أطباق رمضانية صحية وأفضل أكلات خفيفة لرمضان

تعرفوا إلى أفضل الأطباق رمضانية الصحية وأفكار أطباق رمضانية خفيفة واقتصادية وأكلات سهلة لرمضان
أطباق رمضانية صحية وأفضل أكلات خفيفة لرمضان

أطباق رمضانية صحية وأفضل أكلات خفيفة لرمضان

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الأطباق الرمضانية مميزة بطابع خاص يجمع بين العادات والتقاليد لكل بلد وبين خصوصية الصيام وتوافق الأكلات الرمضانية مع الحاجات الغذائية للصائمين، وعلى الرغم من مشقّة الصيام والجوع والعطش، إلّا أن معظمنا يبحث عن أطباق رمضانية خفيفة وصحية، نتعرف معاً إلى أفكار أطباق رمضانية صحية وخفيفة وسهلة التحضير!

  1. البرك والسمبوسك: البرك أو السمبوسك أو السمبوسة من أشهر المقبلات الرمضانية، ومقادير عجينة السمبوسك ثلاثة أكواب من الطحين وملعقة ملح ونصف ملعقة باكينغ باودر وملعقة نشا وملعقتين سمنة، تعجن معاً وتترك لترتاح نصف ساعة تقريباً، ثم يتم فردها لتصبح رقيقة وتقطيعها بالشكل المرغوب، ونحضر الحشوة حسب الرغبة قد تكون لحمة أو جبنة، ثم قليها في زيت غزير.
  2. الميني بيتزا: الميني بيتزا أو البيتزا سواريه من أشهى المقبلات الرمضانية الخفيفة، ويتم تحضيرها بنفس عجينة البيتزا التقليدية لكن بحجم صغير مناسب للمقبلات بحيث يمكن أكل قطعة البيتزا بقضمة أو قضمتين، وعادةً ما تكون الميني بيتزا بسيطة في الحشو فتعتمد على الخضار وتحتوي على اللحوم أو الدجاج.
  3. ورق العنب: من أطباق رمضان الخفيفة والمقبلات الباردة الأبرز في المائدة الرمضانية كما تعتبر طبقاً رئيسياً في بعض الموائد الرمضانية العربية، طريقة تحضيرها من خلال لف أوراق العنب على شكل أصابع بالحشوة التي يتم تحضيرها من الأرز واللحم الناعم والبهارات المختلفة كالملح والفلفل والكمون والسمنة والثوم، ويمكن الاستغناء عن اللحم وتعويضه بالبقدونس والطماطم في الحشو ويكون اسمه "يالنجي" وتقدم باردة.
  4. السلطات الرمضانية: تتضمن أطباق رمضان العديد من أنواع السلطات مثل الفتوش أو التبولة أو سلطة البروكلي أو سلطة الملفوف وغيرها من الأنواع التي يجب ألا تخلو منها مائدة رمضان لغناها بالفيتامينات والمعادن والألياف والسوائل.
  5. الشوربات الرمضانية: الشوربة أيضاً صنف خفيف وصحي ودائم على مائدة رمضان، لذلك يتم التنويع خلال الشهر الكريم بأنواع الشوربات، منها شوربة العدس أو الشعيرية أو شوربة البصل أو الفطر أو شوربة الخضار أو شوربة الدجاج.
  6. الكبة بأنواعها: تعتبر الكبة من أطباق شهر رمضان الخفيفة التي توضع كمقبلات ولها العديد من الأنواع مثل الكبة المقلية أو المشوية أو النية أو اللبنية ولكن بشكل عام تكون عجينة الكبة عبارة عن البرغل الناعم الذي تم نقعه بالماء لنصف ساعة واللحمة الناعمة والبصل والملح والفلفل يتم طحنها أو وضعها في محضرة الطعام، ثم تشكيل أقراص الكبة حسب نوع الكبة الذي نريد تحضيره، وأشهر حشوات المكبة هي اللحم المفروم مع البصل للكبة المقلية، والدهن المفروم للكبة المشوية، كما يمكن عمل الكبة النباتية بدون لحم وحشوها بالسلق أو الفطر والبصل.
animate
  1. سلطة البروكلي: من أفضل الأطباق الصحية في رمضان، يتم تحضير سلطة البروكلي للإفطار أو السحور عن طريق نقع البروكلي بماء ساخن وتركه جانباً لخمس دقائق ثم تصفيته، يوضع في وعاء عميق ويقطع معه طماطم وذرة، وخيار وبصل، وملح ثم وضع صوص المايونيز مع الليمون والملح والفلفل، تحرك السلطة مع الصوص وتكون جاهزة للتقديم.
