أدوات تنظيف الجسم وأهم مستحضرات النظافة الشخصية

أهم أدوات ومستحضرات النظافة الشخصية التي يجب أن تكون في كل بيت للنساء وللرجال وللأطفال
أدوات تنظيف الجسم وأهم مستحضرات النظافة الشخصية
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الاهتمام بالنظافة الشخصية من واجبات كل إنسان على نفسه، حيث تعد خط الحماية الأول للجسم ضد مختلف العوامل المضرة والمسببة للأمراض والمشاكل الصحية، بالإضافة إلى أنها أساس المظهر اللائق والمرتب، وفي سبيل ذلك يوجد العديد من أدوات تنظيف الجسم التي تناسب كل شخص بحسب جنسه وعمره، نتعرف على مختلف أنواعها في هذا المقال.

  • أدوات العناية ببشرة الوجه: بشرة الوجه تحتاج للتنظيف والعناية المستمرين حيث تتراكم عليها الدهون والأوساخ من الجو المحيط، وتحتاج النساء لذلك أيضاً بشكل خاص بسبب كثرة استخدام مستحضرات التجميل على الوجه التي يجب تنظيف آثاراها المتبقية، لذا يجب اقتناء غسول خاص ببشرة الوجه ومناسب لها، وأيضاً مرطب للحفاظ عليها من الجفاف والتعب ولتبقى صحية ونضرة.
  • مقشرات البشرة: بما أن النساء والفتيات يسعين دوماً للحصول على بشرة ناعمة وصافية فهم بحاجة لتقنيات تساعدهم على التخلص من تراكمات الجلد الميت والدهون في مختلف مناطق الجسم أو الوجه، فلذلك هن يحتجن لاستخدام أنواع المقشرات المختلفة التي تساعد في هذه المهمة، مثل المقشرات الفيزيائية التي تعتمد على وجود مادة خشنة بشكل أساسي مثل السكر تعمل على تقشير طبقات الجلد الميت عند فرك الجسم بها، أو المقشرات الكيميائية التي تحوي مواد لها فعالية قوية في حل الطبقات السطحية من الجلد وبالتالي تزيل تلك الطبقة وتجدد الخلايا في الجلد.
  • أدوات إزالة شعر الجسم والوجه: الشعر الزائد من أكثر المشاكل التي يمكن أن تشعر الفتاة بالانزعاج والإحراج، لذا فإن امتلاكها لمجموعة مختلفة من أدوات التخلص من الشعر الزائد من أساسيات النظافة الشخصية لكل فتاة، حيث كل منطقة لها أدوات خاصة أفضل من غيرها، مثل شفرات الحلاقة الخاصة للوجه التي تختلف عن الماكينات الخاصة للجسم، أجهزة إزالة الشعر للجسم، الشمع الخاص لإزالة الشعر الوجه، الواكس البارد يستخدم لكل من الوجه والجسم، كريمات إزالة الشعر التي غالباً تستخدم لإزالة شعر المنطقة الحساسة.
  • مزيلات العرق ومضادات التعرق: أجسادنا تتعرق بشكل طبيعي دوماً حتى بعد الاستحمام ببضع ساعات، لذا فإن استخدام مزيلات رائحة التعرق خطوة أساسية للحفاظ على نظافة شخصية أفضل بالنسبة لكل فتاة، وخصوصاً في فصل الصيف، حيث يفضل وضع مزيل التعرق بعد كل استحمام.
  • مرطبات بروائح فواحة: كل فتاة تعلم بأن ترطيب الجسم خطوة أساسية بعد كل استحمام لأن الجلد يجف نتيجة الماء الساخن وعملية فرك الجسم، واستعمال مرطبات طبيعية بروائح فواحة مثل رائحة جوز الهند تعزز الإحساس بالنظافة لدى الفتاة وتعطيها شعور بالراحة والأنوثة.
  • أدوات تنظيف وتقليم الأظافر: معظم الفتيات وخصوصاً المراهقات يهتمن بتطويل الأظافر لإعطاء شكل أكثر جاذبية لليدين، ولكن هذا الأمر يحتاج منهن العناية دائمة بتنظيفها لأن الأظافر تجمع الكثير من الأوساخ تحتها، ويكون ذلك باستخدام أدوات الأظافر الخاصة التي تساعد في برد الظفر أو قصه أو تنظيفه من الأوساخ أو إزالة اللحميات الزائدة وما إلى ذلك.
  • الروائح والعطور: وهي اللمسة الأخيرة في روتين العناية بنظافة الجسم الذي تحتاجه كل فتاة، فهناك نوع عطر خاصة للجسم يدعى سبلاش يرش على الجسم كله بعد الاستحمام للاستمتاع بنظافة ورائحة جميلة، بالإضافة للعطور العادية المعروفة التي توضع على الملابس أو أماكن النبض من الجسم.
animate

