علامات كذب الزوج على زوجته ولماذا يكذب الزوج!

زوجي يكذب كثيراً كيف أتعامل معه! تعرفي إلى علامات كذب الزوج على زوجته وأسباب تجعل الزوج يكذب
علامات كذب الزوج على زوجته ولماذا يكذب الزوج!

علامات كذب الزوج على زوجته ولماذا يكذب الزوج!

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

كذب الزوج على زوجته قد يكون بدافع الخوف على مشاعرها أو الرغبة في تجنب بعض الخلافات والصراعات، لكنه الكذب قد يكون لأهداف أخرى ليست نبيلةً، وعلى الرغم من استحالة وجود علاقةٍ خاليةٍ من الكذب تماماً، لكن الكذب بين الزوجين يظل أحد أخطر السلوكيات التي تقود إلى تدمير الثقة بين الزوجين وربما تدمير العلاقة الزوجية بأكملها!

أهم علامات كذب الزوج على زوجته هي لغة الجسد والتي تشمل سرعة الكلام ونبرة الصوت وحركة الجسد واليدين أثناء الكلام ونظرة العين الجامدة أو تجنب التواصل البصري، والزوجة هي الأكثر قدرة على ملاحظة علامات كذب زوجها عليها بسبب معرفتها العميقة به، ويمكن تتبع علامات كذب الزوج على زوجته من خلال:

  1. لغة الجسد تفضح كذبه: أول علامات كذب الزوج على زوجته وأوضحها لغة الجسد والتعبيرات الدقيقة التي تظهر على الوجه وحركات الجسد، وأهم علامات كذب الزوج من لغة الجسد تجنب النظر المباشر أو التحديق بعين زجاجية جامدة، تحريك اليدين بشكل غير اعتيادي، محاولة البحث عن شيء أو العبث بشيء أمامه على الطاولة، اللعب بالشعر أو حك الأنف، وغيرها من علامات الكذب التي لا يستطيع الزوج التحكم بها.
  2. يفضح نفسه عندما يعيد القصة أو يغرق في التفاصيل: من علامات كذب الزوج المهمة وجود تناقضات في القصة، وغالباً ما يقع الزوج في زلات اللسان فيقول أشياء حقيقية تتناقض مع قصته الأساسية، أو يسعى لتبرير أمر لم تسأليه عنه، وعادةً ما يمكن كشف كذب الزوج بسهولة من خلال استدراجه لحكي المزيد من التفاصيل أو إعادة القصة.
  3. نبرة صوته مميزة عندما يكذب: عندما يكذب زوجكِ فهو غالباً يتحدث بوتيرة أسرع من العادة، ويتميز صوته بنبرة مختلفة فيها نوع من السخرية الخفية أو الصوت المرح المكتوم، وقد تلاحظين أيضاً أنه يعيد السؤال الذي تسألينه قبل أن يجاوب، أو يحاول كسب الوقت من خلال الجمل الاعتراضية التي لا لزوم لها.
  4. يقع في زلات اللسان: عندما يكذب زوجكِ عليكِ فهو متوتر حتى لو بدا واثقاً، هذا التوتر غالباً ما يجعله يقع بزلات اللسان التي تفضح الحقيقة، عادةً ما تتذكرين زلات اللسان التي وقع بها بعد فترة عندما تكتشفين أنه كان يكذب!
  5. يحاول أن يقنعكِ أنكِ نسيتِ أو فهمتي الأمر بطريقة خاطئة: من وسائل الكذب التي يلجأ لها الزوج أن يجعلكِ تشكين بذاكرتك أو تحليلك للأمور، يحاول أن يعدّل بعض الأحداث أو القصص ويقنعكِ أنكِ لا تتذكرينها كما حصلت بالفعل أو أنكِ فهمت الأمر بطريقة خاطئة، ويمكنك كشف الكذب من خلال إصراره على تشويه بعض الذكريات أو تحوير الحقيقة.
  6. يكون غامضاً في بعض تصرفاته: يحاول الزوج الذي يكذب على زوجته أن يخفي ما قد يسبب افتضاح أمره، لذلك سيتجنب أن تصل زوجته إلى أشخاص معينين ذكرهم في قصته، ويرفع درجة السرية والحذر في مكالماته أو محادثاته على الهاتف، وقد يصبح غامضاً بتصرفاته بشكل عام.
  7. عندما تحاولين كشف كذبته يقلب الطاولة: من علامات كذب الزوج على زوجته الشائعة أيضاً أنه يصطنع رد فعلٍ غاضب للتهرب من انكشاف كذبته، عندما يشعر أنه على وشك الوقوع في فخ التحقيق وانكشاف أمره يغضب ويحاول تشتيت الموضوع وإغلاقه بأي طريقة والهروب من المواجهة بافتعال مشكلة.

