كيف أهتم بمظهري؟ العناية بالمظهر والأناقة للرجال

كيف اهتم بلبسي ومظهري الخارجي كرجل؟ أساسيات الاهتمام بالمظهر للرجال، العناية بالبشرة للرجل وروتين النظافة الشخصية، وطرق الاعتناء باللحية والشعر للرجال

كيف أهتم بمظهري؟ العناية بالمظهر والأناقة للرجال

كيف أهتم بمظهري؟ العناية بالمظهر والأناقة للرجال

أناقة الرجل هي سر جاذبيته وهي التي تمنحه حضور مميز وطاغي، فالاهتمام والعناية بالمظهر ليس حكراً على النساء، ويحتاج الرجل لكي يحصل على هذه الاطلالة الأنيقة للالتزام ببعض القواعد التي تتعلق بلباسه ونظافته الشخصية بالإضافة إلى عنايته ببشرته وشعره ولحيته، وذلك حتى يحصل على مظهر جذاب وجميل، وفي هذه المقالة سنتحدث عن كيفية اهتمام الرجل بمظهره.

كيف اهتم بلبسي؟ أسلوب اختيار اللباس يعبر عن شخصية الإنسان، لذلك يجب اختياره بناء على أسس وقواعد صحيحة للظهور بإطلالة متميزة وأنيقة تتناسب مع أي مكان ومناسبة، ومن هذه القواعد نذكر: [1]

  1. اختيار اللباس المناسب لشكل الجسم: يساعد اختيار اللباس المناسب لشكل الجسم في إظهار الجسم بصورة مثالية وذلك بالشكل التالي:
  2. الجسم ذو الشكل المثلث: والذي يكون ذو أكتاف متهدلة ومقاس أكبر عند الخصر، هذا الجسم يناسبه القمصان ذو الخطوط الطولية والذي يخلق تأثيراً انسيابياً يظهر الجزء العلوي أكثر طولاً وأقل عرضاً بمنطقة الخصر، كما يناسبه البنطال المستقيم والسترات ذات الكتافيات فهي تخفي المظهر المتهدل للأكتاف.
  3. الجسم ذو الشكل المثلث المقلوب: وهذا الشكل عكس شكل الجسم السابق، حيث تكون الأكتاف والصدر أعرض من محيط الخصر والفخذين، هذا الجسم يناسبه القمصان ذات الخطوط الأفقية فذلك يعطي مظهراً أوسع للخصر، كذلك يفضل ارتداء البنطال ذو القصة المستقيمة، ينصح بالابتعاد عن السترات ذات الكتافيات لأنها تزيد من عرض منطقة الأكتاف.
  4. الجسم ذو الشكل المربع: والذي يكون فيه الأكتاف بنفس عرض الخصر ينصح بارتداء السترات المنفوخة لإخفاء الشكل المربع، كما ينصح بالابتعاد عن البنطلونات الجينز ذات الخصر العالي.
  5. اختيار الألوان المناسبة: الألوان التي تتناسب مع البشرة السمراء للرجل هي الأسود والأوف وايت والبيج والرمادي، أما الألوان التي تتناسب مع البشرة الحنطية فهي تدرجات البني والزيتي وتدرجات اللون البرتقالي والأحمر، أما البشرة البيضاء فيناسبها تدرجات الأزرق وتدرجات الزيتي والألوان الغامقة بشكل عام.
  6. اختيار اللباس المناسب للمكان: يجب اختيار اللباس المناسب حسب المكان الذي ستتواجد فيه، ففي المناسبات الرسمية واللقاءات الرومانسية في المطاعم ومقابلات العمل يفضل ارتداء البدلة الرسمية، أما في الجامعة والرحلات فينصح بارتداء اللباس الكاجوال المكون من الجينز والتيشيرت فهي عملية ومريحة، وفي الخروجات الأخرى يمكن الاختيار بين الكاجوال والسبور شيك المتكون من القمصان والبنطلونات القماش أو الجينز مع تيشيرت وجاكيت رسمي.
  7. الإكسسوار المناسب: إكسسوارات الرجال تتنوع بين الساعات والأحزمة والنظارت والقلائد والأساور والخواتم، وهناك بعض القواعد لارتداء الرجل للإكسسوارات ومنها أن يرتدي ساعة مناسبة للون ملابسه كذلك أن يكون لون الحزام مناسباً مع لون حذائه، بالإضافة إلى عدم المبالغة في لبس الإكسسوارت وعدم ارتداء أكثر من قطعتين معا.

