مشاكل الأكل عند الأطفال كثيرة، ولكي يتجنبها الوالدان، عليهما إدراك أهمية التغذية الصحية وضرورة توفير الأكل الصحي للأطفال في المدرسة والبيت، من خلال تحديد نظام غذائي صحي للأطفال في جميع الأعمار، يمنحهم الفيتامينات والعناصر الغذائية المتوازنة والتي يحتاجونها للنمو جسدياً وعقلياً ونفسياً بطريقة صحية وسليمة.

والجدول الغذائي المقدم من حلّوها اليوم، يقدم مجموعة من النصائح المهمة حول الغذاء الصحي للأطفال في عمر 9 إلى 11 عاماً.


الأسئلة ذات علاقة


مقدمة عن الغذاء الصحي للأطفال في جميع الأعمار

صحة الطفل مهمة جداً، لذا يحتاج الأطفال في جميع الأعمار للحصول على كفايتهم من المجموعات الغذائية الخمسة، ألا وهي: الخضار والفواكه، الحبوب، منتجات الألبان، البروتينات، والمجموعة الأخيرة التي يجب الحد منها وهي الدهون والزيوت والحلويات. ويمكن اعتبارهم 6 مجموعات غذائية إن فصلنا الخضار عن الفواكه.

كما يحتاج الأطفال إلى شرب كميات كافية من الماء وتجنب الحصول على الارتواء والترطيب من خلال المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر الصناعية والسكرية.

نظام غذائي صحي للأطفال بين 9 و11 عاماً

1- الفواكه: يحتاج الأطفال في عمر 9 إلى 11 عاماً إلى وجبتين من الفواكه يومياً. ويبلغ مقدار وجبة الفواكه حجم قبضة اليد فقط. 

مثال على وجبة الفواكه للأطفال: حبة متوسطة من التفاح أو الموز أو البرتقال أو الكمثرى، أو حبتان صغيرتان من البرقوق أو الكيوي أو المشمش.

2- الخضار: يحتاج الأطفال في هذا العمر إلى 5 وجبات خضار يومياً. ويبلغ مقدار وجبة الخضار الواحدة حجم كفتي اليد معاً.

مثال على وجبة الخضار للأطفال: نصف حبة بطاطا متوسطة أو بطاطا حلوة، أو نصف كوب من الخضار المطبوخ (البروكلي، السبانخ، اليقطين، الجزر)، أو كوب من الخضراوات الورقية الخضراء أو سلطة الخضار غير المطبوخة، أو نصف كوب من العدس أو الفاصولياء المطبوخة أو المعلبة أو المجففة.

3- الحبوب والبقوليات والكربوهيدرات: في هذه المرحلة، يحتاج الطفل من 4 إلى 5 وجبات من الحبوب يومياً. ويبلغ مقدار وجبة الحبوب والكربوهيدرات حجم قبضة اليد فقط. 

مثال على وجبة الحبوب للأطفال: شريحة واحدة من الخبز، أو نصف كوب مطبوخ من الأرز أو المعكرونة أو الكينوا، أو نصف كوب من رقائق حبوب القمح، أو فطيرة إنجليزية صغيرة (مافين).

4- الحليب ومنتجات الألبان: يحتاج الطفل في عمر 9 إلى 11 عاماً ما يقارب ال 3 وجبات يومياً من منتجات الألبان.

مثال على وجبة منتجات الألبان للأطفال: كوب من الحليب (250 مل)، أو شريحتان من الجبنة، أو ثلاثة أرباع الكوب من اللبن الزبادي (200 غم)، أو نصف كوب من جبنة الريكوتا.

5- اللحوم والبروتينات: يحتاج الطفل في هذا العمر إلى وجبتين ونصف من اللحوم والبروتينات. ويبلغ مقدار وجبة البروتينات حجم كف اليد.

مثال على وجبة البروتين للأطفال: 65 غم من اللحم البقري المطبوخ أو لحم الغنم أو لحم العجل، أو 80 غم من الدجاج المطبوخ أو الديك الرومي، أو 100 غم من شرائح السمك المطبوخ، أو بيضتان كبيرتان، أو كوب من العدس المطبوخ أو الحمص أو الفاصوليا المعلبة، أو 30 غم من الفول السوداني أو اللوز.

6- الدهون والزيوت والحلويات والأطعمة الأخرى: تجنبي الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة والسكر والملح (مثل الكعك والبسكويت ورقائق الشيبس والأطعمة المقلية والوجبات السريعة). 

يمكنك إضافة كمية صغيرة (7-10 غم) من الدهون غير المشبعة إلى النظام الغذائي اليومي للطفل. على سبيل المثال، ملعقة كبيرة من زبدة البندق أو ربع حبة أفوكادو.


ختاماً، احرصي على عدم شراء الحلويات والمشروبات الغازية وغيرها من المأكولات والمشروبات الضارة، ووضعها في المنزل أمام الطفل كي لا تصعبي على نفسك وعلى الطفل الالتزام بالنظام الغذائي الصحي.


مصدر المعلومات: Raising Children Network - The Australian Parenting Website.