بالإضافة إلى أدوات النظافة الشخصية التي يجب ان تمتلكها كل فتاة، قد تحتاج العروس للعناية بتفاصيل جمالية أكثر استعداداً للزواج وضمن جهاز العروس، ومن تلك الأدوات والمستحضرات:

  • مسك الطهارة: يساعد مسك الطهارة على إعطاء روائح قوية وفواحة للجسم، ويتميز بإمكانية وضعة في الأماكن الحساسة ليس فقط من أجل رائحته الجميلية إلا أنه أيضاً يعتبر مضاد حيوي طبيعي للفطريات التي يمكن أن تسبب الالتهابات المهبلية.
  • الحمام المغربي: الحمام المغربي يستخدم فيه نوع خاص من الصابون وفرشاة خاصة له، تساعد في تنظيف الجسم تنظيفاً عميقاً وإعطاءه نعومة ونضارة فائقة، بالإضافة إلى أنه يساعد في التخلص من التوتر ويعطي شعور بالراحة، لذا فهو مفيد جداً للعروس سواء للحصول على جسد ناعم ونظيف أو للتخلص من التوتر والقلق.
  • ماسكات ومعطرات للشعر: بما أن العروس تحب أن تكون في كامل أناقتها وأنوثتها في فترة شهر العسل، فعليها ألا تهمل جمالية شعرها ونظافته فهو من أكثر المعالم الأنثوية جمالاً، وفي سبيل ذلك يمكن استخدام ماسكات لتنعيم الشعر وإعطاءه شكل حيوي وجميل، ومن ثم وضع معطرات الشعر الخاصة التي تعطيه رائحة جذابة.
  • غسولات ومعطرات الفم: من أكثر الأمور التي يحتاجها المتزوجون رجالاً ونساءً وخصوصاً في الفترة الأولى من الزواج، ويجب على العروس أن تحرص على العناية بنظافة الفم ورائحته عن طريق استخدام الغسولات الخاصة بعد تنظيف الاسنان بالفرشاة والمعجون بحيث يعطي ذلك تنظيف أقوى وأعمق، بالإضافة أيضاً لأهمية المعطرات الفموية التي تستخدم بشكل متكرر على مدار اليوم للحفاظ على النفس المنعش والرائحة الجميلة للفم.
  • غسولات للمناطق الحساسة: حيث تحتاج العروس للعناية بالمناطق الحساسة بشكل خاص للوقاية من أي مشاكل أو التهابات يمكن أن تحصل في هذه المنطقة، ولكن لا ينصح باستخدام مثل هذا النوع من الغسولات بشكل دائم.

هناك مجموعة من أدوات العناية الشخصية الخاصة للرجال التي تساعد كل رجل في الاهتمام بتفاصيل نظافته الشخصية وتقديم أفضل النتائج في ذلك، ومن أهم تلك الأدوات:

