فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة والشعر

فوائد زيت شجرة الشاي للوجه والبشرة وطريقة استخدام زيت أوراق الشاي، فوائد زيت شجرة الشاي للشعر وللمنطقة الحساسة، وأضرار زيت شجرة الشاي المحتملة

فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة والشعر

فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة والشعر

تعتبر الزيوت الأساسية المستخلصة من النباتات البديل الطبيعي للمنتجات التجميلية الكيميائية حيث عاد الاهتمام بهذه الزيوت في الآونة الأخيرة لما لها من فوائد علاجية وطبية وجمالية كثيرة واعتبارها أكثر أماناً وذات أسعار مناسبة مقارنة مع المنتجات الصناعية، وفي هذه المقالة سنتحدث عن إحدى هذه الزيوت الطبيعية وهو زيت شجرة الشاي وسنتعرف على فوائده وأضراره وطريقة استخدامه

زيت شجرة الشاي Tea Tree Oil أو ما يعرف أيضاً باسم زيت الميلالوكا هو زيت أساسي مستخلص من أوراق شجرة الشاي وموطنها الأصلي استراليا، وقد استخدم قديماً كعلاج للكثير من الأمراض الجلدية ثم بدأ مؤخراً يدخل في العديد من منتجات العناية بالبشرة والشعر بالإضافة إلى المراهم الني تعالج المشاكل الجلدية لما له من خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات الناتجة عن الجراثيم والبكتريا والفطريات ولكن رغم فوائده الكبيرة إلا أنه يعتبر من الزيوت الخطيرة إذا تم استخدامه بطريقة خاطئة. [1]

لزيت شجرة الشاي الكثير من الفوائد الجمالية المتعلقة بالبشرة فهو يساعد على التخلص من العديد من مشاكلها الشائعة وذلك من خلال: [2]

  1. علاج حب الشباب: يساعد زيت شجرة الشاي في علاج حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للجراثيم والبكتيريا وهو ذو مفعول سريع حيث يؤدي للتقليل من احمرار الحبوب ويساعد في إزالتها دون ترك أي ندوب أو آثار لها، ويكون ذلك بخلط ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة من الألوفيرا وتطبيق هذا المزيج على الحبوب بواسطة قطنة، يمكن استخدام هذا الخليط قبل النوم وتركه حتى الصباح حيث يغسل الوجه بالماء الدافئ.
  2. التقليل من زيوت البشرة الدهنية: زيت شجرة الشاي يعمل على تنظيم عمل الغدد الدهنية في البشرة وبالتالي عدم إفراز المزيد من الزيوت وتراكمها الشيء الذي يؤدي إلى غلق المسامات وتشكل الحبوب، ويكون ذلك بخلط ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة من أي نوع مرطب خاص بالبشرة الدهنية وتطبيقه على البشرة مساء وغسل البشرة في الصباح بماء دافئ.
  3.  تهدئة حروق البشرة: يعمل زيت شجرة الشاي على تهدئة حروق الوجه الناتجة عن أشعة الشمس من خلال خصائصه المرطبة للبشرة والتي تخفف تهيجها واحمرارها كما أنه يمنع تشكل الكلف الناتج عن هذه الأشعة، ويكون ذلك بخلط قطرتين من زيت شجرة الشاي مع ملعقة من العسل وتطبيقه على الوجه مكان الحروق لمدة ساعة ثم غسل الوجه بماء دافئ وتطبيق المرطب بعد تجفيف البشرة.