عادةً ما تظهر علامات الكذب على الزوج الصادق أكثر ممّا تظهر على الزوج الذي اعتاد على الكذب، فالكذب سلوك يتطور ويصبح أكثر تعقيداً مع الممارسة خصوصاً عندما تكون الضحية نفسها في كل مرة! كما يتعلم الزوج الكاذب من أخطائه ويأخذها في عين الاعتبار عندما يريد أن يكذب مرة أخرى، لذلك سيكون من السهل اكتشاف كذب الزوج على زوجته إن لم يكن معتاداً على الكذب!

animate
  1. الخوف من رد فعل الزوجة: من الأسباب الشائعة لكذب الزوج على زوجته الخوف من رد فعلها إذا عرفت الحقيقة أو التفاصيل، فقد يضطر الزوج للكذب وإخفاء الحقيقة إذا كان يعلم أن زوجته تبالغ بالقلق أو رد الفعل، أو أن شخصيتها حساسة وتتأثر بسرعة وسهولة، حيث يمكن أخذ هذا السبب لكذب الزوج أنه حسن النيّة، لكنه أيضاً قد يخاف من رد فعل طبيعي عندما يكون الخطأ الذي يحاول التستر عليه كبيراً.
  2. تجنب الخلافات والمشاكل: معظم الرجال يكذبون على زوجاتهم تجنباً للمشاكل والخلافات، فالزوج مثلاً قد يخبر زوجته أنه يزور صديقاً له في المستشفى بينما هو يجلس في المقهى مع أصدقائه أو يزور أهله، لأنه يعلم مسبقاً أن زوجته لن تكون سعيدة وهو يتركها وحدها ويذهب إلى المقهى كل يوم، وقد لا يخبر زوجته عن مكافأةٍ ماليةٍ حصل عليها في العمل ليتجنب النقاش حول أولويات إنفاقها!
  3. غياب الثقة في العلاقة بين الزوجين: انهيار الثقة بين الزوجين أو غيابها من الأصل أحد أهم أسباب كذب الزوج على زوجته، حيث لا يستطيع الزوج إخبار زوجته بالحقيقة والتفاصيل لأنه لا يثق بها، ولا يثق أنّها ستتفهم ما يقوله أو ستكتم سرّه أو ستتعاطف معه إن كان واقعاً في مشكلة، وعادةً ما يكون غياب الثقة سبباً للكذب بخصوص الأمور المالية والمشاعر والعلاقات الاجتماعية بشكلٍ خاص.
  4. الشعور بالخجل والذنب: قد يكون سبب كذب الزوج على زوجته أنه يشعر بالخجل ممّا فعله أو ممّا حصل معه ويخشى أن تتغير نظرة زوجته له، كما أن الزوج قد يكذب لأنه يشعر بالذنب والعار ممّا يخفيه، بل أن بعض الرجال يكذبون ليكسبوا إعجاب الزوجة لأنهم يشعرون أن الواقع لا يكفي لذلك، فيدّعون ما ليس فيهم.
  5. الخيانة الزوجية: على الرغم أن الخيانة الزوجية مرتبطة دائماً بكذب الزوج على زوجته لكن هذا لا يعني أن كل زوج يكذب على زوجته هو رجل خائن! ما يدفع الزوج الخائن للكذب هو التستر على الخيانة وإبعاد الزوجة عن فرص اكتشاف الأمر.
  6. يريد أن يحتفظ ببعض الأسرار لنفسه: قد لا تتفهّم الزوجة رغبة الزوج بإخفاء بعض الأمور العادية عنها ما يدفعه للكذب، فقد لا يرغب الزوج بالحديث عن لقاء مع صديقه أو أسرار لا تتعلق به وحده، وبعض الأزواج يكذبون حول أمورهم المالية لأنهم يعتبرونه من الأسرار الخاصة بهم وحدهم، ولا يجب أن تعرف الزوجة مقدار المال الذي يجنيه بالضبط أو كيف ينفقه.
  7. يكذب لأنه تعوّد على الكذب: ليس كذب الزوج دائماً مبرراً أو له هدف واضح، هناك أشخاص يتعودون على الكذب ولا يستطيعون السيطرة عليه بسهولة، قد يكون كذب الزوج على زوجته مجرد سمة من سمات شخصيته، لا علاقة له بالزوجة نفسها أو بموضوع الكذب.