  • أدوات استحمام خاصة: جميع الناس يجب أن يكون لديهم أدوات استحمام شخصية خاصة بهم ومناسبة لهم فقط دون غيرهم والتي هي أساسيات العناية بنظافة الجسم، فالرجال مثلاً يحتاجون لشامبوهات مناسبة لنوع شعرهم ونوع صابون مناسب أيضاً ويعطي تنظيف جيد، بالإضافة لليفة خاصة يفضل أن تكون أقرب للملمس الخشن لتعطي تنظيف جيد، أو فرشاة لفرك الجسم، وأيضاً مناشف شخصية تستخدم بعد الاستحمام ثم تغسل فوراً.
  • مزيلات التعرق: مزيلات رائحة العرق من أساسيات النظافة الشخصية لكلا الجنسين سواء النساء أم الرجال، ولكنها يمكن أن تلزم الرجل بشكل أكبر بسبب طبيعة الجسد المختلفة إلى حد ما والتي تتعرض أكثر للتعرق وخصوصاً في حال كان عمل الرجل يتطلب منه مجهوداً جسدياً.
  • منظفات الفم والأسنان: العناية بنظافة الأسنان والفم من أساسيات العناية بالنظافة الشخصية، يحتاجهم الجميع وخصوصاً المتزوجون رجالاً ونساءً ولها أدوات خاص وهي فراشة الأسنان والمعجون المناسب طبعاً، غسولات فموية أو مضمضة يستخدمها بين الفترة والأخرى للحصول على تنظيف ممتاز للفم، بالإضافة إلى بعض المواد والمنتجات التي تساعد في تبييض الأسنان وتنظيفها من الرواسب التي تعلق عليها وتجعلها تصفر، وأخيراً المعطرات الفموية التي تساعد في الحصول على نفس منعش والتخلص بسرعة من رائحة الفم الكريهة في حال وجودها.
  • أدوات العناية بالأظافر: ليست فقط النساء من تحتاج لأدوات العناية بالأظافر بل وأيضاً الرجال يحتاجون إليها لتنظيف الأظافر وتقليمها بين كل فترة وأخرى، حيث أن الأظافر من الأماكن التي يتجمع فيها الأوساخ بسرعة وبكثرة وتؤدي لمظهر غير لائق للرجال في حال كانت طويلة ولا يتم الاعتناء بها، لذا يجب على كل رجل أو شاب اقتناء مجموعة العناية بالأظافر الخاصة واستعمالها دوماً.
  • مزيلات الشعر: يحتاج الرجال أحياناً للتخلص من الشعر الزائد والمزعج في بعض مناطق جسدهم، وخصوصاً في منطقة الإبط وفي المنطقة الحساسة، لذا فهم يحتاجون لمنتجات وأدوات خاصة بهم لإزالة الشعر، وعلى الرغم من أن منتجات إزالة الشعر الخاصة للنساء يمكن أن تكون مفيدة، إلا أنه في معظم الأحيان يكون من الأفضل استخدام تلك المخصصة للرجال سواء ماكينات الحلاقة أو كريمات وبخاخات إزالة الشعر بحيث تكون أكثر فعالية لطبيعة كل من الجلد والشعر عند الرجل.
  • مزيلات رائحة القدم: أغلب الرجال على مختلف الفئات العمرية منهم يعملون لساعات طويلة ويقضون الكثير من وقتهم خارج المنزل وفي مكان العمل، وهذا ما يعرضهم لحالة مزعجة من رائحة القدم وخصوصاً في فصل الصيف، وللتخلص من ذلك يفضل اقتناء بعض أنواع مزيلات هذه الرائحة التي توضع في الحذاء، بالإضافة إلى اقتناء أنوع أحذية وجوارب قطنية لا تسهم في زيادة التعرض لرائحة القدم الكريهة.
  • أدوات خاصة بشعر اللحية: الرجال الذين لديهم شعر لحية طويل أو كثيف ولا يرغبون بإزالته بشكل مستمر يجب عليهم اقتناء أدوات خاصة للعناية بشعر اللحية وتنظيفها بشكل متكرر، مثل الشامبوهات المنظفة الخاصة للحية والكريمات المرطبة والبلاسم، بالإضافة إلى مشط خاص للحية وأدوات تشذيب شعر اللحية كالمقص وماكينة الحلاقة التي تساعد على التخلص من الشعر الزائد في منطقة حول اللحية والعنق والتي تعطي مظهراً غير أنيقاً.
  • ماكينة إزالة شعر الأنف والأذن: يسبب مظهر الشعر الزائد في منطقة الأنف أو الأذن عند بعض الرجال مظهراً مزعجاً، ولتنظيفها بسهولة وسرعة يلجأ الكثير من الرجال لاقتناء ماكينة خاصة تساعد في إزالة ذاك الشعر الزائد، لذا تعد هذه الأداة أساسية لكثير من الرجال في أدوات العناية بالنظافة الشخصية.
  • العطور والملطفات: الروائح الفواحة هي دوماً أبرز انعكاس عن النظافة الشخصية، وللعطور المخصصة للرجال جاذب خاص يجعل الرجل يبدو واثقاً بنفسه ومرتاحاً، لذا فإن العطور أيضاً تعد من لوازم العناية بالنظافة الشخصية لأي رجل.

