كيفية القضاء على رائحة الفم الكريهة عند الصيام

تعرفوا لأسباب رائحة الفم الكريهة عند الصيام وأفضل طرق القضاء على رائحة الفم في رمضان
كيفية القضاء على رائحة الفم الكريهة عند الصيام
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

من المشاكل التي تؤرق الصائمين في شهر رمضان المبارك هي رائحة الفم الكريهة، التي تجعله يتفادى الاقتراب من الناس طوال فترة صيامه، في هذا المقال نقدم لكم أهم الحلول للتخلص من رائحة النفس في رمضان والقضاء على رائحة الفم الكريهة عند الصيام.

  • البقاء دون طعام أو شراب لفترة طويلة: فالبقاء دون تناول الطعام والشراب لفترة طويلة هو أحد أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان، إذ تنشط البكتيريا أكثر ونحن نيام، وإن لم نقم بتناول الطعام أو تنظيف الأسنان في الصباح فإن رائحة النفس الكريهة سوف تزداد.
  • قلة تناول السوائل: فقلة تناول السوائل تؤدي لجفاف الفم، ما يسبب رائحة الفم الكريهة في رمضان، صحيح أن الصيام يفرض علينا الانقطاع لفترة طويلة عن تناول الطعام والشراب، لكن يمكننا تعويض كميات السوائل التي نحتاجها بين الفطور والسحور.
  • إهمال نظافة الفم والأسنان: فقد يؤدي التكاسل أو الخوف غير المبرر من إفساد الصيام بسبب تنظيف الفم والأسنان لإهمال العناية بتنظيف الأسنان، ما ينتج أمراض في الفم واللثة والأسنان، والتي هي أحد أسباب رائحة النفس الكريهة في رمضان.
  • تناول الكثير من الحلويات: ففي شهر رمضان المبارك يستهلك معظم الناس الكثير من الحلويات بسبب حاجتهم للطاقة، ومن المعروف أن كثرة الحلويات يؤثر سلباً على صحة الفم والأسنان.
  • تناول أطعمة معينة: فتناول أطعمة معينة كالبصل والثوم والتوابل يمكنها أيضًا أن تتسبب في رائحة النفس الكريهة، فبعد أن تهضم هذه الأطعمة تدخل إلى مسار الدم وتصل إلى رئتيك وتؤثر في رائحة نفسك. [2]
animate
  1. أكثر من المضمضة خلال الصيام: فالمضمضة تخلصك من جفاف الفم كما تساهم في إخماد بعض أنواع البكتيريا وخاصة إن كانت بالملح أو الخل أو بغسول الفم، ويمكنك المضمضة دون مبالغة خلال الصيام، كما يمكنك استخدام مجددات السوائل الأخرى بين فترة الإفطار والسحور كالعلكة الخالية من السكر وبخاخات تعطير الفم.
  2. اهتم بتنظيف الأسنان أكثر عند الصيام: يحتاج الصائم إلى عناية مضاعفة بصحة الفم والأسنان خلال الصيام وذلك لأن فترة الامتناع عن الطعام والشراب تساهم في نمو البكتريا وتعفن بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، لذلك يجب تفريش الأسنان بعد وجبة الإفطار مباشرة وقبل النوم وبعد وجبة السحور.
  3. استخدام غسول الفم: يساعد غسول الفم خلال الصيام على تقتل البكتيريا وإنعاش رائحة فمك، والعديد من أنواع غسول الفم يحتوي على الفلورايد لحماية أسنانك من التسوس.
  4. استعمل السواك خلال النهار: يساعد السواك على التخلص من بكتريا الفم والأسنان التي تسبب رائحة الفم الكريهة، ويعتبر السواك من الحلول المثالي للقضاء على رائحة الفم عن الصيام بشكل خاص، وفي كل الأوقات عموماً.
  5. عالج مشاكل اللثة والأسنان: إذا كانت مشكلة رائحة الفم الكريهة موجودة لديك بشكل مستمر وتتفاقم عند الصيام وفي رمضان فعليك زيارة طبيب الأسنان لعلاج مشاكل اللثة والأسنان التي تسبب رائحة الفم الكريهة، فتزيف وتراجع اللثة وتسوس الأسنان والبلاك تعتبر من الأسباب الرئيسية لرائحة الفم والنفس الكريهة.
  6. عالج أسباب جفاف فمك: جفاف الفم خلال الصيام من أبرز أسباب رائحة الفم الكريهة، لذلك يجب التأكد من استبدال الأدوية التي تسبب جفاف الفم، وتجنب الأطعمة المالحة خلال الإفطار والسحور، وحاول الاعتياد على التنفس من أنفك فقط وسارع لعلاج انسداد الأنف ومشاكل التنفس عند النوم التي تسبب جفاف الفم، وتأكد أيضاً من شرب كميات كافية من الماء والسوائل في السحور والإفطار، وتذكر أن عرق السوس من المشروبات التي تحافظ على رطوبة الفم لفترة طويلة خلال الصيام.
  7. توقف عن استخدام منتجات التبغ: التدخين يسبب تدهور صحة الفم والأسنان، وإذا كان الصائم لا يعاني من رائحة التبغ الكريهة نفسها سيعاني من آثار التدخين على رائحة النفس والفم خلال الصيام، استغل فترة الصيام لترك التدخين.
  1. الأعشاب والأطعمة ذات الروائح العطرة: خلال فترة الإفطار يمكنك استخدام النعناع والريحان والقرنفل والهيل، من خلال المضغ أو من خلال استخدام زيوتها كزيت النعناع مثلاً الذي يمكنك تناوله عند السحور.
  2. زيت شجرة الشاي: يمكنك وضع القليل من زيت شجرة الشاي مع معجون السنان على الفرشاة لتقليل البكتيريا في لفم وبالتالي التقليل من رائحة النفس المزعجة، والأفضل استعمال زيت شجرة الشاي مع فرشاة الأسنان في وقت الإفطار وبعد وجبة السحور وليس خلال وقت الصيام.
  3. الماء والملح: استخدم المضمضة بالماء والملح لقتل البكتيريا المسببة لرائحة النفس المزعجة في فمك، كما تساهم مضمضة الماء والملح بعلاج الخراجات والالتهابات في اللثة والفم.
  4. خل التفاح: يمكنك المضمضة بماء مضاف إليه القليل من خل التفاح بعد وجبة السحور للتخلص من رائحة مسببات الفم الكريهة.

