذه المستحضرات المليئة بالمواد الكيميائية أن تغني شعرك عن ما يحتاجه من مواد كي ينمو، فهي لا تحتوي على أية مواد طبيعية على الإطلاق!
إذاً ما الحل الذي يمكنك من إطالة شعرك بسرعة؟ إنه العسل بكل تأكيد! وإن راودك الشك، تذكّري عزيزتي القارئة بأن العسل يستخدم في بعض الأحيان لشفاء الجروح بسبب قدرته الرائعة على تعزيز نمو الخلايا فهل سيصعب عليه أن يحفز نمو الخلايا الظهارية الموجودة في فروة الرأس حيث توجد القنوات المهمة لنمو الشعر وإطالته![2].

- العسل لترطيب الشعر
هل مللت من المرطبات العادية التي لا تقوم بمهمتها على أكمل وجه؟ في ظل درجات الحرارة العالية في الصيف في وطننا العربي يحتاج شعرك إلى عناية فائقة وترطيب فعّال. اتركي كل هذه المرطبات التقليدية التي لا تقوم بتغذية شعرك بالشكل المناسب وابدئي باستخدام العسل بدلاً منها.
عندما تقومين باستخدام العسل على شعرك ستلاحظين النتائج الرائعة من أول مرة، فهو غني بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المغذية الأخرى. يقوم العسل بمهمتين في آن واحد، الأولى ترطيب شعرك والحفاظ على صحته في مواجهة عوامل الطقس القاسية والثانية هي تغذية شعرك بمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي يحتاجها.

- العسل ولمعان الشعر
هل تشعرين بأن شعرك قد فقد ألقه ولمعانه؟ يعود السبب عزيزتي القارئة إلى استخدام الشامبوهات المليئة بالمواد الكيميائية، فهي قادرة على سحب اللمعان والتألق الطبيعي من شعرك بعد عدة استخدامات. لكن هل يوجد حل حقيقي لهذه المشكلة؟
ننصحك عزيزتي بأن تستخدمي العسل، فهو مليء بالمواد المغذية التي سبق وتحدّثنا عنها أعلاه، لذا يستطيع العسل أن يرطب شعرك ويطرّي الأطراف المتقصّفة، كما يقوم بتنعيم بصيلات شعرك بسرعة فائقة! ستلاحظين بأن اللمعان يعود إلى شعرك تدريجياً مع كل استخدام، لذا ودّعي شعرك الباهت وابدئي باستخدام العسل فوراً!

- تفتيح الشعر بالعسل
هل تقومين باستخدام الصبغات الكيميائية لتفتيح شعرك في سن مبكر؟ إن كنت لا تعانين من الشيب في شعرك فلا داع لاستخدام أي نوع من أنواع الصبغات على الإطلاق! هل تعلمين بأن العسل كفيل بتفتيح شعرك وإعطائه لوناً رائعاً؟ هذا صحيح، فالعسل يساعد بشكل فعال على تفتيح لون شعرك و إعطائه بريقاً زاهياً قريباً من الأشقر.
 تخيّلي أنك ستتمكنين من الحصول على لون الشعر الذي تحلمين به دون أن تضطري إلى إيذاء شعرك بالصبغات الكيميائية، وكل ما عليك فعله هو أن تقومي فقط باستخدام العسل!

- علاج تقصّف الشعر بالعسل
هل تعانين من تقصّف أطراف شعرك مما يضطرك إلى قص أطرافه بين الحين والآخر؟ يعود السبب عزيزتي القارئة إلى العوامل الخارجية السيئة من حرارة الطقس وكثرة استخدام المركبات الكيميائية واستخدام الأدوات الكهربائية المجففة والمصففة للشعر. لكننا لا ندعوك إلى الاستسلام أبداً! 
يحتوي العسل على 0.5% من البروتين في تركيبته، وعلى الرغم من أن الرقم يبدو صغيراً للوهلة الأولى إلا أنه كفيل في حل مشكلة تقصّف الشعر بشكل جذري![3] يحتوي شعرك على بروتين طبيعي يسمى بالكيراتين وهو المسؤول عن قوة وبنية شعرك، لذا يعتبر علاج الشعر بالبروتينات أمراً فعّالاً للغاية في تقوية الشعر وحمايته من التقصّف. لذا اخترنا لك العسل الذي يحتوي على البروتينات إضافة إلى المغذيات الأخرى كالفيتامينات والمعادن أيضاً!

