أعاد تطور شبكة الإنترنت تعريف الكثير من مفاهيم العمل التي كانت سائدة قبل ثورة المعلومات، ليخلق الإنترنت سوقاً جديداً للعمل يمتلك مجموعة من الصفات التي تجعله متميزاً وفريداً عن غيره من أنماط العمل التقليدية.


وفي البداية كان ينظر للعمل عبر الإنترنت كعمل إضافي لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل، وذلك لأن السوق كان فتياً والثقة فيه محدودة، لكن مع تداخل الإنترنت والحياة اليومية للإنسان المعاصر أصبح الإنترنت جزءاً لا يتجزأ من معظم الأعمال.
في هذه المادة؛ نستعرض لكم أبرز مجالات العمل من المنزل عبر الإنترنت، أهم مميزات وعيوب العمل عبر الإنترنت، إضافة إلى أهم وأشهر الموقع التي تؤمن فرص عمل من المنزل عبر الشبكة العنكبوتية.
 


الأسئلة ذات علاقة


مميزات العمل من المنزل

ما هي مميزات العمل من المنزل عموماً والعمل عبر الانترنت خصوصاً؟
العمل من المنزل لا يعني بالضرورة العمل عبر الانترنت، فهناك الكثير من الأعمال والمشاريع التي يمكن إدارتها من المنزل كتصنيع الأطعمة المنزلية أو الخياطة في المنزل وغيرها، وفي هذه الفقرة نعرض فوائد ومميزات العمل من المنزل على وجه العموم والعمل عبر الانترنت بشكل خاص.

فرصة العمل الجزئي عبر الإنترنت
العمل من المنزل عموماً والعمل عبر الانترنت خصوصاً يمنح الإنسان فرصة مميزة ومجزية للعمل الجزئي Part-time، حيث نستطيع أن نجد أعمالاً بسيطة لزيادة الدخل إلى جانب العمل الأساسي.
ويتميز العمل عبر الإنترنت بنظام بارت تايم بمرونة كبيرة في الوقت وعائد مالي مقبول تناسباً مع ساعات العمل، وهو بكل تأكيد خيار أفضل من العمل بوظيفة تقليدية إضافية بدوام كامل أو حتى جزئي خارج المنزل.

مزيد من الوقت للعائلة
فرضت المتطلبات المتنامية للعصر الحديث حاجة متزايدة للمال، وسنجد أن معظم الناس يعملون لساعات طويلة في وظيفة واحدة أو أكثر لتأمين الاحتياجات الأساسية.
وبهذا الخصوص يمنحنا العمل من المنزل فرصة نادرة هذه الأيام لقضاء المزيد من الوقت مع العائلة، فحتى وإن كنا منهمكين في العمل بالمنزل إلا أننا سنجد بضع دقائق كل ساعة أو اثنتين لتجاذب أطراف الحديث مع العائلة، كما أن الطعام سيكون مع العائلة، سنشاركهم أمورهم أولاً بأول دون الحاجة لتعطيل العمل.

العمل عبر الإنترنت وظيفة المستقبل
يعتقد الكثير من المراقبين لعالم الأعمال أن وظائف الانترنت المختلفة هي وظائف المستقبل، وبغض النظر عن التطورات التي قد تتحكم بهذا الاعتقاد سيمنحك العمل من المنزل عبر الانترنت الإلمام بعالم واسع وسريع التطور.

إدراك أهمية العمل الحر والمشاريع الخاصة
غالباً ما يعتبر العمل عبر الإنترنت عملاً حراً لحساب الشخص نفسه من خلال أداء مهمات معينة لقاء مبلغ مالي محدد من دون قيود تقليدية.
طبيعة العمل هذه غالباً ما تكون محفزة للتفكير بالمشاريع الخاصة والتخلي نهائياً عن الوظائف التقليدية، وفهم آلية الربح من الإنترنت تساعد على البدء بمشروع خاص عبر الشبكة.
يعتقد روبرت كيوساكي مؤلف كتاب "الأب الغني والأب الفقير" أن أحد أهم أسباب الفقر هو شعور الموظف بالأمان في وظيفته ما يؤدي بالتالي بطريقة درامية إلى انخفاض رغبته بالمجازفة أو حتى إدارة الأعمال الحرة، لاعتقاده أن العمل بأموال الآخرين وتحميلهم المخاطر أكثر أماناً من العمل الحر.
ونحن نعتقد أن العمل عبر الإنترنت والعمل من المنزل على وجه العموم يساهم في تنمية الرغبة والإرادة بإدارة عمل خاص، كما يساعد على اكتساب خبرات توائم هذه الرغبة.

