قدم لكم موقع حلوها مقالاً عن البطالة وأنواعها، وأسباب مشكلة البطالة على مستوى الدول، إضافة إلى معدلات البطالة في الوطن العربي وفق إحصائيات عام 2016.
في هذه المادة؛ نتعرف معكم إلى أحدث الإحصائيات حول معدلات البطالة في الوطن العربي، كما نناقش حلول البطالة من زاوية أخرى، حيث نبحث في طريقة التخلص من البطالة على المستوى الشخصي، وكيف يمكن للفرد أن ينجو من شبح البطالة، إضافة إلى قصص حقيقية عن البطالة من مشاركات زوار موقع حلوها.
 


الأسئلة ذات علاقة


معدلات البطالة في الدول العربية لعام 2018

ما هي معدلات البطالة؟
تلجأ الدل لقياس معدلات البطالة كمؤشر اجتماعي واقتصادي بالغ الأهمية، وهذا المؤشر يعتمد على تحديد نسبة الأشخاص العاملين إلى الأشخاص القادرين على العمل دون أن يجدوا عملاً، وبذلك يكون مجال تحديد معدلات البطالة ضمن فئة القوى العاملة التي تستطيع الانخراط في سوق العمل.

معدل البطالة في السعودية
وفقاً للهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية فإن معدلات البطالة بالنسبة للسكان السعوديين بلغت 12.9% في الربع الأول من عام 2018، فيما بلغت نسبة البطالة إلى إجمالي السكان السعوديين والأجانب 6.1% للربع الأول عام 2018.
        
معدل البطالة في الإمارات
يعتبر معدل البطالة في الإمارات العربية المتحدة من المعدلات المنخفضة على مستوى العالم، حيث بلغت نسبة البطالة في الإمارات 3.7% من إجمال القوى العاملة عام 2016 وفق البوابة الرسمية لحكومة الإمارات، لتنخفض في الربع الأخير من عام 2017 إلى 1.72% فقط وفق موقع Trading economics.

معدل البطالة في الكويت
حسب جريدة القبس الكويتية فإن معدلات البطالة في الكويت بلغت أدنى مستوياتها في العام المالي 2016- 2017، حيث بلغت نسبة العاطلين عن العمل في دولة الكويت 2.2% فقط.

معدل البطالة في قطر
وفق آخر البيانات فإن معدل البطالة في دولة قطر انخفض إلى 0.1% خلال الربع الأول من العام 2018، ولذلك يعتبر معدل البطالة في دولة قطر الأدنى عالمياً.

معدل البطالة في عمان
على مستوى دول الخليج العربي تعتبر سلطنة عمان الأكثر معاناة من البطالة، حيث وصل معدل البطالة في سلطنة عمان في الربع الأخير من عام 2017 إلى 16%، وفق مصادر أخرى فإن معدل البطالة في سلطنة عمان يعتبر من بين الأعلى عربياً بنسبة 50% لعام 2018.

معدل البطالة في البحرين
وفقاً لرئيس وزراء دولة البحرين فإن معدلات البطالة انخفضت إلى أدنى مستوى لها منذ سنوات في بدايات عام 2018، حيث يتراوح معدل البطالة في البحرين بين 3.8% و4%.

معدل البطالة في اليمن
بطبيعة الحال يرتفع معدل البطالة بشكل كبير في الدول التي تعاني من أزمات عسكرية أو سياسية طويلة وذات آثار عميقة على بدن الدولة الاقتصادي، وفي ظل غياب إحصائيات دقيقة عن وضع القوى العاملة في اليمن فمن المتوقع أن نسبة البطالة وصلت إلى أكثر من 70% عام 2017 وفق تصريح وزير الصناعة والتجارة اليمني محمد الميتمي والذي نقلته صحيفة الشرق الأوسط.
    
معدل البطالة في العراق
صرحت مصادر رسمية لعدد من الصحف أن نسبة البطالة في العراق عام 2018 وصلت إلى 22.6%، وتشير مصادر مختلفة إلى ارتفاع نسبة البطالة إلى أكثر من ذلك.

معدل البطالة في الأردن
وفق دائرة الإحصاء العامة في المملكة الأردنية الهاشمية فإن معدل البطالة في الربع الثاني عام 2018 بلغ 18.7%.

معدل البطالة في سوريا
وفق موقع Trading economics فقد بلغت نسبة البطالة في الجمهورية العربية السورية عام 2017 نسبة 15.2%، ومن المتوقع أن نسبة البطالة في سوريا تفوق 30% في ظل غياب إحصائيات دقيقة.