  2. شوربة الخضار: من أشهى أطباق رمضان الخفيفة والصحية للدايت، لأنها تعطي قيمة غذائية مرتفعة وغنية بالألياف التي تعطي شعور بالشبع، ويتم تحضير شوربة الخضار الرمضانية من الجزر والبصل والبطاطس وأي نوع خضار حسب الرغبة، يضاف إليها الثوم والفلفل الأخضر ويمكن أن يضاف لها الفطر، ويوضع مرق الدجاج والبهارات الملح والفلفل والكمون ويمكن أخيراً إضافة البروكلي والبقدونس، ويمكن لمن يرغب بلونها الأحمر أن يضيف معجون الطماطم.
  3. سلطة التونا بالخضار: تعتبر سلطة التونا وجبة غنية متكاملة للدايت في رمضان، تحضر بتقطيع أوراق الخس والبصل والفلفل الأخضر والبندورة، والذرة والزيتون الأسود والفطر، ثم نضع الليمون والملح وملعقة خل أبيض وزيت الزيتون وكمون وببريكا وأخيراً نضع التونا، ويمكن تقديم سلطة التونة في رمضان على الإفطار أو السحور.
  4. شيش طاووق مع الخضار: الشيش طاووق من أطباق شهر رمضان السريعة والصحية للدايت، تحضر بداية بتتبيل صدور الدجاج يوضع معجون الفلفل الحار ونصف كوب لبن وليمون وزيت زيتون وملح وبهار فلفل وبابريكا وثوم وكزبرة يابسة بودرة بصل وزنجبيل وهيل وملعقة خل أبيض، تحرك المكونات مع الدجاج وتغطى وتوضع في الثلاجة لليوم التالي، ونتبل الخضار الفلفل الأخضر والأحمر والبصل والثوم والذرة والطماطم بإضافة الملح والفلفل والبابريكا، ثم نضع الخضار والدجاج في صينية الفرن وندخلها للشوي.
  5. باستا بالخضار: تحضر الباستا بالخضار عن طريق سلق المعكرونة، وتصفيتها وفي وعاء الطهي نحمص البصل مع زيت الزيتون والثوم والفلفل الأخضر والطماطم والذرة والجزر والفطر ونضع ملح وبهار فلفل وكمون ومكعب مرق الدجاج، وأخيراً نضع الصوص على الباستا وتكون جاهزة للتقديم.
  6. سمك مشوي في الفرن: السمك من الخيارات الممتاز في رمضان للحصول على طبق صحي وغني ومناسب للديات، نحضر الصوص أولاً بزيت الزيتون مع الملح والثوم والكمون والببريكا والكزبرة اليابسة والفلفل الأسود وملعقتين خل أبيض، بعد تنظيف السمك نضعه في صينية الفرن نصنع فيه شقوقاً ونضع فيها الصوص وندهن السمك بالصوص كاملاً ونتركه لساعتين، ونضع الجزر والبصل والليمون مع السمك ونلفها بالقصدير وندخلها للفرن حتى تنضج، ونزيل ورق الألمونيوم عنها وتعيدها إلى الفرن للتحمير. [3-4]
  1. مكرونة سباغتي: من أفضل أطباق شهر رمضان الاقتصادية، يتكون من المكرونة السباغيتي المسلوقة، ثم إضافة الصوص المرغوب، وهناك الكثير من أنواع صوص المكرونة التي تحافظ عليها كطبق اقتصادي، مثل صوص الطماطم وصوص الزبادي بالثوم.
  2. فتة الحمص السورية: طبق رمضاني مشهور جداً للإفطار في سورية وبلاد الشام، تحضر بتحميص الخبز كطبقة أولى ثم وضع الحمص المسلوق، وبعدها نضيف الصوص المكون من اللبن الزبادي والطحينة والثوم والليمون والملح والكمون والفلفل والقليل من الحمص المطحون، ثم نسخن جانباً ملعقتين من السمنة ونضعها على الوجه.
  3. السبانخ: وجبة خفيفة ومفيدة واقتصادية لرمضان، تحضر عن طريق غسل أوراق السبانخ وتقطيعها قطع ناعمة، في وعاء على النار نضع زيت الزيتون والبصل والملح والفلفل والبهارات المشكلة والكزبرة اليابسة ثم نضيف السبانخ ونقلبها ونتركها حتى تنضج وتقدم مع عصير الليمون، كما يمكن تحويلها لشوربة السبانخ بإضافة مكعبات مرق الدجاج مع كوبين من الماء.
