دعاء الليل وأفضل أدعية جوف الليل الآخر

اقرأ أفضل دعاء لقيام الليل وأدعية جوف الليل ودعاء الليل المستحب قبل النوم
دعاء الليل وأفضل أدعية جوف الليل الآخر
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال: "يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له". ولذلك يعتبر جوف الليل أو الثلث الأخير من الليل الوقت الأفضل للتقرب إلى الله تعالى وعبادته والتضرع إليه عزّ وجل بالدعاء والأذكار، وهو من أفضل الأوقات التي يستجاب بها الدعاء بإذن الله.

  • دعاء الاستفتاح لقيام الليل: "اللَّهُمَّ لكَ الحمدُ، أنتَ نورُ السَّمواتِ والأرضِ ومَن فيهنَّ، ولكَ الحمدُ، أنتَ قيُّومُ السَّماواتِ والأرضِ ومَن فيهنَّ أنتَ الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، ولِقاؤُك الحقُّ، والجنَّةُ حقٌّ، والنّارُ حقٌّ والسّاعةُ حقٌ اللَّهُمَّ لكَ أسلَمتُ، وبكَ آمَنتُ، وعليكَ توكَّلتُ، وإليكَ أنَبتُ، ولكَ خاصَمتُ، وإليك حاكَمتُ، فاغفِر لي ما قدَّمتُ وأخَّرتُ، وأسرَرتُ وأعلَنتُ، أنتَ إلهي، لا إلهَ إلّا أنتَ" كان الرسول صلّى الله عليه وسلّم يدعو به في استفتاح قيام الليل، وراه عبد الله بن عباس رضي الله عنه وأخرجه بخاري ومسلم.
  • دعاء السجود في قيام الليل: "اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ برِضاكَ مِن سخَطِكَ، وبمُعافاتِكَ مِن عقُوبتِكَ، وبكَ مِنكَ، لا أُحصي ثَناءً عليكَ، أنتَ كما أثنَيتَ على نفسِك" كان النبي عليه الصلاة والسلام يدعو بهذا الدعاء في سجود قيام الليل، عن عائشة أم المؤمنين وأخرجه مسلم والترمذي.
  • ومن دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في سجود قيام الليل: "اللَّهُمَّ اجعلْ في قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وعن يميني نوراً، وعن يساري نوراً وفوقي نوراً، وتحتي نوراً، وأمامي نوراً، وخلفي نوراً، وأعظِمْ لي نوراً اللَّهُمَّ اجعلْ لي نوراً في قلبي، واجعلْ لي نوراً في سمعي، واجعلْ لي نوراً في بصري، واجعلْ لي نوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، واجعلْ لي نوراً من بين يديَّ، ونوراً من خلفي، وزِدْني نوراً، وزِدْني نوراً، وزِدْني نوراً" عن عبد الله بن عباس وأخرجه البخاري.
  • دعاء القنوت في صلاة الوتر عن النبي صلى الله عليه وسلّم: "اللَّهُمَّ عافِنِي فيمن عافيتَ، وتوَلَّنِي فيمنْ تَوَلَّيْتَ، واهدِني فيمن هديْتَ، وباركْ لي فيما أعطَيْتَ وقني شرَّ ما قضيْتَ إِنَّكَ تَقْضِي ولا يُقْضى عليكَ، وإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وّاليْتَ تباركْتَ ربَّنا وتعالَيْتَ" رواه الحسن بن علي رضي الله عنهما وأخرجه الترمذي.
