أفضل دعاء للزواج وأدعية تعجيل وتيسير الزواج

أجمل وأفضل أدعية تعجيل وتيسير الزواج والدعاء المستجاب للزواج الصالح
أفضل دعاء للزواج وأدعية تعجيل وتيسير الزواج
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الزواج قسمة ونصيب ولكل شخص في هذه الدنيا نصفه الآخر ونصيبه، وقد يلجأ العديد من الأشخاص للدعاء من أجل تيسير أمور الزواج بسرعة وتقريب صلة الوصل بينه وبين الشخص الذي يريد الزواج منه، فما هي اهم أدعية الزواج للبنات وأدعية إتمام الزواج على خير وتيسيره؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

  1. اللَّهُمَّ ارزقني زوجاً تقرّ به عيني وتقرّ بي عينه، اللَّهُمَّ إني أعوذ بك من تأخّر الزواج وبطئه، وأسألك أن ترزقني خيراً مما استحق.
  2. من أجمل أدعية الزواج للبنات: يا مجيب المضطر إذا دعاك، أحلل عقدتي، وآمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الرّكن الشّديد الذي إذا دُعي أجاب، هب لي من لدنك زوجاً صالحاً، واجعل بيننا المودّة والرّحمة والسّكن، فأنت على كلّ شيء قدير.
  3. اللَّهُمَّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي فإنّك على كلّ شيء قدير، اللَّهُمَّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي، اللَّهُمَّ ارزقني بالزّوج الذي هو خير لي وأنا خيرٌ له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله.
  4. من أفضل أدعية تعجيل الزواج أن تقول: اللَّهُمَّ إنّي استعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالى "وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ" سورة النور، الآية 33.
  5. اللَّهُمَّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً، وأحفظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً وأعظمهم بركة، وقدّر لي ولداً طيّباً تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي.
  6. اللَّهُمَّ ارزقني الزّوج الذي يخافك، ويصون عهدك ويقيم على طاعتك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  7. اللَّهُمَّ ارزقني بزوجٍ صَالحٍ يخافُ اللهَ ويحبُّ حلالَه ويكرهُ حَرامَه ويتّبع سنّة نبيهِ الكريم، بحقِ قولكَ "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً"
  8. اللَّهُمَّ يا مسخّر القويّ للضّعيف ومسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللَّهُمَّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك وقوّتك وعزّتك وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللَّهُمَّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم.
  9. اللَّهُمَّ إنّي أسألك بدعاء ذي النّون يوم دعاك في ظلماتٍ ثلاث: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت، فاستجبت له وأنجيته، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللَّهُمَّ ارزقني الزّوج الّذي يخافك، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  10. اللَّهُمَّ ارزقني زوجاً صالحاً واجعل بيننا من المودة والرحمة أفضلها، وارزقنا الصبر والحلم أكمله، واجعلنا على منابر من نور، وأسعدني معه وبقربه في الدنيا وفي جنة السرور، واهدنا يا الله لما فيه الخير والصلاح، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  11. انى اسألك بخوفي من أن أقع بالحرام وبحفظي لجوارحي واسألك يا رب بصالح اعمالي أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي فإنك على كل شيء قدير.
animate
  1. اللَّهُمَّ إني قد أحببت فلاناً -اذكري اسمه- فاجمعني به تحت ظل رضاك ورحمتك ووفّقنا لنكون زوجين صالحين على سنّة نبيّك المصطفى صلى الله عليه وسلّم.
  2. اللَّهُمَّ احفظ قلبي من كل ما لا يرضيك، وارزقني زوجاً صالحاً ترضى عنه وترضاه لي.
  3. اللَّهُمَّ هب لي من لدنك زوجاً/زوجة هيناً ليناً مرفوعاً ذكره في السماء والأرض وارزقني منه/منها ذرية طيبة عاجلاً غير اّجل إنك سميع الدعاء.
  4. اللَّهُمَّ حصن فرجي ويسّر لي أمري واكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك، سبحانك ربي وإليك المصير.
  5. اللَّهُمَّ يا جامع النّاس ليومٍ لا ريب فيه اجمعني مع من تحب وترضى في الدّنيا والآخرة، يا من أمره بين الكاف والنون. ويقول للشيء كن فيكون، ارزقني بزوجٍ صالح وذريّة صالحة تقرّ بها عيني وعين أبي وأمّي. وكلّ من يهمّه أمري يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعّال لما تريد.

