التراب في المنام وتفسير رؤية التراب بالتفصيل

اقرأ جميع رموز التراب في المنام وتفسير جمع التراب وأخذ وإعطاء التراب في الحلم وغيرها من رموز التراب في الرؤيا

animate
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

في باب تفسير رؤية التراب من كتاب ابن سيرين يقول التراب في المنام يدل على الناس لأنهم منه خُلِقوا، وقد يدل على الدنيا وأحوالها، أو على دواب الأرض وأنعامها، ويكون التراب في الحلم دليلاً على الغنى والفقر حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي، وعند الشيخ النابلسي تدل رؤية التراب في المنام على الأرزاق والمعيشة سعتها وضيقها، وعلى الجوع والشبع، وعلى السعادة والحزن، وقد يدل التراب على السفر الشاق والحاجة إلى التيمم لقلة الماء، كل ذلك حسب تفاصيل المنام وحال الرائي والله أعلم.

animate

يقول ابن سيرين رؤية التراب في المنام تدل على المال والغنى وجمع التراب في الحلم يرمز لجمع المال، ومن رأى أن عنده كوماً من التراب في المنام فهو يستغني ويجمع مالاً بقدر كومة التراب، وقد يدل نثر ورمي التراب في المنام على التبذير، وإعطاء التراب في الحلم قد يدل على مساعدة المساكين لقوله تعالى "أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ"، والله أعلم.
وقال الشيخ النابلسي حلم التراب يدل على الرزق ومن رأى أنه يجمع التراب في المنام فهو ينالُ رزقاً بقدر ما جمع، ورؤية حفر التراب في المنام للعزباء والأعزب تدل على الزواج، وإذا رأت المتزوجة أنها تكنس التراب في المنام فقد يدل ذلك على حملها أو إخفائها مالاً.

  • يقول ابن سيرين حفر التراب في المنام يدل على السعي لطلب الرزق، ورؤية حفر التراب في الحلم تدل على الزواج للرجل الأعزب، أما حفر التراب للمريض لا خير فيه ويدل على اشتداد المرض ودنو الأجل، وحفر التراب في المنام للمسافر يدل على سفرٍ شاق، ويكون رزقه من هذا السفر بقدر ما يستخرج من التراب في المنام.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها رؤية الحفر في التراب عموماً ترمز للعمل والكفاح، ورؤية استخراج التراب من الأرض في المنام تدل على المال والثروة من زراعة أو كسبٍ حلال مشروع، وقد يدل الحفر في الحلم على المكر والخديعة، أما من رأى أنه يحفر التراب ويحمله في الحلم فهو يعمل ويكسب من عمله.
  • حلم حفر التراب باليدين يدل على مالٍ يكسبه صاحب الحلم من عمل يده، أما حفر التراب بأدوات الحفر في الحلم فيدل على السعي بشتى الوسائل لكسب الرزق، وحفر التراب بملعقة في المنام يرمز لصعوبة تحصيل الرزق، أما من رأى أنه يحفر التراب بمجرفة في المنام فهو ينال رزقاً كثيراً وفيراً، والله أعلم.

تفسير حلم حمل التراب

رؤية حمل التراب في المنام قد تدل على حمل الأولاد والذراري والأحفاد، ومن رأى أنه يحمل كيس تراب في المنام فهو يحمل مالاً وينقله، وقد تدل رؤية حمل شوال التراب على الديون والذمم أو الهموم إن رأى النائم تراباً على شعره أو وجهه، وحمل التراب بطبق أو صحن في الحلم يدل على رزقٍ قليلٍ لسد الرمق.
نقل التراب في الحلم من مكان إلى مكان يدل على هجرة أو سفر أو انتقال إلى منزل آخر، ونقل التراب في المنام من الرموز التي تدل على تبدل مصادر الرزق والعمل، أما إخراج التراب من القبر فقد يدل على مولود جديد أو إحياء أمرٍ ميت، والله أعلم.

  • حسب تفسير ابن سيرين فإن كنس البيت في المنام وجمع التراب والغبار يدل على أن الرائي يحتال ليأخذ مالاً من زوجته، أما من رأى أنه يكنس مكان عمله ويجمع التراب والغبار فذلك يدل على رزقه ومعيشته، وتنظيف التراب في الحلم قد يدل أيضاً على ذهاب المال؛ فمن رأى كأنه يكنس سطح بيته وينظفه من التراب دون أن يجمعه فهو ذهاب مال زوجته.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها رؤية تكنيس البيت في المنام وجمع التراب تدل على من يجمع أولاده على مائدة أو نقاش أو اجتماع ويتقاسم مالهم وطعامهم،
  • فيما تدل رؤية تنظيف التراب والغبار في المنام على انتهاء العمل الموكل له أو المهمة أو ذهاب همه.
  • ومن رأى التراب أو الغبار يخرج من نوافذ بيته دل حلمه على كثرة أعبائه وأعماله، أما من رأى التراب والغبار يتصاعد بسبب انهيار جزء من البيت فذلك انكشاف حاله وذهاب ماله والله أعلم.