- علاج تساقط الشعر بالعسل
تعاني غالبية النساء في العالم من تساقط الشعر وخصوصاً النساء اللواتي يعشن في المناطق الحارّة، إلا أن تساقط الشعر أمر طبيعي للغاية فهو جزء من دورة نمو الشعر الطبيعي. إذاً متى يجب عليّ أن أقلق عند تساقط شعري؟ تتفاوت كمية الشعر المتساقط بين امرأة وأخرى، فإن كان شعرك يتساقط بكميات قليلة لا يوجد أي داع للقلق، أما عن كنت تعانين من تساقط كثيف بشكل يومي فعليك أن تبدئي بحل هذه المشكلة.
يعود سبب تساقط الشعر في بعض الأحيان إلى تلف الشعر أو قلة العناية به وفقره بالمواد المغذية، لذا ننصحك عزيزتي القارئة بأن تستخدمي العسل الغني بالمواد المغذية الطبيعية كي تعيدي تغذية شعرك بالشكل المناسب وكي تتخلصي من مشكلة تساقط الشعر بشكل جذري!

- إزالة الشعر بالعسل
لا داع للاستغراب، فإزالة الشعر تعتبر أحد المشاكل الهامة التي تتعرض لها العديد من النساء! إن كنت تعانين من بشرة حساسة أو تشعرين بأن وسائل إزالة الشعر التقليدية لا تقوم بمهمتها كما يجب، فقد وجدنا لك الحل الأمثل لهذه المشكلة. ننصحك عزيزتي القارئة باستخدام العسل لإزالة الشعر غير المرغوب فيه في الجسم أو الوجه حتى، وستجدين بأن بشرتك ستصبح ناعمة ومتألقة بعد استخدامه.
جرّبي معنا هذه الوصفة الرائعة لتحصلي على أفضل النتائج، فكل ما تحتاجينه هو ملعقة كبيرة من العسل ونصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون. طبّقي هذا المزيج على المنطقة التي تريدينها كأعلى الشفة العليا مثلاً واتركيه لمدة 20 دقيقة ومن ثم انزعيه باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء الدافئ.

- العسل للعناية بفروة الرأس
إن الخطوة الأولى في طريقك للحصول على شعر مثالي هي العناية بفروة رأسك، فهي الجزء الأكثر أهمية لحصولك على شعر صحي! نرى أن العديد من النساء تعاني من مشاكل الشعر كتقصفه وتساقطه ويعود السبب في ذلك إلى تراكم الأوساخ والزيوت الضارة ومنتجات الشعر الكيميائية في فروة الرأس.
ننصحك عزيزتي القارئة بأن تستخدمي العسل لعلاج فروة رأسك وتنظيفها من آثار الظروف الخارجية القاسية التي قد تسبب التهابات جلدية أو قشرة. يعتبر العسل علاجاً فعالاً لمشاكل فروة الرأس لما يحتويه من مواد مغذية قادرة على تعزيز صحة هذه المنطقة وحمايتها من العوامل الخارجية إلى جانب ترطيبها[4].
 

ذات علاقة


ماسكات العسل للشعر

ما هي ماسكات الشعر الغنية بالعسل التي يمكنك تحضيرها منزلياً؟
بعد أن تحدّثنا عن أهمية العسل للشعر وصحته وتألقه سنقوم الآن بالتعرف على الطرق العديدة التي يمكنك أن تستخدمي بها العسل على شعرك. نحن نعلم الآثار الجانبية السيئة التي تحملها المنتجات التجميلية الصناعية التي تحتوي على العسل، لذلك قررنا أن ندلك على المواد الطبيعية البديلة عنها والتي يمكنك صناعتها بالمنزل. تابعي معنا هذه القائمة ببعض الماسكات المنزلية الغنية بالعسل لشعر أكثر صحة[5].

- ماسك العسل وزيت الزيتون
لقد تحدّثنا كثيراً عن أهمية العسل وفوائده المتعددة لصحة الشعر، لكن ماذا عن زيت الزيتون؟ يمكنك أن تنظري إلى زيت الزيتون على أنه مرطب طبيعي لشعرك فهو يحتوي على العديد من المغذيات التي يحتاجها شعرك[6]. ستحتاجين إلى نصف كوب من العسل وربع كوب من زيت الزيتون لصناعة هذا الماسك السهل. 
قومي بمزج الخليط جيداً ومن ثم ضعيه في المايكرويف لمدة 30 ثانية، اتركيه بعدها حتى يبرد وقومي بتطبيقه على شعرك بالتساوي. ننصحك عزيزتي بأن تتركي الماسك على شعرك لمدة 30 دقيقة وأن تغطّي شعرك في هذه الأثناء بواسطة غطاء بلاستيكي. في النهاية قومي بشطف المزيج باستخدام الماء الفاتر مع الشامبو وكرري هذه العملية من مرتين إلى أربع مرات شهرياً.