قيمة العلاقات العامة
آخر ما نذكره في هذه الفقرة هو قيمة العلاقات التي تنشأ أثناء العمل عبر الإنترنت، فأنت تعمل في عالم مفتوح من شرقه إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه، يمكنك أن تعرض خدماتك على جمهورك المستهدف في جميع أنحاء العالم، وبالتالي يمكنك نسج شبكة فعالة من العلاقات على مستوى العالم.
 

ذات علاقة


عيوب العمل عبر الإنترنت

العمل عبر الإنترنت قد يسبب العزلة والكسل!
لكل عمل مجموعة من السلبيات والإيجابيات، ونحن نعتقد أن العمل من المنزل وتحديداً العمل عبر الإنترنت ينطوي على نقاط إيجابية أكثر من السلبية، ولكن الإحاطة بعيوب العمل عبر الإنترنت قد تساعدنا على تعظيم الإيجابيات.

الكسل والعمل عبر الإنترنت
قبل أن نتحدث عن المال والعوائد لا بد أن نتحدث عن عيبٍ كبير من عيوب العمل عبر الإنترنت خاصة لمن يعمل بدوام كامل Full-time؛ فالعمل عبر الإنترنت يلغي أي نشاط جسدي بشكل كامل، وهذا يعني بالضرورة تعاظم مخاطر الإصابة بالكسل وأمراض الكسل.
والمقصود بأمراض الكسل المشاكل الصحية الناتجة عن الجلوس الطويل كمشاكل الرقبة والعامود الفقري، فضلاً عن ضعف العضلات وازدياد احتمال الإصابة بالسمنة وما يترتب عليها من مشاكل صحية.

العزلة تهدد العاملين عبر الإنترنت
من يعمل عبر الإنترنت بدوام كامل غالباً ما يصبح الإنترنت عالمه الكامل والمتكامل وتنخفض حاجته للتواصل الفعال مع الآخرين، فإن كان يقضي 9 ساعات عمل خلف الشاشة، ساعة راحة على مرحلتين، وساعتين بتصفح مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، ساعتين في تناول الطعام وقضاء الحاجات الأساسية، ساعة في شراء النواقص في المنزل، و8ساعات نوم... للأسف هناك ساعة واحدة فقط لا بد أنها ستكون وقت ضائع بالضرورة.
القصد أن العمل التقليدي ينطوي على اتصال مباشر مع الآخرين، هذا التواصل يكاد يكون معدوماً في العمل عبر الإنترنت، وهذا عيبٌ لا ستهان به من عيوب العمل عبر الإنترنت.

الاستمرارية والاستقرار
من أكبر هواجس العاملين عبر الإنترنت الاستقرار والاستمرارية، فأعمال الإنترنت غالباً ما تفتقر لأدنى معايير الأمان الوظيفي مع غياب الالتزامات القانونية بين طرفي العمل، وهذه طبيعة العمل بالقطعة دون تعاقد.
والرهان على أخلاق صاحب العمل في غياب الإلزام القانوني غالباً ما يكون رهاناً خاسراً، لذلك فإن أي ظروف طارئة يتعرض لها من يعمل عبر الإنترنت قد تؤدي إلى خسارة العمل دون أي تعويضات.
ومن جهة أخرى يعتبر العمل عبر الإنترنت خطيراً نوعاً ما بسبب عمليات القرصنة والابتزاز الالكتروني التي تتعرض لها المواقع الإلكترونية والتي تهدد الشركات والموظفين المشاريع الإلكترونية الخاصة.

الاحتيال عبر الإنترنت
على الرغم من وجود وسائل كثيرة لضمان حقوق مقدم الخدمة عبر الإنترنت إلا أن فرص تعرضه للنص والاحتيال ليست قليلة، وذلك بالدرجة الأولى لعدم وجود التزامات قانونية واضحة غالباً، ولعدم جود عناوين ثابتة أو شخصيات مؤكدة في معظم الأحيان حيث تكون إمكانية التلاعب أسهل بكثير من الوظائف التقليدية.
 