من المهم أيضاً تخصيص مجموعة أدوات خاصة للاهتمام بنظافة الأطفال وحمايتهم من البكتريا والأمراض الناتجة عن قلة النظافة، وتختلف أنواع هذه الأدوات بحسب عمر الطفل لأن بشرتهم حساسة وتحتاج للانتباه وخصوصاً للرضع، بالإضافة إلى وجوب تعليم الأطفال الاهتمام بنظافتهم الشخصية عن طريق استخدام تلك الأدوات: [3]

  • بودرة الأطفال: بودرة الأطفال هي بمثابة مضادات التعرق التي تستخدم للكبار، فهي تساهم في تجفيف بشرة الطفل من الرطوبة وآثار التعرق وبالتالي الحفاظ على رائحة جميلة للطفل بالإضافة لحمايته من الطفح الجلدي والحساسية الجلدية.
  • صابون وشامبو خاص للأطفال: بالطبع لا يمكن استخدام للأطفال نفس الشامبوهات ومنظفات الجسم التي يستخدمها الكبار بالعادة، حيث يحتاجون لأنواع خاصة ألطف وأقل تأثيراً كيمياوياً في التنظيف وتناسب عمر الطفل ونوع بشرته.
  • ليفة استحمام ناعمة: بشرة الطفل رقيقة وناعمة وخصوصاً في عمر السنة أو السنتين، لذا لا يمكن استخدام أنواع ليف خشنة للجسم وإنما بالعكس يجب أن تكون ناعمة جداً لتجنب أذية بشرة الطفل.
  • عطور خفيفة: أيضاً من غير المحبذ استخدام عطور الكبار للأطفال لأنها ربما تكون قوية على بشرتهم، وإنما يجب أن تكون العطور خاصة بهم بحيث يكون تركزها خفيف وغير مؤذي لبشرة الطفل بالإضافة إلى الروائح التي تكون أنسب لأعمارهم.
  • أدوات تقليم الأظافر: من المهم جداً العناية بنظافة أظافر الأطفال وتقليمها بشكل مستمر وعدم تركها لتصبح طويلة لأن الأطفال يلعبون كثيراً ويتجمع كثير من الأوساخ في منطقة تحت الأظافر، وقد ينتقل لهم الأمراض بسبب هذا لأنهم يضعون أيديهم في فمهم كثيراً أو يجرحون أنفسهم أثناء اللعب بالأظافر الطويلة، ويكون أيضاً لهم أدوات خاصة للأظافر تناسب حجم أيديهم وأظافرهم وتساعد في تقليمها دون أذيتهم.
  • أدوات تنظيف الأذن: يجب أيضاً العناية بتنظيف أذني الطفل على الدوام لتجنب إصابتها بالانسداد أو المشاكل الأخرى، وهنا يفضل استخدام المناديل الورقية والتنظيف بحذر وهدوء وعدم استخدام أي أدوات أخرى قاسية كعيدان تنظيف الأذن لأنها يمكن أن تسبب ضرراً من دون قصد لأذن الطفل.
  • فرشاة أسنان: يجب تعليم الطفل استخدام فرشاة أسنانه الخاصة وتعوديه عليها للحفاظ على نظافة الأسنان ومنعها من التسوس أو ظهور رائحة كريهة للفم.
  • الحصول على تنظيف أعمق: استخدام الأدوات الخاصة بالنظافة الشخصية تساعد في الحصول على النتيجة المرغوبة من التنظيف، فقد لا تكفي فرشاة الاسنان العادية لتنظيف الاسنان بشكل نهائي وهنا تساعد الأدوات الأخرى في اكمال مهمتها.
  • الحفاظ على مظهر مرتب وأنيق: استخدام جميع أدوات النظافة لمختلف مناطق الجسم وبشكل روتيني منظم، يجهل مظهر الشخص دائماً أنيق ومرتب على أكمل وجه.
  • دعم الثقة بالنفس: في بعض الأحيان نشعر أن التنظيف العادي بدون استخدام الأدوات المناسبة مثل الكريمات والعطور وغيرها يجعلنا غير واثقين تماماً من نظافتنا وربما نشعر بالحرج، واستخدام الأدوات الصحيحة يساهم في استبعاد هذا الشعور.
  • الحفاظ على الصحة العامة: وهذه النتيجة نحصل عليها من استخدام أدوات نظافة خاصة بنا وعدم مشاركتها مع أحد مثل المناشف والواح الصابون وفراشي الأسنان وغيرها.
  • الاعتياد على روتين تنظيف معين: وجود الأدوات المناسبة للنظافة الشخصية يساعد في الاعتياد على روتين معين له أوقات محددة للعناية بمختلف مراحل وأماكن تنظيف الجسم، وهذا الروتين يجعل الشخص لا يؤجل شيء وبالتالي البقاء دائماً بنظافة تامة ومظهر أنيق.

المراجع