في باب تفسير التراب في المنام لابن سيرين يقول أن التراب يدل على الناس لأنهم منه خُلِقوا، وقد يدل على الدنيا وأحوالها، أو على دواب الأرض وأنعامها، ويكون التراب في الحلم دليلاً على الغنى والفقر حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي... وعند الشيخ النابلسي تدل رؤية التراب في المنام على الأرزاق والمعيشة سعتها وضيقها، وعلى الجوع والشبع، وعلى السعادة والحزن، وقد يدل التراب على السفر الشاق والحاجة إلى التيمم لقلة الماء، كل ذلك حسب تفاصيل المنام وحال الرائي والله أعلم. 

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن تفسير حلم التراب يأتي من كونه أصل الخلق وجوهر المخلوقات, والتراب أيضاً رمز العمل والإنتاج، حيث سنعرض لكم في هذه المادة حالات رؤية التراب في المنام بالتفصيل.


الأسئلة ذات علاقة


حلم الحفر وحمل التراب في المنام

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حِلُّوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 

حفر الأرض في المنام قد يكون دليلاً على السعي للرزق أو على دنو الأجل!
يقول ابن سيرين أن الحفر في التراب في المنام للمريض أو من كان له مريض كحفر القبر، فهو يدل على دنو أجل المريض (اقرأ تفسير رؤية القبر بالتفصيل)، أما حفر التراب في المنام للمسافر فيدل على سفره، ويكون رزقه من هذا السفر بقدر ما يستخرج من التراب.
أما من كان على وشك الزواج أو طالباً لزوجة فتدل رؤية الحفر في منامه على زواجه وافتضاضه عروسه، فالتراب يدل على دم العذرية ويدل أيضاً على مال المرأة والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية النكاح بالتفصيل)، والحفر في المنام أيضاً يدل على المكر الخديعة.

وعن الحفر وجمع التراب في الحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية الحفر في التراب عموماً رمز العمل والكفاح، ورؤية استخراج التراب من الأرض تدل على المال والثروة من زراعة أو كسبٍ حلال مشروع (اقرأ تفسير رؤية المال والفلوس في المنام).
ومن رأى أنه يحفر التراب بيديه فذلك مالٌ من كسبِ حرفةٍ مهنية، أما حفر التراب بأدوات الحفر في الحلم فيدل على السعي بشتى الوسائل لكسب الرزق، ورؤية حفر التراب للمريض تدل على دنو أجله، وللمسافر تدل على السعي إلى الرزق، وكذلك هذه الرؤيا للأعزب تدل على السعي وطلب الرزق.
أما رؤية حمل التراب في المنام فتدل على حمل الأولاد والذراري والأحفاد، ورؤية جمع التراب تدل على جمع المال، ونقل التراب في الحلم من مكان إلى مكان هجرة أو سفر أو انتقال إلى منزل آخر، أما إخراج التراب من القبر فقد يدل على مولود.
 


رمي التراب على الوجه أو الرأس في المنام

رؤية رمي التراب على الوجه أو الرأس قد تدل على المصائب
يقول ابن سيرين أن من تعفَّر ثوبه أو يداه بالتراب أو الغبار أو أنه تقلب على التراب وعلى الأرض في الحلم فهو إن كان غنياً ذهب عنه ماله وتبدلت أحواله إلى الذلة والفقر والله أعلم، وإن كان مديوناً أو مؤتمناً على أمانة أعاد الحق لأهله وافتقر بعدها.
أما من رأى التراب على ثوبه أو يديه وكان مريضاً فهو يتعطل عن أسباب العيش لمرضه وقد يدل ذلك أيضاً على اقتراب موته، وأما من أصابه غبار وتراب أو تعفر من انهدام بيته فهو ميراث له يناله (اقرأ تفسير رؤية البيت بالتفصيل).
ورمي التراب على الرأس في المنام يدل على مالٍ بعد تعب وجهد، ومن رأى أحداً يرمي التراب في عينه في الحلم فإن الذي يرمي التراب ينفق على الذي يُرمى التراب عليه.
فيما يقول الشيخ النابلسي أن رؤية رمي التراب على الرأس في المنام تدل على الهموم والنكد والأحزان، ولا يراجع الرائي ربه فيما أصابه.
أما رؤية رمي التراب على الوجه في المنام حسب تفسير النابلسي فتدل على أن الرائي ينافق الناس ويمتدحهم لكنه يخيب مقصده ولا ينال منهم مراده. 