نصائح واقتراحات للعمل عبر الانترنت

لتحصل على عمل جيد عبر الانترنت ضع هذه النقاط في اعتبارك
- حاول أن تتجنب الكسل، لا بد أن تجد وقتاً للمشي أو ممارسة الرياضة أو ممارسة بعض الأعمال المنزلية بنشاط.
- أعد تنظيم وقتك بما يتوافق مع طبيعة عملك عبر الانترنت، اترك وقتاً للتعرف على اهتماماتك وتنمية مواهبك ومهاراتك، وجد وقتاً ولو قليلاً للتواصل الحقيقي مع الآخرين كي لا تفقد الإنسانية.
- فكر دائماً بإنشاء عمل خاص عبر الإنترنت.
- حاول أن تطور من خبراتك العملية والعلمية بشكل دائم للحصول على فرص أكبر عبر الإنترنت.
- تأكد من المحافظة على علاقات طيبة مع الآخرين.
- ابحث دائماً عن عوامل الأمان في التعاملات المالية عبر الإنترنت، ولا تترك مبالغاً كبيرة في حسابك لدى طالب الخدمة.
- لا تعتمد على مصدر واحد للدخل عبر الانترنت، حاول أن يكون لديك أكثر من خيار دائماً.
 

أهم خمس مواقع عربية للعمل من المنزل

كيف أجد عملاً من المنزل عبر الانترنت؟
فرص العمل عبر الإنترنت كثيرة ومتعددة، وكلما تميزت وازدادت معارفك ومهاراتك كلما أصبحت الفرص أكثر، ومن بين مئات المواقع التي توفر فرص عمل عبر الانترنت اخترنا لكم:

موقع خمسات
يعتبر موقع خمسات من أضخم المواقع العربية لتوفير عروض وطلبات العمل عبر الإنترنت، ستقوم بإنشاء حساب عبر الموقع وعرض الخدمة التي تقدمها مقابل خمس دولارات أمريكية، وسيقوم الموقع باقتطاع نسبة 20%.
هذه الدولارات الخمس هي للخدمة بصيغتها المعروضة، ويمكن أن تزداد مع كل تطوير للخدمة أو طلب خاص من المستفيد.

موقع مستقل لتنفيذ المشاريع
موقع مستقل يتبع لشركة حسوب نفس الشركة التي أطلقت موقع خمسات، وهو يقوم بإتاحة الفرصة لمن يرغب بالحصول على الخدمة بطلب تنفيذ مشروعه، ليقوم القادرون على التنفيذ بعرض خدماتهم، ثم يختار صاحب المشروع العرض الأفضل، كما يمكنك إنشاء حساب موحد لجميع مواقع شركة حسوب.

موقع أي خدمة
يقدم موقع أي خدمة الفرصة لمقدمي الخدمات بعرض خدماتهم على طالبي الخدمة، ويعمل بطريقة مشابهة لموقع خمسات، لكن يبقى موقع خمسات أكثر احترافية وأمان.

موقع تصميمي
من اسمه فإن موقع تصميمي متخصص ببيع خدمات التصميم، ويعتبر من أهم مواقع بيع التصميمات المختلفة في العالم العربي، ويتيح موقع تصميم إلى جانب عرض الخدمة وطلبها دورات تدريبية في مجالات التصميم.

موقع يوتيوب
على الرغم أن موقع يوتيوب ليس موقعاً عربياً لكنه أصبح يعتبر من أهم المواقع التي تحقق أرباحاً في العالم العربي، ونحن ننصح بعدم استسهال تحقيق الربح من اليوتيوب، فذلك يحتاج إلى دراسة المشروع بتأنٍ واهتمام للوصول إلى دخل معقول عبر موقع يوتيوب.

أخيراً.... ما قدمناه هو أهم ما يتعلق بالعمل عبر الإنترنت، ويبقى مجال العمل الإلكتروني أكبر وأوسع من أن نتحدث عنه في مقالة واحدة، تابعونا باستمرار لتتعرفوا على أهم الطرق لزيادة الدخل عبر الإنترنت.