اكتشفي أهم أدوات جل الأظافر وطرق استعمالها 

تعرفي على أنواع جل الأظافر وكيفية عمل جل الأظافر بالإضافة لطريقة عمل الأكرليك في المنزل وكيف يمكن إزالة جل الأظافر، وأخيراً أضرار جل الأظافر

اكتشفي أهم أدوات جل الأظافر وطرق استعمالها 

اكتشفي أهم أدوات جل الأظافر وطرق استعمالها 

الأظافر الأنيقة والنظيفة والمزينة من المظاهر التي تحرص الفتاة على الظهور بها والاعتناء جمالها ومواكبة أحدث صيحات الموضة التي تتعلق بكيفية تزين الأظافر، ولطالما كانت الأظافر الطبيعية هي من تتحكم بمظهر يد الفتاة إلا أنه مؤخراً تم العمل على العديد من أنواع الجل التي تمكن الفتاة من رسم أظافرها بالطريقة التي ترغب بها وتحبها وتدوم معها لفترة طويلة، وسوف نشرح في هذا المقال الفرق بين أنواع جل الأظافر وكيفية تطبيقها وما هي أضرارها وفوائدها.

animate

يوجد عدة أنواع رئيسية لجل الأظافر كل منها له ميزاته ومساوئه وقد تم تطوير هذه الأنواع بشكل تدريجي لتلبية رغبة الفتيات برسم النمط المفضل لديهن، ومن الأنواع الرئيسية نذكر: [1،2،3]

  • Nail polish (الطلاء التقليدي): هو عبارة عن طلاء الاظافر المؤقت المتعارف عليه من قبل جميع الفتيات، ومن المعروف أنه يمكن تغيير لونه بشكل سريع وإزالته بواسطة الأستون، وعند تطبيقه يتم تعريض الأظافر للهواء الطلق وبعدها يجفف الطلاء دون الحاجة لأي جهاز تجفيف.
  • Polish Gel (جيل بولندي): هذا النوع عبارة عن مادة هلامية مائلة إلى القوام السائل يتميز عن الطلاء التقليدي أنه يستمر لفترة أطول تمتد لعدة أسابيع ويعطي لمعان ملفت ويعمل على تقوية الأظافر ويساهم في نموها، ويمكن رسم أي شكل مرغوب من قبل الفتاة من خلال استخدام الهلام، ومن سلبياته أنه يحتاج لوقت طويل لتطبيقه لأنه يحتاج إلى تنشيف الهلام تحت أشعة UV وتتمثل طريقة تطبيقه بعدة طبقات وخطوات عديدة، حيث تبدأ الفتاة بتطبيق أظفر على الثلث الأخير من الأظفر الطبيعي وتثبيته ثم وضع الجيل فوقه حتى الوصول للشكل المطلوب وبعدها يتم تجفيفه وتلوينه بالطلاء المرغوب.
  • Hard Gel(الجيل الهلامي الصلب): يشابه النوع السابق بأنه ذو قوام هلامي مائل للسائل بدرجة أقل، يتم تطبيقه وتنشيفه تحت جهاز خاص لأشعة UV أيضاً ، ويتمثل بوضع الهلام على الأظفر الصناعي ويكبس على الأظفر الطبيعي ويوصل بطبقات الجيل للوصول إلى الطول المرغوب ثم يتم تنشيفه وقص الزوائد وبعدها يتم إزالة الأظفر الصناعي وهذا ما يميزه عن النوع السابق فتكون الوصلة عبارة عن جيل فقط دون أظفر صناعي وتعطي مظهر أنيق وتدوم لفترة طويلة.
  • Acry gel (الأكرليك): يختلف هذا النوع عما سبقه، حيث أنه لا يوجد ضمن مكوناته مادة هلامية حيث أن الأكرليك كمادة يتكون من بودرة بالإضافة إلى سائل خاص للمزج، وتحتاج الفتاة هنا إلى تركيب أظفر خارجي ويسمى التيوب تحت الأظفر الطبيعي في الثلث الأخير كامتداد صغير للأظفر الطبيعي بالطول الذي يناسبها، ثم يتم مزج البودرة مع السائل ومدها على الظفر بشكل كامل لتعبئة الفراغات لأنه بمجرد ترك فراغات صغيرة قد تنمو الفطور، كما يجب وضع طبقة من سائل مضاد لنمو الفطور، وبعد دهن الأكرليك يكون قد تم بناء أظفر فوق الطبيعي من هذه الطبقة وبعدها تتم إزالة التيوب، ويتميز هذا النوع بثباته لفترة قد تمتد لشهر.