  4. الفاصولياء الخضرة: تحضر بغسل الفاصولياء وتقطيعها ووضعها على النار مع الزيت والثوم وبعد أن تنضج يضاف لها الطماطم الذي تم ضربه في الخلاط الكهربائي مسبقاً، تترك على النار ليعقد صوص الطماطم مع الفاصولياء، وفي طريقة أخرى تقدم دون صوص الطماطم فقط مع الزيت والثوم.
  5. الأرز والبازلاء: أشهر اطباق شهر رمضان الاقتصادية، يحضر على النار بوضع الزيت مع البازلاء (البسيلا) أو الفول الأخضر مع التحريك ويضاف لها الملح والفلفل ومكعب مرق الدجاج، ثم يضاف عيار الماء المناسب لنوع الأرز، وبعد الغليان يضاف الأرز، ويترك حتى ينضج تماماً ويقدم مع اللبن الزبادي والخيار. [1-2-3]
  1. صينية الكفتة: كفتة اللحمة من أطباق شهر مضان السهلة والسريعة، تحضر عن طريق وضع كيلو لحم مفروم ناعم في وعاء مع الطماطم المبشورة والبصل المبشور والبقدونس المفروم ناعم والثوم ومعجون الفليفلة ونضيف البهارات الملح والفلفل والبهارات المشكلة والزيت، نقطع بوعاء آخر حبات البطاطس إلى شرائح ويضاف لها زيت الزيتون والملح والفلفل الأسود، في صينية الفرن نمد البطاطس ثم نغطيها باللحمة وعلى الوجه نضع حبات الطماطم والبصل المقطعة لشرائح والفلفل الأخضر وندخلها للفرن.
  2. المكرونة بالخضار والدجاج: وصفة سهلة وسريعة لرمضان وبمكونات سهلة ومتوفرة، على نار متوسطة نضع الزبدة أو الزيت مع صدور الدجاج وبعد أن تبدأ بالنضج نضيف الخضار البصل والفلفل الأخضر والطماطم والذرة والفطر والجزر، والملح والفلفل والكمون ومكعب مرق الدجاج، وملعقتين من معجون الطماطم مع القليل من الماء وتترك حتى تنضج، ثم تضاف إلى المكرونة المسلوقة.
  3. صينية الدجاج بالفرن: من أسهل وأسرع الأطباق الرمضانية على الإطلاق، تحضر بوضع البطاطس والدجاج في صينية الفرن مع شرائح البصل والملح والفلفل وزيت الزيتون والكمون والكزبرة اليابسة والببريكا، وتدخل للفرن حتى تنضج وتتحمر.
  4. سلطة سيزر بالدجاج: من السلطات المميزة في رمضان لأن الدجاج أحد مكوناتها إلى جانب الخضار، يتم تحضيرها من خلال تقطيع أوراق الخس ثم إضافة قطع صدور الدجاج المشوية بالفرن أو المحمصة بزيت الزيتون، ثم توضع قطع التوست المحمصة، والصوص الخاص بسلطة سيزر مكون من المايونيز والخردل مع الثوم والليمون والملح والفلفل وجبنة البارميزان، وزيت زيتون وصويا صوص، وتضاف الجبنة على الوجه وتدخل لدقيقة للفرن لكي تذوب الجبنة ثم يرش الأرويغانو عليها. [1-2]
  5. فاهيتا الدجاج المكسيكي: من أطباق شهر رمضان المفيدة والسريعة، في وعاء نضع الزيت مع الفلفل الأسود والفليفلة اليابسة الحمرة وملعقة خل وملح وصدور الدجاج ونتركها لمدة ساعتين، في وعاء على النار نضع الزيت مع الفلفل الأحمر والأخضر والأصفر والثوم والبصل والملح والفلفل الأسود والفطر ثم نضيف قطع الدجاج ونتركها حتى تنضجـ وكخطوة أخيرة حسب الرغبة يمكن إضافة الجبنة على الوجه.