إجابة على سؤال "ما حكم المضمضة والاستنشاق خلال الصوم؟" قال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية أن المضمضة والاستنشاق أثناء الصيام لا حرج فيهما شرعاً؛ فهما من الوضوء، ولكن يكره المبالغة فيهما أثناء الصوم، وذلك عبر فيديو نشرته صفحة دار الإفتاء المصرية في حسابها على موقع فيسبوك.
عن فرشاة الأسنان في رمضان قال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يجوز للصائم استعمال فرشاة الأسنان والمعجون لحدود اللازم على أن يتحرى عدم دخول شيء من معجون الأسنان إلى الجوف، كما يجوز للصائم استعمال السواك طيلة نهار الصيام وهو أفضل ويؤدي الغرض.

رائحة الفم الكريهة في رمضان فقد تكون أسبابها بسيطة وعابرة ومرتبطة بالصيام لكنها أيضاً قد تكون مشكلة صحية مزمنة تظهر أكثر في رمضان، وأهم أسبابها:

  • جفاف الفم: فجفاف الفم هو أحد أسباب رائحة النفس الكريهة، فيكسر اللعاب الطعام ويساعد في إدارة نمو البكتيريا في فمك، وإذا لم تنتج الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب فإن فمك يجف ما يتسبب بأمراض اللثة وتجويف الأسنان وغيرها، وانقطاعنا عن شرب السوائل لفترة طويلة في شهر رمضان المبارك تزيد من رائحة الفم الكريهة في رمضان.
  • البكتيريا: يشكل فمك بيئة مثالية لعيش البكتيريا، فهو دافئ ورطب، فهناك أكثر من 500 سلالة مختلفة من البكتيريا في فمك يعيش معظمها على السطح العلوي لسانك وفي الشقوق بين أسنانك، تسبب هذه البكتيريا إطلاق مركبات الكبريتيك المتطايرة (VSCs) ، وهي غازات تجعل رائحة نفسك كريهة.
  • التدخين: فالتدخين هو أحد أسباب رائحة الفم الكريهة، وقد أظهرت دراسات أجريت عام 2014 أن حوالي 80% من المدخنين يعانون من رائحة الفم المزعجة، يمكن أن يسبب التدخين نفسه رائحة الفم الكريهة، كما يمكن أن يسبب التدخين أمراض الفم واللثة التي تزيد الأمر سوءاً.
  • بعض الأدوية: فقد تكون بعض أنواع الأدوية من مسببات رائحة الفم الكريهة مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان ومدرات البول وأدوية ضغط الدم وبعض أنواع السرطانات.

المراجع