دلالات لون البراز الأخضر والأسود عند الرضيع وأسبابه

لون البراز عند الرضيع أخضر! تعرفي إلى دلالة لون براز الرضيع وأسباب تغير لونه
دلالات لون البراز الأخضر والأسود عند الرضيع وأسبابه

دلالات لون البراز الأخضر والأسود عند الرضيع وأسبابه

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

لون براز الرضيع في حالة تبدل دائم نتيجة تطور ونمو الطفل الرضيع باستمرار وتغير نمطه الغذائي مع تغير العمر، لذا يكون اختلاف لون براز الرضيع بين الحين والآخر مدعاة قلق أحياناً للأمهات فتكثر التساؤلات حول هذا الموضوع، وسنقدم في هذا المقال دلالات لون البراز عند الرضيع، وما هو طبيعي منها وما هو غير طبيعي، ومتى يستدعي تغير لون براز الرضيع مراجعة طبيب.

  1. تطور الجهاز الهضمي: الجهاز الهضمي عند الطفل الرضيع في حالة تطور مستمر وقدرته على هضم الطعام وأخذ حاجاته الغذائية تتطور وتنمو مع الوقت لذا فمن الطبيعي ملاحظة تبدلات دائمة بلون البراز عند الطفل الرضيع لكن ضمن نطاق الألوان الطبيعية.
  2. النظام الغذائي للرضيع: قد تلاحظ بعض الأمهات أن براز رضيعها يختلف عن براز رضيع آخر بنفس العمر، وهذا يرجع إلى نوع التغذية التي يتلقاها الرضيع، فالطفل الذي يرضع من حليب الأم يكون لون برازه مختلف عن الطفل الذي يرضع حليب صناعي ويختلف عن الطفل الذي بدأ بتناول الأطعمة الصلبة.
  3. تغيير نوع التغذية للرضيع: التغيير المفاجئ لنوع غذاء الرضيع، خصوصاً عندما ينتقل من حالة التغذية المعتمدة فقط على الحليب إلى التغذية بالأطعمة الصلبة، يصاحبه تغير طبيعي بلون براز الرضيع، كما أن بعض أنواع الأطعمة التي يمكن أن تطعمها الأم للرضيع قد تسبب تلون براز الرضيع بلون معين بسبب احتوائها على صبغات طبيعية مثل الشمندر والجزر.
  4. الأطعمة التي تتناولها الأم المرضع: يرتبط النظام الغذائي للأم المرضع بشكل مباشر مع لون براز الرضيع، فعندما تبالغ الأم مثلاً بتناول الخضار الورقية الداكنة يتلون براز رضيعها باللون الأخضر.
  5. إصابة الطفل ببعض الأمراض: مثل الإصابة بالإسهال الذي يسبب تلون براز الطفل الرضيع أحياناً بلون أصفر فاقع ولامع، كما أن بعض أنواع العدوى تسبب لون أخضر في براز الرضيع مع حمى أو رائحة كريهة، وبعض أمراض الكبد والطرق الصفراوية تلون براز الرضيع باللون الرمادي أو الأبيض وهي خطيرة على صحته.
  6. حساسية الحليب عند الرضيع: تتسبب حساسية الرضيع من الحليب بتغير لون البراز لعدة ألوان، فقد تكون حساسية الحليب سبباً لظهور لون أخضر غامق في براز الرضيع أو لون أحمر. [1-2-3]
animate
  1. لون البراز الأسود عند الرضيع:

    لون البراز الأسود عند الرضيع حديث الولادة هو أمر طبيعي يحدث بسبب بلع الجنين أثناء فترة تواجده ضمن الرحم لبعض المواد مثل الخلايا الظهارية والمخاط والسائل الأمنيوسي والصفراء والماء، فيظهر أول براز يخرجه الطفل على شكل براز أسود لزج جداً ويدعى العقي، يجب ألا يستمر ظهور هذا البراز أكثر يومين أو ثلاثة أيام بعد ولادة الطفل كحد أقصى، وفي بعض الأحيان قد يكون اللون الأسود في براز الرضيع بسبب ابتلاعه للدم النازف من حلمة الثدي المتشققة أثناء الرضاعة.
  2. لون براز الرضيع أخضر غامق:

    عندما يكون الرضيع بعمر من 3 إلى 5 أيام يكون برازه في حالة انتقالية طبيعية من العقي ذو اللون الأسود إلى براز الحليب الطبيعي ذو اللون الأصفر، لذا يلاحظ لون براز أخضر غامق أو بني مخضر خلال هذا الانتقال وهو طبيعي ويستمر يومين كحد أقصى، أما عند ظهوره في غير هذه الفترة أو استمراره لأكثر من يومين فهو غالباً غير طبيعي.
  3. لون براز الرضيع أصفر:

    يشبه لون الخردل وهو لون البراز الطبيعي والأكثر شيوعاً عند الأطفال الرضع الذين يرضعون من حليب الثدي، وقد يحتوي أحياناً هذا البراز على بقع صفراء، فيصفه بعض الناس بأنه براز رملي أو يشبه الرمل، وهو شكل غير مقلق وطبيعي يأتي من حليب الأم وغالباً يكون عبارة عن دهون غير مهضومة.
  4. لون براز الرضيع برتقالي:

    يعتبر البراز البرتقالي لون طبيعي للرضع الذين يرضعون الحليب الصناعي أو حليب الأم، وظهوره بشكل واضح غالباً له علاقة بإطعام الطفل غذاء يصبغ البراز باللون البرتقالي مثل الجزر أو المشمش.
  5. لون براز الرضيع بني أو أسمر:

    وهو البراز الأكثر شيوعاً عند الرضع المعتمدين على الحليب الصناعي، كما يتميز بقوام أكثر صلابة من براز الرضع الذين يتغذون من حليب الأم، لذا يعتبر لون البراز البني أو الأسمر طبيعي عند الرضع. [1-2-3]
  1. لون البراز الأبيض:

    البراز الأبيض هو أكثر حالة غير طبيعية وخطرة تتعلق بلون البراز عند الرضع، فهي تشير إلى عدة حالات خطرة للرضع منها انسداد القنوات الصفراوية أو حالة التهابية تعيق إفراز الصفراء أو وجود مرض في الكبد أو في المرارة.
  2. لون براز الرضيع أخضر فاتح:

    في بعض الأحيان يمكن أن يدل اللون الأخضر الفاتح لبراز الرضيع على حالة غير طبيعية وهي عدم حصول الرضيع على رضعة كاملة، أي أنه عندما يرضع من ثدي الأم فإنه لا يأخذ وقته لحين الحصول على الدسم الموجود في آخر حليب الأم، وإنما يقتصر وقته القليل على أخذ المحتوي المائي فقط لحليب الأم، لذا يجب على الأم الحرص على جعل طفلها يرضع لمدة كافية حتى يحصل على كامل المغذيات والدسم من حليب الثدي.
  3. لون براز الرضيع أحمر:

    يتحول براز الطفل الرضيع إلى اللون الأحمر لعدة أسباب جميعها غير طبيعي وبحاجة للعلاج، منها وجود شق شرجي عند الطفل يسبب خروج الدم أثناء عملية التغوط، أو بسبب وجود نزيف في الأمعاء أو عدوى بكتيرية، وأيضاً قد يكون البراز الأحمر عند الرضيع دليل على وجود حساسية من بروتين الحليب.
  4. لون البراز الرمادي عند الرضيع:

    البراز الرمادي عند الرضع لون غريب وهو بالتأكيد يشير إلى حالة غير طبيعية في الجسم، فاللون الرمادي قد يعني أن الطفل لا يهضم الطعام بشكل صحيح، كما يمكن أن يشير أحياناً إلى مشكلة في الكبد.
  5. لون براز الرضيع أسود:

    غالباً لون البراز الأسود عند الرضيع الذي يتجاوز عمره الأسبوع هو حالة غير طبيعية، تنتج عن عدة أسباب منها أن كميات الحديد التي يتناولها الرضيع الذي عمره فوق الـ 6 أشهر زائدة عن حاجته، وهذا أمر غير طبيعي ولا يمكن تجاهله فقد يؤذي الرضيع، والأخطر من ذلك هو احتمال وجود نزيف هضمي لدى الرضيع يسبب دخول الدم إلى أمعائه وتحولها للون الأسود ومن ثم طرحها في البراز. [1-2-3]
  1. البراز الأخضر مع إسهال:

    فالبراز الأخضر عند الرضيع عندما يترافق مع إسهال يشير إلى مشكلة في جهاز الهضم قد تكون بسبب عدم تحمل الطعام أو بسبب الإصابة ببرد المعدة، ويجب هنا مراجعة الطبيب للتأكد من السبب ومعالجته بأسرع وقت لأن الإسهال عرض خطير لا يستطيع الرضيع تحمله مثل الكبار.
  2. البراز الأخضر مع رائحة كريهة:

    قد يدل البراز ذو اللون الأخضر مع الرائحة الكريهة على وجود عدوى طفيلية في الجهاز الهضمي أو بكتيرية خصوصاً في حال ترافقت مع حمى أو إسهال، وهي حالة غير آمنة للرضيع ويجب فيها عرضه على الطبيب.
  3. براز الرضيع أسود مع إمساك أو عدم راحة:

    الإمساك قد يسبب زيادة الضغط على الرضيع لإخراج الفضلات وهذا ما يؤدي لنزف حفيف يتجمع في الجهاز الهضمي وتحول البراز للون الأسود عند خروجه، كما تسبب تعب الرضيع وشعوره بالألم وعدم الارتياح لذا فمن الضروري مراجعة الطبيب في هذه الحالة لمعالجة الطفل.
  4. لون البراز الأسود للرضيع بعد أول خروج:

    عادةً ما يتبرز الرضيع لأول مرة خلال الأسبوع الأول ويكون برازه مائع وأسود اللون وهذا طبيعي، لكن في أي عمر يكون براز الرضيع أسوداً بعد أول خروج يجب مراجعة الطبيب.
  5. البراز الأبيض الطباشيري:

    عند وجود مشكلة كبدية أو انسداد صفراوي كامل سنشاهد براز أبيض طباشيري عند الطفل الرضيع وهي حالة حادة تتطلب علاج فوري عند الطبيب وتحتاج للمراقبة لأنها خطيرة على حياة الرضيع.
  6. البراز الأحمر الواضح أو المتكرر:

    وهي حالة تتطلب مراجعة فورية للطبيب خصوصاً لو تمت مشاهدة الدم بشكل واضح أو كبير في براز الرضيع فقد تدل على وجود نزيف في مكان ما من الجهاز الهضمي مما يشكل مخاطر على صحة الرضيع وآلام مزعجة. [1-2-3]
  1. اللون الأحمر: على الرغم من خطورة ظهور اللون الأحمر في براز الرضيع إلا أنه أحياناً يكون طبيعي بسبب تناول بعض الأطعمة المصبوغة طبيعياً باللون الأحمر الداكن مثل الطماطم أو عصير الطماطم والشمندر، كما أن المضادات الحيوية مثل السيفدينير والأموكسسيلين أدوية قد تصبغ براز الرضيع باللون الأحمر.
  2. اللون الأخضر الغامق: غالباً ما تدخل أطعمة الخضراوات في النظام الغذائي للطفل الرضيع عندما يتجاوز عمر ال 6 أشهر، مثل البازلاء المهروسة والسبانخ وما إلى ذلك، وهي في بعض الأحيان قد تسبب ظهور لون أخضر لبراز الطفل خصوصاً عندما يأكل هذه الأطعمة للمرة الأولى، كما أن الطفل يبدأ بتناول حليب مدعم بالحديد وأغذية مدعمة بالحديد بعد ال 6 أشهر وهذا أيضاً قد يسهم في تلون براز الرضيع باللون الأخضر الغامق.
  3. اللون الأسود: مكملات الحديد أيضاً قد تسبب لون أسود لبراز الرضيع الصغير أو لون داكن جداً قد يبدو وكأنه أسود، كما أن بعض الفواكه التي قد يأكلها الرضيع تصبغ البراز باللون الأسود مثل التوت الأزرق، بالإضافة إلى عصير العنب وبسكويت الأوريو والشوكولا الداكنة.
  4. اللون الأبيض: لا يوجد أطعمة تصبغ براز الرضع باللون الأبيض وإنما أحياناً بعض الأطعمة تسبب ظهور كتل بلون أبيض في براز الرضيع وهي غالباً دهون غير مهضومة تنتج عند الرضيع المعتمد على الحليب فقط، خصوصاً حليب الأم لأن نسبة الدهون فيه أعلى.
  5. اللون البرتقالي: قد يكون اللون البرتقالي أيضاً ناتج عن إدخال بعض الأطعمة الصلبة لنظام الرضيع الغذائي الذي تجاوز عمر ال 6 أشهر، مثل البطاطا الحلوة والجزر والمشمش المهروسين، وذلك لاحتواء هذه الأطعمة على مركب البيتا كاروتين الذي يعطي هذه الأطعمة اللون البرتقالي فينعكس أيضاً في براز الرضيع. [2-4]

المراجع