هل كذب الزوج على زوجته مرض نفسي! الإجابة هي نعم قد يكون الكذب مرضاً نفسياً، يعرف بالكذب المرضي أو الكذب القهري، وعادةً ما يرتبط باضطرابات وأمراض نفسية أخرى مثل اضطرابات الشخصية، وإذا كان زوجك مصاباً بمرض الكذب، فهو غالباً يكذب باستمرار دون هدف أو غاية، ولا تجدين مبرراً يجعله يكذب، وغالباً سيكون معروفاً بين الناس باختلاق القصص الخيالية والكذب، وهو نفسه يعرف أنه يكذب ولا يستطيع التوقف عن الكذب.

تعرّفي أكثر إلى مرض الكذب أو الكذب المرضي وأسبابه وأعراضه من خلال النقر على هذا الرابط.

زوجي يكذب كثيراً كيف أتعامل معه؟ أولى خطوات التعامل مع كذب الزوج أن تحددي دوافعه للكذب، لأن الدوافع أو الأسباب التي تجعل الزوج يكذب على زوجته هي الأهم وليس الكذب نفسه، وفي الخطوة التالية يجب أن تفكري إن كان كذب الزوج عليكِ يستحق فعلاً اتخاذ أي اجراء أم يمكن تجاهله، ثم يجب أن تستعدي لمواجهة الزوج حول أسلوب الكذب وليس حول الكذبة بحد ذاتها، وإليك أهم خطوات التعامل مع الزوج عندما يكذب:

  1. فكّري بأسباب كذب زوجكِ عليكِ: أولى خطوات التعامل مع الزوج الذي يكذب على زوجته أن تحاول الزوجة فهم أسباب ودوافع الزوج للكذب، هل يكذب الزوج لأنه لا يثق بزوجته وذلك على وجه الخصوص عندما يخفي عنها بعض الأسرار المتعلقة بأمور العمل أو الأمور المالية أو القصص المتعلقة بأهله، أم أنه يكذب ليتستر على أمر خطير، أم تراه يكذب على زوجته كما يكذب على الجميع وبدون سبب! ويجب أن تضع الزوجة في اعتبارها أن الزوج قد يكذب أحياناً خوفاً على مشاعرها.
  2. قومي بتقييم حجم الكذبة وتأثيرها: قبل مواجهة زوجكِ بكذبه أو محاولة معاقبته ومحاسبته لا بد أولاً من تقييم حجم الكذبة وإلى أي درجة تؤثر على العلاقة بينكما، بعض الأكاذيب ممكنة في العلاقة بين الزوجين وهي أكاذيب بريئة القصد منها تجنب النقاشات التي لا جدوى منها أو الخلافات أو حتى تجنب تصعيد مشكلة موجودة بين الزوجة وأشخاص آخرين في العائلة، إذا كان كذب زوجك من هذا النوع لا داعي للمواجهة، يمكنكِ فقط التلميح له أنكِ تعرفين الحقيقة.
  3. لمحي لزوجكِ أنكِ تعرفين الحقيقة: التلميح واحدة من أفضل الأساليب للتعامل مع الزوج الكاذب، ليس من السهل مواجهة الزوج بشكل مباشر "أنت تكذب" لكن يمكن أن يكون التلميح وسيلةً فعالة ورسالةً واضحة للزوج، يمكنك أيضاً إخبار الزوج بطريقة ذكية أنكِ تعرفين الحقيقة وتتغاضين عن كذبه بمزاجكِ وليس لأنه كاذب ذكي!
  4. ادفعيه للتوقف عن الكذب بطريقة غير مباشرة: من طرق مواجهة الزوج عندما يكذب أن تحرجيه وتجعليه يتوقف عن الكذب ويتراجع دون أن تقولي له أنت كاذب بشكلٍ مباشر، حاولي استدراجه من خلال طلب إعادة التفاصيل وتكرار القصة أو سؤاله عن تفاصيل أدق، وتنبيهه إلى زلات اللسان أو التناقضات التي يقع بها.
  5. واجهي زوجكِ بالحديث عن أسلوب الكذب نفسه: عند مواجهة الزوج بالكذب يجب أن تجعلي المواجهة حول الكذب كأسلوب أو سلوك وليس حول الكذبة، فإذا أخبرك زوجكِ أنه في مكانٍ ما واكتشفتِ لاحقاً أنه يكذب، يجب أن يفهم بشكلٍ واضح أنك مزعوجة لأنه كذب عليكِ وليس لأنه كان في مكانٍ آخر غير الذي أخبركِ عنه.
  6. عاقبي زوجكِ على الكذب! كيف أعاقب زوجي على الكذب! يجب أن تستخدمي نوعاً من العقوبة عندما تكتشفين أن زوجكِ يكذب عليكِ، لتصل له الرسالة بشكلٍ واضح أن الكذب من السلوكيات المرفوضة بالنسبة لكِ والتي تجرحك وتحزنكِ وتجعلكِ تفقدين ثقته بكِ، اختاري طريقة مناسبة لمعاقبة زوجكِ على الكذب لكن تجنبي المبالغة في التجاهل أو الهجر.
  7. تحلي بالصبر: خصوصاً إذا كان زوجكِ من النوع الذي يكذب بدون سبب وبلا هدف، قد يحتاج الأمر وقتاً طويلاً لعلاج حالة الكذب القهري التي يعاني منها، وقد يتطلب تدخل معالج متخصص، وحتى في الحالات الطبيعية لا بد أن تكوني صبوراً في التعامل مع زوجكِ عندما يكذب، حتى تتكشف لكِ أسبابه وتتخذي القرار المناسب وتختاري الأسلوب الأفضل في التعامل معه.
  8. اطلبي استشارة متخصص أو تحدثي مع شخص موثوق: تحدثي إلى شخصٍ تثقين به حول مشاعركِ والمشكلة التي تمرين بها، والأفضل أن تطلبي استشارة من مستشار العلاقات الأسرية أو المعالج النفسي الذي سيساعدكِ على التحكّم بمشاعركِ والتعامل مع زوجكِ بشكلٍ أفضل.