تحتاج الفتاة عند تطبيق جل الأظافر في المنزل إلى عدة مكونات يمكنها الحصول عليها من أسواق خاصة ببيع منتجات التجميل، وسوف نذكر الأدوات كاملة مع الغاية من استخدامها:

  • مبرد ومقص أظافر: تحتاج الفتاة كخطوة أولى مبرد للأظافر لتهيئة أظافرها وإزالة الزوائد اللحمية وتنظيف - -الأظفر.
  • مانع نمو الفطور: هو عبارة عن سائل يتم شراءه جاهزاً ويدهن على الأظفر قبل وضع الوصلة الصناعية، وذلك لمنع نمو الفطور بين الأظفر الطبيعي والوصلة الصناعية فكما ذكرنا قد يستمر بقاء جيل الأظافر لعدة أسابيع تكون خلالها الأظافر معرضة لنمو الفطور.
  • لاصق أظافر: يجب استخدام لاصق أظافر خاص من أجل وضعه على الوصلة لتثبيتها على الظفر الطبيعي.
  • وصلة الظفر صناعي: وهي عبارة عن وصلة طويلة يتم وضعها على الثلث الأخير من الأظفر ولا تطبق على كامل الظفر، وبعد أن يتم وضعها تقوم الفتاة بقصها وبردها بالطريقة التي ترغب بها وتكمل باقي الطبقات، أو يتم إزالتها بشكل كامل بعد الانتهاء من تطبيق الجيل وذلك يتبع لنوع الجيل المستخدم ففي نوع Polish gel يتم المحافظة على الوصلة بعد دهن طبقة الجيل، أما في نوع Hard gel يتم التخلص من الوصلة بعد تطبيق الجيل وتنشيفه.
  • سائل Base coat: هذا السائل مادة توضع على بعد لصق الوصلة الصناعية ويتم تنشيفها على جهاز UV وتكون مهمته تثبيت الجيل على الأظفر وتسريع عملية التجفيف.
  • فرشاة خاصة لتطبيق الجيل: سوف تحتاج الفتاة أيضاً إلى فرشاة خاصة لتطبيق الجل على الأظفر من خلالها.
  • الجل: يتم شراء الجل ذو القوام الهلامي ويكون ضمن عبوة دائرية صغيرة، ويستخدم في العديد من المرات، حيث أن الفتاة تكون بحاجة لكمية قليلة فقط في كل مرة.
  • جهاز إصدار أشعة UV: من أهم الأدوات المستخدمة هو جهاز الأشعة حيث تقوم الفتاة بتجفيف الأظافر بعد كل طبقة يتم وضعها وذلك لتثبيت الطبقات وضمان نجاح العملية.

تطبيق جل الأظافر يحتاج إلى عدة خطوات دقيقة وأدوات خاصة يجب أن تكون الفتاة على علم بتسلسل هذه الخطوات عند تطبيقها من أجل الحصول على نتيجة جيدة: [1،2،3]