العناية بالبشرة لا تقتصر على النساء، حيث أن مشاكل البشرة يتعرض لها الرجال والنساء على حد سواء، لذلك يجب الالتزام بروتين عناية معين للحصول على بشرة نظيفة وصحية وذلك من خلال: [2] [3]

  1. غسل البشرة يومياً: يساعد غسل البشرة اليومي في التخلص من طبقات الزيوت المتراكمة على الجلد والتي تعطي مظهر لامع غير مرغوب، كما أنها قد تسبب مشاكل جلدية كظهور الحبوب والرؤوس السوداء، ينصح باستخدام غسول خاص للبشرة للتخلص من هذه الزيوت والأوساخ والاتربة العالقة بها.
  2. علاج مشاكل البشرة: حبوب البشرة تعطي مظهر غير جذاب للبشرة لذلك يجب العمل على علاجها، في الحالات التي لا تكون مشاكل الحبوب هرمونية يمكن الوقاية منها بالعناية البسيطة المتمثلة بغسل البشرة اليومي وتقشيرها وتنظيف البشرة الأسبوعي أو الشهري في صالونات الحلاقة، أما إذا كانت المشكلة هرمونية فيمكن استشارة طبيب جلدية الذي قد يطلب اجراء تحاليل معينة ثم يصف بعض الأدوية التي تعمل على تنظيم الهرمونات، بالإضافة إلى بعض الكريمات الموضعية المقشرة أو كريمات البانثينول التي تعمل على إزالة الندب.
  3. ترطيب البشرة اليومي: تحتاج البشرة إلى ترطيب دائم حتى تبدو أكثر صحة ونضارة كما يساعد على التخلص من الجفاف وتقشر البشرة، لذلك يفضل تطبيق مرطب يحتوي مادة الجليسرين فهي تعمل على منع جفاف البشرة بمنحها الرطوبة التي تحتاجها.
  4. حماية البشرة من أشعة الشمس: غالباً ما تسبب أشعة الشمس ظهور مشاكل جلدية كالكلف أو البقع الغامقة أو اسمرار البشرة، لذلك يعتبر الواقي الشمسي خطوة مهمة للحفاظ على بشرة صحية سواء للنساء أو الرجال حيث يعمل هذا الواقي على تشكيل طبقة تمنع أشعة الشمس فوق البنفسجة من إيذاء البشرة، يمكن استخدام واقي شمسي بعامل حماية 30 على الأقل.

من المهم أن يقوم الرجل بالاعتناء بنظافته الشخصية للحفاظ على صحته أولاً، وليكون محط احترام للآخرين وأعجابهم بالدرجة الثانية، وفيما يلي سنوضح أهم قواعد اهتمام الرجل بنظافته الشخصية: [4]

  1. العناية بنظافة الجسم: يسبب التعرق بشكل يومي رائحة كريهة للجسم، لذلك يجب الاستحمام بصورة يومية واستعمال مزيلات التعرق الأصلية بالإضافة إلى اختيار نوع من البارفان برائحة جميلة، للتخلص من رائحة التعرق، يجب إزالة شعر منطقة الإبط والعانة، فعادة ما يكون الشعر في هذه المنطقة هو المسبب الرئيس لرائحة العرق الكريهة.
  2. العناية بنظافة القدمين: غالباً ما يعاني الرجال من ظهور رائحة كريهة للقدمين بسبب السير لمسافات طويلة، والعناية بنظافة القدمين يشمل غسل القدمين بالماء والصابون بعد خلع الحذاء مباشرة وتجفيفهما بشكل كامل منعاً من تشكل البكتريا والتي تسبب مشاكل جلدية ورائحة للقدمين، يمكن وضع قطعة من قشر الليمون في الحذاء بعد خلعه للتخلص من رائحة الحذاء السيئة.
  3. العناية بنظافة الفم: الحصول على ابتسامة جذابة للرجل يبدأ بنظافة أسنانه وللحصول على هذه الابتسامة يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون يومياً واستخدام خيط خاص بالأسنان كما يمكن استخدام معجون مبيض للتخلص من اصفرار الأسنان، واستخدام غسول للفم يساعد في التخلص من رائحة الفم، كما يجب مراجعة طبيب الأسنان مرة كل 3 شهور على الأقل لعلاج أي مشاكل قد تظهر في الأسنان.
  4. العناية بنظافة الأظافر: العناية بالأظافر تتم بقص الأظافر مرة كل أسبوعين على الأقل وبردها بشكل منتظم وتنظيف الأظافر للتخلص من أي أوساخ داخلها، كما أن العناية بالأظافر تشمل أظافر القدمين أيضاً.
  5. العناية بنظافة الأذن والأنف: لا ينتبه معظم الرجال إلى نظافة منطقة الأذن والأنف، فيجب تنظيف الأذن بعد كل استحمام، كما يفضل التخلص من الشعر الموجود في الأذن والأنف ويكون ذلك إما باستخدام ماكينة كهربائية خاصة أو باستعمال الشمعة المزيلة للشعر بواسطة الأعواد القطنية.