يعالج زيت شجرة الشاي العديد من مشاكل الشعر فهو يساعد على التخلص من: [3]

  1. التخلص من قشرة الرأس: غالباً ما يكون سبب تشكل القشرة على فروة الرأس هو تراكم الجلد الجاف والمتقشر عليها، ويمكن أن يساعد زيت شجرة الشاي على التخلص من هذه القشرة بعد إضافة بضع قطرات منه إلى الشامبو وستظهر النتيجة الفعالة بعد شهر من الاستخدام المنتظم.
  2. منع تساقط الشعر: يساعد إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الخاص بك على التقليل من أضرار المواد الكيميائية المتواجدة في الشامبو والتي تعرض الشعر لخطر التكسر والتساقط، في حين يقوم زيت شجرة الشاي على منع تراكم مثل هذه المواد على فروة الشعر كما يحافظ على رطوبة الشعر وبالتالي عدم تساقطه.
  3. التخلص من القمل: يساعد زيت شجرة الشاي في قتل القمل وبيوضها وذلك بسبب خصائصه المطهرة والفعالة، ويكون ذلك بخلط 5 قطرات من زيت شجرة الشاي مع 3 ملاعق من زيت الزيتون ثم تغمس كرة قطنية بالمزيج وتمسح بها فروة الشعر أولاً ثم باقي الشعر، يترك لمدة ساعة ونصف على الشعر ثم يغسل بالشامبو، يجب الحرص على عدم ترك الزيت على الشعر لأكثر من ساعة ونصف حتى لا يؤدي ذلك إلى تهيج فروة الرأس.

على الرغم من خصائص زيت شجرة الشاي المضادة للبكتريا والفطريات والجراثيم إلا أنه غير صالح للاستخدام المباشر على المهبل لعلاج الالتهابات والفطريات النسائية أو كغسول للمنطقة
لذلك لا تحاولي القيام بذلك لأنه يمكن أن يؤدي إلى تهيج المنطقة وانتشار العدوى بشكل أكبر كما يمكن أن يؤدي إلى حرق البطانة المخاطية الدقيقة للمهبل.
يوجد بعض المنتجات والمراهم الطبية التي تحتوي على زيت شجرة الشاي وهي آمنة أكثر لأن نسبة الزيت فيها تكون مدروسة بحيث تمنع حدوث أعراض خطيرة ولكن رغم ذلك ينصح باستشارة طبيب نسائية قبل استخدام مثل هذه المنتجات. [4]

زيت شجرة الشاي لا يعتبر مثل باقي الزيوت الأساسية الأخرى فهو يحتاج لاتباع خطوات خاصة حتى يصبح استعماله آمنا ولا يسبب أي مشاكل، وهذه الخطوات تبدأ بـ: [1]

  1. غسل الوجه جيداً قبل الاستخدام: في حال تطبيق زيت شجرة الشاي على الوجه فيجب غسل الوجه قبل استخدام الزيت حتى لا يتفاعل مع زيوت البشرة والأوساخ العالقة فيها ويسبب ظهور الحبوب.
  2. خلط زيت شجرة الشاي مع مواد أخرى: فلا يطبق زيت شجرة الشاي على البشرة مباشرة فهو من الزيوت القوية التي تسبب مشاكل جلدية في حال تطبيقه بدون مزجه مع مواد أخرى مثل الألوفيرا والعسل أو الزيوت الأساسية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  3. نسبة زيت شجرة الشاي: لا يكفي إضافة إحدى المواد مع زيت شجرة الشاي حتى يصبح آمن الاستخدام وإنما يجب ألا تزيد نسبة زيت شجرة الشاي عن قطرتين لكل ملعقة من المادة المستخدمة.
  4. جربي القليل من الزيت على جزء من البشرة: قبل البدء بتطبيق زيت شجرة الشاي يجب اجراء اختبار على منطقة صغيرة من الجلد للتأكد من أنه لا يسبب أي تحسس للبشرة، في حال ظهور احمرار أو حكة فيجب تجنب استخدامه.
  5. يستخدم زيت شجرة الشاي بشكل موضعي: أي يطبق على البشرة والشعر فاستعماله خارجي ولا يستخدم عن طريق البلع أبداً فهو زيت سام، كما ينصح بعدم تطبيقه إلا على المناطق المصابة باستخدام أعواد قطنية نظيفة وتجنب الأماكن السليمة حتى لا يسبب مشاكل جلدية.
  6. تجنبي استخدام زيت شجرة الشاي حول العينين: يحظر استخدام زيت شجرة الشاي على المنطقة حول العينين حيث أن الجلد في هذه المنطقة حساس ورقيق ويمكن أن يسبب الزيت احمرارها وتهيجها.