صوة أفضل دعاء للزواج مستجاب مكتوب

  1. اللَّهُمَّ يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجي، من بدينه وأخلاقه وماله يسعدني ويفرح قلبي.
  2. اللَّهُمَّ إني اسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد اغثته وإذا استنصرك به أحد نصرته، أن تزوجني يا رب بمن يخافك ويطيعك.
  3. من أجمل أدعية الزواج المستجابة أن تقول: اللَّهُمَّ اغفر ذنبي، وحصّن فرجي، وطهّر قلبي، اللَّهُمَّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له، في ديننا، ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، عاجله وآجله.
  4. اللَّهُمَّ يا مؤلّف القلوب اجمعني بزوجي وألّف بين قلبي وقلبه على محبّتك وطاعتك، اللَّهُمَّ اجعلني نوراً بين عيني زوجي، اللَّهُمَّ ارزقني حبّه وارزقه حبّي وارزقنا حبّ وجهك الكريم وطاعتك، اللَّهُمَّ اجعلني نوراً بين عينيه، اللَّهُمَّ اعصم قلبه عن المعاصي.
  5. اللَّهُمَّ يسِّر لي زوجاً هيناً ليناً سهلاً قريباً لا أشقى بصحبته ولا أبتلى بفراقه.
  6. اللَّهُمَّ ارزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي.
  • اللَّهُمَّ بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي ويسّر لي أمر الزواج وتمّمه بخير ولطف، واصرف عني السوء والشر إنك على كل شيء قدير.
  • اللَّهُمَّ زوّجنا وأغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، وارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللَّهُمَّ مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيء قدير، رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منها من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك، وارزقني زواجاً قريباً يكون لنفسي طمأنينة وسكن.
  • اللَّهُمَّ أظهر محاسني له وأظهر محاسنه لي، واستر عيوبي عنه واستر عيوبه عنّي.

هنالك بعض من الآيات القرآنية والتي جاء في تفسيرها الحث على تيسير الزواج وضرورته، وذكر هذه الآيات جيد لتيسير شؤون الزواج، ومنها:

  • "هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَت دَّعَوَا اللَّهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ آتَيْتَنَا صَالِحاً لَّنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ" سورة الأعراف الآية 189.
  • "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون" سورة الروم الآية 21.
  • "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً" سورة الفرقان الآية 74.
  • "وَأَلَّفَ بَينَ قُلوبِهِم لَو أَنفَقتَ ما فِي الأَرضِ جَميعاً ما أَلَّفتَ بَينَ قُلوبِهِم وَلـكِنَّ اللَّـهَ أَلَّفَ بَينَهُم إِنَّهُ عَزيزٌ حَكيم" سورة الأنفال الآية 63.
  • عن ابي هريرة رضي الله عنه، عن الرسول صلى الله عليه وسلم "إذا خَطبَ إليكُم مَن تَرضوْنَ دينَه وخُلقَه فزوِّجوه، إلّا تَفعَلوا تكنْ فتنةٌ في الأرضِ وفسادٌ عريضٌ" أخرجه الترمذي، وفي تفسير الحديث الشريف يحث النبي عليه الصلاة والسلام على ضرورة تيسير الزواج وتجنب عرقلته، فإن تقدم رجل ذو خُلق ودين حسن لأحد بناتكم يجب ألا يتم توقيف الزواج على العكس يجب تيسيره اقتداء بالسنة النبوية وذلك درءً للفتنة والفساد الأخلاقي وتجنباً لوقوع الخطأ والزنا.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ثلاثةٌ كلُّهم حقٌّ على اللَّهِ عزَّ وجلَّ: عونُهُ المُجاهدُ في سبيلِ اللَّهِ، والنّاكحُ الَّذي يريدُ العفافَ، والمُكاتبُ الَّذي يريدُ الأداءَ" أخرجه الترمذي، وفي شرح الحديث الشريف يقول الرسول أن ثلاث رجال يجب عونهم ومساعدتهم من أراد الجهاد في سبيل الله عز وجل، ومن أراد الزواج الحلال وهنا يوضح الحديث أهمية مساعدة الشاب المقدم على الزواج وتيسير أمور الزواج له بكل ما يحتاجه، والشخص الثالث هو العبد الذي يريد أن يتحرر فيجب مساعدته على فك رقبته سواءً كان بالمال أو غيره.
  • عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "يا رسولَ اللَّهِ أيَّ المالِ نتَّخذُ فَقالَ ليتَّخِذْ أحدُكُم قَلباً شاكراً، ولِساناً ذاكراً وزَوجةً مُؤْمِنَةً تعينُ أحدَكُم على أمرِ الآخِرةِ" صحيح ابن ماجه، والألباني، وفي شرح الحديث يوضح أهمية الزواج وتيسيره للوصول في النهاية لمكانة عظيمة في الآخرة حيث يسأل الصحابة عن أي المال يتخذونه ليعينهم عند الحوائج، فأجابتهم النبي عليه الصلاة والسلام بأن أفضل ادخار هو قلب يشكر الله على نعمه، ولسان يحمد الله ويستغفره في كل وقت، والأمر الثالث هو الزواج من زوجة تساعد زوجها على القيام بواجباته الدينية وتطيعه وتبعده عن المحرمات.
  • عن عائشة أم المؤمنين، قالَ النَبيُّ صَلَّى اللُه عَلَيهِ وَسَلَم"إنّ مِنْ يُمْنِ المَرْأَةِ تَيْسِيرَ خِطْبَتِها وتَيْسِيرَ صَدَاقِها وتَيْسِيرَ رَحِمها" أخرجه الألباني، وفي هذا الحديث يوضح الرسول عليه الصلاة والسلام أنه يجب تيسير زواج المرأة وعدم طلب المهر الكبير الذي قد يقف عائق في زواج المرأة وتيسير أمرها. [1-2-3]

المراجع