العناية بالشعر واللحية لا تقل أهمية عن الاعتناء باللباس والجسم، فالشعر المرتب واللحية المشذبة غالباً ما تكون محط جاذبية للجنس اللطيف، ويمكن الحصول على ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية: [5]

  1. التنظيف المستمر: يجب القيام بغسل الشعر كل يومين على الأقل للتخلص من زيوت الشعر، أما الذقن فيجب غسلها يومياً لجعلها أكثر نعومة، كما يجب تمشيط الشعر والذقن بعد الغسل فذلك يساعد على فك تشابك شعر الرأس واللحية وجعله مرتباً.
  2. المنتجات المناسبة: يساعد اختيار منتجات العناية بالشعر والذقن المناسبة لطبيعة الشعر على حل مشكلاته وإعطاء مظهر صحي ومرتب، لذلك يجب معرفة طبيعية الشعر إذا ما كانت دهنية أو جافة او عادية واستخدام المنتجات الملائمة له.
  3. التخلص من مشكلة القشرة: غالباً ما تسبب مشكلة قشرة الشعر الكثير من الاحراج للرجال ولكن يمكن التخلص منها بطرق سهلة إما باستخدام شامبو ضد القشرة أو باستخدام وصفات طبيعية لعلاجها مثل زيت جوز الهند المضاف له قطرتين من زيت شجرة الشاي وتطبيقه مباشرة على جذور الشعر مع التدليك، حيث أن زيت جوز الهند يعمل على ترطيب فروة الرأس مما يساعد في التخلص من الجفاف الذي يسبب الحكة كما أن زيت شجرة الشاي يحتوي على مواد مضادة للفطريات والذي يعمل على التخلص من القشرة.
  4. الترطيب: بعد كل استحمام يفضل استعمال مرطب خاص للشعر واللحية فالترطيب يجعل الشعر ناعماً ومصفف بشكل طبيعي كما يجعل اللحية ملساء ويخلصها من الخشونة.
  5. اختيار القصة المناسبة: لا تحاول اختيار قصات الشعر والذقن حسب توجهات الموضة وإنما حسب الموديل الذي يتناسب مع شكل وجهك ولمعرفة ما هو مناسب لشكل وجهك يمكن الحصول على رأي المصفّف الخاص بك فهو غالباً لديه خبرة بذلك.

يوجد العديد من العادات البسيطة التي يمكن اتباعها بشكل يومي تغير من المظهر العام للرجل ومن هذه العادات يمكن أن نذكر: [6]

  • شرب الكثير من الماء: يساعد شرب الكثير من الماء في الحصول على بشرة متألقة وصحية، كما يساعد على جعل الشعر أكثر صحة ويعمل على تقليل الوزن الزائد.
  • ممارسة الرياضة: تساعد ممارسة الرياضة في الحصول على مظهر أكثر شباباً وتناسقاً، حيث أنها تقلل من ظهور التجاعيد وتزيد من تألق البشرة كما أنها تساعد في الحصول على جسم مثالي ومتناسق وأكثر جاذبية.
  • النظام الغذائي الصحي: النظام الغذائي الصحي يؤدي إلى التخلص من مشاكل البشرة مثل البثور والحبوب وشحوب البشرة، كما أنه يساعد على تقوية الشعر والأسنان والحفاظ على جسم متناسق.
  • الامتناع عن التدخين: بغض النظر عن مضار التدخين الصحية فإنه يسبب اصفرار بالأسنان ورائحة فم كريهة، كما أنه يزيد من رائحة الجسم الغير مرغوبة ويسبب ظهور التجاعيد بسبب تأثير مادة النيكوتين الضارة على جلد البشرة.
  • الانتباه إلى نظافة الملابس والحذاء: قبل الخروج من المنزل ينصح بإلقاء نظرة أخيرة على نظافة الحذاء والقميص الذي تلبسه فيما إذا كان فيه أي بقعة من العرق أو الأوساخ.
  • الثقة بالنفس: بالإضافة إلى كل النصائح السابقة لا يكفي الاهتمام بالمظهر الخارجي بل يجب أن تكون واثقاً من نفسك وتتعامل بلطف واحترام وتواضع مع الآخرين مما يجعلك شخصاً جذاباً من الخارج والداخل.

المصادر و المراجعadd