على الرغم من الفوائد الكثيرة لزيت شجرة الشاي إلا أن له مضار في حال استخدامه بطريقة غير صحيحة ومن أهم أضراره أو تأثيراته الجانبية: [5]

  • تهيج وتحسس الجلد: قد يسبب زيت شجرة الشاي تهيج البشرة وتحسسها في حال استخدام الزيت بدون خلطه مع مواد أخرى أو في حال كانت بشرتك حساسة لذلك ينصح بتجربته على جزء بسيط من الجلد للتأكد من عدم حدوث أي تهييج.
  • التسمم: يسبب زيت شجرة الشاي التسمم في حال القيام بابتلاعه حتى ولو بعد خلطه بمواد أو زيوت أخرى، لذلك يحظر تناوله عن طريق الفم فهو من الزيوت السامة.
  • الحروق: يسبب زيت شجرة الشاي حروقاً في حال تطبيقه على الجلد المصاب بالأكزيما فهو يزيد من تهيجها وتحسسها.
  • جفاف وتقشر البشرة: يؤدي الاستخدام المتكرر لزيت شجرة الشاي إلى جفاف الجلد وتقشره لذلك ينصح بعد استخدامه بتطبيق مرطب مناسب للبشرة. 
  • خشونة الشعر: يسبب زيت شجرة الشاي خشونة للشعر وهيجانه، لذلك ينصح باستخدام بلسم بعد غسل الشعر من الزيت ووضع سيروم مرطب له بعد الاستحمام.

لا تقتصر فوائد زيت شجرة الشاي على علاج مشاكل البشرة والشعر وإنما له فوائد جمالية أخرى كما أن له فوائد طبية باعتباره مطهر ومعقم ومضاد للبكتريا والجراثيم ومن أهم هذه الفوائد: [6]

  • فوائد زيت شجرة الشاي للأظافر: يساعد زيت شجرة الشاي عند تطبيقه على الأظافر بالتخلص من اصفرارها وجعلها تطول بصورة صحية فهو يزيل أي التهاب أو فطريات متواجدة تحت الأظفر والتي تعيق نموه بصورة صحيحة وجميلة.
  • التخلص من الفطريات بين الأصابع: يساعد زيت شجرة الشاي على علاج والتخلص من الفطريات بين الأصابع بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للبكتريا والفطريات، كل ما عليك هو نقع القدمين بالماء الساخنة المضاف لها 4 قطرات من زيت شجرة الشاي لمدة ربع ساعة ثم تجفيف القدم وبين الأصابع جيداً، كرر هذه العملية يومياً لمدة أسبوع وستتخلص من الفطريات نهائياً.
  • مزيل لرائحة العرق: يمكن أن يستخدم زيت شجرة الشاي كمزيل لرائحة العرق وذلك بسبب خواصه التي تساعد في القضاء على البكتريا تحت الإبط والتي تسبب الرائحة الكريهة، يمكن إضافة قطرتين من الزيت إلى نصف كأس صغيرة من الماء ومسح تحت الإبط بقطنة مبلولة بالماء والزيت وتركه حتى يجف.
  • منظف ومطهر للأسطح: يمكن استخدام زيت شجرة الشاي في تنظيف وتعقيم المنزل فهو يعتبر من المواد الفعالة في القضاء على الجراثيم والبكتيريا، يمكن إضافة بضع قطرات منه إلى مواد التنظيف المتواجدة أو الاكتفاء بخلطه مع الماء واستخدامه في تنظيف الأسطح والأرضيات.

المصادر و المراجعadd