بعد أن نجحتِ عزيزتي الأم بعملية تأهيل طفلك صحياً في مرحلة ما قبل المراهقة لاستقبال مرحلة المراهقة بصحة بدنية ونفسية وعقلية سليمة، عليك الآن الحرص على استمرار التغذية السليمة للمراهق في عمر 14 إلى 18 عاماً.

فالأبناء في سن البلوغ يحتاجون إلى رعاية غذائية خاصة لمواجهة التغيرات الجسدية والنفسية والذهنية التي تطرأ عليهم. لأن الغذاء غير الصحي وسوء التغذية عند المراهقين قد يؤديان إلى مشاكل صحية ونفسية للمراهق، كزيادة الوزن والأنيميا والنحافة المفرطة والاكتئاب والسكري.


نظام غذائي صحي للمراهقات والمراهقين في عمر 14 إلى 18 عاماً

سنقدم لك سيدتي في هذا النظام الغذائي نصائح حول كيفية التغذية السليمة للمراهقين من خلال مثال مفصل عن نموذج غذاء يوم كامل لطفل في سن المراهقة والبلوغ

ويجب أن يحتوي الجدول الغذائي اليومي للمراهق في المدرسة والبيت على ما يحتاجه من خضروات وفواكه وألبان وبروتينات وحبوب وكربوهيدرات.

1- الفواكه: يحتاج المراهقون في عمر 14 إلى 18 عاماً إلى وجبتين من الفواكه يومياً. ويبلغ مقدار وجبة الفواكه حجم قبضة اليد فقط. 

مثال على وجبة الفواكه للمراهقين: حبة متوسطة من التفاح أو الموز أو البرتقال أو الكمثرى، أو حبتان صغيرتان من البرقوق أو الكيوي أو المشمش.

2- الخضروات: يحتاج الطفل في مرحلة المراهقة إلى 5 ونصف وجبة خضار يومياً. ويبلغ مقدار وجبة الخضار الواحدة حجم كفتي اليد معاً.

مثال على وجبة الخضروات للمراهقين: نصف حبة بطاطا متوسطة أو بطاطا حلوة، أو نصف كوب من الخضار المطبوخ (البروكلي، السبانخ، اليقطين، الجزر)، أو كوب من الخضروات الورقية الخضراء أو سلطة الخضار غير المطبوخة، أو نصف كوب من العدس أو الفاصولياء المطبوخة أو المعلبة أو المجففة.

3- الحبوب والكربوهيدرات: في سن البلوغ، يحتاج المراهق إلى 7 وجبات من الحبوب يومياً. ويبلغ مقدار وجبة الحبوب والكربوهيدرات حجم قبضة اليد فقط. 

مثال على وجبة الكربوهيدرات للمراهقين: شريحة واحدة من الخبز، أو نصف كوب مطبوخ من الأرز أو المعكرونة أو الكينوا، أو ثلثا الكوب من رقائق حبوب القمح، أو فطيرة إنجليزية صغيرة (مافين).

4- الحليب ومنتجات الألبان: يحتاج المراهق في عمر 14 إلى 18 عاماً إلى 3 ونصف وجبة يومياً من منتجات الألبان.

مثال على وجبة منتجات الألبان للمراهقين: كوب من الحليب (250 مل)، أو شريحتان من الجبنة، أو ثلاثة أرباع الكوب من اللبن الزبادي (200 غم)، أو نصف كوب من جبنة الريكوتا.

5- اللحوم والبروتينات: يحتاج الولد والبنت في مرحلة المراهقة والبلوغ إلى وجبتين ونصف من اللحوم والدواجن والبروتينات. ويبلغ مقدار وجبة البروتينات حجم كف اليد.

مثال على وجبة البروتين للمراهقين: 65 غم من اللحم البقري المطبوخ أو لحم الغنم أو لحم العجل، أو 80 غم من الدجاج المطبوخ أو الديك الرومي، أو 100 غم من شرائح السمك المطبوخ، أو بيضتان كبيرتان، أو كوب من العدس المطبوخ أو الحمص أو الفاصوليا المعلبة، أو 30 غم من الفول السوداني أو اللوز.

6- الدهون والزيوت والحلويات والأطعمة الأخرى: أبعدي أبناءك عن الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الدهون المشبعة والسكر والملح (مثل الكعك والبسكويت ورقائق الشيبس والأطعمة المقلية والوجبات السريعة). 

يمكنك إضافة كمية صغيرة (14 إلى 20 غم) من الدهون غير المشبعة إلى برنامج المراهق الغذائي. على سبيل المثال، ملعقة كبيرة من زبدة البندق مع ربع حبة أفوكادو.


باتباعك النصائح الغذائية أعلاه، ستتجنبين مشاكل سوء التغذية عند أبنائك المراهقين وستضمنين حصولهم على الاحتياجات الغذائية الكاملة

ننصحك بإبعادهم عن المشروبات الغازية والعصائر ذات النكهات الصناعية والعصائر السكرية ومشروبات الطاقة، وتشجيعهم على شرب الماء بدلاً منها، فالماء مكون رئيسي في جدول الغذاء السليم للمراهق.

مصدر المعلومات: Raising Children Network - The Australian Parenting Website.

ذات علاقة