تحليل رسومات الأطفال ومدلولاتها

كيف تحلّل رسومات الأطفال ورموزها؟ تعرّف إلى أهم مدلولات رسومات الأطفال وطريقة تحليلها
تحليل رسومات الأطفال ومدلولاتها
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الرسم هو من أرقى أنواع الفنون، وهو تعبير غير مباشر عن ما يجول في خاطر الإنسان من أفكار واهتمامات وعواطف وربما حالة نفسية، حتى الأطفال يمكن أن نستخلص من رسوماتهم البسيطة واختيارهم لمواضيع هذه الرسومات وألوانها بعض ما يفكرون به من خواطر وما يشعرون به في داخلهم، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهمية الرسم لدى الأطفال وما هي مدلولات رسواتهم وتحليل كل نوع من هذه الرسومات.

الرسم نشاط يملأ أغلب أوقات الأطفال، فعندما يريد الآباء أن يشغلوا أطفالهم يعطونهم بعض الأقلام والأوراق، ولكن يجب على الآباء أن ينتبهوا إلى الأشكال التي يرسمها الأطفال والتعرف على مدلولاتها عن طريق هذه الفقرة:

  • رسم الطفل للوحوش: إذا رسم الطفل شخصيات بأفواه وأسنان ضخمة وأيدي عملاقة، أو أشكال أشبه بالوحوش فهذا يدل على أن الطفل ذو شخصية عدوانية، كما أن بعض الأخصائيين أشار إلى أن شخصية الوحوش شخصيات عملاقة وضخمة ورسم الأطفال لها دليل على أنهم تواقون للوصول إلى مثل هذه القوة.
  • تحليل رسم البيت: في حال رسم الطفل منزل له أبواب كبيرة ونوافذ كثيرة هذا يشير أنه ذو نظرة ثاقبة، أو يمكن أن تكون دلالتها حب الطفل لرؤية الأشخاص ما يجري بداخل منزلهم، كما أن رسم المنزل مع تفاصيل جميلة يدل على نظرة الطفل الإيجابية لأسرته ومنزله.
  • تحليل رسم الأدراج والسلالم: يشير الدرج أو السلم إلى الصعود والرقي، ورسم الطفل المتكرر لهذين الشكلين يدل أن له نظرة حسنة وتفاؤل في القادم.
  • رسم الحيوانات: رسوم الحيوانات دليل على الشخصية اللطيفة لدى الطفل وحبه مساعدة الآخرين، فالطفل الذي يكرر رسم الحيوانات الأليفة يكون حب المساعدة طبعاً غالباً عليه وحماية الآخرين والدفاع عنهم.
  • رسم القلوب: والقلب هو شكل من الأشكال السهلة المفضلة لدى الطفل بالإضافة للدوائر والمربعات، يشير القلب إلى أن الطفل عاطفي وحنون ذو قلب رقيق ورومانسي.
  • تحليل رسم البحر: غالباً ما يترافق رسم البحر مع الشاطئ ويلون بلون أزرق أو نيلي وهذا يدل على الهدوء والرفق واللين والاتجاه نحو الاتزان في حل المشاكل.
  • التفاصيل الدقيقة في الرسومات: ويقصد هنا في حال رسم الطفل مشهد كامل وكان منتبهاً للتفاصيل مثل رسم نظارة لشخص ما أو رسم الملابس بشكل دقيق تشير إلى اهتمام الطفل بهذا الفرد وتوضح الصورة اليومية التي يراها الطفل بهذا الشخص. [2]
animate

طفل يرسم عائلة تحليل رسوم الأطفال

العائلة هي الدائرة المحيطة التي ينمو بها الطفل ويتبادل معها الذكريات والمواقف ويتعلم منها الخبرات وكيفية التعامل مع المواقف اليومية، لذلك من المهم الاطلاع على نظرة الطفل لعائلته والبحث عن المشاكل لحلها والتعامل معها، ومن الممكن معرفة مشاعر الطفل من خلال رسمه لعائلته وهنا بعض المدلولات:

  • رسم الطفل لحضن الأم: الأم هي رمز الحنان في كل عائلة، ولكن الرسم المتكرر لحضن الأم قد يكون له تفسير مختلف، ففي حال رسم الطفل حضن الأم فهذا يدل على افتقاره لحنانها فقد تكون بعيدة عنه أو مشغولة وهو يفتقد عطائها واهتمامها به.
  • الوجوه القبيحة: في حال رسم الطفل وجوه عائلته بملامح شريرة وقبيحة كالأسنان الكبيرة أو المعالم الفظة فهذا يدل على غضب الطفل من أفراد عائلته أو وجود خلافات ما بينهم أو أن الجو الأسري مشحون وغير مريح.
  • الرسوم الكبيرة والصغيرة: عندما يرسم الطفل أحد الشخصيات كالأم بحجم كبير فهذا يدل على تأثيرها الكبير على قرارات الأسرة ووجودها المؤثر، وكذلك الأمر بالنسبة للشخصيات الصغيرة فيكون وجودها وتأثيرها لا يذكر عند الطفل كثيراً.
  • ترتيب الشخصيات: يرسم الطفل عائلته بشكل متسلسل أحياناً فالشخص الذي يضع الطفل نفسه بقربه يكون المحبب له والأقرب لقلبه، وتتابع الشخصيات الأسرية بعده، وملامح الوجوه تشير أيضاً إلى رضى الطفل عن الشخصية.
  • تهميش إحدى الشخصيات: في حال رسم الطفل نفسه بحجم صغير وفي إحدى زوايا الورقة فذلك يدل على أنه لا يشعر بوجوده في الأسرة ولا يثق بنفسه ولا بقدراته، أما في حال رسم أحد أفراد أسرته بشكل صغير وبعيد فهذا يدل على عدم حبه للاختلاط مع هذه الشخصية. [3]

غالباً ما تتسم رسومات الأطفال بالشفافية والتلقائية، فهم يرسمون ما بداخلهم من مشاعر بأقلامهم الصغيرة فعندما يطلب أحد الوالدين من طفلهما رسم شمس، قد يرسمها بأحد هذه الأشكال فإما أن يرسمها كاملة وصفراء ومبتسمة وهذا يشير على الرضا والفرح والتفاؤل بالحياة ويمكن أن يرفقها مع قوس قزح أيضاً، أو قد يرسمها في زاوية الورقة بشكل جزئي وهنا تشير إلى القلق بشأن شخصيات السلطة، أو يرسمها في سماء ملبدة وغائمة تكاد أن تظهر وهذا يشير إلى الحزن والكآبة واليأس في حياتهم. [4]

طفل يرسم شمس تحليل رسومات الأطفال

بالنسبة للأطفال الصغار تحت عمر السنة فإن رسم الدوائر من العلامات المهمة على بداية إدراك الطفل لأشكال جديدة في محيطه، وغالباً ما يعبّر الأطفال من خلال الدوائر عن مجموعة كبيرة من الأشكال غير الدائرية بالضرورة، فهم يرسمون الوجوه على أشكال دوائر وكذلك الأجساد، وعادة ما تكون الدوائر للرأس غير متناسبة تماماً في رسومات الأطفال.

في عمر أكبر يمكن تحليل رسم الأطفال للدوار المنتظمة والمتناسقة أنه ميل للترتيب والكمال، لكن مع ذلك يعتبر رسم العيون على شكل دوائر صغيرة تعبيراً عن التبعية العاطفية، فيما يدل رسم الدوائر الكبيرة والواسعة على العاطفة القوية والميل للاستقرار الأسري.

طفلة ترسم دوائر تحليل رسوم الأطفال

طاقة الألوان لها تأثير كبير على حياة الإنسان، فلكل لون مدلولات في علم الطاقة اللوني وهذا ينطبق على رسوم الأطفال، فاستخدام الطفل لأي لون بشكل كبير وملحوظ يشير إلى معنى ما، وفي هذه الفقرة سنكشف علاقة الألوان بالشخصية ودلالة كل لون:

  1. اللون الأزرق: لون الهدوء والسلام والراحة، يتصف الطفل المحب للون الأزرق بالهدوء والاتزان وربما الانطوائية، ويميل للبقاء في الأماكن الهادئة بمفرده ولا يحب التخالط مع الكثيرين لأنه غالباً ما يكون خجول.
  2. اللون الأخضر: طباع الطفل المستخدم للون الأخضر تشبه طباع الطفل السابق الذي يفضل اللون الأزرق، فهو طفل هادئ وخجول ومنطوي ولكن يميل إلى الكسل والبرود والتثبيط.
  3. اللون الأصفر: لون السعادة واللطف، يميل أغلب الأطفال إلى استخدام هذا اللون في رسوماتهم، وهو لون ملفت للنظر ويكون الطفل مبتهجاً ومليئاً بالطاقة والحيوية، وأحياناً تخبرنا الزيادة في هذا اللون إلى الاضطرابات النفسية والعاطفية.
  4. اللون البرتقالي: يشير اللون البرتقالي إلى الاجتماعية والانخراط في الأفراد وحب المشاركة، كما أن الطفل يكون مندفع وحركي ونشيط ويحب التواصل مع الأشخاص المحيطون به.
  5. اللون الزهري: وهو اللون الوردي الذي يأخذ الطفل إلى عالم حالم وحساس، فهو لون التفكير والإبداع والحلم، ولا يقتصر استخدامه للفتيات فقد يستخدمه الفتيان على حد سواء.
  6. اللون الأحمر: يجب الانتباه إلى شدة هذا اللون أو مدى الاعتماد عليه، فهذا اللون مفعم بالطاقة العالية والحيوية، ولكن في حال أكثر الطفل من استعمال هذا اللون واعتمد عليه اعتماداً تاماً فهذا يشير إلى العدوانية وعدم التوازن.
  7. اللون البني: وهو لون متوازن وراقٍ يميل الأطفال إلى استخدامه باعتدال وتوازن، ولكن إذا لاحظت على طفلك تكراراً في استخدامه فهذا يدل على أن الطفل أكبر من فئته العمرية ويميل لتحمل المسؤولية.
  8. اللون البنفسجي: وهو لون هادئ ويشير استخدام طفلك المتكرر لهذا اللون إلى الكآبة وعدم الرضا لدى الطفل فقد يكون هادئاً أكثر من الحد الطبيعي.
  9. اللون الأسود: لا يعني هذا اللون الكآبة دائماً، فقد يرتبط بالمشاعر السلبية والاضطرابات والأماكن المظلمة وقد يكون استخدام الطفل له عابراً ولكن في حال الإكثار من هذا اللون يجب البحث عن أسباب هذا وعلاجها إذا كانت تسبب مشكلة. [5]

الرسم بكل أشكاله يمنح للأطفال فائدة ما، سواء كان بالأقلام أو الطباشير أو مجرد خطوط متداخلة فهو يساعدهم في التفريغ عن مشاعرهم والاستمتاع بنتائجهم، ويعد من أكثر النشاطات الالمحببةمقربة والمرغوبة لدى الأطفال في أوقات فراغهم، لذلك سنوضح فوائد الرسم للأطفال:

  • تكوين القرارات: يدعم الرسم شخصية الطفل فيجعله قادراً على اختيار القرارات المناسبة في نظره والتفكير قبل اتخاذها، فمثلاً سيحتار بداية ما اللون الذي سيختاره وكيف سيبدأ برسم الشكل الذي اختاره، وبعد البدء سيختار ويقرر الألوان المناسبة والجميلة.
  • تنمية القدرات العقلية والحس الابداعي: يتيح الرسم آفاق من الخيال ليبحر بها الطفل، فيقوي مقدرته العقلية في تخيل الشكل قبل البدء برسمه، ويمكن أن يتخيل شخصيات ورسومات من وحي خياله وهذا يدعم القسم الإبداعي في شخصيته.
  • يحسن التنسيق بين اليد والعين: يبدأ الطفل برسم بعض الخربشات والخطوط غير المفهومة، ثم سيحاول التنسيق بين يده وعينه وأفكاره لإنشاء رسومات أكثر دقة وذات معنى وشكل، وهذا سيطور المهارات الحركية الدقيقة ولدعم هذه المهارات اجعل طفلك ينسخ الشكل من صورة أمامه.
  • زيادة الثقة بالنفس: عند تشجيع طفلك ومدح الرسومات التي أنجزها، ذلك سيعطيه دافع للاستمرارية وسيقوي ثقته بنفسه وستتيح له مجالاً لتصوير مشاعره ونسخها على الورق.
  • تنمية التحليل البصري: لا يدرك الأطفال تقدير المساحات والأبعاد والأحجام ولكن عند تعليمهم الرسم يمكن توضيح هذه المفاهيم لديهم عن طريق رسم بعض الأشكال والمقارنة بين حجومها وبعض الخطوط وقياس أطوالها، وهذا سيجعل الطفل قادراً على إدراك هذه الأمور. [1]

المراجع