معدل البطالة في لبنان
في لبنان أيضاً تغيب الإحصاءات الرسمية لهذا العام وتحل محلها التوقعات التي تشير إلى أكثر من 35%، فيما يشير موقع  Trading economics إلى أن نسبة البطالة بلغت 6.3%. لعام 2017.

معدل البطالة في فلسطين المحتلة
وفق الجهاز المركزي الفلسطيني للإحصاء فقد ارتفعت معدلات البطالة في فلسطين المحتلة بشكل كبير في عام 2017 مقارنة مع عام 2007، حيث وصل معدل البطالة بين الفلسطينيين إلى 41.1% مقارنة بـ 30.5% عام 2007.
وارتفعت نسبة البطالة بين خريجي الجامعة الفلسطينيين لتصل إلى 55%.

معدل البطالة في مصر
وفق الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري فإن نسبة البطالة لعام 2017 انخفضت إلى 11.8%، فيما يسجل موقع  Trading economics انخفاضاً أكبر في النصف الأول من عام 2018 ليصل معدل البطالة في جمهورية مصر العربية إلى 9.9% فقط.

معدل البطالة في ليبيا
وفق موقع  Trading economics فقد بلغت نسبة البطالة في ليبيا 17.7% في نهاية عام 2017، فيما تشير تقارير صحفية نقلاً عن مصادر رسمية أن معدل البطالة في ليبيا 5.5% فقط.

معدل البطالة في تونس
في تونس وصل معدل البطالة عام 2018 إلى 15.4% وفق موقع  Trading economics بما يتفق مع آخر أرقام رسمية صادرة عن إحصائيات تونس الرسمية في نهاية عام 2017 والتي بلغت 15.3%.

معدل البطالة في الجزائر
معدل البطالة في الجزائر انخفض في النصف الأول من عام 2018 إلى 11.1% وفق وكالة الأنباء الجزائرية.

معدل البطالة في المغرب
حتى النصف الأول من عام 2018بلغت نسبة البطالة في المغرب 9.1% وفق موقع  Trading economics، وتشير مصادر أخرى إلى 10.5%.

معدل البطالة في موريتانيا
بالنسبة للبطالة في موريتانيا فهناك تضارب كبير في الأرقام، وحسب موقع  Trading economics بلغت نسبة البطالة 11.8% عام 2017.

معدل البطالة في جيبوتي
تتراوح نسبة البطالة في جيبوتي بين 50% و60% دون وجود احصائيات دقيقة وحديثة.

معدل البطالة في الصومال
تعتبر الصومال من بين الدول الأكثر معاناة من البطالة في العالم، حيث تقدر نسبة البطالة في الصومال بـ  67%. قد تصل إلى 75%.

معدل البطالة في السودان
وفق موقع  Trading economics بلغت نسبة البطالة في السودان 12.7%. عام 2017، وفي ظل ما تعانيه دولة السودان من مشاكل اقتصادية ارتفعت نسبة البطالة عام 2018 لتصل إلى أكثر من 20%.

معدل البطالة في جزر القمر
بلغت نسبة البطالة في جزر القمر 4.3% وفق موقع  Trading economics.
 

ذات علاقة


مسؤولية الفرد بمواجهة البطالة

يقول الاقتصادي آدم سميث "إن من يعمل للمصلحة الشخصية يعمل في نفس الوقت لمصلحة المجتمع"
تتحمل الدولة المسؤولية الكاملة فيما يتعلق بمواجهة البطالة، وتحاول الحكومات رسم الخطط الاقتصادية بما يتوافق مع احتياجاتها لتتمكن من توسيع سوق العمل وتخفيض نسبة البطالة قدر الممكن.
ومن المعلوم أن هناك عوامل كثيرة تتحكم بمعدلات البطالة على رأسها عدد السكان والنمو الاقتصادي للبلاد والاستثمارات الأجنبية والاستقرار السياسي والأمني... إلخ.
لكن السؤال الذي يطرح نفسه؛ إن لم تكن الدولة قادرة على مواجهة البطالة بشكل فعال، أو كانت الخطط التي تضعها الدولة بهذا الخصوص بطيئة المفعول، فهل سينتظر العاطل عن العمل أن تجد الدولة حلاً؟
بكلمات أخرى؛ كيف يمكن للفرد أن يتعامل مع وقوعه ضحية للبطالة؟، كيف يمكن أن ينجو الفرد من شبح البطالة؟!.