يقول المفتي في دار الإفتاء العام في الأردن في حكم كذب الزوج على زوجته أنه جائز باتفاق الأدلة الشرعية، وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم أنه استثنى ثلاث حالات من الكذب لا تعتبر كذباً ومنها "الرجلُ يحدثُ امرأتَه والمرأةُ تحدثُ زوجَها"، لكن بعض أهل العلم قالوا إن المراد بالكذب المباح للزوجين هو التورية أي حمل المعاني على غيرها، واتفقوا على أن كذب الزوج على زوجته والعكس لا يجوز إن كان فيه ضرر.

وقد حدد بعض أهل العلم والفتوى ضوابط لحكم الكذب بين الزوجين إذا خرج عنها كان إثماً على الكاذب:

  1. أن يكون كذب الزوج على زوجته -أو العكس- للضرورة ولما فيه مصلحة للزوجين لا يمكن الوصول إليها بغير الكذب أو التورية.
  2. ألّا ينتج عن كذب الزوجين على بعضهما أمرٌ محرّمٌ، فلا يجوز أن يكذب الزوج على زوجته ليمنع عنها حقوقها الشرعية.
  3. أن يكون الكذب بين الزوجين من شأنه الإصلاح بينهما والزيادة من المودة والألفة والمحبة، وكره بعض أهل العلم أن يصارح الزوجان بعضهما بالبغض والكره، فأباحوا الكذب في المشاعر بقصد تقريب المسافات وزرع المودة والمحبة.
  4. ألّا يكون في إخفاء الحقيقة التي يخفيها الزوج عن زوجته ضررٌ لها في مالها أو بدنها أو حقوقها الشرعية على زوجها، والكذب الذي تقصد منه المخادعة لا يجوز بين الزوجين، كأن يكذب الزوج على زوجته ليأخذ مالها.

تقول صاحبة الاستشارة: زوجي يكذب في كل شيء وأنا أكره الكذب، كنت أتغاضى عن أكاذيبه في البداية وأقول هي أمور بسيطة، لكنه أصبح يكذب دائماً ووصل الأمر أنه يخونني وينكر، كيف أتصرف معه؟

تقول الخبيرة النفسية في موقع حِلّوها د. سراء الأنصاري: يجب عليكِ أن تشعريه أنكِ تعرفين ما يحصل، ليس المهم أن يعترف زوجكِ بالخيانة، بل المهم أن يعرف تأثيرها عليكِ وعلى علاقتكما، والمهم أن يغير سلوكه.

اقرأ الاستشارة الكاملة وتفاعل القراء من خلال النقر على هذا الرابط.

المراجع