عن رمي التراب على الوجه أو الرأس ورؤية تنفيض التراب تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رمى التراب على رأسه في المنام أصابته مصيبة، ورؤية رمي التراب على الوجه قد تدل على الفسق والابتعاد عن نهج الدين لقوله تعالى في سورة عبس ((وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ(40) تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41) أُولَٰئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ (42)).
أما من كان مترباً شعره ووجهه في الحلم دلّ ذلك على هوانه على الناس ورفعته عند الله، ورؤية نفض التراب عن الرأس تدل على الصبر في مواجهة المصيبة، ورؤية نفض التراب عن الجسد قد تدل على إنهاء العمل. 
 

المشي على التراب في المنام

حلم المشي على التراب يُفَسَّرُ بالتماس الرزق والسعي
يقول ابن سيرين أن المشي على التراب في المنام يدل على طلب المال والرزق، فرؤية المشي على التراب مع جمعه أو أكله تدل على تحصيل الأموال وجمعها، وإن حمل الرائي من التراب الذي يسير عليه تكون منفعته بقدر ما حمل من تراب الأرض.
ومن ضرب الأرض بالتراب دلت رؤيته على المضاربة بالمكاسب، وضرب الأرض في المنام بالأقدام أو بالعصى إنما يدل على السفر بخير (اقرأ تفسير رؤية السفر ووسائل السفر في المنام).
وكذلك هو المشي على التراب عند النابلسي يدل على التماس المال والرزق، ورؤية الجلوس على التراب في الحلم تدل على السعادة إن كان التراب نظيفاً.
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن المشي على التراب في المنام تدل أن للرائي زينة الحياة الدنيا المال والبنون.
 

شكل وطبيعة التراب في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن شكل وطبيعة التراب في المنام:
التراب الناعم في الحلم يتم تفسيره بالمرأة أو الولد، فيما يتم تفسير رؤية التراب الخشن بالرجل، ورؤية التراب المخلوط بالقشِّ والأعشاب دلالة على عمل يحتاج إلى جهد.
والتراب المبلول في المنام رزق مع بركة، كذلك رؤية التراب الطاهر تدل على الولد النافع والرزق من مهر أو تركة، وعلى العكس من ذلك رؤية التراب النجس في المنام التي تدل على ولد كافر ومالٍ حرام.

التراب الثمين في الحلم

ما تفسير رؤية التراب والذهب في المنام؟
ورؤية استخراج الذهب من التراب أو التراب المخلوط بالذهب في المنام؛ إن كان في فصل الشتاء فهو مالٌ، وإن كان في فصل الصيف فهو تعبٌ لأن الذهب من الذَهاب (اقرأ تفسير رؤية الذهب في المنام بالتفصيل).
أما استخراج الفضة من التراب؛ إن كان في الشتاء فهو مالٌ، وإن كان في الصيف فهو زيادة في الإيمان والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الفضة في المنام).
واستخراج الألماس من التراب مال وفير (اقرأ تفسير حلم الماس ورؤية الألماس في المنام)، فيما يدل استخراج الأحجار الكريمة من التراب في المنام على الغنى بعد فقر.
ومن رأى أنه ينخل التراب لاستخراج الذهب أو غيره من المعادن الثمينة فذلك يدل على انتقاء العمل الأكثر جدوى والأكثر منفعة.

تنظيف التراب في المنام

جمع التراب من البيت وتنظيفه قد يدل على مال امرأة!
حسب تفسير ابن سيرين فإن كنس البيت في المنام وجمع التراب والغبار يدل على أن الرائي يحتال ليأخذ مالاً من زوجته، أما من رأى أنه يكنس مكان عمله ويجمع التراب والغبار فذلك يدل على رزقه ومعيشته.
وتنظيف التراب في الحلم قد يدل أيضاً على ذهاب المال؛ فمن رأى كأنه يكنس سطح بيته وينظفه من التراب دون أن يجمعه فهو ذهاب مال زوجته.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تنظيف الغبار والتراب في الحلم
رؤية تكنيس البيت في المنام وجمع التراب تدل على من يجمع أولاده على مائدة أو نقاش أو اجتماع ويتقاسم مالهم وطعامهم،
فيما تدل رؤية تنظيف التراب والغبار في المنام على انتهاء العمل الموكل له أو المهمة أو ذهاب همه.
ومن رأى التراب أو الغبار يخرج من نوافذ بيته دل حلمه على كثرة أعبائه وأعماله، أما من رأى التراب والغبار يتصاعد بسبب انهيار جزء من البيت فذلك انكشاف حاله وذهاب ماله والله أعلم.