  • تجهيز الأظافر: تعتمد هذه الخطوة على برد الأظافر الطبيعية وتنظيفها من بقايا الطلاء السابق بالإضافة إلى إزالة الجلد الميت من أطراف الأظفر.
  • مانع لنمو الفطور: من المهم تطبيق مانع لنمو الفطور أو ما يسمى البرايمر وهو عبارة عن سائل شفاف ولامع ولا يعطي أي لون وإنما يقتصر دوره على حماية الأظفر من نمو الفطور خلال الأسابيع التي يبقى فيها الجيل ثابتاً والتي قد تبقى من أسبوعين لثلاثة.
  • تركيب وصلة صناعية: هنالك بعض الفتيات اللواتي يملكن مساحة أظفر صغيرة تحتاج لتركيب وصلة صناعية على الثلث الأخير من الظفر الطبيعي، وفي هذه الحالة يتم وضع الوصلة الصناعية ولصقها وكبسها جيداً بلاصق خاص ثم بردها بالشكل المطلوب مع البرد من أعلى الظفر لكي تندمج مع الأظفر الطبيعي ولا يظهر خط الفرق بين الأظفر الطبيعي والوصلة.
  • دهن :Base coate وهو الطبقة التي تعمل على تثبيت الجيل على الأظفر ودون تطبيق هذه المادة لن يتثبت الجيل بالشكل المطلوب، وبعد دهن هذه الطبقة يجب تنشيفها تحت أشعة UV .
  • دهن طبقة الجيل: الخطوة الرئيسية هنا هي تطبيق الجيل باستخدام فرشاة خاصة حيث تدهن جميع الأظافر بطبقة رقيقة من الجيل الهلامي المرافق للأدوات ثم تعرض لبضع دقائق إلى جهاز يصدر أشعة UV من أجل تثبيت الجيل ويمكن تنشيف الجيل وإعادة وضع طبقة ثانية حسب حاجة الأظفر، كما تختلف مدة بقاء الأظافر داخل الجهاز على نوع الجهاز وجودته.
  • الحصول على الطول المناسب: بعد أن يجف الجيل يمكن للفتاة إعادة برد أظافرها وتقليمها إن احتاج الأمر للوصول للشكل المرغوب.
  • وضع الطلاء المطلوب: وفي الخطوة الأخيرة يتم وضع لون الطلاء الذي ترغب فيه الفتاة ثم يعرض للأشعة لثلاثون ثانية، حيث أن تطبيق الجيل لا يعطي أي لون وإنما يطيل من فترة بقاء الطلاء العادي.

تختلف طريقة تطبيق أظافر الأكرليك وتركيبها عن أظافر الجيل بشكل كامل وتحتاج الفتاة في هذا النوع الى أدوات مختلفة: [4،5]

  • الأدوات المطلوبة: تحتاج الفتاة عند تطبيق الأكرليك إلى طلاء أظافر، وتيوب وهو ما يشابه الظفر الطبيعي حيث تستخدمه كوصلة تحت أظافرها الطبيعية ثم يتم إزالتها للتحكم في طوله فيما بعد، كما تحتاج إلى مبرد للأظافر للتحكم بشكلها، ولاصق للأظافر، وهي بحاجة أيضاً إلى مقص خاص للتحكم بحجم التيوب، وفرشاة خاصة لتطبيق الأكرليك، بالإضافة إلى السائل والبودرة التي تتشكل منها مادة الأكرليك.
  • تنظيف الأظافر الطبيعية: كخطوة أولى يجب على الفتاة إزالة بقايا طلاء الأظافر السابق وإزالة الزوائد الجلدية الميتة التي تحيط بالأظفر مما يعطي مساحة أكبر للأظفر.
  • دهن البرايمر مانع لنمو الفطور: إن هذه الخطوة من الخطوات الأهم التي يجب الانتباه لها حيث أن البرايمر عبارة عن سائل مجفف يمنع وجود أي رطوبة تحت الأظفر وهذا بدوره يمنع نمو الفطور والجراثيم.
  • تثبيت التيوب: إن تثبيت التيوب هو النقطة الرئيسية في تطبيق الأكرليك ويجب هنا اختيار الطول والشكل الذي يتناسب مع شكل اليد لأنه عند تطبيق الأكرليك سوف يبقى هذا الشكل ثابت، ثم يتم تثبيت التيوب على الثلث الأخير من الأظفر فقط من الأسفل عن طريق وضع القليل من اللاصق الخاص بالتيوب على طرف الأظفر ثم تثبيت التيوب عليه مع الضغط، وهنا يجب التنويه إلى ان بعض الفتيات تعتمد على طبقة كرتونية أو تيوب ورقي لتثبيته على الاظفر لأنه ستتم إزالته فيما بعد ثم تبدأ الفتاة ببرده بالشكل الذي ترغبه.
  • تشكيل طبقة الأكرليك: بعد تثبيت التيوب يجب أن تقوم الفتاة بغمس الفرشاة الخاصة بالمادة السائلة والتي تسمى المونومير ثم تضعها بالبودرة والتي تسمى البوليمير وسوف تحصل على قوام يشبه المعجون، ثم تبدأ بتطبيقها على الأظافر الموصولة بالتيوب وبشكل سريع قبل أن ينكمش المعجون. ويتماسك.
  • الانتظار عشر دقائق: الغاية من هذه الخطوة هي الانتظار حتى جفاف الأكرليك بشكل كامل ويفضل أن يكون مكان الانتظار بارد لكي يأخذ وقته الكافي للجفاف بالشكل المطلوب دون تأثير درجة الحرارة على سرعة جفافه، ففي حال كانت الغرفة دافئة سوف يجف بسرعة أكبر ولكن لن يعطي النتيجة المطلوبة، لذلك يجب أن تكون الغرفة باردة والانتظار الوقت الكافي وبعدها يتم التأكد من جفافه بالكامل.
  • تطبيق طلاء الأظافر: في الخطوة الأخيرة تتم إزالة التيوب حيث أنه تم بناء أظفر من مادة الأكرليك دون الحاجة لتيوب صناعي خارجي، وفي حال كان هنالك زوائد من الأكرليك على الشكل المطلوب يمكن للفتاة برد حواف الأكرليك، ثم يتم اختيار لون طلاء مناسب وتطبيقه على الأظافر، وهنا يجب التنويه عند إزالته إلى أنه يحتاج خطوات أيضاً يجب أن تكون الفتاة على علم بها.