نصائح للهروب من شبح البطالة
في هذه الفقرة نحاول أن نقدم لكم بعض الاقتراحات والنصائح لتغيير الواقع، ربما تتمكنون من خلالها الهروب من البطالة والتواجد في كفة العاملين بدلاً من المكوث في كفة العاطلين عن العمل، وبذلك تساهمون أيضاً في تخفيض معدلات البطالة ولو بشكل بسيط.

كن نشيطاً ومرناً
إن الإحباط الذي ينتج عن الظروف الاقتصادية والسياسية السيئة يلتهم نشاطنا وطموحنا بشكل تدريجي، والخطوة الأولى في سبيل التخلص من البطالة ألا نسمح لشيء أن يخفف من نشاطنا، يجب أن نستمر في البحث عن فرصة العمل مهما كان الأمر صعباً.
ولتتمكن من الابتعاد عن البطالة لا بد أن تبتعد عن بعض العادات السيئة المرتبطة بالبطالة كقضاء اوقات طويلة في المقاهي أو متابعة التلفاز لفترات طولية أو إدمان مواقع التواصل الاجتماعي.
كما يجب أن تكون مرناً في التعامل مع عروض العمل التي تعتبر سيئة، فمهما كان العمل سيكون أفضل من الجلوس في المنزل من غير عمل، ومن يعلم ربما يكون العمل السيء مفتاحاً لعمل أفضل فأفضل!.

ابحث عن متطلبات سوق العمل
في بعض الدول تنتشر البطالة ضمن اختصاصات معينة أكثر من غيرها، إذا كنت ترى أن نوعية اختصاصك هو ما يجعل فرص عملك أقل لا بد أن تعيد دراسة سوق العمل لتتعرف إلى متطلباته، وبذلك يمكنك التعرف إلى ما تحتاجه من خبرات جديدة لدخول سوق العمل، وقد تكون متعلقة بخبراتك القديمة.

تعلم شيئاً جديداً
بناءً على دراسة متطلبات سوق العمل المحلي والعالمي يمكنك أن تلجأ إلى تعلم أشياء جديدة بالمطلق، وستجد عشرات الطرق للحصول على خبرات جديدة تكون مطلوبة في سوق العمل.
ويجب أن تبقي معارفك وخبراتك بتطور مستمر من خلال التعلم باستمرار، ولا تعتقد أن اكتساب مهارات جديدة قد يكون مضيعة للوقت في ظل البطالة، لأن الاستثمار في المعرفة لا يمكن أن يكون استثماراً خاسراً على الأمد الطويل.

فكر بالمشروعات الصغيرة
تعتبر المشروعات الصغيرة من أكثر الآليات فاعلية في مواجهة البطالة على مستوى الدول، ولذلك تلجأ معظم الدول إلى توفير تسهيلات كثيرة فيما يتعلق بإنشاء المشاريع الصغيرة.
لذلك يجب عليك أن تفكر بإنشاء مشروعك الخاص من خلال الحصول على تمويل مشروع صغير، وقد تجد أفكاراً لا تحتاج إلى تمويل خارجي كبير، المهم أن تخطط وتبدأ.

غير المكان
تغيير مكان الإقامة قد يثمر في رحلة البحث عن عمل، وذلك يمكن أن يكون في البلاد نفسها أو من خلال السفر إلى الخارج، ومن الأفضل أن تبحث دائماً عن أماكن توفر لك عملاً يتناسب مع خبراتك وقدراتك وتخصصك.

اعمل في المنزل
بفضل تطور عالم الاتصالات أصبح العمل من المنزل أمراً متاحاً بشكل كبير، وهو وإن لم يكن مستقراً بشكل كبير لكنه يكل تأكيد أفضل من البطالة.
أعد لكم موقع حلوها سابقاً مقالاً تفصيلياً عن مميزات العمل من المنزل عبر الإنترنت، وسلبيات وإيجابيات العمل من المنزل، كما ستجدون أهم خمسة مواقع عربية للعمل الحر، زوروا هذا الرابط (العمل من المنزل عبر الإنترنت).
كما أن هناك الكثير من المشاريع البسيطة التي يمكن إدارتها من المنزل، فكر، خطط، نفذ.


أخيراً.... إذا كنتم تحتاجون إلى الدعم والمساعدة، أو تبحثون عن استشارة تخصصية للتعامل مع مشكلة البحث عن العمل والأزمات النفسية والاجتماعية التي تنتج عن ذلك يمكنكم دائماً طرح قضاياكم من خلال هذا الرابط (اطرح مشكلتك)، كما يمكنكم التواصل مع خبراء حلوها من خلال خدمة ألو حلوها.