رؤية رمي التراب على الوجه أو الرأس قد تدل على المصائب

  • يقول ابن سيرين أن من تعفَّر ثوبه بالتراب في المنام إن كان غنياً ذهب عنه ماله وتبدلت أحواله إلى الذلة والفقر والله أعلم، وإن كان مديوناً أو مؤتمناً على أمانة أعاد الحق لأهله وافتقر بعدها، ورؤية رمي التراب على الرأس في المنام تدل على مصائب ومشاكل كثيرة.
  • من رأى التراب على ثوبه أو يديه في المنام وكان مريضاً فهو يتعطل عن أسباب العيش لمرضه وقد يدل حلم التراب على الوجه على اشتداد المرض، تدل رؤية التراب والغبار على الثياب والجسد في المنام على ضياع حقوق الرائي في الميراث.
  • رمي التراب على الرأس في المنام يدل على مالٍ بعد تعب وجهد، ومن رأى أحداً يرمي التراب في عينه في الحلم فإن الذي يرمي التراب ينفق على الذي يُرمى التراب عليه.
  • يقول الشيخ النابلسي أن رؤية رمي التراب على الرأس في المنام فد تدل على الهموم والنكد والأحزان، ولا يراجع الرائي ربه فيما أصابه، ورؤية رمي التراب على الوجه في المنام تدل على أن الرائي ينافق الناس ويمتدحهم لكنه يخيب مقصده ولا ينال منهم مراده حسب تفسير النابلسي.
  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها من رمى التراب على رأسه في المنام أصابته مصيبة، ورؤية رمي التراب على الوجه في الحلم قد تدل على الفسق والابتعاد عن نهج الدين لقوله تعالى في سورة عبس "وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ".
  • رؤية التراب والغبار على الشعر والوجه في الحلم دلّ ذلك على هوانه على الناس ورفعته عند الله، ورؤية نفض التراب عن الرأس تدل على الصبر في مواجهة المصيبة، ورؤية نفض التراب عن الجسد في المنام قد تدل على إنهاء العمل. 

حلم المشي على التراب يُفَسَّرُ بالتماس الرزق والسعي

  • يقول ابن سيرين المشي على التراب في المنام يدل على طلب المال والرزق، وحلم المشي على التراب مع جمعه أو أكله تدل على تحصيل الأموال وجمعها، وإن حمل الرائي من التراب الذي يمشي عليه في المنام تكون منفعته بقدر ما حمل من تراب الأرض.
  • ومن ضرب الأرض بالتراب في المنام دل على المضاربة بالمكاسب، وضرب الأرض في المنام بالأقدام أو بالعصى إنما يدل على السفر بخير.
  • قال النابلسي المشي على التراب في المنام يدل على التماس المال والرزق، ورؤية الجلوس على التراب في الحلم تدل على السعادة إن كان التراب نظيفاً، والجلوس على التراب في الحلم قد يدل على إخفاء المال واكتنازه.
  • وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن المشي على التراب في المنام تدل أن للرائي زينة الحياة الدنيا المال والبنون.
  • رؤية جمع التراب في المنام تدل على جمع المال، وجمع التراب في المنام للعزباء يدل على الفرج القريب والاستعداد لأمرٍ في خير، كما تدل رؤية جمع التراب للمتزوجة على المدخرات التي تقيها شرّ السؤال والفقر، وجمع التراب في الحلم للرجل يدل على الأرباح والمكاسب، والله أعلم.
  • جمع التراب من بستان أو حقل ترمز للرزق المبارك، وجمع التراب الجاف في الحلم أفضل من جمع التراب الرطب أو المبلول، ومن رأى أنه يجمع التراب بإناء أو وعاء فهو مالٌ يجمعه وينتفع منه، أما رؤية جمع التراب في الحجر أو الحضن في المنام فتدل على جمع الأهل والنسل حوله.
  • جمع التراب الناعم في الحلم يتم تفسيره بالمرأة أو الولد، فيما يتم تفسير جمع رؤية التراب الخشن بمالٍ من رجل، ورؤية التراب المخلوط بالقشِّ والأعشاب في المنام دلالة على عمل يحتاج إلى جهد.
  • التراب المبلول في المنام رزق مع بركة إذا لم يكن وحلاً، كذلك رؤية التراب الطاهر تدل على الولد النافع والرزق من مهر أو تركة، وعلى العكس من ذلك رؤية جمع التراب النجس في المنام التي تدل على مالٍ حرام أو ولدٍ عاق.