نظراً لاختلاف جل الأظافر عن طلاء الأظافر العادي تحتاج الفتاة في هذه الحالة إلى إزالة الجيل بعدة خطوات منعاً من أذية الأظافر الطبيعية بعد مرور أسابيع من وجود الجيل عليها وهذه الخطوات تتبع لإزالة أظافر الجيل أو الأكرليك: [4،5]

  • برد الطبقة العلوية اللامعة من الأظفر: الخطوة الأولى هي برد الطبقة العليا من الأظفر لإزالة اللمعان ومحاولة تقليل كمية الجيل قدر الإمكان.
  • لف الأظفر بقطنة مغمسة بالأسيتون: الخطوة التالية هي غمس كرات قطنية بالأسيتون ولفها على كل أظفر على حدى.
  • لف الأصابع بورق الألمنيوم: بعد أن تم لف الأظافر بالكرات القطنية يتوجب وضع أوراق الألمنيوم أو ما يعرف بورق القصدير فوق الكرات القطنية ولفها أيضاً، ثم الانتظار لمدة ربع ساعة دون لمس أي شيء.
  • إزالة ورق القصدير: بعد مرور الوقت المحدد يجب إزالة ورق القصدير والكرات بعدها تتم إزالة الجيل بسهولة بواسطة أداة حادة ويمكن لهذا الغرض استخدام الأداة التي تستخدم لإزالة الزوائد الجلدية حول الأظفر.
  • وضع زيوت ومرطبات: بعد فترة طويلة من وضع الجيل لا شك أن الأظفر قد تعرض للتهشم وفقد رونقه لذلك يجب وضع أي نوع من الزيوت بعد إزالة الجيل كزيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو وتركه لبضع دقائق وغسله ويمكن بعدها وضع أي مرطب مرغوب.

على الرغم من أن أظافر الجيل تكون مرغوبة جداً نظراً لجمال المظهر التي تمنحه لليد ولكن هذا لا يمر دون ثمن، حيث أنه ينتج عن تكرار استخدامها العديد من الأضرار مثل:

  • إتلاف الأظافر الطبيعية مع تكرار الاستخدام: قد يؤدي تكرار استخدام الجل لمرات عديدة دون إعطاء فرصة للأظافر الطبيعية بالنمو إلى إتلاف هذه الأظافر وتهشمها.
  • تغير بمظهر الاظفر: مع تكرر الاستخدام أيضاً يتغير مظهر الأظفر الطبيعي من المظهر الحيوي والصحي إلى أظفر شاحب ومصفر وسهل الكسر.
  • يحتاج فترة طويلة لإعادة النمو: من الأضرار أيضاً التي تنتج عن تكرار استخدام الجيل أن الأظافر الطبيعية بعد تطبيق المواد الهلامية تحتاج لفترة طويلة لإعادة النمو بنفس السرعة السابقة.
  • يحتاج إلى عدة خطوات لإزالته: من الصعوبات التي تواجهها الفتيات عند تطبيق جل الأظافر هو صعوبة إزالته وأنه يحتاج لوقت أطول من الطلاء العادي.
  • التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية يؤذي الجلد: من الأضرار أيضاً أنه يتم التعرض بشكل متكرر للأشعة فوق البنفسجية UV وهذا قد يضر بالجلد بشكل كبير.

المصادر و المراجعadd