  • "لا إلهَ إلّا اللهُ وَحْدَه لا شريكَ له، له المُلْكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شَيءٍ قديرٌ، سبحان الله، والحمدُ لله، ولا إلهَ إلّا اللهُ، والله أكبَرُ، ولا حولَ ولا قوَّةَ إلا بالله، ربِّ اغفِرْ لي". وهو دعاء الاستيقاظ في الليل، عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلّم: أنه قال: من تعارَّ مِنَ اللَّيلِ فقال حينَ يَستيقِظُ -هذا الدعاء- استُجيبَ له، فإن قام فتوضأ ثمَّ صلّى قُبِلَت صلاتُه. أخرجه أبو داوود في الصحيح.
animate
  • "اللَّهُمَّ إنّي أسألُكَ وأتوجّهُ إليكَ بنبيّكَ محمّدٍ نبيَّ الرَّحمةِ، إنّي توجَّهتُ بِك إلى ربّي في حاجتي هذهِ لتقضى لي، اللَّهُمَّ فشفّعهُ فيَّ" وهو الدعاء الذي علّمه النبي عليه الصلاة والسلام للضرير ليطلب من الله الشفاء، رواه عثمان بن حنيف وأخرجه الترمذي.
  • اللَّهُمَّ يا مجيب الدعوات إني افتقرت إلى رحمتك فارحم ضعفي، يا قاضي الأمور وشافي الصدور اقضِ لي حاجتي، إنَّك أنت السَّميعُ العليم.
  • اللَّهُمَّ أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا وأتوجه إليك بنبيك صلى الله عليه وسلّم، أن تقضي حاجتي يا الله وتجبر خاطري، إنك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللَّهُمَّ بحق أسمائك الحسنى، منا دُعائنا وخُشوعنا ومِنك الاستجابة يا من يجيب دعوة المضطرين عليك الاتكال يا رب العالمين، اقضِ حاجتنا ولا تجعلنا نحتاج إلّا لوجهك الكريم يا أكرم الأكرمين.
  • اللَّهُمَّ إنك حسبي ووكيلي ونعم الوكيل، ويا رب اجبر كسرتي واشرح لي صدري ويسّر عليّ أمري واشفي قلبي من كلّ شرّ، أسألك يا ربّ أن تقضي حاجتي ولا تجعلها عند أحد من خلقك إنك القوي الحميد.
  • اللَّهُمَّ إني أرجو بعفوك وقدرتك نجاة مما أنا فيه فلا قادر إلّا أنت سبحانك ربّي وإليك المصير، ولا يعلم حالي إلا أنت ولا مجيباً لدعائي إلّا أنت إنك على كل شيء قدير.
  1. اللَّهُمَّ يا مفرّج الهموم وكاشف الغموم ومجيب الدعاء، ارحمني رحمةً تغنيني عن عبادك وارحم قلبي وضعفي وفرّج همومي إنك السميع البصير.
  2. اللَّهُمَّ يا مسهل كلَّ أمرٍ شديد، أخرجني من الهمِّ والضيق إلى أوسع الطريق فأسألك بحق أسمائك الحسنى أن تفرِّج همي وتشرح صدري يا أرحم الراحمين. 
  3. اللَّهُمَّ يا مخلصاً من كلِّ كرب، ومفرِّجاً لكلِّ همٍّ، يا كاشف ضرّ أيوب، وسامع صوت يونس، وفالق البحر لموسى، أسألك بقوتك يا ذا الجلال والإكرام أن تزيل همي وتفرِّج عن قلبي يا ذا الجلال والإكرام.
  4. لا إله إلا أنت وحدك يا كريم سبحانك ربي ربّ العرش العظيم، أسألك بقوتك ومغفرتك ورحمتك التي وسعت كلّ شيء ألا تدع لي هماً إلا وفرَّجته ولا ذنباً إلا غفرته يا أكرم الأكرمين. 
  5. اللَّهُمَّ يا لطيف يا ميسِّر كلَّ أمرٍ عسير اجعل لي من همّي فرجاً ومخرجاً إنك على كلِّ شيء قدير.
  6. اللَّهُمَّ يا ربّ العالمين لقد ضاقت بي الدنيا ولا ملجأ إلّا إليك ولا ناصر إلّا لأنت ولا أتوكّل إلا عليك، اجعل لي من كلِّ همٍّ أصبحت أو أمسيت به فرجاً ومخرجاً يا حيُّ يا قيوم.