  1. الأوزي: أوزي الدجاج أو اللحم من الأطباق الرمضانية الرئيسية المشهورة في بلاد الشام، طريقة تحضير الأوزي عن طريق تحميص البازلاء والجزر مع السمنة واللحم ثم وضع مرق الدجاج على حسب عيار الأرز وعندما تغلي الماء يضاف الأرز والبهارات الملح والفلفل، تدهن صينية الفرن بالزيت ونبدأ بصف الأوزي، عن طريق وضع رقائق العجين بداخل وعاء عميق ويتم وضع الأرز والبازلاء داخله وتغطى بورقة أخرى وتقلب على صينية الفرن لتأخذ شكل الطبق، تحمر بالفرن وتقدم بعد رش المكسرات على الوجه.
  2. الفريكة بالدجاج: تحضر على النار بسلق الدجاج نبدأ بوضع زيت الزيتون مع البصل والثوم والهيل وورق الغار، ثم نضيف الدجاج على الخليط ونضيف الماء ونتركه لتنضج، نرفع الدجاج من الماء ونضع عليه الملح والفليفلة اليابسة الحمراء وزيت زيتون ونحمره في الفرن، ونبدأ بطبخ الفريكة في وعاء نضع أولاً زيت الزيتون ثم الفريكة ونحرك ونضيف ملح وفلفل وكمون ثم نضيف مرق الدجاج ونتركها لتنضج، نسكبها ونضع على الوجه الدجاج وتزين بالبازلاء والمكسرات.
  3. الكبسة بالدجاج أو اللحم: من أطباق شهر رمضان المفضلة في معظم البلدان العربية وخاصة المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي، يحضر أولاً بسلق صدر الدجاج أو اللحم جانباً مع الهيل وورق الغار والملح والفلفل والقرفة وبهار الكبسة، ثم تصفى مرق الدجاج، ننقع الأرز بماء دافئ جانباً، في وعاء الطهي نضع زيت زيتون أو سمنة مع صدر الدجاج والبصل والثوم والفلفل الأخضر ونضع ملح وفلفل وبهارات خاصة بالكبسة والطماطم بعد وضعها في الخلاط الكهربائي، نترك الصوص حتى يتجانس على نار متوسطة، ثم نضيف مرق الدجاج وبعد الغليان نضيف الأرز ونهدئ النار حتى ينضج وتكون جاهزة للتقديم.
  4. مسخن الدجاج: من الأكلات الشعبية الفلسطينية الشهيرة في رمضان، يقطع البصل ويوضع على النار مع الملح وبعد أن يذبل نضيف الزيت والسماق والفلفل ثم نضع الدجاج المفروم ونقلب جيداً حتى النضج، في صينية الفرن نضع خبزة التنور أو الصاج الرقيقة، ونضع داخلها الحشوة ثم نلفها على شكل رول ثم نصف رولات المسخن في الصينية ونضيف زيت الزيتون وندخلها للتحمير ثم تقطع وتكون جاهزة للتقديم.
  5. المقلوبة السورية بالباذنجان: تحضر عن طريق نقع الرز بالماء الساخن جانباً، ونقلي قطع الباذنجان والبطاطا، ونسلق الدجاج مع الملح والفلفل والقرفة وأوراق الغار والهيل، وبعد النضج نزيل الدجاج من المرق، وفي وعاء الطبخ نضع الطبقة الأولى من الطماطم ثم الدجاج والباذنجان على أطراف الطنجرة، ثم نضع الأرز وفوقه البطاطس المقلية وطبقة أخرى من الدجاج ثم نضيف مرق الدجاج وزيت نباتي والبهارات الملح والفلفل الأسود والكمون والقرفة والهيل، ونتركها حتى تنضج ثم نقلبها.
  6. شيخ المحشي: الكوسا بلبن أو شيخ المحشي من أشهر الأطباق الرمضانية الرئيسية في سوريا، يحضر بحفر الكوسا ثم قليها، وتحضر حشوة الكوسا على النار نضع اللحمة الناعمة والملح والزيت والفلفل والكمون، والبصل والصنوبر، وننتظر لتنضج اللحمة، ثم يتم حشي الكوسا باللحم والصنوبر، في وعاء آخر نضع الزبادي مع ملعقتين من النشا وكريمة الطبخ ونخلط جيداً، بعد التجانس نضعه على النار ونستمر بالتحريك بهدوء حتى يغلي اللبن لا نتوقف إطلاقاً عن التحريك، وبعد الغليان نضيف الكوسا المحشية باللحم، ونتركها لعشر دقائق ثم ترفع عن النار وتقدم مع الأرز بالشعيرية. [1-2-4]

المراجع