تفسير رؤية جبل من التراب في المنام

رؤية جبل من التراب في المنام تدل على مالٍ كثير مجموع، أما رؤية جبل التراب في وسط الطريق فترمز لعقبة تزول بعد فترة، ومن رأى أنه يجمع جبلاً من التراب في المنام فهو يدّخر مالاً من عمله، ورؤية جبل التراب مع الريح في المنام قد تدل على المشقة بالسفر أو التعب بالانتقال من مكان إلى آخر.
وحلم نقل جبل التراب من مكان إلى آخر تدل على نقل رأس المال أو تغيير العمل أو البيت، ومن رأى أنه يشتري جبلاً من التراب في المنام فهو يغير عمله بعملٍ أصعب منه، وقيل أن جبل التراب في الحلم من الرموز التي تدل على مالٍ تصعب الاستفادة منه.

  • جمع التراب في المنام للعزباء يدل على الاستعداد للزواج وجمع الجهاز واللوازم، وقد يدل حلم كنس التراب للعزباء على جمع المال من العمل أو الزواج، وإذا رأت العزباء أنّها تكنس التراب وتجمعه في كيس في المنام فقد يدل ذلك على مهرها وقرب زواجها، والله أعلم.
  • رؤية التراب في الحلم لغير المتزوجة تشير إلى دخولها في عملٍ أو مشروعٍ مباركٍ أو علاقة جيدة، بشرط أن يكون التراب في الحلم طاهراً ونظيفاً، أما رؤية التراب والطين في المنام للعزباء فتدل على صعوبة السعي والعقبات التي تواجهها في العمل أو الارتباط.
  • حفر التراب في المنام للعزباء من الرموز التي تدل على الزواج والارتباط حسب تفسير ابن سيرين، ورؤية نقل التراب من مكان إلى آخر في المنام قد تشير إلى تغيير مجال العمل أو الدراسة أو إيجاد فرص لم تكن بالحسبان.
  • رؤية رمي التراب على شخص في المنام للعزباء إما أن تدل على تقديم المساعدة لهذا الشخص أو تدل على الخصام معه حسب علاقتها به في الحقيقة، وحلم رمي التراب على الشعر والوجه للعزباء يدل على الخوف والقلق في حياتها وتعرضها لمواقف صعبة.
  • التراب في المنام للمتزوجة يدل على مالها أو مال زوجها، ورؤية إعطاء التراب في الحلم ترمز لإعطاء المال أو المساعدة المادية، أما أخذ التراب في المنام للمرأة المتزوجة فيدل على منفعة ومالٍ تجنيه ممّن أعطاها، وكنس التراب في الحلم للمتزوجة بشارة خير بالمنفعة والفائدة بإذن الله.
  • تفسير حلم التراب على الحائط أنه يدل على الأمن والأمان في المال وبقاء النعمة، وتنظيف التراب عن الجدران في المنام للمتزوجة يدل على الإنفاق في المناسبات السعيدة مثل زواج أو عيد أو ما شابه، ومن رأت أنها ترمي التراب خارج البيت في الحلم فهي تبدد مالها أو مال زوجها.
  • المشي على التراب في المنام للمتزوجة يدل على سفرٍ فيه تعب ومنفعة أو ترمز هذه الرؤيا لتحصيل رزقٍ بالإلحاح والجهد، والمشي على التراب الناشف في المنام يدل على الخير الوفير بعد معاناة وتعب، أما حلم المشي بالطين للمتزوجة فيرمز إلى صعوبة تحقيق ما تريد، وإذا رأت المرأة المتزوجة أنها تمشي بالوحل في المنام فهي تسبب لنفسها فضيحة أو تخوض في أمرٍ منكر، والله أجل وأعلم.
  • رؤية طفل يلعب بالتراب في المنام للمتزوجة تدل على حملها إن كانت أهلاً لذلك أو تدل على إنفاق المال على أبنائها، وحلم طفل يلعب بالتراب قد يرمز إلى وفرة الرزق في بيت الرائية، والله أعلم.
  • ورؤية استخراج الذهب من التراب أو التراب المخلوط بالذهب في المنام إن كان في فصل الشتاء فهو مالٌ، وإن كان في فصل الصيف فهو تعبٌ لأن الذهب من الذَهاب.
  • أما استخراج الفضة من التراب؛ إن كان في الشتاء فهو مالٌ، وإن كان في الصيف فهو زيادة في الإيمان والله أعلم.
  • واستخراج الألماس من التراب مال وفير، فيما يدل استخراج الأحجار الكريمة من التراب في المنام على الغنى بعد فقر.
  • ومن رأى أنه ينخل التراب لاستخراج الذهب أو غيره من المعادن الثمينة فذلك يدل على انتقاء العمل الأكثر جدوى والأكثر منفعة.