- ماسك العسل والموز
لقد اخترنا لك الموز بالتحديد كي تستخدميه على شعرك التالف لأنه يعتبر مصدراً أساسياً لفيتامين B6 وفيتامين C اللذان يعتبران عنصران هامان للعناية بصحة الشعر[7]. ستحتاجين عزيزتي القارئة إلى موزتين ونصف كوب من العسل، كما ننصحك بإضافة ربع كوب من زيت الزيتون كي تسهل عملية شطف المزيج عن شعرك. 
امزجي هذه المكونات جيداً حتى تتحول إلى مزيج ناعم ومن ثم ضعيها على شعرك بالتساوي وعلى فروة رأسك أيضاً، قومي بترك المزيج على شعرك لمدة 20 دقيقة قبل أن تشطفيه بالماء الفاتر والشامبو. للحصول على أفضل النتائج ننصحك عزيزتي القارئة بأن تكرري هذه العملية مرة أسبوعياً.

- ماسك العسل والبيض
يحتوي البيض على كمية كبيرة من البروتينات التي سبق وذكرنا أهميتها في عملية نمو الشعر وتعزيز صحته[8]، لذا اخترنا لك ماسك البيض والعسل كي تحصلي على النتائج التي تحلمين بها! كل ما تحتاجين إليه هو بيضتين ونصف كوب من العسل، امزجي المكونات جيداً لتحصلي على مزيج ناعم، ومن ثم طبقي المزيج على جذور شعرك أولاً وبعدها على بقية الشعر. قومي عزيزتي بتغطية رأسك بغطاء بلاستيكي لمدة 20 دقيقة قبل أن تشطفيه بالماء الفاتر والشامبو. ننصحك بأن تكرري هذه العملية 4 مرات شهرياً كي تحصلي على نتائج أفضل وأسرع.

في النهاية، تحدّثنا في مقالنا هذا عن أهمية العسل وفوائده المتعددة والشاملة للشعر وصحته، كما قمنا باستعراض قائمة تحتوي على أفضل الماسكات المنزلية الغنية بالعسل للعناية بصحة الشعر وتعزيز نموه. شاركونا تعليقاتكم حول هذا الموضوع في قسم التعليقات أسفل المقال.
 

المراجع والمصادر

[1] مقال "كل المعلومات حول استخدام العسل لصحة الشعر و10 طرق يمكنك تجربتها اليوم"، المنشور على موقع Healthline، تمت المراجعة في 28/6/2019.
[2] دراسة لمجموعة من الباحثين، " دليل على الاستخدام السريري للعسل في التئام الجروح كعامل مضاد للبكتيريا ومضاد للأكسدة ومضاد للفيروسات: مراجعة"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 28/6/2019.
[3] دراسة لمجموعة من الباحثين، " العسل، دنج، ورويال جيلي: مراجعة شاملة لأعمالهم البيولوجية وفوائدهم الصحية"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 28/6/2019.
[4] دراسة لمجموعة من الباحثين، "العسل في الأمراض الجلدية والعناية بالبشرة: مراجعة"، المنشورة على موقع National Center for Biotechnology Information، تمت المراجعة في 28/6/2019.
[5] مقال "6 فوائد رائعة للعسل على نمو الشعر"، المنشور على موقع StyleCraze، تمت المراجعة في 28/6/2019.
[6] دراسة لإي. كي. كيريتساكيس A. K Kiritsakis، "زيت الزيتون"، المنشورة على موقع lookingbooks، تمت المراجعة في 28/6/2019.
[7] دراسة لمجموعة من الباحثين، "الاستخدامات التقليدية والطبية للموز"، المنشورة على موقع Journal of Pharmacognosy and Phytochemistry، تمت المراجعة في 28/6/2019.
[8] دراسة لمجموعة من الباحثين، "العناية بالبشرة والشعر بواسطة مزيج من هيدرات البروتين"، المنشورة على موقع Google Patents، تمت المراجعة في 28/6/2019.