  7. إني تحصنت بذي الملك والملكوت، وتمسكت بمن يملك العزة والجبروت، وتوكَّلت على الحيِّ الذي لا يموت، فصلي اللَّهُمَّ على حبيبك وعبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، واجعل لي من كلِّ همٍّ فرجاً إنك الغفور الرحيم.
  • اللَّهُمَّ إن كان رزقي في السماء فأمطره عليّ وإن كان في الأرض فأخرجه إليّ وإن كان بعيداً عني قربه وإن كان قريباً مني فيسره يا أكرم الأكرمين يا من إذا أعطيت أدهشت أسألك ربي الرزق إنك العليم الكريم.
  • اللَّهُمَّ إن كان رزقي قليلاً فأكثره وإن كان كثيراً فبارك لي فيه وأعني على قضاء ديوني ويسِّر لي أعمالي فلا ملجأ إلّا إليك يا أرحم الراحمين. 
  • اللَّهُمَّ ارزقني من حيث لا احتسب واكفني بحلالك عن حرامك واغنني عن سؤال غيرك يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللَّهُمَّ أسألك باسمك العظيم أن ترزقني رزقاً واسعاً وحلالاً طيباً مباركاً بحق نبيك وحبيبك يا حنّان يا منّان.
  • اللَّهُمَّ يا رازق السائلين وراحم المستضعفين والقوي المتين وولي المؤمنين إياك نعبد وإياك نستعين، أسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيء رزقاً واسعاً من كرمك ولطفاً ورحمة ومغفرة يا رحمن يا رحيم. 
  • ربّي إن كان هناك ذنباً يقف بيني وبين رزقي فاغفره لي، ويسّر لي أمري يا غفّار يا كريم.
  • "رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ" سورة البقرة الآية 286، ويمكن تلاوة هذه الآيات الشريفة وبعدها يدعو المؤمن بما يريد ويكون دعاؤه مستجاب بإذن الله.
  • "اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرافِي في أمْرِي، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي هَزْلِي وجِدِّي وخَطايايَ وعَمْدِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي" وكان النبي صلى الله عليه وسلّم يدعو بهذا الدعاء، رواه أبو موسى الأشعري وأخرجه البخاري ومسلم.
  • اللَّهُمَّ اغفر لي ذنوبي واهديني إلى الصراط المستقيم وألهمني القوة والصبر وارحمني واعفو عني وعن أحبائي إنك عفو تحب العفو يا كريم.
  • اللَّهُمَّ أنت العليم الحكيم وأنت تعلم ما لا أعلم اغفر لي جهلي وخطأي وأعطني من القوة والبصيرة لأفرق بين الحق والباطل وارحمني برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • سبحان من لا ينبغي التسبيح إلا له، سبحان ذو الفضل العظيم سبحان ذي القدرة والكرم، سبحان الذي يملك كل شيء والحمد لله والشكر لله سبحانه وتعالى.
  • اللَّهُمَّ أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها شملي وتحفظ بها غائبي وتشفي بها مريضي وتزكي بها عملي إنك مجيب الدعاء يا ذا الجلال والإكرام.
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، أسألك ربي بأسمائك الحسنى التي تخشع لها القلوب يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام أن تشرح صدري وتيسر أمري وتلبسني ثوب العافية ولا تريني مكروه فيمن أحببت يا أرحم الراحمين.
  • يا ذا الجلال والإكرام أسألك الرحمة في الدنيا والآخرة وحسن الختام لنا ولوالدينا ولأبنائنا فاغفر لنا وارحمنا وانصرنا واعفُ عنا يا رب العالمين. 
  • اسألك يا رب أن تيسر عملي وتبارك في عمري وعائلتي وتُحسن إلى والديّ وتمنحهم العمر الطويل والصحة العافية ولا تردهم إلى أرذل العمر يا عفو يا رحيم

المراجع