في تفسيرها لرؤية التراب حسب حال الرائي تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية التراب في المنام للغني زيادة في الغنى، وحلم التراب للفقير يدل على عمل برزق قليل يسد الرمق، أما حلم التراب للتاجر فربح ومال، والتراب في المنام لصاحب السلطة أو المدير يدل على المكاسب من سلطته.
رؤية التراب في المنام للأعزب بشارة خيرٍ وتدل على البحث عن عمل، والتراب في الحلم للمزارع صلاح أرضه وحصاد جيد، ورؤية التراب للمؤمن وغير المؤمن تدل على عمل الخير، فيما تدل رؤية التراب في المنام للسجين على المشقة والتعب.

  • أكل التراب في المنام مال ورزق حسب ابن سيرين، ورؤية أكل التراب في المنام قد تدل على استعادة حقٍ بعد معاناة، أما من رأى أنه يأكل الطين في المنام فهو يتعرض لفضيحة، وقيل أكل التراب المبلول في المنام مالٌ حرام خصوصاً إن كانت له رائحة كريهة.
  • وإن أمطرت السماء تراباً فلا بأس بتأويل هذه الرؤيا ما لم يكن التراب غالباً، أما أن يرى السماء تمطر تراباً كثيراً فهو عذابٌ.
  • رؤية ركوب الفرس في المنام والتراب والغبار يثور لركضها دليل على الفتنة، وأن الرائي تأخذه الدنيا فيطغى ويتكبر، فالنشاط في المنام بطرٌ والغبار فتنة.
  • رؤية التراب مع المرأة في المنام حمل مشكوك فيه حسب الشيخ النابلسي، ومن رأى تراباً على بضاعته أو غباراً في المنام فإن تجارته تبور.
  • رؤية من يعمل على نقل التراب في المنام تدل على الهموم ونقل الكلام والنميمة، فإن قام بنقل التراب كان زوالاً لكل ذلك.
  • وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها الجلوس على التراب حدوث منفعة وكفاف من الحياة، وخلط التراب في المنام إن كان للمرأة فيخشى من خلط الأنساب، وإن كان للرجل يخشى عليه من خلط المال الحرام بالحلال لأن المال عند العرب تراب.
  • تحضير الصلصال لصنع الفخار في الحلم دليلٌ على حفظ النِّعم، واستخدام التراب في البناء دليل مساعدة الولد لأبيه في العمل أو البنت لأمها.
  • التيمم في المنام يدل على الطهارة والتوبة، وبيع التراب في الحلم بيع للذهب في اليقظة.
  • من رأى أنه يحصل على التراب كهدية يهدى إليه مالٌ من غير تعب، ومن رأى أنه يهدي تراباً في الحلم إن كان له ولد يزوجه, إن لم يكن له ولد فهو يدل على عمل.
  • رؤية العاصفة الترابية في المنام قد تدل على التعرض للتهم.

"من رأى أنه ينفض نفسه من التراب يتخلص من مشاكله بقدر ما نظف نفسه"

  • يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر أنَّ رؤية التراب للمرأة في المنام قد تدل على تشوه سمعتها إن رأت أن ثيابها ملطخة بالتراب أو الوحل.
  • ومن رأى أنَّ التراب يغطي جسمه ما عدا رأسه في المنام فسوف يتعرض للحزن والخسارة، من رأى الطعام مخلوط مع التراب في المنام فقد يدل ذلك على المرض والفراق بين الأحبة.
  • وأما الغبار في المنام عند ميلر؛ فمن رأى نفسه يغطيه الغبار في المنام دل ذلك على أنه يتأثر بفشل الآخرين من حوله تأثراً بسيطاً، وهذه الرؤية للمرأة تدل على أن حبيبها سوف يتخلى عنها بسبب حب جديد.
  • أما رؤية تنفيض الثياب من التراب أو الغبار فتدل على أن الرائي سيتخلص من مشاكله وخساراته بقدر ما ينفض عن نفسه الغبار في المنام.

المصادر و المراجعadd