رؤية التراب حسب حال الرائي

وفي تفسيرها لرؤية التراب حسب حال الرائي تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية التراب للغني زيادة في الغنى، وللفقير عمل لسداد الرمق، أما حلم التراب للتاجر فربح ومال.
ورؤية التراب للأعزب خير وبحث عن عمل، وللمزارع صلاح أرضه وحصاد جيد، ورؤية التراب للمؤمن وغير المؤمن تدل على عمل الخير، كما تدل رؤية التراب في المنام للسجين على الأعمال الشاقة (اقرأ تفسير رؤية السجن بالتفصيل).
 

حالات أخرى لرؤية التراب في الحلم

- أكل التراب في المنام مال ورزق حسب ابن سيرين.
- إن أمطرت السماء تراباً فلا بأس بتأويل هذه الرؤيا ما لم يكن التراب غالباً (اقرأ تفسير رؤية المطر بالتفصيل) أما أن يرى السماء تمطر تراباً كثيراً فهو عذابٌ.- ابن سيرين
- رؤية ركوب الفرس في المنام والتراب والغبار يثور لركضها دليل على الفتنة، وأن الرائي تأخذه الدنيا فيطغى ويتكبر، فالنشاط في المنام بطرٌ والغبار فتنة (اقرأ تفسير حلم الركوب في المنام)- ابن سيرين.
- رؤية التراب مع المرأة في المنام حمل مشكوك فيه (اقرأ تفسير رؤية الحمل والحامل في المنام)- الشيخ النابلسي
- من رأى تراباً على بضاعته أو غباراً في المنام فإن تجارته تبور- الشيخ النابلسي
- رؤية من يعمل على نقل التراب في المنام تدل على الهموم ونقل الكلام والنميمة، فإن قام بنقل التراب كان زوالاً لكل ذلك- الشيخ النابلسي.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها:
- الجلوس على التراب حدوث منفعة وكفاف من الحياة.
- خلط التراب في المنام؛ إن كان للمرأة فيخشى من خلط الأنساب، وإن كان للرجل يخشى عليه من خلط المال الحرام بالحلال لأن المال عند العرب تراب.
- تحضير الصلصال لصنع الفخار في الحلم دليلٌ على حفظ النِّعم.
- التيمم في المنام يدل على الطهارة والتوبة.
- رؤية العاصفة الترابية في المنام قد تدل على التعرض للتهم.
- استخدام التراب في البناء دليل مساعدة الولد لأبيه في العمل أو البنت لأمها.
- بيع التراب في الحلم بيع للذهب في اليقظة.
- من رأى أنه يحصل على التراب كهدية يهدى إليه مالٌ من غير تعب، ومن رأى أنه يهدي تراباً في الحلم إن كان له ولد يزوجه, إن لم يكن له ولد فهو يدل على عمل.

رؤية التراب في المنام حسب تفسير ميلر

"من رأى أنه ينفض نفسه من التراب يتخلص من مشاكله بقدر ما نظف نفسه"
في تفسيره لرؤية التراب في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ رؤية التراب للمرأة في المنام قد تدل على تشوه سمعتها إن رأت أن ثيابها ملطخة بالتراب أو الوحل.
ومن رأى أنَّ التراب يغطي جسمه ما عدا رأسه في المنام فسوف يتعرض للحزن والخسارة، من رأى الطعام مخلوط مع التراب في المنام فقد يدل ذلك على المرض والفراق بين الأحبة.
وأما الغبار في المنام عند ميلر؛ فمن رأى نفسه يغطيه الغبار في المنام دل ذلك على أنه يتأثر بفشل الآخرين من حوله تأثراً بسيطاً، وهذه الرؤية للمرأة تدل على أن حبيبها سوف يتخلى عنها بسبب حب جديد.
أما رؤية تنفيض الثياب من التراب أو الغبار فتدل على أن الرائي سيتخلص من مشاكله وخساراته بقدر ما ينفض عن نفسه الغبار في المنام (اقرأ تفسير رؤية الثياب والملابس بالتفصيل)

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.